أسباب سقوط الاتحاد السوفيتي

0
Advertisements

أسباب سقوط الاتحاد السوفيتي، الإتحاد السوفيتي روسيا الحالية، وهو عبارة عن مجموعة من الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، ناتجة عن غتحادها معًا مع بعضها البعض، وفي هذا المقال سنتعرف معًا على أسباب سقوط الإتحاد السوفيتي.

الاتحاد السوفيتي

كما ذكرنا سابقًا إن الاتحاد السوفيتي نتج عن إندماج واتحاد بين العديد من الجمهوريات السوفيتية الإشتراكية، وكان يرمز له بإختصار بـ (CCCP)، ويختصر اسمه باللغة العربية تحت مُسمى الاتحاد السوفيتي، ومن الجدير بالذكر أن كلمة سافيت تشير في اللغة الروسية الى الكيان

شاهد ايضًا: مباراة مصر وتونس.. الموعد وتردد 5 قنوات مفتوحة ناقلة وخطوات الضبط وأسماء المعلقين

 

الاتحاد السوفيتي عبارة عن دولة دستورية شيوعية، تم تأسيسها في عام الف وتسعمئة و إثنان وعشرين (1922) حيث جاءت فكرة تكوين هذا الاتحاد وبداية نشوئه، بسبب الأحداث السياسية التي ألحقت الضعف والوهن في داخل الإمبراطورية الروسية، ومن أهم هذه الاحداث التي نشأت، الثورة الروسية، والتي إندلعت في عام الف وتسعمائة وسبعة عشر (1917).

حيث تحولت هذه الثورة بشكل سريع إلى حرب أهلية دامت لأربع سنوات، ونتج عنها ظهور الاتحاد السوفيتي، الذي نشأ من عدة دول وهي: (روسيا، وأوكرانيا، وجورجيا، وأذربيجان، وأوزباكستان، وتركمانستان، وفيرغيزستان، وطاجيكستان، ولاتفيا، وليتوانيا، واستونيا، وملدوفا، وروسيا البيضاء، وأرمينيا) حيث تعتبر هذه الدول الخمسة عشر الأساس في نشوء الاتحاد السوفيتي، ولكن كانت روسيا هي الأكبر بين هذه البلاد وهي المسؤولة عن كل شيء، وكانت تعتبر الوريث الشرعي للاتحاد السوفيتي.

شاهد ايضًا: مباراة قطر والجزائر تعرف على مشوار محاربى الصحراء فى كأس العرب 2021

 

الاتحاد السوفيتي والاقتصاد

كان الاتحاد السوفيتي يعتمد في نمو اقتصاده بشكل كلي على أسلوب التخطيط الممركز، وذلك برسم خطط خُماسية، وتعتبر كل خطة مسؤولة عن فترة زمنية معينة، حيث تهتم هذه الخطط بتوفير الأولويات والحلول الاقتصادية.

وقد ضمت هذه الخطط كل من القطاعات الخاصة التي كانت في فترة الحكم الستالينية، حيث بلغ الاقتصاد اوجه الغزدهار وذروته، ومن ثم بعد ذلك تحول الإتحاد من دولة زراعية إلى دولة صناعية بحتة، تعتمد على التنقيب النفطي، والتنقيب على المعادن، ومن ثم بدأ الضعف في الاقتصاد السوفيتي نتيجة ضعف الحكومة المسيطرة أنذاك في موسكو بسبب الحرب الأفغانية السوفيتية، التي لها النصيب الأكبر من النفقات على الأسلحة.

أسباب سقوط الاتحاد السوفيتي

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى سقوط الاتحاد السوفيتي، مثل عدم مصداقية الرئيس السوفيتي، وعدم تنفيذ الوعود، وفيما يلي أسباب سقوط الاتحاد السوفيتي.

شاهد ايضًا: محمد بن راشد يلتقي وزير الخارجية التركي في الإمارات وماذا ناقشا؟

 

  • عدم مصداقية الرئيس السوفيتي كان من أسباب سقوط الاتحاد السوفيتي:

كان أحد ابرز الأسباب التي ساهمت في سقوط الإتحاد السوفيتي، حيث كان الرئيس السوفيتي ميخائيل غورباتشوف، غير صادق مع الشعوب والرؤساء الأخرين.

  • عدم تنفيذ الوعود من أسباب سقوط الاتحاد السوفيتي.

وتالمقصود بها عدم فاعلية الوعود الخاصة بخفض التوتر والنزاع السوفيتي الأميريكي، الذي نتج عنه الحرب الباردة.

  • كثرة الإنقسامات أحد أبرز الأسباب التي أدت لسقوط الاتحاد السوفيتي:

سببت الإنقسامات الداخلية سقوط الجيش السوفيتي، وادت لظهور ضعفه حيث كان لكل مسؤول مجموعة خاصة وجيش تابع له، وعل آثر هذه الإنقسامات اصبح الجيش متفرق.

  • الانقلاب سبب سقوط الاتحاد السوفيتي:

سبب الإنقلاب على الحكم القائم قبل الإنهيار في سقوط الاتحاد السوفيتي الذي كان يتمثل بسلطة غورباتشوف.

شاهد ايضًا: خبر إعتزال الأرجنتيني اغويرو يثير حزن الجماهير بسبب مشاكل في القلب

 

  • الجيش والجهات العسكرية:

بسبب ضعف الحكومة المركزية تدهور الإقتصاد السوفيتي وبدأ الجيش بالسيطرة على الاقتصاد، ومن ثم بدأ الاتحاد السوفيتي بالسقوط تدريجًيا.

 

أسباب سقوط الاتحاد السوفيتي
أسباب سقوط الاتحاد السوفيتي

شاهد ايضًا: ليفاندوفسكي يحلق بالصدارة هداف الدوري الألماني وجنابري يقتحم الصراع

اترك رد