إزالة الرؤوس السوداء من البشرة | 8 طرق متنوعة لإزالة الرؤوس السوداء

طرق عملية وسهلة للتخلص من الرؤوس السوداء

0
Advertisements

إزالة الرؤوس السوداء من البشرة الرؤوس السوداء عبارة عن نقاط تظهر على الجلد، وخاصة في الوجه وعلى الأنف بالتحديد. هنالك أسباب عديدة لظهور مثل هذه الرؤوس تتعلق بطبيعة البشرة ونوعية الغذاء والعمر والجنس. إن وجود الرؤوس السوداء على البشرة يسبب مظهراً مزعجاً لصاحبه، كونه يغمق لون البشرة ويعطيها مظهراً غير متجانس، لذا يجب اتباع خطوات روتينية لتخليص البشرة من هذه المشكلة المزعجة والتي تعاني منها معظم النساء والفتيات وبالأخص في فترة المراهقة.

الأسباب التي تؤدي لظهور الرؤوس السوداء في منطقة الأنف ومحيطه

نوع البشرة

يعود ظهور الرؤوس السوداء لنوع البشرة، فإذا كانت البشرة دهنية تزداد نسبة وجود الرؤوس السوداء فيها بسبب إنتاج الخلايا الدهنية المفرط للزيوت. أما إذا كانت مختلطة، فيقل ظهور هذه الرؤوس نسبياً. وفي حال كانت البشرة جافة، فنلاحظ ندرة بظهور هذه الرؤوس السوداء، وذلك يعود لسبب قلة إفراز الخلايا للدهون والزيوت.

إقرأ أيضاً: برنامج العناية بالبشرة والجسم والشعر

إزالة الرؤوس السوداء من البشرة
إزالة الرؤوس السوداء من البشرة

العمر

ففي فترة المراهقة وفترة النضج، تزاد نشاط الغدد والهرمونات بالجسم، وبالتالي يزداد إفراز الخلايا للدهون، وهو العامل الأساسي لظهور هذه الرؤوس. لكن في هذه الحالة، يقل ظهور الرؤوس السوداء بعد تخطي هذه المرحلة.

الجنس

لجنس الفرد علاقة بظهور الرؤوس السوداء. إذ تكثر هذه الرؤوس عند النساء أكثر من الرجال، وذلك يعود لنوع الهرمونات المفرزة. فعلى سبيل المثال التغيرات الهرمونية عند المرأة بفترة الحمل تتسبب بظهور الرؤوس السوداء لها بنسبة أكبر.

البكتريا

إن لتراكم البكتريا على الوجه الدور الأكبر في ظهور الرؤوس السوداء، لا سيما البكتريا المسببة لحب الشباب Acne.

بصيلات الشعر

تتهيج بصيلات الشعر نتيجة لتراكم الخلايا الميتة على الجلد مما يتسبب بظهور الرؤوس السوداء.

الأدوية المستخدمة

تناول بعض أنواع الأدوية مثل الأدوية المحتوية على الستيروئيدات والأندروجينات يؤدي لظهور مثل هذه الرؤوس.

طرق إزالة الرؤوس السوداء من البشرة

هنالك العديد من الطرق التي يمكننا اتباعها للتخلص من الرؤوس السوداء. من أهم هذه الطرق نذكر:

  • حمام البخار الساخن لإزالة الرؤوس السوداء

إن ارتفاع درجة الحرارة يفتح المسام، وبالتالي يخرج الزيوت والفضلات منها، وبذلك تخرج معها الرؤوس السوداء. ويمكن استخدام حمام الساونا المعد للجسم كاملاً، والذي هو عبارة عن غرفة ذات حرارة مرتفعة ورطوبة عالية. أو يمكن تعريض الوجه فقط لحمام البخار وذلك بشكل منزلي، عن طريق غلي الماء وإضافة بعض الأعشاب له كالبابونج وتعريض الوجه لهذا البخار المتصاعد لمدة عشر دقائق، ثم غسل الوجه جيداً بغسول مناسب مع ماء دافئ وتجفيفه، ومن ثم محاولة استخدام أداة لإخراج الرؤوس السوداء (دبوس خاص بهذا الأمر، بالطبع بعد تعقيمه) وبعد ذلك يغسل الوجه جيداً بماء بارد لإغلاق المسام. ويجب مراعاة عدم الاقتراب الشديد من الماء الساخن لتجنب حدوث الحروق. يفضل تطبيق هذه الوصفة بشكل أسبوعي للحصول على نتائج دائمة.

  • استخدام المقشرات

استخدام مقشرات البشرة أمر جد مهم، ويفضل استخدام مقشرات طبيعية مثل ماسك الليمون والسكر، وذلك بوضع ملعقة من السكر مع عصير ليمونة واحدة وتحريكهم جيداً، ومن ثم تطبيق الخليط على الوجه بحركات دائرية مع الضغط الخفيف. يمكن أيضاً استخدام ماسك السكر والحليب، وذلك بمزج ملعقة من السكر مع ملعقتين من الحليب لعمل عجينة لتقشير الوجه، وبعد ذلك يجب غسل الوجه جيداً بشكل مناسب ثم تجفيفه. كما يمكن مزج السكر مع أي نوع من أنواع الزيوت الطبيعية لعمل ماسك مقشر مثل زيت اللوز وزيت الزيتون.

  •  استخدام البيض

إن للبيض فوائد كثير للبشرة، ومن الممكن صنع ماسك من بياض بيضة مع ملعقة من الخل وملعقة من العسل، وتركه على الوجه لمدة نصف ساعة ليلتصق بالوجه وتشعري بأنه يشد وجهك، ثم القيام بنزعه برفق. وهذه العملية تفيد بإزالة الرؤوس السوداء وشد الوجه في آن واحد، لان البيض يحتوي على فيتامين E الذي يعمل على تغذية البشرة.

  • استخدام البيكنج صودا لتقشير الأنف

يمكن استخدام مادة البيكنج صودا للقيام بعملية تقشير الأنف، وهذه العملية مهمة جداً كونها تنشط الدورة الدموية بمنطقة الأنف مما يزيد توهجها. تتلخص الطريقة بأن يتم مزج ملعقتين من البيكنج صودا مع ملعقتين من الماء الساخن وملعقة من خل التفاح، وصنع عجينة تطبق على الأنف وتدلك بشكل رقيق لضمان عدم أذية البشرة. وتترك هذه الخلطة على الأنف لمدة ربع ساعة، ثم تنظف بالماء الدافئ، ويفضل تكرار تطبيق هذه العملية مرتين بالأسبوع.

إزالة الرؤوس السوداء من البشرة
إزالة الرؤوس السوداء من البشرة
  • استخدام الشوفان

يتم صنع عجينة مكونة من عصير ليمونة مع ملعقتين من اللبن الرائب وملعقتين من طحين الشوفان، وتطبق هذه الخلطة على منطقة الأنف وتتدلك قليلاً، ثم تترك هذه العجينة لمدة ربع ساعة. وبعد ذلك تشطف بالماء الدافئ. ويمكن تطبيق هذه الخلطة على الأنف مرتين بالأسبوع.

إقرأ أيضاً: ماسكات بالأفوكادو للوجه والبشرة

إزالة الرؤوس السوداء من البشرة
إزالة الرؤوس السوداء من البشرة
  • التخلص الرؤوس السوداء باستخدام التونر

يمكن صنع تونر طبيعي بالمنزل، ويلزم لتحضيره أربع ملاعق كبيرة من النعناع الطازج مع أربع ملاعق من خل التفاح. يمزج هذا الخليط جيداً ويترك في مكان مظلم وبارد لمدة أسبوع، ثم يصفى ويستخدم ليلاً قبل النوم بعد إزالة بقايا المكياج عن الوجه. يبقى هذا المزيج صالحاً للاستعمال لمدة أسبوع إذا تم حفظه بالبراد.

  • إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين

وذلك يتم باستخدام نوع الفازلين الخالي من أي عطور أو إضافات، وتوزيعه على منطقة الأنف، ثم بعد ذلك تغطية منطقة الأنف بكيس بلاستيكي لرفع حرارتها وخلق جو من الرطوبة، ثم وضع منشفة من الماء الدافئ فوقها. وبعد عشر دقائق تزال المنشفة ويزال الكيس البلاستيكي، ويمسح الفازلين بالقطن الجاف ثم يغسل الوجه بالغسول وتستخدم الأعواد القطنية لإزالة الرؤوس السوداء بالضغط الخفيف عليها. ولكن في حال كانت البشرة حساسة، فان استخدام الفازلين يؤدي إلى تهيجها واحمرارها، او قد يحدث ندوب بها أو حتى قد يؤدي ذلك لظهور حب الشباب، لذا لا ينصح باستخدامه لأصحاب البشرة الحساسة.

إقرأ أيضاً: طرق طبيعية لتطويل الرموش ب 7 ايام | 6 طرق فعالة و مضمونة

  • استخدام غسول لإزالة الرؤوس السوداء

ينصح للتخلص من الرؤوس السوداء باستخدام غسول يحتوي عل حمض الغليكوليك أو غسول يحتوي على حمض الساليسيليك، وذلك باستخدامه ثلاث مرات باليوم وفركه على الوجه بشكل دائري، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ جيداً ثم غسله بالماء البارد لتسكير المسام. كما أنه يوجد أشرطة مخصصة لإزالة الرؤوس السوداء وهي متوافرة بالصيدليات. ويجب دائماً التأكد من الاهتمام بنظافة البشرة وترطيبها بالمرطبات الطبيعية كالزيوت مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز وحمايتها من أشعة الشمس بفترة الظهيرة، مع أن التعرض لها صباحاً يعتبر أمراً مهماً ويجب اتباعه لأنها تعقم البشرة وتقتل البكتريا والفطريات التي قد تكون موجودة على البشرة.

الجدير بالذكر أن تناول غذاء صحي غني بالمعادن والفيتامينات المتنوعة التي تعطي البشرة الغذاء الذي تحتاجه، يفيد جداً بهذه الحالة، حيث أن الإكثار من تناول الزيوت والدهون والمكسرات والشوكولا يزيد الإفراز الدهني بالوجه ويزيد من تشكل هذه الرؤوس السوداء.

وإن لشرب كميات كبيرة من الماء أثر إيجابي بالتخلص من الرؤوس السوداء، بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية التي تسبب التعرق وبالتالي تزيل الزيوت والدهون الزائدة بالجسم والبشرة.

مصدر Health Line WebMD Medical News Today
اترك رد