رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

أكثر من 10 أكلات للرجيم سهلة وسريعة ومضمونة

الرجيم والوجبات الصحية السريعة

0

أكلات للرجيم سهلة وسريعة، أصبح الوصول إلى وزن مثالي هدف للجميع في هذا العصر، حيث أن مفهوم الحياة الصحية والطعام الصحي بدأ ينتشر ويأخذ حيزا في اذهان الأغلب في هذه الأيام، ويعود هذا لأسباب عديدة منها الترويج الإعلامي لشكل الجسم المثالي والرغبة الملحة لدى جيل الشباب في الحصول على القبول من قبل الجميع.

وكما لتخفيف الوزن وإزالة الشحوم من آثار على الشكل، فلا يخفى تأثيره أيضاً على الصحة، حيث أن زيادة الوزن قد تسبب أمراض مثل السكري والشحوم والضغط وتصلب الشرايين.

رغم أن ممارسة التمارين الرياضية أمر جد مهم بالنسبة للصحة وتخفيف الوزن، لكن يجب ان يترافق ذلك مع تناول الوجبات الصحية لضمان الاستفادة وضمان الحصول على النتائج المرجوة.

وقد لا يتشجع الكثيرون لتناول وجبات صحية كونها غير لذيذة، وهذا أمر خاطئ ومفهوم مغلوط شائع بين الناس.

لذا سوف نذكر هنا بعض الوجبات الصحية السهلة وسريعة التحضير واللذيذة ايضاً في نفس الوقت، والمصنوعة من مكونات صحية ومتوافرة، كما أنها غنية بالعناصر الأساسية المفيدة والتي يحتاجها جسم

الإنسان كالبروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والأملاح.

 

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لحرق دهون البطن والأرداف

 

أكلات للرجيم سهلة وسريعة ومضمونة

هناك العديد من الاكلات السهلة والسريعة والمضمونة للرجيم، مثل السمك والدجاج الشوي، وتتلخص هذه الأكلات فيما يلي:

السمك المشوي للرجيم

تعتبر وجبة السمك من أهم الأكلات للرجيم السهلة والسريعة والمضمونة والتي يجب أن يتناولها الإنسان مرتين خلال الأسبوع، حيث يحتوي السمك على أهم الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم كما يحتوي على أوميجا 3.

ويمكن استبدال وجبة السمك بزيت السمك وذلك بتناول قدر ملعقة طعام يومياً.

طريقة تحضير وجبة سمك صحية (المكونات لشخصين)

  • كيلو سمك
  • حبتين من البطاطا متوسطة الحجم
  • ربع فنجان زيت زيتون ملعقة ملح ملعقة كزبرة
  • ملعقة كمون
  • ملعقة زنجبيل ناعم

يتبل السمك بالبهارات والزيت، ويوضع مع البطاطا في صينية متوسطة وتغطى بورق القصدير، ثم توضع الصينية في الفرن بدرجة 180 مئوية لمدة ساعة.

الدجاج المشوي مع الخضار من أكلات الرجيم السهلة والسريعة والمضمونة

لا بد لمن يسعى للرجيم أن يتناول اللحوم الخالية من السعرات الحرارية والدهون، ويفضل تناول اللحوم البيضاء أكثر من الحمراء كلحوم الأسماك والطيور كونها تحوي كمية أقل من الدهون المشبعة وتغني الجسم بما يحتاجه من البروتينات.

ويفضل أن تكون اللحوم مشوية وأن يرافقها كمية جيدة من الخضار.

طريقة التحضير:

يخلط صدر الدجاج المقطع والمنقوع بالخل مع قليل من الملح والفلفل وملعقة زيت الزيتون وملعقة من الزعتر البري (أوريغانو) ويوضع بالفرن لمدة نصف ساعة في درجة حرارة 180 درجة مئوية، ثم يضاف له الجزر المبروش النيء وقدر كوب من الذرة المسلوقة والقليل من البقدونس المفروم.

سلطة بذور الشيا للرجيم

تحتوي بذور الشيا على العناصر الأساسية المهمة لجسم الإنسان مثل الكالسيوم ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية وأوميجا 3 كما تحتوي على الألياف والحديد، لذا تعتبر بذور الشيا وجبة متكاملة في حد ذاتها.

تعرف على أكلات للرجيم سهلة وسريعة ومضمونة
تعرف على أكلات للرجيم سهلة وسريعة ومضمونة

طريقة التحضير:

  • ملعقة زيت زيتون
  • ملعقة عسل
  • زيتون اخضر منزوع النواة
  • حبة طماطم
  • مقدار خسة مقطعة
  • ملعقة ملح
  • مقدار كوب من بذور الشيا

يخلط الزيت والعسل والملح ويضاف الى الخضار المقطعة وبذور الشيا.

 

شاهد ايضًا: 7 أعراض أكيدة تدل على الإصابة بحصى الكلى

سلطة الفول للرجيم

يحتوي الفول على نسبة عالية من البروتينات النباتية ويعمل على تقليل الدهون في الجسم، كما يساعد في بناء العضلات حيث يساهم في تقليل الشعور بالجوع، إذ يعطي الإحساس الطويل بالشبع ويحسن عملية الهضم.

طريقة التحضير:

  • كيلو فول
  • جرزة واحدة
  • بقدونس مقطع
  • حبتين طماطم
  • عصير ليمونتين
  • زيت الزيتون
  • ملح
  • كمون

ينقع كيلو من الفول لمدة لا تتجاوز الأربعة وعشرين ساعة، ثم يغسل جيداً ويغمر بالماء ويوضع على النار لمدة ساعة ونصف مع ملعقة من الملح. وبعد ذلك يوضع في صحن ويضاف له الخصار كالبقدونس المقطع والطماطم وعصير الليمون والملح والكمون والقليل من زيت الزيتون.

سلطة الخيار

يعتبر الخيار من الخضروات المرطبة والمنعشة والتي تحتوي على نسبة عالية من الماء، كما أنه خالي من السعرات الحرارية، لذا ينصح بإدخاله بكثرة في النظام الغذائي الصحي. يمكن تناول الخيار كسلطة يكون فيها هو المكون الرئيسي مثل سلطة الخيار والخس، أو سلطة الخيار والطماطم والبقدونس.

إقرأ أيضاً: فوائد الخيار

اللوز بالعسل للرجيم

بالإضافة إلى كون اللوز من المكسرات الأساسية لأنه يحتوي على العناصر الغذائية المهمة جداً لصحة

الإنسان كالأحماض الأمينية التي تساعد على الشعور بالشبع وتقليل الرغبة بتناول كميات كبيرة من الطعام، فإنه غني بالمغنيزيوم الضروري لصحة العضلات ومفيد لصحة القلب والأوعية الدموية، ولوحظ أيضاً قدرته على حرق الدهون المتجمعة بمنطقة البطن والخواصر كونه لا يحتوي على سعرات حرارية كثيرة.

يؤكل اللوز نيئاً وحده أو مع العسل صباحاً حيث يعتبر فطوراً متكاملاً. كما يمكن نقعه ووضعه في

الخلاط مع الحليب والتمر.

شاهد ايضًا: نظام غذائي لحرق دهون البطن والأرداف

سلطة البيض المسلوق للرجيم

يحتوي البيض على بروتينات وأحماض أمينية ويعتبر تناول بيضة واحدة يومياً أمر مهم خصوصاً عند الذين تتراوح أعمارهم بين عشرة إلى أربعين عاماً وذلك في الصباح، حيث أنه يزيد الشعور بالشبع مما يقلل من استهلاك النشويات والسكريات. ويفضل تناوله مسلوقاً مع الخضار المقطعة والزيتون.

معجون التمر والمكسرات للرجيم

هذا الخليط هو غذاء متكامل بحد ذاته لكل من يحب الحلويات ويشعر بالرغبة الدائمة لها. يقوم التمر

بالتعويض عن السكر كونه مصدر طبيعي له ويغني عن تناول السكريات المصنعة، حيث يعتبر تناول من ثلاث إلى سبع حبات من التمر على الإفطار أمراً رائعاً ويمد الجسم بما يحتاجه من الحديد والمغنيزيوم والكالسيوم وله الأثر الرائع على صحة العظام والدم بآن واحد معاً، بالإضافة لقدرته على تذويب الشحوم المتراكمة بمنطقة الارداف.

تتلخص الطريقة بنقع التمر جيداً، ثم عجنه مع اللوز أو الجوز المطحون، ومن ثم تشكيله على شكل كرات صغيرة، ويرش بعدها جوز الهند عليه.

شاهد ايضًا: تعرف على أبرز اسباب الغثيان بعد الاكل

سلطة الفواكه للرجيم

تعتبر من الوجبات المفضلة لدى الأغلب كونها منعشة لأن الفاكهة تختوي على الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم. يمكن عمل سلطة فواكه من مكونين الى خمس مكونات.

تعرف على أكلات للرجيم سهلة وسريعة ومضمونة
تعرف على أكلات للرجيم سهلة وسريعة ومضمونة

طريقة التحضير:

  • حبة تفاح مقطعة
  • موزة واحدة مقطعة
  • حبتين من الكيوي المقطع
  • عصير ليمونة
  • ملعقة عسل

تمزج هذه المكونات لتكوين هذا الطبق اللذيذ والمفيد.

سلطة الهندباء للرجيم

تعتبر نبتة الهندباء من أهم النباتات التي ينصح بها لمن يريدون تخفيف الوزن وإزالة الدهون وخصوصاً الدهون المتجمعة بمنطقة البطن حيث أن الهندباء تحسن من عمل الكبد، كما أنها تزيد إدرار البول وتزيل السوائل المحتسبة بالجسم وتحسن من صحة الكلى وتزيل السموم الموجودة في الجسم.

هناك الهندباء البرية وهناك الهندباء المزروعة محلياً. بالطبع يزيد تركيز المواد الطبية بالهندباء البرية كونها تعتمد فقط على مياه الامطار، لكن إذا كانت غير متوفرة فالهندباء المزروعة تفي بالغرض.

طريقة التحضير:

نصف كيلو من الهندباء المغسولة جيداً والمقطعة يضاف لها القليل من الملح وعصير الليمون وملعقة من زيت الزيتون.

ومن وصفات الهندباء أيضاً نذكر شاي الهندباء، وهو عبارة عن ملعقة من مسحوق جذور الهندباء المحمص مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل وملعقة صغيرة من القرفة وملعقة من النعنع اليابس وكوبين من الماء. يتم غلي الزنجبيل والقرفة ثم يضاف مسحوق الهندباء مع النعنع ويترك المنقوع لمدة نصف ساعة. وبعد ذلك يضاف ملعقة من العسل لهذا المشروب الرائع الكفيل بخسارة الوزن ويتم تناوله مرتين على الأقل يومياً.

 

شاهد ايضًا: 7 أعراض أكيدة تدل على الإصابة بحصى الكلى

عصير التوت الشامي للرجيم

يعتبر التوت من الفواكه المهمة كونها تحتوي على الأنزيمات الهاضمة بفضل احتوائها على الأحماض العضوية مثل حمض الليمون وحمض الكينيك وحمض الماليك.

طريقة التحضير:

يتم غسل كيلو غرام من التوت الناضج جيداً، ويخلط بالخلاط جيداً، ثم يغلى الخليط على النار لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك نحصل على مزيج كثيف يستخدم كعصير بتمديده بالماء البارد. إن هذه الوصفة ممتازة خصوصاً خلال فصل الصيف كونه مشروب منعش ومذيب للشحوم في آن واحد.

شاي الزنجبيل للرجيم

إن وصفات المشاريب الساخنة مهمة جداً من أجل تخفيض الوزن خصوصاً إذا تم شربها في الوقت المناسب كالصباح مثلاً عند الاستيقاظ. حيث يساعد الماء الساخن عمليات الهضم وإخراج الفضلات المتجمعة بالأمعاء، وهنا أنوه إلى أنه لا يجب تناول أي وجبة إلا بعض مضي نصف ساعة على الأقل من تناول المشروبات الساخنة.

وتعتبر وصفة الشاي بالزنجبيل من الوصفات المثالية لمن يريد تخفيف وزنه كونه مشروب ساخن اولاً وكون الشاي يحتوي على مضاد اكسدة، وكون الزنجبيل من الأعشاب الطبية التي تساعد على إذابة الشحوم.

طريقة التحضير:

نضع مقدار أربعة أكواب كبيرة من الماء على النار مع ملعقة زنجبيل، وعندما يغلي الماء نضيف ملعقتين من الشاي ونتركه منقوعاً حوالي الربع ساعة وبعدها نشربه دافئاً.

مصدر Natural Food Salad Recipes Medical News
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.