العناية بالذات

أكثر من 15 طريقة لإزالة آثار حبوب الوجه نهائياً

أكثر من 15 طريقة لإزالة آثار حبوب الوجه نهائياً

أكثر من 21 طريقة لإزالة آثار حبوب الوجه نهائياً، كثيرة هي الشّكاوي الّتي تسمع من قبل الأشخاص حول موضوع حب الشباب، الجميع يبحث عن حلول لعلاج هذه المشكلة الّتي تهدد أهم ناحية في حياة الإنسان ألا وهي الناحية الجمالية.

بالتّأكيد لهذه المشكلة أسباب يجب على الجميع معرفتها كي يحسنوا التّصرف معها للخروج من هذه المشكلة دون خسارة نقاء وصفاء بشرتهم.

وهنالك الكثير من مراكز البحث الّذين ركّزوا كل طاقاتهم وقدراتهم في هذا الموضوع حتّى خرجوا لنا بوسائل فعّالة لعلاج هذه المشكلة بأشكالها البسيطة والمتوسطة والشديدة.

شاهد ايضًا: الكيراتين

أسباب ظهور حب الشباب

تتنوّع أسباب ظهور حب الشباب، لعلّ أبرزها :

إقرأ أيضا:جهاز تنظيف البشرة | 6 وظائف لماذا أحتاج إليه
  • تراكم الخلايا الميتة بالإضافة إلى الزّهم على سطح الجلد مما يؤدِّي إلى انسداد بصيلات الشّعر.
  • زيادة في كمية الزيوت المنتجة من قبل الخلايا الزهميِّة.
  • الجراثيم والبكتيريا.
  • التغيرات الهرمونيّة في الجسم.
  • التأثيرات الجانبيّة لبعض الأدوية.
  • المشاكل النفسية

يكثر ظهور حب الشّباب في المناطق الّتي تتواجد فيها الغدد الدهنيّة بكثرة، لذلك نلاحظ أنّ منطقة الوجه، الصدر، الظهر، والكتفين من أكثر المناطق الّتي تعاني من مشكلة حب الشّباب.

حب الشباب هو السمة المرافقة لفترة المراهقة، حيث يعاني أغلب المراهقين من هذه المشكلة، والسبب في ذلك يعود إلى التغيرات الهرمونيّة الّتي تجري في هذه المرحلة، حيث تلاحظ تغيرات في الاندروجينات لدى كلا الجنسين، تؤثِّر هذه التغيرات على حجم الغدد الدّهنيّة مما يؤدِّي إلى ضخامتها، وإنتاج المزيد من الدّهون(الزّهم)، ويعدُّ تراكم الزّهم من أهم أسباب ظهور حب الشّباب.

قد نلاحظ بعض الأشخاص-وخاصّة النساء- يعانون من مشكلة حب الشّباب في منتصف العمر، السّبب في ذلك يعود إلى خلل هرموني، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب وإصلاح الخلل الحاصل.

إقرأ أيضا:7 فوائد لكريم البابايا

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة حب الشّباب، نتيجة تناولهم لأدوية معيّنة تحتوي في تركيبها على الكورتيكوستيرويدات، التستوستيرون، والليثيوم.

يتَّبع كثير من الأشخاص حميات غذائيِّة، في أغلب الحالات يكون هدفهم فيها خسارة الوزن، فتبدأ المعاناة لديهم جرَّاء نقص العديد من العناصر المهمّة في أجسامهم، لعلَّ أبرز المشاكل الّتي يعاني منها الّذين يتّبعون حميات غنيّة بالكربوهيدرات هي مشكلة حب الشّباب.

الضغط النفسي، يلعب دوراً كبيراً في مفاقمة مشكلة حب الشّباب، لكن لا يعدُّ الضّغط من أسباب ظهور حب الشّباب، بل يقتصر دور التَّوتر والضّغط على زيادة الحالة سوء.

أكثر من 15 طريقة لإزالة آثار حبوب الوجه نهائياً
أكثر من 15 طريقة لإزالة آثار حبوب الوجه نهائياً

شاهد ايضًا: 5 من فوائد زيت الزيتون للشعر

أكثر من 15 طريقة لإزالة آثار حبوب الوجه نهائياً

هنالك مجموعة من السلوكيات الّتي عليك اتّباعها من أجل إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائياً.

  • يجب أن تراعي جانب النظافة، فلا تبقي بشرتك متّسخة، قم بتنظيفها.
  • قم بتنظيف وجهك أكثر من مرة باستخدام الماء الفاتر والصابون، بهذه الطريقة تتخلص من الزيوت والأوساخ وخلايا الجلد الميتة المتراكمة على بشرتك.
  • لا تتعامل مع بشرتك بقسوة عند فركها.
  • استخدم المستحضرات الّتي تساعد على ترطيب البشرة بعد غسلها.
  • تجنب لمس الوجه كثيرا.
  • يجب أن تعلم أن نظافة الوجه من نظافة الشعر، فيجب عليك العناية بشعرك وعدم إهماله، قم بغسله باستمرار وإبعاده عن وجهك.
  • بالنّسبة للفتيات ينصح باستخدام المكياج الخفيف للمساعدة في إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائياً.
  • قد يكون لأشعة الشّمس دوراً في تهييج الجلد، وبالتّالي معاناته من مشاكل جلدية عديدة، أهمها فرط التصبغ وحب الشباب، لذلك ينصح باستخدام واقي شمسي يكون خالي من الزيوت.
  • هنالك سلوك خاطئ يمارسه الكثير وهو العبث بالحبوب ومحاولة التخلص منها عن طريق الحك، وهو سلوك مدمّر للبشرة، ويؤدّي إلى ظهور الندبات وانتشار عدوى حب الشباب في كامل الوجه.
  • التنوع الغذائي، فحرمان الجسم من العناصر الغذائيّة يؤدِّي إلى معاناته من عدة مشاكل أبرزها مشكلة حب الشباب.
  • ينصح بشرب كميات كافية من الماء يومياً، وذلك لإبقاء البشرة رطبة ونضرة.
  • تناول الخضار والفواكه الطازجة الّتي تحتوي في تركيبها الماء وعناصر غذائيّة مفيدة للبشرة .
  • الابتعاد عن مسببات القلق والتوتر، وممارسة تمارين الاسترخاء.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة وخاصّة رياضة الجري السريع للتخلص من السموم الموجودة داخل الجسم وطرحها خارجه.
  • ينصح بالاستحمام بعد القيام بالنشاطات الرياضية لمنع تراكم السموم المطروحة على سطح الجلد.

شاهد ايضًا: رجيم الماء لخسارة 4 كيلو اسبوعيًا

ماسكات لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائياً

يعدُّ حب الشّباب من أكثر مشاكل البشرة إزعاجا، والسبب في ذلك ظهوره في أوقات غير مناسبة، وغير ذلك يوصف بأنَّه عنيد حيث أنَّ الحلول المذكورة آنفاً قد لا تفي بالغرض مع بعض حالات حب الشّباب، فيلجأ الأشخاص إلى علاجه باستخدام الأدوية.

إقرأ أيضا:أفضل مرطب طبي للبشرة الدهنية وحب الشباب | 10 منتجات لترطيب ونضارة بشرتكِ

هنالك العديد من الأدوية الّتي تعالج مشكلة حب الشّباب بنتائج أكثر من رائعة، وقد تتطلّب بعض هذه الأدوية وصفات طبيّة، والبعض الآخر يمكن شراءهُ دون الحاجة إلى وصفة طبية.

تعتبر الأدوية فعّالة جدّاً في القضاء على حب الشّباب، وهذا خبر سار للجميع، لكن الآثار الجانبيّة النّاتجة عن تعاطي هذه الأدوية قد تصيب الكثير بالإحباط، لكن لا داعي للقلق، فهنالك العديد من العلاجات المنزليّة الّتي تحقِّق نتائج رائعة في علاج حب الشّباب.

الجميع يمتلك في مطبخه أطعمة كالخيار، الشوفان، العنب، الخميرة، وغيرهم من المكونات الّتي يمكن مزجهم مع بعضهم وصنع قناع للوجه يساعد بشكل كبير في القضاء على حب الشّباب، بالإضافة إلى دوره الكبير في إضفاء صفة التّوهج والنضارة للبشرة، يدعى هذا النوع من العلاج بالماسكات.

Advertisements

ماسكات لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائياً، نذكر منها:

  • منظف العنب لإزالة آثار الحبوب:

بيّنت الدراسات أن العنب يحتوي على مادة تساهم في القضاء على الجرثوم المسؤول عن زيادة إنتاج الغدد الدّهنيّة من الزّهم، لذلك ينصح بقطع حبة العنب إلى نصفين وفرك الوجه بلطف، استمر في ذلك لدقائق وبعد ذلك نقوم بغسل الوجه بالماء، سوف تتم ملاحظة الفرق. لمعرفة أكثر حول الموضوع انقر هنا.

  • قناع الوجه بالخيار لإزالة آثار الحبوب:

جميعنا يعلم مدى فائدة شرائح الخيار في معالجة انتفاخ العينين، ومظهر وضع الشرائح على الوجه قد لا يبدو غريبا، وبالفعل بيّنت الأبحاث أن الخيار يملك تأثيراً مهدِّئاً للجلد، ويقلّل من التّوهج، التّورم، والألم، لذلك ينصح بمزجه مع الشوفان والزبادي، ووضع كمية من هذا المزيج على الوجه لمدّة نصف ساعة، ومن ثمَّ القيام بغسل الوجه بالماء جيِّداً، النتائج ستكون مذهلة.

  • ماسك العسل لإزالة آثار الحبوب:

للعسل فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى، على الجسم ككل، لكن حديثاً وجدوا أنّ تأثير العسل على البشرة كبير جدَّاً، فهو يملك خصائص مضادة للبكتيريا تساهم في منع ظهور حب الشّباب، لذلك ينصح بترطيب الوجه بالماء الدَّافئ، ووضع ماسك العسل لمدة نصف ساعة، ومن ثمَّ غسل وجهك، ستشعر وكأنَّك عدتَ طفلاً.

أكثر من 15 طريقة لإزالة آثار حبوب الوجه نهائياً
أكثر من 15 طريقة لإزالة آثار حبوب الوجه نهائياً

شاهد ايضًا: 9 خلطات زيت الورد للتبييض

كريمات لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائياً

يوجد العديد من المستحضرات الصناعية الّتي تحتوي في تركيبها على مواد لها فعالية عالية في إزالة حب الشباب وعلاج هذه المشكلة.

تستخدم كريمات لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائياً في الحالات الخفيفة، المتوسطة، والشديدة، حيث أن ما ذكرناه في الفقرات السابقة يفيد فقط في الحالات البسيطة إلى المتوسطة.

سنذكر لكم أكثر الكريمات شهرةً، والّتي يوصي بها أطباء الجلد والعناية بالبشرة:

  • جل ديفرين لإزالة آثار الحبوب :

ينصح به جميع الأطباء، ويعدُّ من الكريمات الّتي تعمل على إزالة الآثار الّتي تتركها الحبوب على الجلد من رؤوس سوداء وندبات وغيرها، كما يعد سهل الاستخدام، لكن نتائجه الفعالة تكون في حالات حب الشباب الخفيف إلى المتوسط.

  • الريتينول لإزالة آثار الحبوب :

يعدّ الريتينول من أكثر العلاجات المستخدمة للتخلص من حب الشباب في وقتنا الحالي، والسبب يعود إلى النتائج الرّائعة الّتي يحصل عليها الشخص بعد الاستخدام الأول، فهو يعمل كالسحر في إزالة حب الشباب، لكن له عوارض نفسية وجسدية صعبة، ولتجنب ذلك ينصح باستخدامه في البداية بتركيز منخفض.

  • نيوتروجينا علاج حب الشباب الفوري و لإزالة آثار الحبوب:

يعمل على القضاء على البكتيريا المسبّبة لحب الشباب، ويعمل أيضاً على تهدئة الجلد، بالتّالي محاربة الأسباب الرئيسيّة الّتي لها ارتباط كبير بالمشكلة(البكتيريا، الالتهاب)، لذلك تكون نتائجه فعَّالة ومضمونة في العلاج.

هذه كانت أبرز المستحضرات والكريمات الصناعية الّتي ينصح باستخدامها من قبل مختصين في العناية بالبشرة للقضاء على حب الشباب وغيره من المشاكل الجلدية.

علاج آثار الحبوب البنية

بشكل عام تكون الحبوب البنية ناتجة عن حلول خلايا سليمة محل خلايا البشرة المتضرة، حيث أنّ الخلايا السليمة تحتوي كميات من الميلانين أكبر من الخلايا المتضررة، لذلك تظهر بقع أشبه بالتصبغات أو حبوب بنية اللون.

هذه الحبوب ليست مدعاة للقلق فمع مرور الوقت سوف تختفي هذه الحبوب ويعود لون هذه التصبغات ليتناسب مع لون البشرة، لكن إذا كان الأمر مزعج ولا تطيق الانتظار فهنالك العديد من الوسائل الّتي تساعدك في علاج آثار الحبوب البنية، منها:

  • عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • فيتامين سي لأن له أثر في تقليل إنتاج الميلانين.
  • الصبار يعد من العلاجات الفعالة لأنه يضبط كميات الميلانين في الخلايا.
  • مستخلص بذور العنب له دور في تفتيح المناطق الداكنة في البشرة.
  • علاجات في العيادة، كالتقشير الكيميائي، التقشير بالليزر، وتقشير الجلد.

مشكلة حب الشباب من المشاكل الشائعة بين البشر ككل، لكن يجب علينا علاج المشكلة بحذر وباستشارة مختصين، فأي ضرر يلحق بالبشرة وخاصة بشرة الوجه يترك مكانه ندبة تؤدّي إلى تشوه دائم.

شاهد ايضًا: 7 فوائد لكريم البابايا

السابق
أبرز أسباب جفاف فروة الرأس وطرق علاجها بالأعشاب
التالي
4 فوائد الكولاجين الشعر وافضل نوعياته

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : إزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم | موسوعة رقميات موسوعة رقميات

اترك تعليقاً