رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

اعراض احتقان البروستاتا

0 55

اعراض احتقان البروستاتا، يعرف احتقان البروستاتا بأنه عبارة عن حالة من تورم الغدة المسؤولة عن إنتاج البورستاتا، حيث تتجمع بها السوائل بشكل كبير، وبالتالي يزداد ضخ الدم عن المعدل الطبيعي في هذه المنطقة، ويترافق مع هذه الحالة العديد من الأعراض الجانبية مثل الألم وظهور الإلتهابات

المحتويات إخفاء
3 طرق تشخيص التهاب البروستاتا
4 الاختبارات التي تعمل على تشخيص إحتقان البروستاتا

اعراض احتقان البروستاتا

هناك العديد من الأعراض التي تدل على إحتقان البروستاتا ومنها ما يلي:

  • صعوبة التبول ، مثل التنقيط أو التبول المتردد.
  • الحاجة الملحة للتبول.
  • ألم أو حرقان عند التبول (عسر البول).
  • كثرة التبول ، خاصة في الليل (التبول الليلي).
  • القذف المؤلم.
  • دم في البول.
  • علامات وأعراض تشبه الإنفلونزا (مع التهاب البروستاتا الجرثومي).
  • ألم في البطن أو الفخذ أو أسفل الظهر.
  • ألم في المنطقة الواقعة بين كيس الصفن والمستقيم.
  • ألم أو إزعاج في القضيب أو الخصيتين.

أسباب التهاب البروستاتا

تختلف أسباب التهاب البروستاتا تبعًا للنوع.

  • التهاب البروستاتا المزمن أو متلازمة آلام الحوض المزمنة

     

    السبب الدقيق لالتهاب البروستاتا المزمن / متلازمة آلام الحوض المزمنة غير معروف. يعتقد الباحثون أن الكائنات الحية الدقيقة ، على الرغم من أنها ليست عدوى بكتيرية ، قد تسبب هذه الحالة. قد يرتبط هذا النوع من التهاب البروستاتا بالمواد الكيميائية الموجودة في البول ، أو استجابة الجهاز المناعي لعدوى سابقة في المسالك البولية (UTI)، أو تلف الأعصاب في منطقة الحوض.

  • التهاب البروستات الجرثومي الحاد والمزمن

     

    تسبب العدوى البكتيرية في البروستات التهاب البروستاتا الجرثومي، ويحدث النوع الحاد فجأة ويستمر لفترة قصيرة ، بينما النوع المزمن يتطور ببطء ويستمر لفترة طويلة ، غالبًا سنوات. قد تحدث العدوى عندما تنتقل البكتيريا من مجرى البول إلى البروستاتا.

طرق تشخيص التهاب البروستاتا

هناك العديد من طرق التي تمكن تشخيص التهاب البروستاتا ومنها ما يلي:

  • إذا اشتبه مقدم الرعاية الصحية في وجود مشكلة في البروستاتا أو الأنسجة القريبة ، فقد يرسلك إلى طبيب المسالك البولية. طبيب المسالك البولية هو طبيب يعالج مشاكل المسالك البولية والجهاز التناسلي الذكري
    حيث يستدعي كل نوع من أنواع التهاب البروستات علاجًا مختلفًا. سيرغب طبيبك في معرفة سبب أعراضك بالضبط. للعثور على الإجابات ، يمكن استخدام أكثر من نوع واحد من الاختبارات.
  • ملئ إلإستمارة قد يطلب منك مقدم الرعاية الصحية ملء استبيان لفهم ألمك. أحد هذه الأنواع هو قائمة مراجعة أعراض التهاب البروستاتا المزمن في المعاهد الوطنية للصحة  يسألك هذا الاستبيان عن الأعراض التي تشعر بها وكيف تشعر ب
  • اختبار بدني قد يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء فحص المستقيم الرقمي (DRE). يتم ذلك عن طريق وضع إصبع مشحم ومرتدي القفاز في المستقيم.
  • سيقوم طبيبك بالضغط والتحسس على البروستاتا لمعرفة ما إذا كانت متضخمة أو مؤلمة. يمكن أن تشير الكتل أو الحزم إلى سرطان البروستاتا. سوف يسألك عن مقدار الألم الذي تشعر به أثناء هذا الاختبار. إذا كنت مصابًا بالتهاب البروستاتا ، فقد يؤلمك هذا الفحص قليلاً. لكنها لا تسبب أي ضرر أو ألم دائم.

الاختبارات التي تعمل على تشخيص إحتقان البروستاتا

هناك العديد من الإختبارات التي يتم عملها لتشخيص الإحتقان في البروستاتا ومنها ما يلي:

  • لإلقاء نظرة فاحصة على غدة البروستاتا ، قد يطلب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك فحص الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم. تستخدم الموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية لإظهار صورة البروستاتا. من أجل “رؤية” البروستاتا ، يوضع مسبار الموجات فوق الصوتية في المستقيم.
  • اختبارات البول وسوائل البروستاتا، قد يقوم طبيبك بفحص البول والسوائل من غدة البروستاتا. عندما يتم تدليك البروستاتا خلال DRE ، يخرج سائل يسمى إفراز البروستاتا المعبر (EPS) من القضيب. يتم فحص البول و EPS بحثًا عن علامات الالتهاب والعدوى. قد تخبر نتائج الاختبار الطبيب إذا كانت المشكلة في مجرى البول أو المثانة أو البروستاتا.
  •  اختبار الدم والمني لديك بحثًا عن البكتيريا أو خلايا الدم البيضاء أو أي علامات أخرى للعدوى. نظرًا لأنه قد يكون من الصعب الحصول على عينات جيدة ، فقد يواجه مقدمو الرعاية الصحية أحيانًا صعوبة في معرفة ما إذا كان التهاب البروستات ناجمًا عن البكتيريا. أيضًا ، إذا تم علاجك بالمضادات الحيوية في الماضي القريب ، فقد يؤدي ذلك إلى تغيير النتائج.
  • إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالسرطان ، فقد يطلب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إجراء فحص دم للتحقق من مستوى مستضد البروستاتا النوعي (PSA). ولكن إذا كنت مصابًا بعدوى في البروستاتا ، فقد يرتفع مستوى المستضد البروستاتي النوعي بشكل خاطئ. لهذا السبب ، يحرص الأطباء على قراءة نتائج اختبار المستضد البروستاتي النوعي.
  • تنظير المثانة قد ينظر طبيب المسالك البولية داخل مجرى البول والبروستاتا والمثانة باستخدام منظار المثانة منظار المثانة هو تلسكوب طويل ورفيع بضوء في نهايته. أولاً، سيقوم طبيب المسالك البولية بتخدير مجرى البول. بعد ذلك، سيرشد منظار المثانة برفق عبر مجرى البول إلى المثانة.
  • دراسات تدفق البول (ديناميكا البول) قد يطلب طبيب المسالك البولية أيضًا إجراء دراسات حول تدفق البول أو ديناميات البول تساعد هذه في قياس قوة تدفق البول. تكتشف هذه الاختبارات أيضًا أي انسداد ناتج عن البروستاتا أو الإحليل أو عضلات الحوض.

أنواع التهاب البروستاتا

  •  التهاب البروستات الجرثومي الحاد

     

    في حين أن هذا النوع الفرعي من التهاب البروستات ليس شائعًا، إلا أنه أحد أسهل أنواع التهاب البروستاتا التي يشخصها الأطباء. يحدث التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد بسبب عدوى بكتيرية تحدث فجأة ، ويمكن أن تحدث في أي عمر. وعادة ما يشمل عدوى شديدة في المسالك البولية مصحوبة بألم في التبول أو انسداد تدفق البول، والحمى، وآلام أسفل الظهر أو البطن ، والقيء يتطلب التهاب البروستات الجرثومي الحاد علاجًا سريعًا ، وقد يتطلب إقامة قصيرة في المستشفى حيث ستتلقى المضادات الحيوية والسوائل وحتى القسطرة إذا كان لديك انسداد في تدفق البول، ويمكن أن يكون هذا النوع من التهاب البروستاتا قاتلاً إذا تُرك دون علاج.

  •  التهاب البروستات الجرثومي المزمن

     

    مع التهاب البروستات الجرثومي المزمن، تتطور الأعراض بمرور الوقت في الواقع، قد توجد هذه الحالة لدى الرجل لسنوات قبل أن تبدأ أي أعراض في الظهور ، على الرغم من أن الأعراض ليست شديدة مثل أعراض التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد. قد يتم تشخيصه على شكل عدوى في المسالك البولية لا يبدو أنها تختفي تمامًا أو تستمر في العودة. ستكون عدوى المسالك البولية قد دخلت غدة البروستاتا وبالتالي أصبحت التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن. قد تلعب بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي دورًا في التسبب في هذا النوع من التهاب البروستاتا. يمكن أن يحدث هذا لأي فئة عمرية، ولكنه أكثر شيوعًا عند الشباب ومتوسطي العمر يصعب تشخيص التهاب البروستات الجرثومي المزمن لأنه قد يكون من الصعب العثور على البكتيريا التي تشير إلى هذا النوع من التهاب البروستاتا في البول. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من أعراض ، فمن الأفضل أن ترى طبيبك حتى إذا عولجت الأعراض أو اختفت ، فقد تظل البكتيريا في البروستاتا ويمكن أن تعود العدوى.

  • التهاب البروستات المزمن أو التهاب البروستاتا غير البكتيري

هذا هو النوع الفرعي الأكثر شيوعًا من التهاب البروستاتا ، ومرة ​​أخرى السبب غير معروف. قد ينتج التهاب البروستاتا المزمن عن عدوى سابقة في البروستاتا وبكتيريا غير نمطية مقاومة للمضادات الحيوية يُشتبه في أنه ينشأ عن عدوى مستمرة، ويتم تشخيصه إذا كان الفرد يعاني من الأعراض لمدة ثلاثة أشهر على الأقل من فترة ستة أشهر. عادة ما تكون هناك علامات التهاب ولكن لا توجد بكتيريا يمكن أن تشير إلى وجود عدوى. تشمل الأعراض ألمًا في منطقة الأعضاء التناسلية ، وتبولًا صعبًا أو مؤلمًا ، وألمًا عند القذف أو بعد القذف. قد يرغب طبيبك في استبعاد أي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي عند محاولة تشخيص التهاب البروستاتا. قد تختفي الأعراض أو قد تعود وتبقى لفترات طويلة من الزمن. يتم علاجه عادة بالمضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات.

  • التهاب البروستاتا عديم الأعراض

لا يعاني الرجال المصابون بالتهاب البروستات الالتهابي بدون أعراض عادةً من أي أعراض على الرغم من وجود دليل على وجود التهاب. البروستاتا ملتهبة في هذا النوع من التهاب البروستاتا ، ويمكن العثور على دليل على وجود التهاب في البول أو السائل المنوي أو سوائل البروستاتا التي سيرغب طبيبك في إجراء اختبارات لتشخيصك. هذا النوع من التهاب البروستاتا شائع عند الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد أو تضخم البروستاتا. عادة ما يتم علاج التهاب البروستات الالتهابي بدون أعراض بالأدوية المضادة للالتهابات أو المضادات الحيوية ، على الرغم من أن معدل التكرار مرتفع. قد تلعب بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي أيضًا دورًا في التهاب البروستات الالتهابي بدون أعراض ، مما يجعل ممارسة الجنس الآمن واستخدام الحماية أكثر أهمية.

الفئة الأكثر تعرضًا لإلتهاب البروستاتا

الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا يمثل التهاب البروستات حوالي مليوني زيارة لمقدمي الرعاية الصحية في الولايات المتحدة كل عام،  ويعتبر التهاب البروستاتا المزمن، الشكل الأكثر شيوعًا ويمكن أن يصيب الرجال في أي فئة عمرية.

هل احتقان البروستاتا يزول مع الوقت؟

  • يوجد عند الرجال غدة تقع أسفل المثانة تسمي غدة البروستاتا، وقد تتعرض تلك الغدة لانتفاخ شديد يطلق عليه احتقان البروستاتا.
  • تقوم غدة البروستاتا بدور كبير في إنتاج ونقل السائل المنوي لتغذية الحيوانات المنوية.
  • إذا تم السير بانتظام على العلاج الخاص باحتقان البروستاتا، وعدم تعرض الغدة لأي مضاعفات سيكون من السهل أن يزول ذلك الاحتقان مع الوقت.
  • قد تكون مدة زوال احتقان البروستاتا عند بعض الأشخاص طويلة، ويرجع ذلك الي الأعراض التي يشعر بها المريض وعلى مدى اهتمامه بالعلاج.
  • وتختلف أيضا مدة زوال احتقان البروستاتا من شخص لشخص أخر على حسب السبب الذي أدى لذلك الاحتقان، ولذلك لا يوجد مدة معينة لزوال ذلك المرض.

هل ترك العادة يعالج احتقان البروستاتا؟

  • تكون العادة السرية أكثر الأسباب شيوعا لإصابة الرجال باحتقان البروستاتا، وبالأخص إذا تمت ممارستها باستمرار.
  • وقد تم انتشار مرض احتقان البروستاتا لدي الكثير من الشباب وذلك لعدم وعيهم وابتعادهم عن الدين.
  • وإذا تم الابتعاد عن تلك العادة السيئة قد تزيد نسبة الشفاء من ذلك المرض بطريقة سريعة.

تجربتي مع احتقان البروستاتا

  • من أصعب التجارب التي مريت بها في حياتي، بدء الموضوع بألم في منطقة الغدة وكان يزداد ذلك الألم مصاحبا لتقلصات شديدة مع مرور الوقت.
  • عندما قمت بالذهاب إلي الطبيب شرح لي كل ما يخص احتقان البروستاتا، وقام بإخباري أن الإمساك المستمر سبب قوي للإصابة بذلك المرض، فوصف لي الكثير من العلاج ونصحني بشرب السوائل بطريقة كبيرة.
  • وذكر لي أيضا أن احتقان البروستات يأتي عن طريق الأمراض والمشاكل التي تصيب غدة البروستات، ومن الممكن أن يكون لهذه المشاكل تأثير على مجري البول.
  • وخلال تجربتي مع احتقان البروستات علمت أن غدة البروستاتا لها حجم طبيعي وهو من ٢٠ إلى ٣٠ جرام، ولكن عندما تتضخم يصل حجمها إلى ١٠٠ جرام.
  • غدة البروستاتا تقوم بإنتاج مادة بيضاء تدخل في تكوين السائل المنوي الذي يتم قذفها أثناء العلاقة.

علاج احتقان البروستاتا نهائيا

  • قد تستمر مدة احتقان البروستاتا إلى شهور وذلك على حسب نوع الاحتقان، وإذا كان الاحتقان مزمن تكون أعراضه مصاحبة للمريض لأكثر من ٣ شهور.
  • يحاول الطبيب أن يعرف نوع الالتهاب لكي يقرر هل سيتم الشفاء نهائيا أم سيكون الشفاء مؤقت.
  • يقوم الطبيب بوصف بعض أنواع المضادات الحيوية للمريض لأن تلك الخطوة من أهم خطوات الشفاء.
  • يقوم المضاد الحيوي بشفاء احتقان البروستاتا بنسبة كبيرة قد تصل تلك النسبة إلى ٧٥ في المية ولكن لا تقوم بشفاء المريض نهائيا.
  • يلجأ الطبيب إلي طريقة علاج أخري وهي وصف أدوية حاصرات ألفا لتقوم بإرخاء عضلات غدة البروستاتا، وتقوم هذه الأدوية بدورها الفعال في تخفيف أعراض الالتهاب.
  • بعض الأطباء يرون أن الحل الأمثل لمعالجة ذلك الاحتقان هو إزالة البروستاتا، وذلك عندما يرون أن سبب الاحتقان وجود حصوات داخل الغدة ولكن تلك العملية لا تناسب جميع الأعمار.

مدة علاج احتقان البروستاتا؟

  • تتفاوت مدة علاج احتقان البروستاتا من مريض لمريض أخر، لأنه يتوقف على سبب حدوث ذلك الاحتقان وعلى انتظام المريض على العلاج الموصي به.
  • يوصف الطبيب لبعض الحالات التي تعاني من احتقان البروستاتا شرب الكثير من السوائل، والابتعاد عن شرب الكحوليات وتجنب الطعام الحمضي.
  • ولكي نسرع من مدة العلاج يجب الانتظام على تناول المضادات الحيوية التي قام بوصفها الطبيب.
  • إذا كان المريض مصاب باحتقان البروستاتا المزمن فيجب عليه استشارة الطبيب، ويتم حجزه في المستشفى لكي تتم مساعدته في تناول السوائل عن طريق الوريد.
  • ولكن إذا كان المريض مصاب باحتقان البروستاتا الجرثومي تكون مدة العلاج طويلة وقد تصل إلى ٧ شهور، يتم فيها تناول المضاد الحيوي بانتظام للتخلص من أعراض ذلك الاحتقان.

 أعراض التهاب البروستاتا البسيط

  • عند القيام بعملية التبول يشعر الشخص بحرقان شديد يُصعب عليه إخراج كل البول الموجود في المثانة.
  • الشعور بالرغبة للدخول إلى المرحاض طوال الوقت، ويتغير لون البول من اللون الفاتح الي الغامق.
  • قد يحدث عند بعض الأشخاص نزول قطرات دم مع البول وذلك العرض لا يحدث عند الجميع.
  • الشعور بألم شديد في نهاية الظهر مصاحبا لألم في البطن.
  • يحدث ألم بسيط في القضيب والخصيتين مما يؤدي لصعوبة في عملية القذف.
  • قد يشعر مريض احتقان البروستاتا بحمى شديدة في الجسم ويكون من الصعب عليه تحمل ارتفاع درجة الحرارة.

أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا

  • أول شيء يتم نصح المريض به تناول المضاد الحيوي بانتظام، لذلك يتم البحث عن أفضل مضاد حيوي لمعالجة التهاب البروستاتا.
  • ويتم اختيار المضاد الحيوي على حسب حالة المريض وعلى حسب نوع الالتهاب المصاب به.
  • لكن أجمع الأطباء على مضاد حيوي قوي لعلاج التهاب البروستاتا وهو السيفالكسين.
  • ويوجد الكثير من أنواع المضادات الحيوية التي لها دور كبير في معالجة التهاب البروستاتا، ومن تلك الأنواع ما يلي:
  • السيبروفلوكساسين.
  • نورفلوكساسين.
  • تريميثوبريم.
  • أوفلوكساسين.
  • دوكسيسايكلين.

 هل يمكن الشفاء من التهاب البروستاتا نهائيا؟

  • تتوقف إجابة هذا السؤال على نوع الالتهاب الذي يصيب غدة البروستاتا، ولكن أغلب الأطباء أكدوا شفاء البروستاتا نهائيا إذا تم معالجة الالتهاب قبل حدوث أي مضاعفات.
  • أول خطوة هي الانتظام على المضاد الحيوي المناسب لنوع الالتهاب.
  • إذا لم يتم نجاح خطوة المضاد الحيوي في شفاء التهاب البروستاتا نهائيا يقوم الطبيب بالبحث عن طرق أخري للوصول إلى نتيجة فعالة في القضاء علء ذلك الالتهاب نهائيا.
  • التهاب البروستاتا المزمن يحتاج الي صبر ووقت طويل للشفاء منه نهائيا.

أسباب التهاب البروستاتا عند الرجال

  • الالتهاب يكون عبارة عن تضخم غدة البروستاتا نتيجة تجمع السوائل فيه مما يؤثر بالسلب على عملية التبول.
  • ويحدث التهاب البروستاتا للرجال الغير متزوجين أكثر من الرجال المتزوجين، لأن البعض منهم يشاهد الصور الإباحية مما يؤدي الي ارتفاع الشهوة الجنسية دون تفريغها.
  • ويصاب بعض الرجال بالتهاب البروستاتا نتيجة ممارسة العادة السرية بكثرة، ويحدث أيضا الالتهاب نتيجة قذف السائل المنوي في الخارج.
  • وقد يحدث ذلك الالتهاب نتيجة تناول الأطعمة الحامضة والحارة، وتناول الشاي بطريقة كبيرة.
  • قلة شرب السوائل سبب قوي للإصابة بذلك الالتهاب وخصوصا الماء.
  • الشعور بألم شديد في الخصية أثناء العلاقة الجنسية ويحدث ذلك نتيجة تعرض الدم الموجود في الأوعية الدموية للاحتقان الشديد مما يؤدي إلى منع قذف السائل المنوي.
  • اضطرابات في الهرمونات الذكورية من أسباب الإصابة بالتهاب البروستاتا.
  • إصابة غدة البروستاتا بعدوى بكتيريا مما يؤدي لالتهاب الغدة.
  • ممارسة العلاقة الجنسية بطريقة مفرطة.

التهاب البروستات والجماع

  • يجب على الشخص المصاب بالتهاب البروستاتا تجنب ممارسة العلاقة الجنسية بطريقة كبيرة حتى لا يحدث أي مضاعفات.
  • التهاب البروستات لا يعدي الزوجة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، ولكن يؤثر على الرجل من ناحية المتعة فالرجال المصابين بذلك الالتهاب يشعرون بألم خلال القذف مما يجعلهم لا يشعرون بأي متعة.
  • مرض التهاب البروستاتا يكون تأثيره على العلاقة الجنسية على حسب حدة الالتهاب، فإذا كان التهاب البروستاتا قوي سيقوم بالتأثير على انتصاب القضيب.
  • ويؤثر الالتهاب على الرجل من ناحية قدرته على ممارسة العلاقة الجنسية وانخفاض الشهوة مما يؤدي إلى حدوث مشاكل زوجية.

فوائد زيت الزيتون للجسم

6 فوائد لدهن الجسم بزيت الزيتون قبل النوم

11 فائدة لزيت الزيتون للعضو الذكري

5 فوائد مذهلة لزيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.