7 أعراض هامة تدل على تضخم البروستاتا الحميد

0
Advertisements

تضخم البروستاتا الحميد، تضخم البروستاتا الحميد (BPH) – المعروف أيضًا بتضخم غدة البروستاتا – هو حالة شائعة مع تقدم الرجال في السن. يمكن أن تسبب غدة البروستاتا المتضخمة أعراضًا بولية غير مريحة ، مثل منع تدفق البول من المثانة. يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل في المثانة أو المسالك البولية أو الكلى، هناك العديد من العلاجات الفعالة لتضخم غدة البروستاتا ، بما في ذلك الأدوية والعلاجات طفيفة التوغل والجراحة. لاختيار الخيار الأفضل ، ستنظر أنت وطبيبك في الأعراض التي تعاني منها وحجم البروستاتا والحالات الصحية الأخرى التي قد تكون لديك وتفضيلاتك.

اعراض تضخم البروستاتا الحميد

هناك العديد من الأعراض لتضخم البروستاتا ومنها ما يلي:

تضخم البروستاتا الحميد
تضخم البروستاتا الحميد
  • صعوبة في بدء التبول.
  • تقطر في نهاية التبول.
  • زيادة تواتر التبول ليلاً (التبول الليلي).
  • تيار بول ضعيف أو تيار يتوقف ويبدأ.
  • الحاجة المتكررة أو الملحة للتبول.
  • عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل.

اعراض البروستاتا الحميد الأقل شيوعًا

قد تظهر عند البعض أعراض أقل شيوعًا ومنها ما يلي:

  • التهاب المسالك البولية.
  • دم في البول.
  • عدم القدرة على التبول.

اعراض تشبه اعراض تضخم البروستاتا الحميد

تشمل الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى أعراض مشابهة لتلك التي يسببها تضخم البروستاتا ما يلي:

  • تندب في عنق المثانة نتيجة جراحة سابقة.
  • التهاب المسالك البولية.
  • التهاب البروستاتا.
  • سرطان البروستاتا أو المثانة.
  • حصوات المثانة أو الكلى.
  • مشاكل الأعصاب التي تتحكم في المثانة.
  • تضيق مجرى البول (تضيق مجرى البول).

متى يجب عليك زيارة الطبيب

إذا كنت تعاني من مشاكل في المسالك البولية ، فناقشها مع طبيبك. حتى إذا لم تجد الأعراض البولية مزعجة ، فمن المهم تحديد أو استبعاد أي أسباب كامنة. قد تؤدي مشاكل المسالك البولية إذا لم يتم علاجها إلى انسداد المسالك البولية.
إذا كنت غير قادر على إخراج أي بول ، فاطلب العناية الطبية على الفور.

الأسباب التي تؤدي لتضخم البروستاتا الحميد

تقع غدة البروستاتا تحت المثانة، يمر الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج القضيب (الإحليل) عبر مركز البروستاتا، وعندما تتضخم البروستاتا، فإنها تبدأ في منع تدفق البول.

قد يستمر نمو البروستاتا لدى معظم الرجال طوال حياتهم، ويؤدي هذا النمو المستمر إلى تضخم البروستاتا بدرجة كافية لإحداث أعراض بولية أو منع تدفق البول بشكل كبير.
ليس من الواضح تمامًا أسباب تضخم البروستاتا، ومع ذلك، قد يكون بسبب التغيرات في توازن الهرمونات الجنسية مع تقدم الرجال في السن.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد

تشمل عوامل الخطر لتضخم غدة البروستاتا ما يلي:

  • شيخوخة. نادرًا ما يتسبب تضخم غدة البروستاتا في ظهور علامات وأعراض لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا. يعاني حوالي ثلث الرجال من أعراض معتدلة إلى شديدة بحلول سن الستين ، ويعاني نصفهم تقريبًا بحلول سن الثمانين.
  • تاريخ العائلة. إن وجود قريب بالدم ، مثل الأب أو الأخ ، يعاني من مشاكل في البروستاتا يعني أنك أكثر عرضة للإصابة بهذه المشاكل.
  • مرض السكري وأمراض القلب. تشير الدراسات إلى أن مرض السكري ، وكذلك أمراض القلب واستخدام حاصرات بيتا ، قد يزيدان من خطر الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد.
  • أسلوب الحياة. تزيد السمنة من خطر الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد ، بينما يمكن أن تقلل ممارسة الرياضة من مخاطر الإصابة.

المضاعفات التي تظهر نتيجة تضخم البروستاتا

يمكن أن تشمل مضاعفات تضخم البروستاتا ما يلي:

  • عدم القدرة المفاجئة على التبول (احتباس البول). قد تحتاج إلى إدخال أنبوب (قسطرة) في مثانتك لتصريف البول. يحتاج بعض الرجال المصابين بتضخم البروستاتا إلى جراحة لتخفيف احتباس البول.
  • التهابات المسالك البولية (UTIs). يمكن أن يؤدي عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى في المسالك البولية. في حالة حدوث التهابات المسالك البولية بشكل متكرر ، فقد تحتاج إلى جراحة لإزالة جزء من البروستاتا.
  • حصوة المثانة. تحدث هذه بشكل عام بسبب عدم القدرة على إفراغ المثانة تمامًا. يمكن أن تسبب حصوات المثانة العدوى وتهيج المثانة ووجود دم في البول وعرقلة تدفق البول.
  • تلف المثانة. يمكن أن تتمدد المثانة التي لم تفرغ تمامًا وتضعف بمرور الوقت. نتيجة لذلك ، لم يعد الجدار العضلي للمثانة يتقلص بشكل صحيح ، مما يجعل من الصعب تفريغ المثانة بالكامل.
  • تلف الكلى. يمكن أن يؤدي الضغط في المثانة من احتباس البول إلى إتلاف الكلى مباشرة أو السماح لعدوى المثانة بالوصول إلى الكلى.

احدث طريقة لعلاج تضخم البروستاتا

يقول الدكتور توبي كوهلر ، اختصاصي المسالك البولية في Mayo Clinic ، إن تضخم البروستاتا يجبر الإحليل على التضييق ، مما يتسبب في مجموعة متنوعة من مشاكل التبول. ومع تقدم الرجال في العمر ، تحدث الأعراض بشكل متكرر.
لطالما كان علاج تضخم البروستاتا الحميد عبارة عن أدوية وإجراءات ، مثل الليزر أو الحلقة الكهربائية ، التي تحرق البروستاتا من الداخل إلى الخارج.
ولكن ، الآن ، يستخدم العلاج الحراري بالماء الجديد نسبيًا البخار لجعل البروستاتا أصغر حجمًا، “لمدة تسع ثوان ، يتم إنتاج كرة بخار تقتل كل أنسجة البروستاتا التي لا نريدها أو التي خرجت عن السيطرة.”
يقول الدكتور كوهلر إن الإجراء ، الذي يتم إجراؤه في عيادة الطبيب بشكل صحيح ، ينطوي على مخاطر منخفضة جدًا للمضاعفات أو الآثار الجانبية الجنسية.
“إنه لا يحمل الحرارة خارج البروستاتا ، ولا ينقل الحرارة إلى المناطق التي لا نريدها”.ويقول إن هذا الجيل القادم من علاج تضخم البروستاتا الحميد قد يحل قريبًا محل الحاجة إلى الأدوية باهظة الثمن.

علاج البروستاتا بالليزر

تُستخدم جراحة البروستاتا بالليزر للتخفيف من الأعراض البولية المتوسطة إلى الشديدة الناتجة عن تضخم البروستاتا – وهي حالة تُعرف باسم تضخم البروستاتا الحميد ( BPH ).

أثناء جراحة البروستاتا بالليزر ، يُدخل طبيبك منظارًا عبر طرف قضيبك في الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة (الإحليل). البروستاتا تحيط مجرى البول. يمرر الليزر عبر المنظار طاقة تقلص أو تزيل الأنسجة الزائدة التي تمنع تدفق البول.

يستخدم الليزر ضوءًا مركّزًا لتوليد حرارة دقيقة ومكثفة. هناك عدة أنواع مختلفة من جراحة البروستاتا بالليزر ، بما في ذلك:

  • التبخير الانتقائي للبروستاتا ( PVP ). يتم استخدام الليزر لإذابة (تبخير) أنسجة البروستاتا الزائدة وتوسيع القناة البولية.
  • استئصال البروستاتا بليزر هولميوم ( HoLAP ). هذا الإجراء مشابه لـ PVP ولكنه يستخدم نوعًا مختلفًا من الليزر.
  • استئصال البروستاتا بليزر هولميوم ( HoLEP ). يتم استخدام الليزر لقطع وإزالة الأنسجة الزائدة التي تسد مجرى البول. ثم يتم استخدام أداة أخرى لتقطيع أنسجة البروستاتا إلى قطع صغيرة يسهل إزالتها. يمكن أن يكون HoLEP خيارًا للرجال الذين لديهم تضخم شديد في البروستاتا.

يعتمد نوع جراحة الليزر التي يوصي بها طبيبك على عدة عوامل ، بما في ذلك:

  • حجم البروستاتا.
  • تدريب طبيبك.
  • نوع معدات الليزر المتاحة.
  • صحتك.

علاج تضخم البروستاتا باليزر الهولميوم

جراحة البروستاتا بليزر هولميوم هي علاج طفيف التوغل لتضخم البروستاتا. يُطلق عليه أيضًا استئصال البروستاتا بليزر هولميوم (HoLEP) ، ويستخدم هذا الإجراء الليزر لإزالة الأنسجة التي تمنع تدفق البول عبر البروستاتا. ثم يتم استخدام أداة منفصلة لتقطيع أنسجة البروستاتا إلى أجزاء قابلة للإزالة بسهولة.

يشبه HoLEP جراحة البروستاتا المفتوحة ولكنه لا يتطلب شقوقًا. يزيل HoLEP الجزء الكامل من البروستاتا الذي يمكن أن يمنع تدفق البول. يمكن أن يكون خيارًا لعلاج تضخم البروستاتا الشديد.

يوفر العلاج حلاً دائمًا لتضخم البروستاتا – وهي حالة تعرف باسم تضخم البروستاتا الحميد (BPH). يحافظ HoLEP أيضًا على الأنسجة التي تمت إزالتها بحيث يمكن فحصها في المختبر بحثًا عن حالات أخرى ، بما في ذلك سرطان البروستاتا.

كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من جراحة البروستاتا بالليزر ، يمكن أن يوفر HoLEP تعافيًا وتخفيفًا أسرع للأعراض مقارنة بجراحة البروستاتا التقليدية. في حالات نادرة ، قد تكون هناك حاجة لإعادة العلاج باستخدام HoLEP لأعراض الجهاز البولي.

علاج البروستاتا عن طريق الشق عبر الإحليل

شق البروستاتا عبر الإحليل (TUIP) هو إجراء لعلاج الأعراض البولية الناتجة عن تضخم البروستاتا ، وهي حالة تعرف باسم تضخم البروستاتا الحميد (BPH). تُستخدم عملية شق البروستاتا عبر الإحليل عمومًا عند الرجال الأصغر سنًا الذين يعانون من صغر حجم البروستاتا والذين يهتمون بالخصوبة.

يتم إدخال أداة بصرية وجراحية مدمجة (منظار القطع) عبر طرف القضيب في الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة (الإحليل). البروستاتا تحيط مجرى البول. يقوم الطبيب بقطع شق أو شقين صغيرين في المنطقة التي ترتبط بها البروستاتا والمثانة (عنق المثانة) لتوسيع القناة البولية والسماح للبول بالمرور بسهولة أكبر.

تضخم البروستاتا الحميد
تضخم البروستاتا الحميد

TUIP هو واحد من عدة خيارات علاجية طفيفة التوغل لـ BPH . لتحديد خيار علاج تضخم البروستاتا الحميد المناسب لك ، سينظر طبيبك في مدى شدة الأعراض ، وما هي المشاكل الصحية الأخرى التي تعاني منها ، وحجم البروستاتا وشكلها.

13 فائدة للطماطم

7 شوربات للرجيم

13 عارض تدل على فشل القلب

تغذية الحامل

افضل 10 اطعمة صحية

فوائد زيت الزيتون للجسم

6 فوائد لدهن الجسم بزيت الزيتون قبل النوم

11 فائدة لزيت الزيتون للعضو الذكري

5 فوائد مذهلة لزيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر

 

اترك رد