نظام غذائي لتخسيس البطن في أسبوع

اكتشف نظام غذائي لتخسيس البطن في أسبوع

0
Advertisements

هل تبحث عن نظام غذائي لتخسيس البطن في أسبوع؟ حسناً سوف نحاول مساعدتك هنا وتقديم أفضل الحلول لك.

من يحب البطن الكبيرة؟ لا أظن ان أحداً يفعل ذلك! غالباً ما تكون البطن المنتفخة أو ما يسمى (الكرش) مشكلة يمكن أن تقلل الثقة بالنفس، بالإضافة إلى تقليل جمال المظهر يمكن أن تكون البطن الكبيرة أيضاً مصدراً لبعض الأمراض، ولكن بسبب جدولك المزدحم يصعب عليك قضاء الوقت في ممارسة الرياضة، ونحن هنا لنقدم لك افضل نظام غذائي لتخسيس البطن في أسبوع واحد.

اكتشف نظام غذائي لتخسيس البطن في أسبوع

كما ذكرنا سابقاً يمكن أن تتداخل البطن المنتفخة بالفعل مع المظهر والشكل الخارجي، بل يمكن أن تكون علامة على أن الجسم معرض لخطر الإصابة بأمراض مختلفة، ولهذا السبب نحتاج إلى الوعي لنعيش حياة صحية، وإن اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة قد يكون الحل لذلك، فهل لديك فضول حول كيفية القيام بنظام غذائي لتخسيس البطن في أسبوع؟ إليك الإجابة.

نظام غذائي لتخسيس البطن في أسبوع
نظام غذائي لتخسيس البطن في أسبوع

1. زيادة استهلاك الألياف لزيادة تخسيس البطن

تعد إضافة الألياف إلى الأطعمة الطريقة الأساسية للقيام بتخسيس البطن، لأن الألياف ستبقيك ممتلئ لفترة أطول، بهذه الطريقة سيتم تقليل الرغبة في تناول المزيد من الطعام أو تناول الوجبات الخفيفة.

بالإضافة إلى ذلك تعتبر الألياف مفيدة أيضاً للجهاز الهضمي وتمنع المعدة من أن تبدو منتفخة أكثر، فالألياف مهمة عند اتباع نظام غذائي لتخسيس البطن.
وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف:

  • الأفوكادو
  • البروكلي
  • السبانخ
  • اللوز
  • الشوفان
  • الأرز البني.

2. اشرب ماء الليمون لتخسيس البطن

يعد شرب الكثير من السوائل طريقة صحية يجب على الجميع فعلها، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تقليص معدتهم المنتفخة، فحاول شرب كوب من الماء مع مزيج من الليمون قبل الإفطار بحوالي 15-30 دقيقة.

ويساعد مزيج الماء والليمون على إفراز الحمض في المعدة ويقلل من تراكم الغازات في المعدة، علاوة على ذلك يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي، وهو ما يعتبر مهم عند اتباع نظام غذائي لتخسيس البطن.

إقرأ أيضاً: رجيم الماء لخسارة 4 كيلو اسبوعيًا

3. الحد من الملح والسكر لتخسيس البطن

قد يؤدي تناول الكثير من الملح إلى اضطراب امتصاص الماء في الجسم بحيث يتراكم السائل في منطقة البطن، لذلك حاول تقليل كمية الملح وتجنب الأطعمة المصنعة، وإذا لم تتمكن من ذلك فاستبدل الملح العادي بملح البحر الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم، أو تجنب تناوله بالتوابل في نظامك الغذائي اليومي.

بالإضافة إلى ذلك تجنب المشروبات المعبأة التي تحتوي على الكثير من السكر، وتشمل الشاي المعبأ والحليب والصودا وعصير الفاكهة، وهكذا فإن البطن المسطحة لم تعد مجرد حلم،

4. احصل على قسط كافٍ من النوم عامل أساسي لتخسيس البطن

عند اتباع نظام غذائي لتخسيس البطن فلا بد من النوم بشكل كافٍ، حيث تساهم قلة النوم في زيادة الوزن، فعندما لا تحصل على قسط كافٍ من الراحة ينتج جسمك كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول، الذي يشير إلى جسمك للحفاظ على الطاقة.
ونتيجة لذلك سيعتمد الجسم على دهون الجسم بدلاً من حرقها كالمعتاد، لهذا السبب يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم، ويتراوح من 7-9 ساعات يومياً حتى يكون شكل جسمك دائماً مثالي.

5. انتبه إلى وضعية جسمك

هل يحب الآباء الانحناء لأنهم مشغولون بتجميع الأدوات؟ احذر! لن يتضرر وضعك بسرعة فحسب، بل يمكن لهذه العادة أيضاً أن تجعل بطنك يكبر بسرعة.
فإن الوضعية الجيدة تجعل المعدة أكثر نحافة بشكل فعال، وهي أيضاً تدرب عضلات البطن.

كخطوة أولى اجلس وظهرك مستقيم وكتفيك للخلف وقدميك موازية للأرض، إذا كان لا يزال ذلك صعباً عليك، فيمكنك أيضاً ضبط المنبه على هاتفك المحمول للجلوس بشكل مستقيم كل 20 دقيقة.

إقرأ أيضاً: 7 شوربات للرجيم

6. تناول الطعام ببطء عامل من شأنه تخسيس البطن في أسبوع

بالإضافة إلى وضعية الجسم الصحيحة فإن الانتباه إلى عادات الأكل سيحدد أيضاً أن المعدة ستنحف بشكل أسرع، وعلى الرغم من أنه يتطلب بعض التدريب إلا أن التعود على تناول الطعام بشكل أبطأ سيمنع انتفاخ البطن.

خصص 25 إلى 30 دقيقة من وقت الأكل خصيصاً لتناول الطعام حتى لا تتسرع، وستمنحك هذه العادة فرصة لمضغ الطعام بشكل أكثر سلاسة، فالطعام الذي يتم ابتلاعه على وجه السرعة يجعله لا يتم هضمه تماماً وبالتالي تنتفخ المعدة بسرعة، وهذا جزء مهم عند نظام غذائي لتخسيس البطن.

7. تقليل التوتر

لا يمكن إنكار أنه من الصعب جداً على شخص ما الابتعاد عن التوتر، وخاصة الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحضرية.

في الواقع إن التوتر سيجعل الجسم ينتج المزيد من هرمون الكورتيزول الذي يزيد الشهية، وهذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يتعرضون للتوتر بسهولة سيكونون أيضاً أكثر سهولة في زيادة الوزن.

لذلك سيكون من الحكمة إذا قمت بتحويل التوتر في اتجاه إيجابي، على سبيل المثال ممارسة هواية جديدة ممتعة أو اللعب مع الحيوانات الأليفة أو الدردشة مع الأصدقاء المقربين.

8. استهلاك البروبيوتيك

ما هي البروبيوتيك؟ البروبيوتيك هي بكتيريا جيدة يمكن أن تساعد في مجموعة متنوعة من الوظائف في الجسم بما في ذلك حرق الدهون وتوزيعها، وهذا يجعل الدهون لا تتركز في أجزاء معينة من الجسم بحيث يمكن منع البطن المنتفخة.
يمكنك الحصول على البروبيوتيك من الأطعمة والمشروبات المخمرة مثل:

9. انتبه إلى ما تتناوله

هناك طريقة أخرى لتخسيس البطن يمكن تجربتها وهي الانتباه إلى جزء الطعام المستهلك، تناول الطعام باعتدال وتأكد من أن القائمة التي تتناولها هي طعام صحي، مثل:

  • القمح الكامل
  • الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات.

10. اشرب الشاي الأخضر لتخسيس البطن في أسبوع

عند اتباع نظام غذائي لتخسيس البطن في أسبوع من المعروف أن شرب كوب من الشاي الأخضر له آثار إيجابية على الجسم، ومنها:

  • المساعدة في زيادة أداء حرق الدهون
  • جعلنا نستهلك سعرات حرارية أقل
  • القضاء على دهون البطن المزعجة.

لذلك بالنسبة للآباء الذين اعتادوا على تناول القهوة في الصباح، فيمكن البدء في استبدالها بالشاي الأخضر بانتظام لأنه يمكن أن يساعد في تقليل محيط الخصر ويجعل معدتك مسطحة، ولكن إذا كان لا يزال من الصعب الابتعاد عن القهوة فاختر القهوة بدون سكر مضاف.

وللحصول على أقصى فائدة اشرب الشاي الأخضر بانتظام قبل الأكل، تأكد أيضاً من شربه بدون سكر، وعن طريق شربه قبل الأكل فإنه سيجعل المعدة تشعر بالشبع تلقائياً عند تناول الطعام وبالطبع تقليل كمية الطعام.

ويمكن للشاي الأخضر أيضاً تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم بما في ذلك التمثيل الغذائي للدهون، لذلك سيساعد على التخلص من الدهون في الجسم.

11.استهلاك الكثير من الماء

إن شرب الكثير من الماء يمكن أن يخلص الجسم من المواد السيئة، تحتاج فقط إلى شرب كوب واحد من الماء قبل وبعد الأكل ولا تنسى تلبية احتياجات 2 لتر من الماء لعمليات التمثيل الغذائي في الجسم.
إن شرب 2 لتر من الماء أو 8 أكواب في اليوم يمكن أن يحرق 96 سعرة حرارية في اليوم.

وسيكون شرب الماء أكثر فاعلية في المساعدة على انكماش المعدة بشكل طبيعي إذا شربت 0.5 لتر من الماء أو كوبين قبل الأكل بـ 30 دقيقة، افعل ذلك بانتظام للحصول على أقصى قدر من النتائج.

12. استهلاك الأسماك الدهنية

إذا كنت ترغب في الحصول على معدة مسطحة دون تجنب الأطعمة اللذيذة، فسوف نقدم لك الأسماك الدهنية كقائمة يومية!

من كان يظن أن تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون مرة إلى مرتين في الأسبوع فعال في انكماش المعدة المنتفخة، وذلك لأن الأسماك الدهنية تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية وبروتين عالي الجودة.

ويُعتقد أن كلا المكونين يقللان من تراكم الدهون في الكبد والمعدة، وإذا كنت لا تحب السمك فيمكنك استبداله بزيت السمك أو مكملات زيت السمك.

إقرأ أيضاً: طريقة تخسيس الكرش بالليمون

13. تحضير الطعام بزيت جوز الهند

كيف تحضر الطعام عادة لعائلتك في المنزل؟ إذا كان زيت النخيل هو عادة ما تستخدمه، فماذا عن استبداله بزيت جوز الهند؟

حيث يحتوي زيت جوز الهند على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs) التي يُعتقد أنها توفر الطاقة وتجعلنا نشعر بالشبع، ويقال أيضاً أن هذا الزيت يساعد في تقليل حجم محيط الخصر.

14. زيادة استهلاك الخضار والفواكه

من أسباب تراكم الدهون في المعدة تناول الطعام الذي يفوق احتياجات الجسم، فعندما لا يحرق الجسم الدهون والسعرات الحرارية التي تتناولها وستتحول إلى دهون، وهناك مكان واحد لتخزين الدهون حول المعدة.

لذا عند نظام غذائي لتخسيس البطن ابدأ في أن تكون انتقائياً بشأن الطعام، وبدلاً من تناول وجبات خفيفة من الأطعمة المقلية ابدأ في زيادة استهلاك الخضار والفواكه.

الخضار والفواكه هي أطعمة قليلة الدسم قليلة السعرات الحرارية وغنية بالألياف، سيساعد هذا المحتوى العالي من الألياف على امتصاص الماء حتى يتم الهضم بشكل أفضل حتى يتمكن من إذابة الدهون.

15. لا تأكل قبل النوم

تستغرق معالجة الطعام وهضمه ساعتين على الأقل، لذلك لا تأكل بكثرة قبل النوم، ومن المهم أن تتذكر هذا لأنه أثناء النوم لا يحتاج الجسم إلى نفس القدر من الطاقة التي يحتاجها أثناء النهار.

لذا انتبه لعشاءك، وتناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل حتى يكون الجسم أكثر راحة عند النوم، فإن تناول كميات كبيرة من الطعام قبل النوم مباشرة سيجعل المعدة غير مريحة ويزيد من تراكم السعرات الحرارية، كما سيؤدي عدم وجود نشاط قبل النوم إلى تحويل السعرات الحرارية الواردة إلى دهون بدلاً من طاقة.

إقرأ أيضاً: طريقة عمل الشوفان للتخسيس

16. تحديد ساعات الوجبة

أخيراً وليس آخراً من المهم تحديد مخطط وقت الوجبات بعناية، فإذا كان الآباء معتادون على تناول الوجبات الخفيفة، فاجعل تناول وجبات خفيفة تحتوي على البروتين عادة بين الساعة 3 و 4 مساءً من كل يوم، وتعتبر هذه الساعة مثالية للمساعدة في منع انتفاخ المعدة بسرعة.

وعند اتباع نظام غذائي لتخسيس البطن اختر وجبات خفيفة صحية مثل ألواح البروتين أو اللوز مع التفاح التي يمكن أن تحفز عملية التمثيل الغذائي وتوازن مستويات السكر في الدم، فكلما انخفض مستوى السكر في الدم انخفض مستوى الأنسولين، وبالتالي تختفي دهون البطن.

مصدر https://www.healthline.com/ https://www.webmd.com/ https://www.everydayhealth.com/
اترك رد