صحة

افضل علاج ثعلبة الشعر | 10 وصفات علاجية دوائية وطبيعية للتخلص من مرض الثعلبة

افضل علاج ثعلبة الشعر

افضل علاج ثعلبة الشعر، هذا ما يبحث عنه كل مريض بالثعلبة، ذلك المرض الجلدي الخطير الذي يصاب به الرجال والنساء على حد سواء، فما هي كيفية العلاج، وما هي الوصفات العلاجية الطبية التي يمكن استخدامها؟ كل هذه المعلومات الطبية نتعرف عليها خلال السطور القليلة القادمة من موسوعة رقميات.

ما هو مرض ثعلبة الشعر

مرض ثعلبة الشعر أو Alopecia Areata أو ما يعرف ببقعة الصلع من الأمراض الجلدية التي تصيب العديد من الرجال والنساء حول العالم، فهو يصنف على أنه من الأمراض المناعية الجلدية التي تصيب بصيلات الشعر.

كما يرتبط مرض ثعلبة الشعر بجهاز المناعة مع عوامل أخرى مثل التهابات الفطريات والضغط النفسي والعصبي الذي يعاني منه المريض في بعض الأحيان، لذلك قد يعتبر مرض ثعلبة الشعر من ضمن النتائج الأكيدة أحياناً للضغوط النفسية والعصبية.

إقرأ أيضا:فوائد الثوم للنساء

ويظهر الشعر المُصاب بداء الثعلبة على هيئة شعر به ناطق فارغة أو بقع صلعاء في مناطق متفرقة من فروة الرأس أو الجلد المكسو بالشعر في اللحية أو في أي منطقة اخرى من مناطق الجسم، فهو يهاجم بصيلات الشعر في المقام الأول.

أعراض داء الثعلبة

قبل التحدث على افضل علاج ثعلبة الشعر، يجب أولاً أن نلقي نظرة سريعة على أعراض داء الثعلبة ظاهرياً على الشعر والجلد، حيث أن الكثيرين يسألون على كيفية معرفة مرض ثعلبة الشعر وأعراضه.

وهناك في الحقيقة العديد من الأعراض التي تؤكد إصابة الشخص بثعلبة الرأس، وهو ما نتعرف عليه فيما يلي:

  1. تساقط الشعر بكثافة من منطقة واحدة في الشعر سواء في أعلى الفروة أو في أي منطقة أخرى.
  2. ظهور نقاط سوداء صغيرة توجد في منطقة تساقط الشعر في الفروة.
  3. تساقط الشعر من منطقة الذقن أو اللحية أو مناطق أخرى مثل الحاجبين أو الرموش.
  4. لا يتساقط الشعر بشكل كثيف من جميع مناطق الشعر بل بقع ومناطق فارغة دون غيرها.
  5. ظهور بعض الاعراض في الأظافر مثل الإصابة بالخدوش والتشققات وغيرها من الأعراض، لكن تلك العلامة لا تظهر عند كل الحالات بل تظهر في حالة ضمن عشر حالات مصابة أخرى.

هذه هي أعراض وعلامات تظهر تجعل المريض يعاني من القلق الشديد من هذا الداء المناعي الذي يصيب الجلد والشعر، لذلك كثير من المرضى الذين يعانون من داء الثعلبة، يسألون عن كيفية علاج ثعلبة الشعر، وهل يوجد علاج نهائي له؟

إقرأ أيضا:6 أعراض لفيروس هيهي

هذا ما نتعرف عليه بعد قليل.

افضل علاج ثعلبة الشعر
افضل علاج ثعلبة الشعر

افضل علاج ثعلبة الشعر الدوائي والطبيعي

علاج ثعلبة الشعر، هو ما يهم المرضى الآن الذين يصابون بهذا الداء المناعي، وبالفعل يوجد العديد من العلاجات الدوائية الموصوفة حسب الوصفة الطبية المعتمدة و بجرعات معتدلة أو حسب ما يقرره الأطباء.

بالإضافة إلى افضل علاج ثعلبة الشعر من الناحية الطبية الطبيعية، فهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكنها علاج ثعلبة الشعر مع الدواء والوصفات الدوائية، ويمكنها تحسين حالة الشعر والجلد وبالتالي التخفيف من حدة الأعراض.

وفيما يلي نتعرف على أهم أنواع العلاجات الدوائية أولاً:

علاج ثعلبة الشعر عبر مادة الستيرويد

تعتبر مادة الستيرويد من افضل علاج ثعلبة الشعر من الناحية الدوائية، حيث تعتبر من المواد التي تؤثر في مناعة الإنسان، تلك المناعة المصابة والتي سببت ظهور داء ثعلبة الشعر.

تعمل تلك المادة والتي يمكن العلاج من خلالها عبر الحقن أو الدهان، على علاج الفراغات الكبيرة في الشعر، وذلك عبر الجرعات الموصوفة من الطبيب، حيث يقرر الجرعات المناسبة لكل مريض.

يقوم الطبيب بحقن هذه المناطق الفارغة على مسافة 1 سم من المناطق الفارغة المُصابة في الرأس بواقع كل شهر أو شهر ونصف، وهذه الطريقة فعالة في أغلب الحالات، حيث تظهر النتائج خلال شهرين أو ثلاثة من بداية العلاج.

إقرأ أيضا:7 أعراض أكيدة تدل على الإصابة بحصى الكلى

كما توجد عدة أنواع من دواء الستيرويد مثل الكريم والجل أو المراهم الموصوفة من الأطباء والتي تحتوي على هذه المادة، وفي أغلب الأحيان يصفها الأطباء للأطفال الذين يعانون من الثعلبة لأنها تناسبهم.

أما عن فاعلية أدوية الدهان الستيرويدية فهي اقل فاعلية من طريقة الحقن، لذلك قد يستمر العلاج من خلالها لمدة 6 شهور كاملة حتى ظهور أفضل النتائج وظهور الشعر مرة أخرى في الفراغات المصابة بداء الثعلبة.

علاج ثعلبة الشعر عبر مادة Corticosteroids

مادة Corticosteroids  من ضمن أهم المواد التي تعالج ثعلبة الشعر عبر علاج المُسبب الرئيسي لداء الثعلبة وهي المناعة، فهي مادة مضادة للالتهابات ويمكن تناول هذه المادة عبر أدوية مُصنعة تحتوي على جرعات عالية من هذه المادة.

أما أشكال الدواء الذي يحتوي على مادة  Corticosteroids، إما الاقراص الفموية، أو المراهم الموضعية على المناطق الفارغة التي تعاني من داء الثعلبة، أو عن طريق الحقن وهي الأكثر فاعلية في العلاج.

لكل لماذا تعد مادة Corticosteroids افضل علاج ثعلبة الشعر؟

هذه المادة تعمل على تعزيز نمو الشعر، ومنع تكوين أي بقع صلعاء جديدة في الشعر، وذلك من خلال علاج الخلل المناعي المُسبب لثعلبة الشعر في الأساس، لذلك تعد هذه المادة الدوائية من المواد الهامة التي يمكن الاعتماد عليها في العلاج بشرط وجود وصفة طبية بجرعات من المادة تناسب كل مريض على حدة.

افضل علاج ثعلبة الشعر
افضل علاج ثعلبة الشعر

علاج ثعلبة الشعر بأدوية المناعة الموضعية

ما زالنا مع افضل علاج ثعلبة الشعر من الناحية الدوائية، هذه المرة مع العلاج المناعي الموضعي عبر العديد من الأدوية مثل diphencyprone (DPCP) تلك المادة التي تعمل على تنشيط جهاز المناعة عبر تطبيق هذه المادة عبر المراهم الموضعية على الفراغات المُصابة.

هذه الأدوية المصنوعة من هذه المادة لها فاعلية كبيرة في الحقيقة، فهي يمكن استعمالها وتطبيقها على المناطق الفارغة مرة أسبوعياً ليجد المريض بعدها فاعلية في نمو الشعر ومنع تساقط الشعر.

لكن مع هذه المزايا والفاعلية توجد العديد من عيوب العلاج بهذه الأدوية المناعية الموضعية مثل:

  • حدوث بعض الأعراض الجانبية مثل التهابات الجلد.
  • الإصابة بالحساسية المفرطة.
  • الإصابة بمرض الأكزيما الجلدية.
  • بعض الحالات قد تعاني من التورم الجلدي.
  • الإصابة أحياناً بالطفح الجلدي في بعض مناطق الجسم.
  • لا ينصح الأطباء باستخدام هذه الأدوية للأطفال المصابين بثعلبة الشعر.

لذلك فإن على المريض الحذر من هذه الأعراض الجانبية، ولا يتم تطبيق مراهم المناعة الموضعية إلا من خلال وصفة طبية دقيقة، وعبر جرعات مناسبة حسب ما يقرره الطبيب المُعالج.

اقرأ أيضاً على موسوعة رقميات: 10 من اعراض الانفلونزا الموسمية وعلاقتها بفقدان حاسة الشم والتذوق

علاج ثعلبة الشعر عبر دواء Minoxidil

دواء Minoxidil من ضمن افضل علاج ثعلبة الشعر، فهو دواء يتوفر في أشكال عديدة يمكن أن تكون مناسبة للجميع حتى الأطفال ( لكن بجرعات مناسبة وحسب الوصفة الطبية ) حيث يتوفر على شكل رغوة أو شامبو.

هذا الدواء له فاعلية كبيرة في علاج داء ثعلبة الشعر سواء في فروة الرأس أو الذقن واللحية أو في منطقة الحواجب، حيث يجد المريض فاعلية كبيرة في خلال شهرين ونصف من بداية العلاج بهذا الدواء.

يمكن أن يستمر العلاج بدواء Minoxidil لمدة لا تزيد عن ستة أشهر، حيث تعتبر هذه المدة هي الأقصى في استعمال هذا الدواء، حتى لا تحدث مزيداً من الآثار الجانبية الخطيرة على الشعر أو على فروة الرأس أو الجلد.

هذا الدواء يتم وصفه في العديد من الحالات، فهو من أشهر الأدوية التي يمكن العلاج بها لداء ثعلبة الشعر، لذلك دائماً ما يعتمد عليه الأطباء في علاج العديد من الحالات.

علاج ثعلبة الشعر عبر دواء Anthralin

دواء Anthralin يعتبر من افضل علاج ثعلبة الشعر وذلك بسبب المادة الغنية التي توجد في هذا الدواء، فهي مادة تستطيع علاج ثعلبة الشعر خاصة البقع الخالية بطريقة مدهشة، لذلك يعتبر من الأدوية الشهرية التي يمكن استعمالها يومياً دون قلق عند أغلب الحالات.

هذا الدواء يعتبر من الأدوية السريعة في الفاعلية، لذلك يعتمد عليه أغلب الحالات، حيث يتم تطبيقه على فروة الرأس أو مناطق الإصابة في الجلد، ويبدأ مفعوله ما بين شهرين إلى شهرين ونصف، وبالتالي فهو من الأدوية التي لا تحتاج مدة طويلة حتى نجد نتيجة للعلاج بشكل نهائي.

Advertisements

علاج ثعلبة الشعر عبر دواء Finasteride

من ضمن الأدوية المعالجة ذات الفاعلية الكبيرة لعلاج داء ثعلبة الشعر، دواء Finasteride فهو من الأدوية الفموية، حيث يؤخذ على شكل أقراص.

وقد أكدت التجارب أن دواء Finasteride أكثر فاعلية للرجال الذين يعانون من ثعلبة الشعر، حيث يساعدهم على إبطاء اتساع البقع الصلعية المُصابة، وبالتالي يقلل من أعراض ثعلبة الشعر، هذا إلى جانب فاعليته السحرية والسريعة بالنسبة لمن يعاني من الثعلبة، لذلك يعتبر من الأدوية التي يمكنكم الاعتماد عليها.

أما الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام دواء Finasteride، فهي قليلة وربما نادرة، لكن يجب الحذر دائماً عند استعماله، حيث يجب وصفه عبر وصفة طبية لتحديد الجرعات المناسبة لكل مريض.

علاج ثعلبة الشعر عبر دواء Methotrexate

دواء Methotrexate من ضمن الأدوية الرائعة لعلاج ثعلبة الشعر أيضاً، حيث يساعد على نمو الشعر في المناطق المُصابة بسرعة وفاعلية ويستمر العلاج بهذا العلاج لمدة قد تصل إلى العام الكامل في بعض الحالات.

لكن يجب التنبيه أن هذا الدواء لا يتم استخدامه دون وصفة طبية، كما قد لا يعتمد عليه الطبيب في العلاج في بداية الأمر دون تجربة الأدوية الأخرى الأكثر أماناً، وهذا يعني أن دواء Methotrexate بالرغم من فاعليته الكبيرة إلا أن بعض الحالات قد تعاني من آثار جانبية شديدة بعد استخدامه.

لذلك يعتبر من الأدوية التي لا يمكن الاعتماد عليها إلا عند الضرورة و بجرعات خفيفة لذلك قد يستمر العلاج لمدة عام في بعض الحالات بسبب هذه الجرعات غير الكبيرة في استخدام وتطبيق الدواء.

هذا عن أفضل الأدوية لعلاج داء ثعلبة الشعر، وعلى الرغم من فاعلية هذه الأدوية إلا أنها ليست الطريقة الوحيدة للعلاج بل توجد علاجات طبيعية تعتبر ضمن قائمة افضل علاج ثعلبة الشعر، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

بذور الكتان لعلاج ثعلبة الشعر

وصفة بذور الكتان لعلاج داء ثعلبة الشعر، من الوصفات الطبيعية الهامة التي يمكن الاعتماد عليها في هذا الجانب الصحي، حيث تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر الطبيعية المغذية للشعر مثل الأوميغا 3 وبعض الأحماض الأمينية التي تساعد بالوقاية من تساقط الشعر وعلاج الصلع.

لذلك يمكننا استخدام وصفة بذور الكتان اعتماداً على هذه العناصر، أما عن أشكال العلاج عبر تناول بذور الكتان والاستفادة الكاملة من العناصر الغذائية، أو من خلال وصفة غذائية أخرى مثل غلي بذور الكتان لمدة عشرة دقائق على نار هادئة.

بعدما تنضج هذه الوصفة وتتحول لمادة سميكة، يمكن تطبيقه مثل الجل على المناطق المُصابة في فروة الرأس أو اللحية يومياً لعلاج داء الثعلبة.

افضل علاج ثعلبة الشعر
افضل علاج ثعلبة الشعر

وصفة الخل الطبيعي لعلاج ثعلبة الشعر

على الرغم من الشائع أن الخل الطبيعي من المواد التي لا تناسب الجلد، وربما يسبب التهيج في بعض المناطق في الجسم عند تطبيقه، إلا أن هذا غير صحيح في بعض الجوانب الصحية ومن ضمنها علاج الثعلبة.

لذلك تعتبر وصفة تدليك الشعر بالخل الطبيعي عبر القطن المبللة بالخل، مع ترك الشعر حوالي ثلث ساعة ثم غسل الشعر بالماء من افضل علاج ثعلبة الشعر، هذا بالإضافة إلى أن الخل يحتوي على العديد من العناصر الطبيعية المفيدة للشعر وجلد فروة الرأس.

وصفة الزيوت الطبيعية لعلاج ثعلبة الشعر

يمكن علاج ثعلبة الشعر عبر الزيوت الطبيعية وخلطها مع بعضها البعض، مثل خلط زيت اللافندر مع كل من زيت اللوز وزيت جوز الهند، هذه الزيوت الطبيعي تكوّن عناصر طبيعية قوية تساعد على حماية الشعر من التساقط، وبالتالي المساعدة في علاج ثعلبة الشعر.

وإلى جانب الوصفات الطبيعية السابقة، فهناك العديد من العناصر الطبيعية التي تساعد على تقوية المناعة وعلاج ثعلبة الشعر مثل: البصل – الثوم – الشاي الأخضر – حليب جوز الهند – العسل الطبيعي – زيت إكليل الجبل.

وتتميز هذه الوصفات الطبيعية أنها افضل علاج ثعلبة الشعر تختلف عن الأدوية السابقة، لأن ليس لها آثار جانبية على كل من الشعر أو الجلد، لذلك يمكنكم إتباع العلاج بهذه الوصفات دون خوف أو قلق.

افضل علاج ثعلبة الشعر عند الأطفال

يعاني الأطفال من الثعلبة أيضاً، فهو من الأمراض المناعة الذاتية التي قد تصيب الإنسان في أي عمر، لذلك يعاني الأطفال من هذا المرض بسبب ضعف المناعة الشديد، أو العوامل الوراثية أو بسبب الضغط النفسي في بعض الحالات.

لذلك يبحث الآباء والأمهات على افضل علاج ثعلبة الشعر لدى أطفالهم، وفي الحقيقة فإن العلاجات الدوائية يقررها الأطباء بجرعات مناسبة للأطفال مثل أدوية الستيرويدات خاصة الدهان، وأدوية المينوكسديل فهي من افضل الأدوية التي يمكن الاعتماد عليها من قبل الأطباء لعلاج ثعلبة الشعر عند الأطفال.

هذا إلى جانب استخدام بعض الوصفات الطبية الطبيعية التي قد تنفع حالات ثعلبة الشعر عند الأطفال مثل وصفة الثوم الطبيعي، حيث يعتبر عصير الثوم وتطبيقه هام للغاية لعلاج ثعلبة الشعر خاصة في فروة الشعر، حيث يعمل هذا العصير ومحتوياته الطبيعية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز نمو الشعر.

اقرأ أيضاً على موسوعة رقميات: فوائد العسل على الريق للنساء والرجال | 6 جوانب صحية مدهشة على جميع أعضاء الجسم

حقائق علمية حول مرض ثعلبة الشعر

بعد أن تعرفنا على أفضل الأدوية والعلاج لمرض ثعلبة الشعر، فإنه من المهم معرفة العديد من الحقائق العلمية حول مرض ثعلبة الشعر لكي يتم التعامل الصحيح مع هذا المرض، وفيما يلي نتعرف على بعض الحقائق العلمية حول هذا المرض:

لا يعتبر زراعة الشعر علاجاً فعالاً ثعلبة الشعر

إذا كنت تريد زراعة الشعر لعلاج ثعلبة الشعر، فإننا في الحقيقة لا ننصحك بهذه الخطوة، فهو ليس العلاج الفعّال، لكن هذا ليس بشكل نهائي، حيث يمكن اتخاذ هذه الخطوة إذا ما قرر الطبيب ذلك.

هناك بعض الحالات التي تعاني من مرض ثعلبة الشعر البقعي، وفي هذه الحالة يمكن اتخاذ خطوة زراعة الشعر، ويكون هذا الحل مثالياً.

مرض ثعلبة الشعر غير معدي

لا تقلق، فإن مرض علاج ثعلبة الشعر غير معدي، ولكن على الرغم من هذه الحقيقة، فقد أكدت العديد من التقارير حول إمكانية انتقال مرض ثعلبة الشعر خاصة لدى الأطفال المختلطين في أماكن الدراسة في المدرسة.

وهذا ما وضحته بعض التقارير التي أكدت أن نسبة إصابة الأطفال والمراهقين كبيرة بسبب الاختلاط في الدراسة بينهم وبين المصابين بمرض ثعلبة الشعر.

مرض ثعلبة الشعر مرض وراثي

هذه حقيقة علمية حسب جميع الدراسات العلمية والتقارير الطبية حول مرض ثعلبة الشعر، حيث أكدت التقارير الطبية أن نسبة احتمالية الإصابة عند الأطفال مرتفعة بهذا المرض، غذا كان أحد الوالدين مصاباً بهذا المرض.

في ختام مقالنا، فقد تعرفنا على العديد من المعلومات الطبية حول افضل علاج ثعلبة الشعر، من حيث العلاجات الطبية الدوائية أو الطبيعية، ولمزيد من معرفة مقالات الصحة العامة يمكنكم متابعة موسوعة رقميات.

 

 

 

 

السابق
فوائد اليقطين للرجال | افضل 10 فوائد لليقطين
التالي
الطريقة الروسية في تنظيف البشرة | 6 طرق فعالة

اترك تعليقاً