كل ما يخص البشرة الجافة-تعريفها-أعراضها-أسبابها-وعلاجها

أسباب البشرة الجافة

0
Advertisements

كل ما يخص البشرة الجافة-تعريفها-أعراضها-أسبابها-وعلاجها، هل أنت من أصحاب البشرة الجافة؟ هل سئمت من مظهر بشرتك المتقشر والمتشقق؟ إذا كان الأمر كذلك فأنت هنا لتكتشف كل ما يخص البشرة الجافة، فإن بداية العلاج هو التعرف على البشرة من كافة النواحي.

تعريف البشرة الجافة

البشرة الجافة مشكلة جلدية تحدث عندما لا تحصل الطبقة العليا من الجلد (البشرة) على رطوبة كافية، ونتيجة لذلك يبدو الجلد متقشر ومتشقق.

من الناحية الطبية يُعرف الجلد الجاف أيضاً باسم التجفاف، ويمكن أن تحدث هذه الحالة في أي جزء من الجسم، ولكنها تظهر بشكل أكثر شيوعاً في اليدين والقدمين.

يمكن لأي شخص أن يصاب بهذه الحالة الجلدية، لكن كبار السن عادةً ما يكونون أكثر عرضة للإصابة بها، وذلك لأن كبار السن يعانون من انخفاض في إفراز الدهون، وهو زيت طبيعي يعمل كمرطب للجلد.

تميل البشرة المصابة بالجفاف إلى أن تكون أكثر حساسية وعرضة للتلف، فإذا كانت بشرتك جافة جداً ولم يتم علاجها، فهناك عدد من المضاعفات الكامنة، مثل:

  • الالتهابات البكتيرية
  • الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي)
  • نزيف تشققات الجلد.

ولكن لا تقلق! يمكن بالتأكيد علاج هذه الحالة عن طريق تقليل العوامل التي تزيد من المخاطر، ويمكنك استشارة الطبيب لمزيد من المعلومات.

كل ما يخص البشرة الجافة-تعريفها-أعراضها-أسبابها-وعلاجها
كل ما يخص البشرة الجافة-تعريفها-أعراضها-أسبابها-وعلاجها

أعراض البشرة الجافة (التجفاف)

تظهر البشرة الجافة بشكل عام وفق الخصائص الخاصة التالية:

  • تبدو البشرة خشنة
  • تبدو البشرة مشدودة (خاصة بعد الاستحمام)
  • الجلد المتقشر أو المتشقق
  • يمكن للجلد المتشقق أن ينزف أحياناً
  • حكة الجلد
  • اختلافات في لون الجلد مثل الاحمرار أو الرمادي
  • ظهور خطوط بيضاء عند حك الجلد.

وقد تكون هناك علامات وأعراض لم يتم ذكرها، فإذا كانت لديك مخاوف بشأن عرض معين فاستشر طبيبك.

إقرأ أيضاً: طريقة استخدام جهاز تنظيف البشرة

متى ترى الطبيب لعلاج البشرة الجافة؟

يمكن علاج الجلد الجاف عادة بتغيير نمط الحياة والعلاجات المنزلية، ولكن يجب أن تذهب إلى الطبيب على الفور إذا كان لديك أي من الحالات التالية:

  • لا تتحسن حالة الجلد بالرغم من معالجته
  • جلد جاف مع احمرار على السطح
  • جلد جاف جداً ومثير للحكة لدرجة أنه يتعارض مع النوم.
  • وجود جرح مفتوح أو عدوى ناتجة عن خدش الجلد الجاف جداً
  • مناطق الجلد الجاف والمتقشر كبيرة جداً

ولا تقلل من شأن العلامات المختلفة الموجودة على الجلد والتي تتعارض مع أنشطتك اليومية، والسبب هو أن الأعراض التي تعاني منها قد تشير إلى أمراض جلدية معينة.

أسباب البشرة الجافة

فيما يلي عدد من الأشياء التي تسبب جفاف البشرة، وتشمل:

1. الطقس البارد أو الحار

عادةً ما يكون الجلد أكثر جفافاً عندما يكون الجو بارد أو جاف، في هذا الوقت تنخفض درجة الحرارة ورطوبة الهواء، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي المناخ الحار خلال موسم الجفاف أيضاً إلى جفاف البشرة.

2. التعرض للشمس

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس في أي مناخ إلى حدوث البشرة الجافة، وذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية قادرة على الاختراق بعمق تحت سطح الجلد، ونتيجة لذلك يفقد الجلد الرطوبة الطبيعية.

3. خذ حمام دافئ لفترة طويلة

الاستحمام بالماء الدافئ يجعلك تشعر بالهدوء، ولكن يمكن لهذه العادة أن تجعل الجلد جاف ومتقشر إذا تم القيام به لفترة طويلة جداً، ويمكن أن يحدث تأثير مماثل إذا كنت تستخدم الماء شديد السخونة.

لذلك حدد وقت الاستحمام بما لا يزيد عن 5 دقائق، وتأكد أيضاً من أن درجة حرارة الماء الذي تستخدمه لا تحرق بشرتك.

3. استخدام الصابون والمنظفات القاسية

الصابون والمنظفات ومنتجات التنظيف القاسية تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية التي يمكن أن تجرد الجلد من الرطوبة، وعادةً ما تكون هذه المنتجات مجهزة بعوامل تنظيف تسمى المواد الخافضة للتوتر السطحي.

المواد الخافضة للتوتر السطحي هي عوامل تنظيف لها درجة حموضة قلوية، والمنتجات التي تحتوي على درجة حموضة قلوية يمكن أن تلحق الضرر بالطبقة الخارجية من الجلد، والتي تعمل كحاجز، يصبح الجلد في النهاية جاف ومتهيج بسهولة.

إقرأ أيضاً: ماسكات للبشرة الدهنية سهلة

4. عدم شرب كمية كافية من الماء

إن قاعدة شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً ليست مجرد خرافة، والسبب هو أن الجسم يحتاج إلى سوائل كافية ليعمل بشكل صحيح، ويؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى جفاف بشرتك مما يجعلها تبدو جافة وغير متوهجة.

5. استخدام بعض الأدوية

يمكن لبعض الأدوية مثل أدوية حب الشباب أن تجعل بشرة الوجه تتقشر وتجف، الأدوية المختلفة لحب الشباب التي تسبب هذا التأثير الجانبي هي:

  • الريتينول
  • حمض الجليكوليك
  • حمض الساليسيليك
  • البنزويل بيروكسايد.

6. أعراض أمراض معينة

يمكن لبعض الأمراض أن تجعل الجلد أكثر جفافاً، الأكزيما والصدفية أمثلة على الأمراض الجلدية التي تسبب أعراض البشرة الجافة من جفاف وتقشير حتى تشقق ونزيف.

عوامل خطر البشرة الجافة

يمكن لأي شخص أن يعاني من مشاكل الجلد الجاف، ومع ذلك فإن الخطر يكون أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية:

  • فوق 40 سنة
  • العيش في مناخ جاف وبارد أو رطوبة منخفضة
  • الحصول على وظيفة تتطلب ملامسة الماء كل يوم
  • كثرة السباحة في حمامات السباحة المعالجة بالكلور

تشخيص وعلاج البشرة الجافة

كيف يتم تشخيص هذه الحالة؟
من أجل تشخيص جفاف الجلد (المعروف أيضاً باسم التجفاف) سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي ويسأل عن تاريخك الطبي، ويشمل أيضاً ظهور علامات جفاف الجلد، وما الذي يجعلها أسوأ، وكيفية العناية بالجلد، وأكثر من ذلك.

بالإضافة إلى ذلك سيقوم الطبيب أيضاً بإجراء فحوصات تشخيصية في حالة الاشتباه في جفاف الجلد بسبب بعض الحالات الطبية.

إقرأ أيضاً: غسول بشرة دهنيه فعال

كل ما يخص البشرة الجافة-تعريفها-أعراضها-أسبابها-وعلاجها
كل ما يخص البشرة الجافة-تعريفها-أعراضها-أسبابها-وعلاجها

ما هو علاج البشرة الجافة؟

في كثير من الحالات يمكن علاج البشرة الجافة من خلال العلاجات المنزلية المختلفة، ولكن إذا كانت مشكلة بشرتك شديدة بدرجة كافية، فسوف يوصي طبيبك بكريم خاص يمكنه الاحتفاظ بالرطوبة في بشرتك.

ويمكن أيضاً علاج حالات الجلد الجاف جداً باستخدام أدوية الكورتيكوستيرويد الموصوفة أو مُعدِّلات الجهاز المناعي مثل تاكروليموس وبيميكروليموس، حيث يساعد هذا الدواء في تخفيف الحكة والاحمرار والتورم.

ضع في اعتبارك أن بعض أنواع الكريمات للبشرة الجافة يمكن أن تكون لاذعة جداً عند استخدامها على الجلد المصاب بالأكزيما أو المتشققة، لذلك تحتاج إلى تقديم أكبر قدر ممكن من التفاصيل حول تاريخك الطبي المتعلق ببشرتك.

العلاجات المنزلية للبشرة الجافة

يمكن أن تساعدك أنماط الحياة المختلفة والعلاجات المنزلية أدناه في التعامل مع البشرة الجافة والمتقشرة:

1. استخدام مرطب للبشرة الجافة بانتظام

يمكن أن يساعد تطبيق المرطب بانتظام طوال اليوم على جعل البشرة الجافة أكثر نعومة وسلاسة، حيث يعمل المرطب المناسب كطبقة واقية على الطبقة العلوية من الجلد تمنع الرطوبة من مغادرة الجسم.

عادة تحتوي هذه المنتجات على ثلاثة أنواع رئيسية من المكونات وهي على النحو التالي:

-مرطبات وظيفتها الأساسية تأمين رطوبة الجلد، أمثلة على المرطبات هي:

  • الجلسرين
  • السوربيتول
  • حمض الهيالورونيك
  • الليسيثين.

-المطريات التي تلعب دور في تنعيم الجلد عن طريق ملء الفراغ بين خلايا الجلد، من أمثلة المرطبات:

  • أحماض اللينوليك
  • اللوريك.

مكونات أخرى للحفاظ على الرطوبة الطبيعية للبشرة، مثل:

  • الفازلين
  • السيليكون
  • اللانولين.

بشكل عام كلما كان قوام المرطب أكثر كثافة ودهنية كان أكثر فاعلية، ومن بين أكثر المرطبات فعالية يعتبر الفازلين من أفضل المرطبات.

على الرغم من فعاليته إلا أن الفازلين عادة ما يكون دهني جداً ولا يُمتص في الجلد، يمكنك الالتفاف حول هذا من خلال وضعه في الليل، ضعيه بانتظام عدة مرات في اليوم، خاصة بعد الاستحمام عندما يكون الجلد لا يزال رطباً.

2. استخدام منتجات الاستحمام المصنوعة من مواد لطيفة

اختر منتج منظف للبشرة مصنوع من مواد لطيفة خالية من الكحول أو أي إضافات كيميائية أخرى، فإذا كنت تشك في محتوى أحد المنتجات، فاطلب من طبيبك تحديد المنتج المناسب لبشرتك.

3. استخدم أجهزة الترطيب

تعمل أجهزة الترطيب عن طريق ضبط الرطوبة في منزلك، وبهذه الطريقة لن يتأثر الهواء في المنزل بالطقس الحار أو البارد، ويصبح ليس من السهل أن يجف الجلد لأنه يتم الحفاظ على الرطوبة دائماً.

4. استخدم زيت جوز الهند لترطيب البشرة الجافة

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية تساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد، حيث تعمل الأحماض الدهنية أيضاً على حماية الجلد من العوامل البيئية المختلفة التي يمكن أن تلحق الضرر في طبقتها الواقية، فقط قم بالتقديم بانتظام للحصول على النتائج.

5. استخدم القفازات عند الغسيل

غالباً ما تنتج مشاكل البشرة الجافة (خاصة على اليدين) بسبب المنظفات القاسية جداً، من ناحية أخرى فإن تجنب المنظفات أمر مستحيل لأن عليك غسل ملابسك كل يوم.

يمكنك التغلب على هذا من خلال ارتداء قفازات غير مطاطية عند غسل الملابس، وبهذه الطريقة لن تكون بشرتك على اتصال مباشر بالمنظفات التي يمكن أن تهيج الجلد.

إقرأ أيضاً: أفضل كريم لنضارة البشرة الدهنية | 10 منتجات رائعة لحماية بشرتكِ الدهنية يومياً

6. خذ حمام من دقيق الشوفان لترطيب البشرة الجافة

تشير الأبحاث المنشورة في مجلة الأدوية في الأمراض الجلدية إلى أن دقيق الشوفان له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وتم إثبات أن هذين المكونين يساعدان في علاج البشرة الجافة.

للحصول على الفوائد:

  • اختر دقيق الشوفان الغروي المخصص للاستحمام.
  • اسكب دقيق الشوفان في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ لاستخدامه عند الحمام.

7. استخدم العسل لعلاج البشرة الجافة 

إذا كانت بشرة وجهك جافة فقد يصلحها العسل، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن العسل يساعد على ترطيب البشرة الجافة، هذا المكون الطبيعي مفيد كمرطب ومعالج للجروح ومضاد للالتهابات.

جرب استخدام العسل كقناع للوجه للمساعدة في استعادة الرطوبة، يمكنك وضعه مباشرة على بشرة الوجه أو مزجه مع مكونات قناع أخرى مثل عصير الليمون.

8. استخدم الصبار لترطيب البشرة الجافة

الصبار هو مكون طبيعي يمكن استخدامه أيضاً لعلاج البشرة الجافة، ويمكنك استخدام مستخلص الصبار المعالج أو استخدام الجل من نبات الصبار مباشرة.

وأثناء الاستخدام الأول حاول وضع كمية صغيرة من هلام الصبار على بشرتك لمعرفة ما إذا كان هناك رد فعل تحسسي، وخلاف ذلك يمكنك تطبيقه على الجلد المصاب وتركه طوال الليل.

9. لا تفرك الجلد بقوة

يصاب الجلد الجاف والمتقشر بسهولة، لذلك تجنب فرك الجلد بشدة بعد الاستحمام سواء باليد أو بأدوات مثل الإسفنج والفرش، كل ما تحتاجه هو أن تربت على الجلد بمنشفة لتجفيف الجسم.

تحصل البشرة السليمة على كمية كافية من السوائل بحيث يشعر سطحها بالمرونة والليونة، أما إذا كان الجلد مصاب بالجفاف، فإن طبقته العلوية ستصاب بالتقشر والحكة والتشقق.

البشرة الجافة هي في الواقع مشكلة شائعة إلى حد ما، ويمكن التغلب على هذه الحالة من خلال احتياجات السوائل الكافية وتجنب العادات التي يمكن أن تهيج الجلد أو تتلفه.

ولكن إذا كانت الطرق المختلفة التي تستخدمها لا تؤدي إلى استعادة حالة البشرة كما كانت من قبل، عند ذلك من الجيد استشارة طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة السبب.

مصدر https://www.healthline.com/ https://www.webmd.com/ https://www.everydayhealth.com/
اترك رد