تفسير الأحلام/ روحانيات

موعد أول رجب 2023.. تعرف على فضله وحكم صيامه

موعد أول رجب 2023.. تعرف على فضله وحكم صيامه

موعد أول رجب 2023.. تعرف على فضله وحكم صيامه، مع اقتراب شهر رمضان 2023، تزداد عمليات البحث عن تواريخ الشهر الأول من رمضان 2023، ومزايا رمضان وأحكام صيام اليوم الأول من رمضان، وعلى رقميات نيوز سنتعرف على  موعد أول رجب 2023.. تعرف على فضله وحكم صيامه.

يوفر الأسبوع لمتابعيه كل ما يتعلق بالشهر الهجري 2023 كجزء من خدمته المستمرة للزوار من مختلف المجالات، والتي يمكنكم متابعتها بالضغط هنا.

موعد أول أيام رجب 2023

موعد أول أيام رجب 2023 تظهر الحسابات الفلكية التي أجراها المعهد الوطني للفلك أنه حسب الحسابات الفلكية، فإن تاريخ بداية الشهر الهجري لعام 2023 هو الاثنين 23 يناير 2023، وعدد أيام الشهر الهجري 29 يومًا بسبب يظهر القمر الجديد مباشرة بعد الاقتران في تمام الساعة 10:54. ليلة السبت بالتوقيت المحلي الثامن والعشرين بالتوقيت المحلي للقاهرة قادم من جمادى الآخرة.

شاهد ايضًا: المراد باليم الذي أمرت أم موسى بإلقائه فيه هو

استطلاع هلال شهر رجب 2023

وأضاف المعهد أن موعد المشاهدة هو الأحد 29 جمادى الآخرة 1444 هـ، الموافق 22 يناير 2023، حيث سيبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 44 دقيقة و 43 دقيقة بعد غروب الشمس في القاهرة في شبه الجزيرة العربية. في محافظات جمهورية مصر العربية الأخرى، سيبقى الهلال في السماء لفترة من الزمن. تختلف من (42) الى 45 دقيقة.

سيستمر القمر الجديد لبعض الوقت (36-56 دقيقة) بعد غروب الشمس في يوم الراوية في العواصم والمدن العربية والإسلامية، لذا فلكياً سيصادف الشهر الأول من شهر 1444 هـ في أسبوع 23 يناير.، 2023 م واحد.

شاهد ايضًا: تفسير حلم سقوط الأسنان في المنام وحلم تخلخل الأسنان بشكل كامل ومفصل

الأيام المتبقية على شهر رجب 2023

Advertisements

من اليوم، لم يتبق سوى حوالي 12 يومًا من تاريخ الشهر الهجري لعام 2023، الذي يوافق الثلاثاء 10 يناير، قبل اقتراب شهر رمضان المبارك، حيث تقع ليالي الإسراء والمعراج في اليوم التالي. مساء يوم 27 من نفس الشهر، لأن موعد الإسراء والمعراج هو ليلة الجمعة، الموافق 17 فبراير 2023.

ينتهي شهر رجب يوم الاثنين 20 فبراير 2023، يليه شهر شعبان، يليه شهر رمضان المبارك.

شاهد ايضًا: تفسير حلم سقوط الأسنان بدون دم في المنام لابن سيرين والنابلسي

حكم صيام شهر رجب 2023

يعلن بيت الافتاء في مصر فضائل وأحكام صيام شهر رجب سواء في بدايته أو في أي يوم من أيامه.

أشارت الفتوى إلى أن “النظام القاطع يتطلب عالمية المكان والزمان والأشخاص والظروف”، وهو ما ينص عليه القانون. ولا يجوز لأحد أن يفرد أحداً منهم إلا بدليل، وإلا فإنه يعتبر ديناً مبتكراً، بتضييق نطاق الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

ومضت قائلة: ما ورد في فضائل صيام شهر رمضان من حديث عبد بابا رضي الله عنه قال: (في الجنة صوت عدل) البيهقي. في أهل الإيمان، ثم قال: لم يقل ذلك إلا إذا كان تقريرا ممن فوقوه من الملهمين.

شاهد ايضًا: ما تفسير حلم سقوط الأسنان لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين

رجب من الأشهرِ الحُرُمِ العِظامِ، الّتي أمر اللهُ سبحانه وتعالى بتعظيمِها، والالتزامِ فيها أكثرَ بدينِه وشرعِه، وإجلالِها، فقال جلّ وعلا: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ» (التوبة: 36).

 

السابق
المراد باليم الذي أمرت أم موسى بإلقائه فيه هو
التالي
فيلم ae dil hai mushkil مترجم شاهد فور يو