محمود رضا تاريخ ميلاده زوجته أبناؤه وفاته معلومات عنه كاملة

وفاة الفنان محمود رضا محمود رضا تاريخ ميلاده زوجته أبناؤه وفاته معلومات عنه كاملة الممثل المصري محمود رضا، الاسم الكامل، تاريخ الميلاد، الجنسية، الدين، الزوجة، البنات، قصص الحياة، الأعمال الفنية وجميع المعلومات عنه في تقرير كامل.

معلومات شخصية عن الممثل المصري محمود رضا

محمود رضا الاسم الكامل: محمود رضا.محمود رضا تاريخ الميلاد: 10-11-1930 محمود رضا الجنسية: مصر محمود رضا الإيمان: مسلم محمود رضا الزوجة: السيدة خديجة فهمي محمود رضا الأبناء: ابنة واحدة شيرين رضا.محمود رضا تاريخ الميلاد الوفاة: 7-10-2020.

قصة حياة محمود رضا

ولد محمود رضا في 11 نوفمبر 1930 في محافظة القاهرة. كانت هوايته الرقص الشرقي الإيقاعي ولذلك فهو يعتبر أول من أسس الرقص الشعبي في مصر، فقد سافر إلى عدة مناطق مختلفة داخل مصر مثل صعيد مصر والقرى، مع العلم بكل عادات وتقاليد كل منها، تريد أن تتعلم كيف ترقص. يرتدي المناسبات والأعراس على يد أخيه أكبرهم اسمه علي رضا.

تبع الراقص الشعبي محمود رضا، الذي تخرج في كلية إدارة الأعمال بجامعة القاهرة عام 1954، الفنان محمود رضا. وأثناء تعليقه على الرقصات الشعبية غنى أيضا قام محمود رضا بتصميم العديد من الرقصات للعديد من الأفلام والمسلسلات العربية.

عمل محاسبا وكان على وشك الزواج من ابنة الدكتور حسن فهمي أخت فريدة فهمي وبعد الزواج انتقل إلى السويس ولم يتمكن من إتمام التشكيل الرسمي للفرقة حتى حصل على إذن من الكاتب يحيى. ودعاه حقي مدير ادارة الفنون ليشارك في اوبريت يا ليل يا عين من انتاج الوزارة الثقافة التي شارك فيها شخصيات بارزة مثل نعيمة عاكف والمغنية شهرزاد والمطرب كريم محمود عبد الحليم نويرة والمخرج زكي طليمات والعديد من الراقصين والراقصات، قام محمود رضا ببطولة وتصميم أوبريته الذي يضم العديد من أهم الرقصات المختلفة للمناطق. وأشياء مشهورة مثل الإسكندرية والسعيد، حورية البحر، عروس المولد، الذي ترك وظيفته كمحاسب ليكرس نفسه بالكامل لفنه. راتبه 50 جنيهاً إسترلينياً في الشهر. قدم في الأوبرا المصرية لمدة أربعة أشهر، ونجح في لعب دور الجدة.

حفل زفاف محمود رضا الفنان الأسطوري الكبير للرقص الوطني

تزوج الفنان الكبير محمود رضا من السيدة خديجة فهمي، وكان شقيقه فريدة فهمي سيدة الفرقة، لكنها توفيت، ثم تزوج روزا وأنجبت الفنانة شيرين رضا، وأبدى الفنان محمود رضا قوله: مرض قلب الزوجة، لأن عائلتها أخبرته أنها تعاني من روماتيزم القلب، حذره كثير من الناس من الزواج من امرأة محكوم عليها بالفشل. أحبتها الفنانة وقررت الزواج منها مثلما تزوج شقيق محمود رادار علي رادار أختها فريدة فهمي.

نمو وتخرج ممثل كلية إدارة الأعمال محمود رضا

تخرج محمود رادار من كلية إدارة الأعمال بجامعة القاهرة عام 1954. أسس فرقة مسرح الرادار الفولكلورى وشارك فى ابتكار العديد من الأعمال الفنية منها “ساحرة المرأة” و “الحب فى الكرنك” و “حائرة القلب” وما إلى ذلك.

في نوفمبر الماضي، احتفل بعيد ميلاده التاسع والثمانين. ولد في 10 نوفمبر 1930 بحي الظاهر بالقبيسي بالقاهرة حيث درس في عهد أخيه الأكبر علي رضا.

تكوين فرقة محمود رضا للفنون الشعبية

بعد رحيل الفنانة القديرة نعيمة عاكف، فكر الممثل محمود رضا في تشكيل الراقصة الأولى لهذا العرض الشعبي من خلال التعاون مع الراقصة الأولى والملحن الموسيقي والمصمم وشقيقة علي رضا والراقصة الأولى للفرقة الشهيرة فريدة فهمي. بالإضافة إلى خبرتها في تصميم الأزياء والتدريب.

تأسست الفرقة لفترة قصيرة نسبيًا، وقدمت أول عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس 1959. وتضم الفرقة 13 راقصًا وراقصة و 13 موسيقيًا معظمهم من خريجي الجامعات. الرقص مستوحى من فن صعيد مصر والبلاد والساحل وإخراج الدكتور حسن فهمي أشكركم على تكوين هذا الفرقة بارعة في فن الرقص.

أعمال الممثل محمود رضا

يعتبر من أشهر الممثلين وأساطير الرقص المصريين في مجال الفن الشعبي، حيث أسس أول فرقة مسرحية وحصل على العديد من الجوائز عن أعماله العديدة. وهكذا، فإن أعمال الفنان هي كما يلي:

  • فيلم عروس وجوز عرسان في عام 1982
  • فيلم حرامي الورقة في عام 1970
  • فيلم غرام في الكرنك في عام 1967
  • فيلم اجازة نصف السنة في عام 1962
  • فيلم وفاء إلى الأبد في عام 1962
  • فيلم لا تذكريني في عام 1961
  • فيلم فتي أحلامي في عام 1957
  • فيلم قلوب حائرة في عام 1956
  • فيلم ساحر النساء في عام 1958
  • فيلم عفريت سمارة، ونور عيوني، أغلى من عينيه.

وكان له 4 أعمال في أدوار مختلفة منها:

  • مسلسل “قمر 14” في عام 2008
  • 1989 المسلسل التلفزيوني “ألف ليلة وليلة”
  • 1989 سلسلة فوازير للفنون
  • هذا أحبه وهذا أريده فيلم في عام 19751967

ومن أشهر أعمال الفنان الكبير محمود رضا فيلم “غرام في الكرنك” الذي لاقى نجاحا كبيرا وآخر أعماله مسلسل “قمر 14”.

تأميم فرقة رضا

صدر مرسوم جمهوري عام 1961 بتأميم فرقة المسرح للممثل محمود رادار كجزء من قرار التأميم السائد في ذلك الوقت، مما جعلها من أهم شركات المسرح التابعة للدولة. يدير الفرقة الأخوان محمود رضا وأخوه الأكبر علي رضا. في عام 1962، انتقلت عروض الفرقة إلى مسرح متروبوليتان، وكان لها طريقة وخصائص خاصة في عروض الرقص. شرق.

بعد ذلك، كانت هناك محادثات ولقاءات مع الممثل محمود رادار والموسيقي إسماعيل، الذي أنتج أول أوركسترا للفنون الشعبية وأعاد تخصيص الموسيقى لأعمال المجموعة السابقة، كما قام بتأليف العديد من الأوبريت. محمود رادار يفوز بالجائزة الأولى والميدالية الذهبية في مهرجان الجنرالات جوهانسبرج منذ عام 1995، فازت الفرقة بجوائز في العديد من المؤتمرات الدولية والمهرجانات الموسيقية الدولية.

وفاة الفنان محمود رضا

تنعي نقابة المحترفين عرض الفنان الكبير محمود رادار الذي وافته المنية يوم الجمعة 10 يوليو 2020 عن عمر 90 عاما. يذكر أن الفن الدولي لمصر قد فقد أعظم أسطورة في الرقص الشعبي، التي حملت العلم المصري عالياً في العديد من المحافل الفنية الدولية نتذكر أول مؤسس للرقص الشعبي المصري الفنان البارز محمود رائدة.

كما نشرت الفنانة شيرين رضا ابنة الفنان الكبير محمود رضا، الفنانة المصرية الكبيرة ما خبر وفاة حمود رادار دون تحديد موعد لصلاة الجنازة بسبب تفشي وباء كورونا، وقالت: “العزاء محدود. للعائلة فقط. ولنفس السبب لم يعلن عن المقبرة.

 

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *