رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

تمدد الأوعية الدموية الأبهري

0

تمدد الأوعية الدموية الأبهري، تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني عبارة عن منطقة متضخمة في الجزء السفلي من الوعاء الدموي الرئيسي الذي يمد الجسم بالدم (الشريان الأورطي). يمتد الشريان الأورطي من القلب عبر مركز الصدر والبطن، الشريان الأورطي هو أكبر وعاء دموي في الجسم ، لذلك يمكن أن يتسبب تمدد الشريان الأورطي البطني في حدوث نزيف يهدد الحياة، اعتمادًا على حجم تمدد الأوعية الدموية وسرعة نموها ، يختلف العلاج من الانتظار اليقظ إلى الجراحة الطارئة.

أعراض تمدد الأوعية الدموية الأبهري

غالبًا ما تنمو تمددات الشريان الأورطي البطني ببطء دون ظهور أعراض ملحوظة ، مما يجعل اكتشافها صعبًا. بعض تمدد الأوعية الدموية لا تتمزق أبدًا. كثير يبدأون صغيرين ويظلون صغيرين. البعض الآخر ينمو بشكل أكبر بمرور الوقت ، وأحيانًا بسرعة.

تمدد الأوعية الدموية الأبهري
تمدد الأوعية الدموية الأبهري

إذا كنت تعاني من تمدد الشريان الأورطي البطني المتضخم ، فقد تلاحظ ما يلي:

  • نبض بالقرب من السرة.
  • ألم عميق ومستمر في منطقة البطن أو جانب البطن (البطن).
  • ألم في الظهر.

أسباب تمدد الأوعية الدموية الأبهري

اليك عزيزي الزائر أهم أسباب تمدد الأوعية الدموية ومنها ما يلي:

  • ضغط دم مرتفع:
    يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف جدران الشريان الأورطي وإضعافها.
  • أمراض الأوعية الدموية.:
    هذه أمراض تسبب التهاب الأوعية الدموية.
  • عدوى في الشريان الأورطي:
    نادرًا ما تسبب العدوى البكتيرية أو الفطرية تمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني.
  • تصلب الشرايين (تصلب الشرايين):
    يحدث تصلب الشرايين عندما تتراكم الدهون والمواد الأخرى على بطانة الأوعية الدموية.
  • صدمة:
    على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي التعرض للإصابة في حادث سيارة إلى تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني.

عوامل خطر لتمدد الاوعية الدموية (الأبهري)

هناك العديد منعوامل الخطر لتمدد الأوعية الدموية ومنها ما يلي:

  •  التدخين:
    هو أقوى عامل خطر للإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري. يمكن أن يضعف التدخين جدران الشريان الأورطي ، مما يزيد من خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري وتمزق الأوعية الدموية. كلما طالت مدة تدخينك أو مضغك للتبغ ، زادت فرص الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري. يوصي الأطباء بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية على البطن لمرة واحدة لفحص تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 75 عامًا من مدخني السجائر الحاليين أو السابقين.
  • العمر:
    تحدث تمددات الشريان الأورطي البطني في أغلب الأحيان عند الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر.
  • الذكور:
    يصاب الرجال بتمدد الشريان الأورطي البطني أكثر من النساء.
  • الأشخاص البيض:
    الأشخاص ذوي البشرة البيضاء أكثر عرضة للإصابة بتمدد الشريان الأورطي البطني.
  • تاريخ العائلة:
    يزيد وجود تاريخ عائلي من الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني من خطر الإصابة بهذه الحالة.
  • تمدد الأوعية الدموية الأخرى:
    قد يؤدي وجود تمدد الأوعية الدموية في وعاء دموي كبير آخر ، مثل الشريان خلف الركبة أو الشريان الأورطي في الصدر (تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري) ، إلى زيادة خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني.

مضاعفات تمدد الأوعية الدموية الأبهري

هناك العديد من المضاعفات التي تحدث نتيجة تمدد الأوعية الدموية ومنها ما يلي:

المضاعفات الرئيسية هي التمزق في طبقة أو أكثر من طبقات جدار الشريان الأورطي (تسلخ الأبهر) أو تمزق تمدد الأوعية الدموية. يمكن أن يسبب التمزق نزيفًا داخليًا يهدد الحياة. بشكل عام ، كلما زاد حجم تمدد الأوعية الدموية وزادت سرعة نموه ، زاد خطر التمزق.

يمكن أن تشمل العلامات والأعراض التي تشير إلى تمزق تمدد الأوعية الدموية الأبهري ما يلي:

  • نبض سريع.
  • ضغط دم منخفض.
  • ألم مفاجئ وشديد ومستمر في البطن أو الظهر ، يمكن وصفه بأنه إحساس بالدموع.

يزيد تمدد الأوعية الدموية الأبهري أيضًا من خطر الإصابة بجلطات دموية في المنطقة. إذا انفصلت جلطة دموية من الجدار الداخلي لتمدد الأوعية الدموية وسدت أحد الأوعية الدموية في مكان آخر من الجسم ، فيمكن أن تسبب الألم أو تمنع تدفق الدم إلى الساقين أو أصابع القدم أو الكلى أو أعضاء البطن.

طرق الوقاية من تمدد الأوعية الدموية الأبهر

لمنع تمدد الأوعية الدموية الأبهري أو منع تمدد الأوعية الدموية الأبهري من التفاقم ، قم بما يلي:

  • الإقلاع عن التدخين أو مضغ التبغ وتجنب التدخين السلبي. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في الإقلاع ، فتحدث إلى طبيبك حول الأدوية والعلاجات التي قد تساعدك.
  •  ركز على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم. تجنب الدهون المشبعة والمتحولة وقلل من تناول الملح.
  •  إذا وصف طبيبك الأدوية ، فتناولها حسب التعليمات.
  •  حاول الحصول على 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من التمارين الهوائية المعتدلة. إذا لم تكن نشطًا ، فابدأ ببطء وزد من نشاطك. تحدث إلى طبيبك حول أنواع الأنشطة المناسبة لك.

طرق تشخيص تمدد الأوعية الدموية الابهر

هناك العديد من طرق التشخيص لهذا المرض ومنها ما يلي:

  • فحص البطن بالأشعة المقطعية:
    يستخدم هذا الاختبار غير المؤلم الأشعة السينية لإنشاء صور مقطعية للتركيبات داخل منطقة البطن. يتم استخدامه لإنشاء صور واضحة للشريان الأورطي. يمكن أن يكشف التصوير المقطعي المحوسب للبطن عن حجم وشكل تمدد الأوعية الدموية.
  • الموجات فوق الصوتية في البطن:
    هذا هو الاختبار الأكثر شيوعًا لتشخيص تمدد الشريان الأورطي البطني. الموجات فوق الصوتية على البطن هي اختبار غير مؤلم يستخدم الموجات الصوتية لإظهار كيفية تدفق الدم عبر الهياكل في منطقة البطن ، بما في ذلك الشريان الأورطي.
    أثناء إجراء الموجات فوق الصوتية على البطن ، يضغط الفني بلطف على عصا الموجات فوق الصوتية (محول الطاقة) على منطقة البطن ، ويحركها ذهابًا وإيابًا. يرسل الجهاز إشارات إلى جهاز كمبيوتر يقوم بإنشاء الصور.
  • فحص البطن بالأشعة المقطعية:
    يستخدم هذا الاختبار غير المؤلم الأشعة السينية لإنشاء صور مقطعية للتركيبات داخل منطقة البطن. يتم استخدامه لإنشاء صور واضحة للشريان الأورطي. يمكن أن يكشف التصوير المقطعي المحوسب للبطن عن حجم وشكل تمدد الأوعية الدموية،أثناء الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب ، تستلقي على طاولة تنزلق إلى آلة على شكل كعكة دائرية. في بعض الأحيان ، يتم إعطاء الصبغة (مادة التباين) من خلال الوريد لجعل الأوعية الدموية تظهر بشكل أكثر وضوحًا في الصور.
  • تصوير البطن بالرنين المغناطيسي:
    يستخدم اختبار التصوير هذا مجالًا مغناطيسيًا وموجات الراديو التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر لإنشاء صور مفصلة للهياكل داخل منطقة بطنك. في بعض الأحيان ، تُعطى الصبغة (مادة التباين) عبر الوريد لجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحًا.
تمدد الأوعية الدموية الأبهري
تمدد الأوعية الدموية الأبهري

فحص تمدد الشريان الأورطي البطني

يزيد كونك ذكرًا وأن تدخن من خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني بشكل كبير. تختلف توصيات الفحص ، ولكن بشكل عام:

  • يجب أن يخضع الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 75 عامًا ممن دخنوا السجائر في أي وقت للفحص لمرة واحدة باستخدام الموجات فوق الصوتية في البطن.
  • بالنسبة للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 75 عامًا والذين لم يدخنوا مطلقًا ، سيقرر الطبيب مدى الحاجة إلى الموجات فوق الصوتية على البطن بناءً على عوامل الخطر الأخرى ، مثل تاريخ عائلي من تمدد الأوعية الدموية.

لا توجد أدلة كافية لتحديد ما إذا كانت النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 65 و 75 عامًا يدخنن السجائر أو لديهن تاريخ عائلي للإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني ستستفيد من فحص تمدد الشريان الأورطي البطني. اسأل طبيبك عما إذا كنت بحاجة إلى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية بناءً على عوامل الخطر لديك. لا تحتاج النساء اللواتي لم يدخنن مطلقًا إلى الخضوع للفحص للتحقق من هذه الحالة.

تغذية الحامل

13 عارض تدل على فشل القلب

الرجفان الأذيني

افضل 10 اطعمة صحية

مضاعفات السكري: ما هي؟ وكيف يمكن علاجها؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.