أمطار أكثر “قوة” قادمة ورياح عاصفة وثلوج من الثلاثاء حتى الخميس / تفاصيل


#سواليف

تتواصل #الأمطار_الغزيرة على المملكة لليوم الخامس على التوالي، والتي يتوقع أن تستمر لأيام أخرى طويلة نتيجة استمرارية تأثير #عاصفة_شتوية “قوية” على المملكة ومنطقة شرق البحر المتوسط والتي تسببت في كميات كبيرة جدا من الأمطار تجاوزت حاجز 90- 100 ملم منذ يوم الجمعة في بعض مناطق شمال ووسط المملكة، ودون احتساب كميات الأمطار الكبيرة التي تساقطت يومي الثلاثاء والأربعاء.

وفي التفاصيل، تبقى #الأمطار_غزيرة وعلى فترات وشديدة الغزارة أحيانا، خاصة على المرتفعات الغربية من البلاد وبشكل أكثر وضوحا فوق وسط المملكة وشمالها.

أمطار متواصلة يوم الأحد و #أجواء_شديدة_البرودة..
وتندفع نحو المملكة جبهة هوائية دافئة عالية الرطوبة ممطرة وتؤثر على مناطق ووسط المملكة ومنطقة البادية الشرقية، ويتوقع أن يتشكل الضباب الكثيف أحيانا.

أمطار شديدة الغزارة يوم الإثنين على فترات متعاقبة..
ونتيجة لاندفاع #رياح_قطبية شديدة البرودة نحو المملكة، يتوقع أن تشتد الأمطار لتصبح غزيرة إلى شديدة الغزارة أحيانا تزامنا مع تساقط البَرَد الكثيف وزخات #الثلج الممزوجة على المرتفعات وهبات الرياح العاصفة، وخلال ساعات الليل تسقط زخات الثلج على قمم الجبال العالية من شمال ووسط المملكة وأجزاء من قمم الجنوب العالية.

العاصفة الشتوية تشتد الثلاثاء والأربعاء..
ونتيجة لتعمق رياح قطبية “شديدة البرودة” نحو المملكة، يؤدي ذلك إلى معدلات غزارة عالية على المناطق الشمالية والوسطى وشمال شرق المملكة، وتمتد على فترات نحو مرتفعات جنوب غرب البلاد وعلى شكل هطولات ثلجية متفرقة.

ويراقب مركز وسم الإقليمي انخفاض كبير على الحرارة مساء الثلاثاء تزامنا مع “اشتداد الهطولات” والتي قد تكون “بمعدلات غزارة عالية جدا وغير اعتيادية في بعض مناطق شمال ووسط البلاد” وذلك نتيجة تأثر المنطقة برياح غربية رطبة جدا وشديدة البرودة، مما يرفع من احتمالية تساقط الثلج على مرتفعات شمال ووسط البلاد والتي تستمر على فترات حتى صباح الخميس.

العاصفة الشتوية مستمرة نهاية الأسبوع..
ويتابع مركز وسم الإقليمي استمرارية العاصفة الشتوية نهاية الأسبوع وشدة برودة الطقس، واستمرار الهطولات لكن على فترات فوق مناطق مختلفة من المملكة وسط درجات حرارة دون الصفر المئوي أحيانا في الجبال.

انحسار العاصفة الشتوية مع بداية الاسبوع المقبل ( 5 شباط) ..
وتنحسر العاصفة الشتوية عن المملكة في وقت لاحق، ولكن تبقى درجات الحرارة منخفضة جدا، ويستقر الطقس تدريجيا، ولكن سيكون هذا الاستقرار لفترة زمنية قصيرة قبل تجدد منخفضات جوية أخرى ممطرة ورطبة وأقل برودة لعدة أيام.

التنبيهات..
وتسببت العاصفة الشتوية بكميات “كبيرة جدا” من الأمطار خاصة في شمال ووسط المملكة، وتسبب ذلك بفيضان الأودية وتشكّل السيول ، ونتيجة لتوقع استمرارية الأمطار فسيؤدي ذلك إلى فرصة عالية للانهيارات الصخرية في المنحدرات وسفوح الجبال، وفيضان العديد من الأودية وتشكّل السيول.

ومع ارتفاع فرص التساقطات الثلجية منتصف الأسبوع على المرتفعات الجبلية وخاصة شمال ووسط المملكة وقمم الجنوب، سيزيد ذلك من خطر الانزلاقات والانجماد وصعوبة حركة السير في بعض المنحدرات.

ويصدر وسم مستوى التنبيه الأحمر من الظروف الجوية خلال الأيام المقبلة، وسيتم إصدار المزيد من التفاصيل تباعا.



Source link

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *