رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

حقيقة مقتل حميدتي محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع في السودان

حقيقة مقتل حميدتي محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع في السودان

0 35

حقيقة مقتل حميدتي محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع في السودان تقدم خبر وفاة “حميدتي”، أي محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع في السودان ونائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي.

يتطلع العديد من المهتمين بالأحداث التي تجري في السودان، لمعرفة ححقيقة مقتل حميدتي محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، فهم يبحثون عن الإجابة عن ذلك من خلال استخدام محركات البحث على الإنترنت مثل جوجل. وسنكون قادرين على إعطائكم الإجابة الكاملة حول حقيقة مقتل حميدتي من خلال هذا المقال.

حقيقة مقتل حميدتي

وجهت قوات الدعم السريع نشرة على حسابها الرسمي في “تويتر” وفيها تعازيها للشعب السوداني ولنفسها بشأن وفاة القائد الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد قوات الدعم السريع، سائلين الله أن يرحمه وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وأن يتغمده بواسع رحمته، وذلك نتيجة للإصابات التي تعرض لها أثناء أدائه لواجبه مع زملائه. إنا لله وإنا إليه راجعون.

فيما بعد، تبين أن المعارك العسكرية الجارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد امتدت إلى المجال الرقمي، إذ أعلنت قوات الدعم السريع مساء يوم الأربعاء عن تعرض موقعهم الإلكتروني لعملية قرصنة، حيث نُشر نعي يعلن وفاة قائدهم محمد حمدان دقلو، والمعروف باسم “حميدتي”.

حقيقة مقتل حميدتي محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع في السودان
حقيقة مقتل حميدتي محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع في السودان

حقيقة مقتل حميدتي

صرحت قوات الدعم السريع في بيان لها قائلة: “بادئ ذي بدء، نعتمد على الله الرحمن الرحيم. ننفي بشدة ما يتم تداوله حول وفاة قادة قوات الدعم السريع في شمال وغرب دارفور، ونؤكد أنهم بصحة جيدة وجاهزون تمامًا لخوض معركة العزة والكرامة في الفاشر والجنينة بشخصهم الذاتي”.

لم تكن هذه المرة الأولى التي يحدث فيها نزاع من هذا النوع بين الأطراف، فبدايةً من اليوم الأول للاشتباكات العنيفة بين القوات السودانية وفرق الدعم السريع، لم تتوقف المحاولات المستمرة لإطلاق الفيديوهات والبيانات العدائية من الجانبين.

بدأ صراع بنوع مختلف يحدث عبر الإنترنت، حيث تتمحور المعارك في مواقع التواصل الاجتماعي والفيديوهات التي تتضمن تعليقات سريعة من الجانبين.

وقرر كل منهما الآن نشر بيانات يتضمن فيديوهات وصور تدعي أنه يسيطر على مناطق محددة، ليقوم الآخر بسرعة باستخدام نفس الأدوات لنفي الخبر.

نشبت معارك عنيفة بين القوتين العسكريتين الكبيرتين في البلاد، بعد انتقال نحو 100 آلية من قوات الدعم السريع إلى قاعدة مروي في الولاية الشمالية وبعض المراكز في الخرطوم، مما أثار استياء الجيش الذي أكد أن هذه التحركات غير قانونية وتمت بدون تنسيق معه.

حقيقة مقتل حميدتي محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع في السودان
حقيقة مقتل حميدتي محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع في السودان

محمد حمدان دقلو حميدتي معروف على ويكيبيديا

تمّ تبيان الحقيقة المتعلقة بوفاة محمد حمدان دقلو حميدتي، وسوف نستعرض ملامح شخصيته في هذا النص.

حميدتي، الذي يُعرف بـ فريق أول محمد حمدان دقلو، هو قائد عسكري سوداني ينتمي إلى قبيلة الرزيقات في رفاعة التابعة لجهينة، ويشغل منصب قائد قوات الدعم السريع في السودان.

ظهر اسمه بشكل واضح خلال الثورة السودانية التي بدأت في 19 ديسمبر عام 2018 وأدت إلى إسقاط الرئيس عمر البشير الذي حكم البلاد لأكثر من 30 عامًا.

عُيِّن عبد الفتاح البرهان نائبًا لرئيس المجلس العسكري الانتقالي خلفًا للمشير عمر البشير الذي أُطيح به.

عارض حميدتي توجهات عبد الفتاح البرهان وأعلن تمرده على القوات المسلحة السودانية في الخامس عشر من أبريل عام 2023، معبرا عن اعتقاده بأنه يحارب التيارات الإسلامية المتطرفة ويريد تحقيق الديمقراطية والحكم المدني.

ولد محمد حمدان في عام 1975 من قبيلة الرزيقات وتربى في نفس القبيلة، توقف عن الدراسة عندما بلغ الخامسة عشر من عمره حيث انشغل بتجارة الإبل والقماش، وبحماية القوافل التجارية بين ليبيا ومالي.

في صغره، اشتهر بقدرته على القيادة لمجموعة من الشباب الصغار التي كانت تعمل على حماية القوافل ومنع قطاع الطريق واللصوص.

خلال هذه الفترة، كان محمد يسافر بين تشاد وليبيا ومصر بانتظام، أحيانًا لبيع الإبل وأحيانًا لحماية القوافل. نجح في جمع ثروة كبيرة، وباستخدام هذه الثروة، تمكّن من إنشاء ميليشيا مسلّحة تصبح شهيرة خاصّة بعد أن لفتت انتباه صناع القرار في السودان. قامت الحكومة بمحاولة جمع قبائل الجنوب كحلفاء لحماية مناطقها من التمرد في دارفور. في هذا السياق، الخبر الذي يشيّ بوفاة محمد حمدان دقلو حقيقي.

حقيقة مقتل حميدتي محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع في السودان
حقيقة مقتل حميدتي محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع في السودان

مسيرة حميدتي العسكرية

باستكمال المقال الخاص بحديقة وفاته، نراجع سيرته العسكرية والتي تشير إلى أنه لم يتلق أي تعليم أكاديمي ولم ينضم للجيش على الإطلاق، بل قام ببناء قوته وتأثيره بنفسه.

عند تشكيل الحكومة في الخرطوم لقوات شعبية من القبائل الموالية، عيّن حميدتي قائداً لها، وكانت هذه القوات غير نظامية في البداية ومنحصرة بالطابع القبلي، لكن تطورت بشكل تدريجي حتى تم تنظيمها بشكل جيد وصارت قوات قومية، و تم تغيير اسمها فيما بعد إلى “قوات الدعم السريع”.

وبهذا نحن في رقميات نيوز وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يتناول موضوع مقتل محمد حمدان دقلو حميدتي، قائد قوات الدعم السريع في السودان.

شاهد ايضًا: 

تعرف على من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا

من هو ماجد محمد بخيت الفلاسي وسبب وفاته

تعرف على من هو صقر فهد ويكيبيديا

تعرف على من هو ميشيل يانكون ويكيبيديا

رجل صيني يضع قطة في الخلاط فيديو

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.