رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

القيمة الغذائية لتمر العجوة

0 27

القيمة الغذائية لتمر العجوة ، تنتج مزارع المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية نوعان من أنواع تمر العجوة، حيث تنتج يوميًا ما بين 20 إلى 30 طن من التمر، كما تتصدر قائمة التمور التي يتم تصديرها خارج المملكة، فهي تصدر معدل 100 طن سنويًا. بالإضافة إلى الفوائد الصحية والنفسية العديدة التي يقدمها للإنسان. لذلك سنقدم من خلال مقالنا القيمة الغذائية لتمر عجوة المدينة.

تمر عجوة المدينة

يعتبر تمر عجوة المدينة من أفضل أنواع التمور في المملكة العربية السعودية، ويحرص الحجاج على اقتنائه في موسم الحج نظرًا لفوائده الغذائية الكثيرة، حيث يحتوي تمر العجوة على المعادن كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، بالإضافة إلى احتوائه على النشويات والفيتامينات، الأمر الذي يجعله غذاء ودواء للجسم، كما يوصي أخصائيو التغذية بتناوله بشكل منتظم للوقاية من الإصابة بالأمراض ومن أشهر طرق تحضيره هي معمول بالعجوة.

أنواع تمر عجوة المدينة

يعرف من تمر العجوة نوعان، ولكن كلا النوعين يميل للون الأسود الذي يتخلله تجاعيد دقيقة، ويعرف بالطعم السكري المعتدل، والقوام الطري الذي يشبه الخوخ، ويتواجد من تمر العجوة النوع الطويل، ويعرف بأبو ذراع، والنوع المدور ويعرف بالمدردمة.

القيمة الغذائية لتمر عجوة المدينة

يحتوي تمر عجوة المدينة المنورة على مجموعة هامة من العناصر الغذائية التي تميزه عن باقي أنواع التمور، كما يضم نسب أعلى من القيم الغذائية بالمقارنة مع غيره من الأنواع، فهو يحتوي على الفيتامينات، والبروتينات، والألياف، والمعادن، والكربوهيدرات، بالإضافة إلى مجموعة من المركبات الكيميائية كالفلافونويدات، والغليكوسيدات، والستيرول، ومتعدد الفينول، وكلها عناصر تجعله من أهم الأطعمة الصحية التي تساعد في تحسين أداء وظائف الجسم.

فيما يلي القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من تمر العجوة:

الماء

20.5 جرام

السعرات الحرارية

282 سعرة حرارية

الألياف

8 جرام

السكريات

63.3 جرام

الكالسيوم

39 ميلي جرام

الحديد

1 ميلي جرام

المغنيسيوم

43 ميلي جرام

الفسفور

62 ميلي جرام

البوتاسيوم

656 ميلي جرام

الزنك

0.2 ميلي جرام

الصوديوم

2 ميلي جرام

فيتامين ب6

0.16 ميلي جرام

 فوائد تمر عجوة المدينة

تقدم تمور عجوة المدينة العديد من الفوائد الصحية للإنسان، وذلك بفضل غناه بالعناصر الهامة لصحة الإنسان، كما يعتبر مصدر للطاقة، ومن أبرز فوائد تمر العجوة:

  • يساعد تمر العجوة في التخلص من البكتيريا الضارة التي تتواجد في المعدة، الأمر الذي يساهم في مكافحة الديدان المعوية، كما يعمل على تسهيل عملية الهضم، ويقي الجهاز الهضمي من الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية كعسر الهضم، والإمساك، والغازات، وبالتالي يعزز من صحة الجهاز الهضمي.
  • يعمل تمر العجوة على تخليص الجسم من السموم لاحتوائه على عنصر الصوديوم، كما يفيد في الوقاية من الإصابة بتسمم الحمل.
  • يرفع تمر العجوة من معدل الهيموغلوبين في الدم، فهو من الأطعمة الغنية بالحديد، ولذلك يعتبر علاج لمرضى فقر الدم والأنيميا، ويقلل من احتمالية الإصابة به.
  • يساعد تمر عجوة المدينة في تقوية العظام والحفاظ على صحة الأسنان بفضل احتوائه على نسب مرتفعة من الكالسيوم والفوسفور، وبالتالي يقي من الإصابة بهشاشة العظام، كما يضمن نمو الجنين بشكل سليم.
  • يساهم تمر العجوة في التخفيف من الصداع والألم المرافق له، ولا سيما آلام الصداع النصفي.
  • لتمر العجوة القدرة على تنظيم ضربات القلب بفضل احتوائه على البوتاسيوم، وبالتالي يعزز صحة القلب، ويحميه من الإصابة بالأمراض كالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.
  • يعتبر تمر العجوة من الأغذية المناسبة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية نظرًا لاحتوائه على الألياف، وبالتالي لا يكسب الوزن الزائد.
  • إن تناول تمر العجوة يساعد في علاج الكثير من مشاكل البشرة والشعر بفضل احتوائه على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.
  • يعتبر من أكثر الأغذية فائدة لمقدرته على تحسين صحة الدماغ نظرًا لغناه بعنصر المغنيسيوم.

تعتبر تمور عجوة المدينة من التمور المفضلة للكثير من الناس حول العالم نظرًا لأنها تمور صحية تحتوي على الكثير من المغذيات الهامة التي تضمن الحفاظ على صحة الإنسان، ووقايته من الكثير من الأمراض، ولذلك حرصنا على تقديم القيمة الغذائية لتمر عجوة المدينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.