أسبوعان من الأمطار .. 4 منخفضات جوية وحالتي عدم استقرار وتيارات غربية

0 4

[ad_1]

#سواليف

تأثرت المملكة بحالات جوية عدة خلال الفترة الماضية وما زالت مستمرة إلى يومنا هذا، من #منخفضات_جوية وحالات من عدم الاستقرار الجوي و #تيارات_غربية_رطبة، جلبت #كميات #أمطار ممتازة في مناطق عدة من المملكة، وسط #أجواء_باردة في عموم المناطق وشديدة البرودة فوق المرتفعات الجبلية العالية، نتيجة استمرار تدفق #الهواء_البارد والشديد البرودة نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط والقادم من شرق القارة الأوروبية، حيث قاربت هذه الفترة المميزة النصف شهر، وفي التفاصيل:

بدء الانقلاب الجذري على #الأجواء، بمنخفض جوي مُصنف من الدرجة الأولى (الأقل شدة) يوم الثلاثاء الموافق 23/1/2024، واستمر يوم الأربعاء 24/1/2024 وسط أجواء باردة، وقد جلب هذا المنخفض كميات أمطار جيدة أعلاها في محافظة عجلون.

يوم الخميس 25/1/2024 تأثرت المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، نتيجة عبور منخفض جوي علوي، أدى لهطول زخات من الأمطار في مناطق عشوائية.

ونتيجة استمرار اندفاع رياح أكثر برودة نحو المنطقة، تأثرت المملكة يومي الجمعة والسبت 26-27 /1/ 2024، بأول #منخفض_جوي مُصنف من الدرجة الثالثة في مربعانية الشتاء، حيث ترافق بانخفاض آخر وملموس على درجات الحرارة وهطول الأمطار بغزارة وبكميات ممتازة كان أعلاها في منطقة السلالم في محافظة البلقاء.

بعدها تأثرت المملكة بمنخفض جوي مُصنف من الدرجة الثانية يومي الأحد والاثنين 28-29 / 1 / 2024، وقد جلب كميات أمطار جيدة كان أعلاها في محافظة البلقاء.

أما يوم الثلاثاء 30-1-2024 تسربت نحو المنطقة رياح قطبية شديدة البرودة، أدت لانخفاض كبير على درجات الحرارة خاصة مع ساعات المساء والليل، كما استمرت هذه الرياح يومي الأربعاء والخميس 31-1-2024 و 1-2-2024، ترافقت بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وزخات مطرية وثلجية في بعض المناطق وبشكل عشوائي.

وبدءاً من ساعات ليلة الجمعة 2-2-2024، تأثرت المملكة بمنخفض جوي مُصنف من الدرجة الثانية، وسط أجواء شديدة البرودة فوق المرتفعات الجبلية العالية، وقد ترافق بأمطار غزيرة أحياناً، وزخات ثلجية فوق قمم محافظة عجلون وفوق قمم سلسلة جبال الشراه، وقد سجلت محطة الصبيحي في محافظة البلقاء أعلى كمية هطول مطري يومها.

واستمر تدفق تيارات غربية رطبة خلف المنخفض الجوي نحو المملكة، أيام السبت والأحد وحتى اليوم الإثنين، من (3-5)/2/ 2024، بحيث هطلت أمطار متفرقة في عدة مناطق خاصة في شمال ووسط المملكة.

[ad_2]

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.