رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

[vc_row][vc_column]

[/vc_column][/vc_row]

مضاعفات السكري: ما هي؟ وكيف يمكن علاجها؟

0

مضاعفات السكري: ما هي؟ وكيف يمكن علاجها؟، يتعرض الأشخاص المصابون بداء السكري لخطر متزايد للإصابة بعدد من المشكلات الصحية الخطيرة. باستمرار ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة تؤثر على القلب و الأوعية الدموية ، العيون ، الكلى ، الأعصاب و الأسنان . بالإضافة إلى ذلك ، فإن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. في البلدان ذات الدخل المرتفع كلها تقريبا، مرض السكري هو السبب الرئيسي ل أمراض القلب والشرايين ، والعمى ، الفشل الكلوي ، و انخفاض بتر الأطراف وفي هذا المقال سنتعرف على مضاعفات السكري: ما هي؟ وكيف يمكن علاجها؟.

يمكن أن يساعد الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم وضغط الدم والكوليسترول عند المعدل الطبيعي أو قريبًا منه في تأخير أو منع مضاعفات مرض السكري. لذلك يحتاج مرضى السكري إلى مراقبة منتظمة.

مضاعفات السكري: ما هي؟ وكيف يمكن علاجها؟

هناك العديد من مضاعفات مرض السكري وهي كالأتي:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية:

     

    تؤثر على القلب والأوعية الدموية وقد تسبب مضاعفات قاتلة مثل مرض الشريان التاجي (مما يؤدي إلى نوبة قلبية) والسكتة الدماغية. أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة بين مرضى السكري. يساهم ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وارتفاع نسبة السكر في الدم وعوامل الخطر الأخرى في زيادة خطر الإصابة بمضاعفات القلب والأوعية الدموية. تعرف على المزيد حول مرض السكري والأمراض القلبية الوعائية .

 

  • مرض الكلى (اعتلال الكلية السكري)
    ينتج عن تلف الأوعية الدموية الصغيرة في الكلى مما يؤدي إلى انخفاض كفاءة الكلى أو فشلها تمامًا. يعتبر مرض الكلى أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري منه لدى غير المصابين به. يمكن أن يؤدي الحفاظ على مستويات قريبة من المستوى الطبيعي لغلوكوز الدم وضغط الدم إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى بشكل كبير. تعرف على المزيد حول مرض السكري والكلى.

 

  • مرض الأعصاب (اعتلال الأعصاب السكري)

     

    يمكن أن يتسبب مرض السكري في تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم عندما يكون جلوكوز الدم وضغط الدم مرتفعين للغاية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في الهضم وضعف الانتصاب والعديد من الوظائف الأخرى. من بين المناطق الأكثر إصابة هي الأطراف ، وخاصة القدمين. يُطلق على تلف الأعصاب في هذه المناطق اسم الاعتلال العصبي المحيطي ، ويمكن أن يؤدي إلى الألم والوخز وفقدان الإحساس. يعتبر فقدان الإحساس أمرًا مهمًا بشكل خاص لأنه قد يسمح بمرور الإصابات دون أن يلاحظها أحد ، مما يؤدي إلى التهابات خطيرة وربما بتر الأطراف. يتعرض الأشخاص المصابون بالسكري لخطر البتر الذي قد يكون أكثر من 25 مرة من الأشخاص غير المصابين بالسكري. ومع ذلك ، من خلال الإدارة الشاملة ، يمكن منع نسبة كبيرة من عمليات البتر المتعلقة بمرض السكري. حتى عندما يحدث البتر ، يمكن إنقاذ الساق المتبقية وحياة الشخص من خلال رعاية متابعة جيدة من فريق قدم متعدد التخصصات.يجب على مرضى السكري فحص أقدامهم بانتظام.تعرف على المزيد حول القدم السكرية .

  • أمراض العين (اعتلال الشبكية السكري)
    يصاب معظم مرضى السكري بشكل من أشكال أمراض العين (اعتلال الشبكية) مما يؤدي إلى ضعف البصر أو العمى. تعتبر المستويات المرتفعة من الجلوكوز في الدم ، إلى جانب ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ، من الأسباب الرئيسية لاعتلال الشبكية. يمكن إدارته من خلال فحوصات العين المنتظمة والحفاظ على مستويات الجلوكوز والدهون عند المستوى الطبيعي أو بالقرب منه. تعرف على المزيد حول مرض السكري والعين .
  • مضاعفات الحمل
    تتعرض النساء المصابات بأي نوع من مرض السكري أثناء الحمل لعدد من المضاعفات إذا لم يقمن بمراقبة حالتهن والتحكم فيها بعناية. لمنع تلف الأعضاء المحتمل للجنين ، يجب على النساء المصابات بداء السكري من النوع 1 أو داء السكري من النوع 2 تحقيق مستويات الجلوكوز المستهدفة قبل الحمل. يجب على جميع النساء المصابات بداء السكري أثناء الحمل أو النوع 1 أو النوع 2 أو الحمل السعي لتحقيق مستويات السكر في الدم المستهدفة لتقليل المضاعفات. يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل إلى زيادة وزن الجنين. يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل في الولادة ، وصدمة للطفل والأم ، وانخفاض مفاجئ في نسبة الجلوكوز في الدم للطفل بعد الولادة. الأطفال الذين يتعرضون لفترة طويلة لارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم في الرحم هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري في المستقبل.تعرف على المزيد حول مرض السكري أثناء الحمل .
  • المضاعفات الفموية

    يعاني مرضى السكري من خطر متزايد للإصابة بالتهاب اللثة (التهاب دواعم السن) إذا لم تتم إدارة جلوكوز الدم بشكل صحيح. التهاب دواعم السن هو سبب رئيسي لفقدان الأسنان ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD). يجب إجراء فحوصات فموية منتظمة لضمان التشخيص المبكر ، لا سيما بين الأشخاص المصابين بداء السكري الذي لم يتم تشخيصه سابقًا والإدارة السريعة لأي مضاعفات فموية لدى مرضى السكري. يُنصح بالزيارات السنوية لأعراض أمراض اللثة مثل النزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو تورم اللثة.
  • نقص سكر الدميحدث نقص سكر الدم (ويسمى أيضًا “نقص سكر الدم”) عندما ينخفض ​​مستوى الجلوكوز في الدم لديك كثيرًا. في حين أن نقص السكر في الدم يمكن أن يعاني منه الأشخاص الذين يتناولون أقراصًا معينة لمرض السكري ، إلا أنه أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يحقنون الأنسولين لمرض السكري من النوع 1. بشكل عام ، لا يمثل ذلك مشكلة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين يمكنهم إدارة مرض السكري من خلال خطة الأكل الصحي والنشاط البدني ، ولكن لا يزال ذلك ممكنًا.
  • ارتفاع السكر في الدم

    فرط سكر الدم (يسمى أيضًا “فرط”) يعني ارتفاع مستويات السكر في الدم. من الممكن أن تكون مستويات الجلوكوز في الدم لديك مرتفعة وأن لا تكون على دراية بها ، لأن الكثير من الناس لا يعانون من أعراض ارتفاع السكر في الدم.
  • مرض كلوي

    تساعد كليتيك على تنظيف دمك. يزيلون الفضلات من الدم ويخرجونها من الجسم على شكل بول. بمرور الوقت ، يمكن أن يتسبب مرض السكري في تلف الكلى (وهي حالة تسمى اعتلال الكلية السكري). لن تلاحظ تلفًا في كليتيك حتى تتطور تمامًا ، لذا من المهم أن تخضع للاختبارات الموصى بها للتعرف على أي مشاكل في وقت مبكر. يتم تقليل خطر الإصابة بمشاكل الكلى عن طريق التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم ، وإجراء فحوصات منتظمة للكلى وضغط الدم واتباع أسلوب حياة صحي. يعد اكتشاف تلف الكلى مبكرًا أمرًا بسيطًا وغير مؤلم. يمكن أن يمنع العلاج المبكر تلف الكلى والمضاعفات الخطيرة.
  • تلف الأعصاب ومضاعفات الأطراف السفلية

    يسمى الضرر التدريجي للجهاز العصبي الناجم عن مرض السكري اعتلال الأعصاب السكري. يمكن أن يؤدي إلى فقدان الإحساس في يديك وقدميك. يمكن أن يؤثر انخفاض الدورة الدموية بسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم على التئام الجروح الطبيعية في أطرافك. هذا يعني أن الضرر الطفيف يمكن أن يستمر ويتطور إلى إصابة دائمة. تساعد فحوصات القدم اليومية الشخصية وفحوصات القدم السنوية الشاملة التي يجريها طبيبك أو اختصاصي الأقدام على تقليل مخاطر حدوث مضاعفات في الأطراف السفلية.
  • أمراض القلب والسكتة الدماغية

    يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم (BGLs) ، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول لدى مرضى السكري.
  • مرض العين (اعتلال الشبكية السكري)

    يمكن أن يتسبب مرض السكري في إتلاف الجزء الخلفي من العين والتأثير على رؤيتك. يرتبط تطور اعتلال الشبكية السكري ارتباطًا وثيقًا بطول الفترة الزمنية التي عانيت فيها من مرض السكري ودرجة التحكم في جلوكوز الدم. يمكن للفحوصات والعلاج المنتظمين منع مشاكل العين الخطيرة والعمى.
  • صحة الفم

    تعد مشاكل الأسنان أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري ، بما في ذلك:
  • التهاب اللثة (التهاب اللثة)

    عدوى والتهاب الأربطة والعظام الداعمة للأسنان (التهاب دواعم السن)
    تسوس الأسنان (تسوس الأسنان)
    جفاف الفم (جفاف الفم)
    الالتهابات الفطرية (القلاع الفموي)
    اضطرابات في الذوق
    يمكن أن تحدث مشاكل الفم لدى مرضى السكري لعدة أسباب مختلفة. من المهم زيارة طبيب أسنانك بانتظام وإخباره عن مرض السكري لديك. إذا كنت مصابًا بداء السكري وارتفاع مستمر في مستويات السكر في الدم ، فمن المرجح أن تكون لديك مشكلات في الأسنان.
  • الصحة الجنسية

    في حين أن معظم مرضى السكري قادرون على عيش حياة جنسية طبيعية تمامًا ، فقد يساهم مرض السكري في حدوث مشكلات جنسية لبعض الأشخاص.
  • سمع

    لا نعرف بالضبط سبب انتشار ضعف السمع بين مرضى السكري. يعتقد بعض الباحثين أن ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم لفترات طويلة قد يؤدي إلى فقدان السمع من خلال التأثير على إمداد الدم أو الأكسجين للأعصاب الدقيقة والأوعية الدموية في الأذن الداخلية. بمرور الوقت ، تتلف الأعصاب والأوعية الدموية ، مما يؤثر على قدرتك على السمع.

المضاعفات أكثر تحديدًا لمرض السكري من النوع الأول

 

  • مرض الاضطرابات الهضمية

    يوصف كل من داء السكري من النوع الأول والداء البطني على أنهما من أمراض المناعة الذاتية ، مما يعني أن جهازك المناعي يهاجم أجزاء من جسمك. في حين أن أسباب كل من الداء البطني والسكري من النوع الأول غير معروفة تمامًا ، إلا أن هناك علاقة بينهما. يعاني ما بين 4 و 10 في المائة من مرضى السكري من النوع الأول أيضًا من مرض الاضطرابات الهضمية.
  • الحماض الكيتوني السكري (DKA)

    يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم باستمرار إلى حالة تسمى الحماض الكيتوني السكري. يحدث هذا عندما يعني النقص الحاد في الأنسولين أن جسمك لا يستطيع استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة ويبدأ في تكسير أنسجة الجسم الأخرى كمصدر بديل للطاقة. الكيتونات هي المنتج الثانوي لهذه العملية.الكيتونات هي مواد كيميائية سامة تتراكم ، وإذا تركت دون رادع ، فإنها تتسبب في أن يصبح الجسم حامضيًا ، ومن هنا جاء اسم “الحماض”. يتطور DKA بشكل عام على مدار 24 ساعة ولكن يمكن أن يتطور بسرعة أكبر ، خاصة عند الأطفال الصغار. يتطور الحماض الكيتوني السكري عندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة للغاية ، غالبًا نتيجة المرض. يمكن أن يتطور DKA بسرعة ويجب التعامل معه كحالة طبية طارئة في المستشفى.
  • الاكتئاب والضيق والإرهاق

    إن متطلبات إدارة مرض السكري من النوع الأول كبيرة. إن الإرهاق الناتج عن مرض السكري ، وضيق مرض السكري ، والاكتئاب الناتج عن مرض السكري من المشكلات الحقيقية التي قد تواجهها. من المهم ألا تتجاهل صحتك العاطفية.
  • تضخم شحمي
    إذا قمت بحقن الأنسولين مرارًا وتكرارًا في نفس المكان من الجسم ، فيمكنك تطوير تراكم الأنسجة الدهنية تحت الجلد والتي تُعرف باسم التضخم الشحمي.
  • التهابات مستمرة

    يمكن أن تؤدي العدوى المستمرة التي لا يبدو أنها تلتئم إلى عواقب أكثر خطورة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول. إذا أصبت بالعدوى ، فمن المهم أن تتصل بطبيبك أو تتصل بمرض السكري NSW & ACT على 1300342 238 واطلب التحدث إلى مرشد داء السكري.

المضاعفات أكثر تحديدًا لمرض السكري من النوع 2

 

  • النوم وتوقف التنفس المرحلى

    انقطاع النفس النومي هو اضطراب في النوم حيث يتوقف تنفسك مؤقتًا أو يكون لديك لحظات من التنفس الضحل أو النادر أثناء النوم. عادة ما يشخر الأشخاص المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم. على الرغم من أنك قد تبدو نائمًا ، إلا أن نوعية نومك تتأثر بشدة. اللهاث المستمر للهواء يمنعك من الحصول على نوم عميق ، ويتركك محرومًا من النوم.يشكل توقف التنفس أثناء النوم حوالي 80 في المائة من اضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم. يصيب ما يصل إلى أربعة في المائة من الرجال و 2 في المائة من النساء في أستراليا. أظهرت الدراسات السريرية أن مرض السكري وانقطاع النفس النومي مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ، مع احتمال إصابة مرضى انقطاع النفس النومي بالنوع الثاني من السكري بتسعة أضعاف.

ما الذي يسبب مضاعفات السكري؟

 

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم على مدى فترة طويلة من الزمن إلى إتلاف الأوعية الدموية بشكل خطير. إذا كانت الأوعية الدموية لا تعمل بشكل صحيح ، فلن يتمكن الدم من الانتقال إلى أجزاء الجسم التي يحتاج إليها. هذا يعني أن أعصابك لن تعمل بشكل صحيح أيضًا ، مما يعني أنك تفقد الإحساس في أجزاء من جسمك. بمجرد أن تتلف الأوعية الدموية والأعصاب في جزء واحد من جسمك ، فمن المرجح أن تصاب بمشاكل مماثلة في أجزاء أخرى من جسمك. لذلك في حالة تلف قدميك ، يمكن أن يتبع ذلك مشاكل خطيرة في القلب.

نحن نعلم أنه كلما ارتفع مستوى HbA1c لديك ، زاد احتمال تعرضك لخطر الإصابة بمضاعفات. حتى نسبة HbA1c المرتفعة قليلاً تزيد من خطر إصابتك.

لكن الأمر لا يتعلق فقط بسكر الدم. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم والتدخين والكثير من الدهون في الدم (الكوليسترول) إلى إتلاف الأوعية الدموية وتعريضك لخطر أكبر.

الوقاية من مضاعفات السكري

 

نمط الحياة الصحي هو خارطة طريقك للتحكم في مرض السكري ، وهو المفتاح للوقاية من المضاعفات أو تأخيرها:

  • اتبع خطة الأكل الصحي

    كن نشيطًا بدنيًا لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع (30 دقيقة فقط ، 5 أيام في الأسبوع).
    إدارة أبجدياتك:
    ج: احصل على اختبار A 1C منتظم لقياس متوسط ​​السكر في الدم على مدى شهرين إلى ثلاثة أشهر ؛ تهدف إلى البقاء في النطاق المستهدف قدر الإمكان.
    B: في محاولة للحفاظ على ب الضغط lood أدناه 140/90 ملم زئبق (أو الهدف مجموعات الطبيب).
    ج: السيطرة على مستويات ج هوليسترول .
    الصورة: أوقفوا الصورة moking أو لا تبدأ.
    قد يصف لك طبيبك أيضًا الأدوية التي يمكن أن تساعدك على التحكم في نسبة السكر في الدم وضغط الدم والكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية.
  • أنقص وزنك إذا كنت تعاني من زيادة الوزن

    ففقط 5٪ إلى 7٪ من الوزن يقلل من خطر حدوث مضاعفات. هذا من 10 إلى 14 رطلاً لشخص يزن 200 رطل.
  • تناول الأدوية وفقًا للتعليمات

    وتحدث إلى طبيبك إذا كانت لديك أسئلة أو مشاكل مع دوائك.

    حدد مواعيد مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك وحافظ عليها (طبيب الرعاية الأولية ، وطبيب الأسنان ، وطبيب القدم ، وطبيب العيون ، وأخصائي التغذية).
    تقطع العادات الجيدة شوطا طويلا نحو منع المشاكل الصحية الأخرى التي يمكن أن يسببها مرض السكري. اجعل هذه النصائح جزءًا من روتينك الصحي المعتاد

 

  • حافظ على تحكم شديد في نسبة السكر في الدم

    إنها أفضل طريقة لتجنب مضاعفات مرض السكري. يجب أن تظل مستوياتك في هذه النطاقات الصحية قدر الإمكان:
    بين 70 و 130 مجم / ديسيلتر قبل الوجبات أقل من 180 مجم / ديسيلتر بعد ساعتين من بدء الوجبة مستوى الهيموجلوبين السكري أو A1C حوالي 7٪.
  • راقب ضغط الدم والكوليسترول إذا كانت مرتفعة للغاية ، فمن المرجح أن تصاب بمشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب. حاول أن تحافظ على ضغط الدم لديك أقل من 140/90 وإجمالي الكوليسترول عند 200 أو أقل. قد يصف لك طبيبك أدوية لمساعدتك على القيام بذلك.
  • احصل على فحوصات منتظمة

    يمكن لطبيبك فحص دمك وبولك وإجراء اختبارات أخرى لاكتشاف أي مشاكل. هذه الزيارات مهمة بشكل خاص ، لأن العديد من مضاعفات مرض السكري ليس لها علامات تحذير واضحة.
  • لا تدخن يضر الإضاءة بتدفق الدم ويرفع ضغط الدم. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في الإقلاع ، يمكن لطبيبك أن يوصي بالعلاجات التي قد تناسبك.
  • احم عينيك احصل على فحص عين سنوي. يمكن لطبيبك البحث عن أضرار أو أمراض.
  • افحص قدميك كل يوم

    ابحث عن أي جروح أو قروح أو خدوش أو بثور أو أظافر نام أو احمرار أو تورم. اغسل وجفف قدميك بعناية كل يوم. استخدم المستحضر لتجنب جفاف الجلد أو الكعب المتشقق. ارتداء الأحذية على الرصيف الحار أو على الشاطئ ، والجوارب والأحذية في الطقس البارد. اختبر ماء الاستحمام قبل الدخول لتجنب حروق قدميك. حافظ على أظافرك مشذبة ومبردة بشكل مستقيم.
  • رعاية بشرتك
    ابقها نظيفة وجافة استخدم بودرة التلك في الأماكن التي قد تحتك فيها البشرة ببعضها مثل الإبطين. لا تستحم أو تستحم بمياه ساخنة جدًا أو تستخدم صابون التجفيف أو جل الاستحمام. رطبي بشرتك بغسول الجسم واليدين. ابق دافئًا في أشهر الشتاء الباردة. استخدم المرطب في غرفة نومك إذا شعرت أنها جافة جدًا.

متى تظهر مضاعفات مرض السكري؟

إن من أهم الأسئلة وأكثرها شيوعًا التي تخص مرض السكري هي متى تبدأ مضاعفات السكري؟

من الجدير بالعلم أن الإجابة تكمن في أن مضاعفات مرض السكري تنقسم إلى نوعين رئيسين، أي بعض منها يظهر على المدى القريب، والبعض الاخر يظهر على المدى البعيد، ومن أهم هذه المضاعفات الاتي

علاج مضاعفات السكري

تعتبر الوقاية والكشف المبكر والعلاج أمرًا أساسيًا للوقاية من مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل. معظم الأفراد الذين يديرون مرضهم بشكل فعال ويراجعون طبيبهم بشكل منتظم لن يصابوا بالآثار الجانبية المنهكة لمرض السكري ، مثل العمى أو الفشل الكلوي أو بتر أحد الأطراف. حتى المرضى الذين يعانون من المظاهر الأكثر خطورة لمرض السكري ، مثل اعتلال الشبكية التكاثري ، حيث تنمو الأوعية الدموية الجديدة الهشة على الشبكية ، يمكن علاجهم بنجاح باستخدام تقنيات جراحية جديدة. 

  • مرض سكري عصبي

    للأسف لا شيء يمكن أن يجدد أو يحل محل الأعصاب التي تضررت أو ماتت بسبب مرض السكري. أفضل علاج هو الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم تحت السيطرة وممارسة الرياضة للحفاظ على تناغم العضلات. قد يقترح طبيبك أيضًا تناول مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين أو الأسبرين أو الأيبوبروفين وفقًا لجدول زمني منتظم على مدار اليوم بدلاً من أن يكون الألم أسوأ. بالإضافة إلى ذلك ، قد يوصي طبيبك بأدوية أخرى ، مثل الأدوية ثلاثية الحلقات ، والتي وجد أنها تخفف الألم.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية

    تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية من المضاعفات الخطيرة طويلة الأمد لمرض السكري. يتسبب جلوكوز الدم غير المنضبط في تلف الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم عن طريق جعل جدران الأوعية الدموية أكثر سمكًا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مرضى السكري أكثر عرضة لارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. يمكن للكوليسترول أو الدهون أن يسد الشرايين الرئيسية ويؤدي إلى أمراض القلب. يتم التعامل مع المرضى بالدعم الأساسي لإدارة مرض السكري: التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم ، وتناول الطعام بشكل صحيح ، وممارسة الرياضة في كثير من الأحيان ، وتناول أدوية السكري إذا تم وصفها لك.

بالإضافة إلى ذلك ، سيتم نصحك بالتوقف عن التدخين إذا كنت مدخنًا. يقيد النيكوتين الأوعية الدموية ، مما يضر بجهاز الأوعية الدموية المتضرر بالفعل. قد يصف طبيبك أيضًا أدوية لخفض الكوليسترول للتحكم في كمية الدهون (الدهون) في الدم وأدوية ضغط الدم للحفاظ على ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي. (ارتفاع ضغط الدم يجعل القلب يعمل بجهد أكبر ويضر بالجدران الداخلية للشرايين حيث يمكن أن يتراكم الكوليسترول.) قد يحيلك طبيبك أيضًا إلى طبيب قلب في فرجينيا ماسون للحصول على علاج إضافي.

  • اعتلال الكلية السكري (أمراض الكلى)

    يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم غير المنضبط ، بمرور الوقت ، إلى تدمير نظام الترشيح الدقيق في الكلى الذي يقوم بتصفية الفضلات من الدم. يمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم أيضًا بشكل سلبي على الكلى. إذا أظهرت الاختبارات المعملية وجود بعض التلف في الكلى ، فسيستخدم طبيبك أدوية ضغط الدم وربما العلاج الغذائي للمساعدة في حماية كليتيك. مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، على سبيل المثال ، هي الأدوية التي تحمي من تلف الكلى التدريجي وهي أدوية ممتازة لمرضى السكري.

المرضى الذين فقدوا وظائف الكلى سيحتاجون إلى غسيل الكلى لإزالة الفضلات من الدم بشكل روتيني وسيحتاجون في النهاية إلى إجراء عملية زرع كلية. من المهم معرفة أن مرض السكري الأساسي ، إذا لم يتم السيطرة عليه ، يمكن أن يتلف كلية جديدة. تشارك فرجينيا ماسون في دراسة لزراعة خلايا الجزيرة حيث يتم زرع كلية جديدة وخلايا جزيرية ، تنتج الأنسولين ، في المريض. قد تقلل خلايا الجزيرة الجديدة أو تلغي الحاجة إلى الأنسولين.

  • اعتلال الشبكية السكري (مرض العين)

    تتوفر العديد من الإجراءات الجراحية لمساعدة المرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري ، حيث تتشكل أوعية دموية جديدة ضعيفة على طول الشبكية وتسرب الدم إلى العين. تُستخدم جراحة الليزر لكوي الأوعية الدموية لمنعها من التسرب وتدمير أو تقليص الأوعية الجديدة التي تكونت. إذا كان هناك نزيف خطير ، يتم استخدام إجراء استئصال الزجاجية لاستبدال السائل الزجاجي في العين بمحلول ملح. تنجح هذه الإجراءات أيضًا في حالات المرض الشديدة. ومع ذلك ، لا شيء يمكنه استعادة البصر بمجرد فقده.
  • خزل المعدة (المعدة السكرية)
    قد يصف طبيبك دواءً مثل ميتوكلوبراميد للمساعدة في إخراج الطعام من المعدة وعبر الجهاز الهضمي.
  • اعتلال الأعصاب في المثانة

    قد يوصف لك دواء مثل Urecholine الذي يساعد المثانة على إفراغ البول. قد يصف طبيبك أيضًا مضادًا حيويًا للسيطرة على العدوى.
  • انخفاض ضغط الدم الوضعي (انخفاض ضغط الدم عند الوقوف)

    إذا لم تكن تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، فقد يصف لك طبيبك دواءً يرفع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك ، قد يقترح ارتداء جوارب داعمة لتخفيف تجمع الدم في أسفل الساقين. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، فسيتحدث طبيبك معك حول التدابير الأخرى للمساعدة في تخفيف هذه الحالة.
  • الحماض الكيتوني السكري
    يحدث الحماض الكيتوني نتيجة نقص الأنسولين. ثم يبدأ الجسم في تكسير الدهون بدلاً من التمثيل الغذائي للسكر بشكل صحيح للحصول على الطاقة. يعد الحماض الكيتوني حالة طبية خطيرة. يجب أن تحصل على علاج فوري بالأنسولين والسوائل الوريدية لتجنب الدخول في غيبوبة.

تشمل العلامات التحذيرية للحماض الكيتوني ما يلي:

  • استفراغ و غثيان
  • ضعف شديد
  • حالة فرط تهوية
  • العطش أو جفاف الفم الشديد
  • كثرة التبول
  • ارتفاع مستويات السكر في الدم
  • ارتفاع مستويات الكيتون في البول
  • الجلد الجاف أو المتورد
  • رائحة الفواكه في التنفس

إذا واجهت أيًا من هذه العلامات التحذيرية ، فاتصل بطبيبك على الفور أو اذهب إلى أقرب غرفة طوارئ في المستشفى.

غيبوبة فرط الأسمولية
تحدث هذه الحالة بشكل أساسي عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. وهو ناتج عن انخفاض مستوى الأنسولين وزيادة مقاومة الأنسولين مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم بشكل خطير. تعتبر غيبوبة فرط الأسمولية حالة طبية طارئة. يجب أن تحصل على العلاج فورًا بكميات قليلة من الأنسولين وكميات كبيرة من السوائل الوريدية.

العلامات التحذيرية لغيبوبة فرط الدم هي كالتالي:

  1. ارتفاع شديد في مستويات السكر في الدم
  2. كثرة التبول مع كميات كبيرة من البول
  3. تجفيف
  4. ضعف
  5. ارتباك
  6. إذا واجهت أيًا من هذه العلامات التحذيرية ، فاتصل بطبيبك على الفور أو اذهب إلى أقرب غرفة طوارئ في المستشفى.

نقص السكر في الدم (انخفاض سكر الدم)

يحدث نقص السكر في الدم بعد تناول الكثير من الأنسولين أو السلفونوريا أو بسبب عدم تناول سعرات حرارية كافية أو المشاركة في تمارين شاقة أكثر من المعتاد. يمكن أن تؤثر الحالة على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2. تتم معالجته عن طريق تناول السكر على الفور – قطعة حلوى أو عصير فواكه. يجب أن تأكل أو تشرب مادة مع السكر على الفور لرفع مستوى الجلوكوز في الدم. نادرًا ما ينخفض ​​سكر الدم لدرجة تجعله يفقد الوعي.

بعض مرضى السكري لا تظهر عليهم العلامات التحذيرية لنقص السكر في الدم وبالتالي لا يتناولون السكر في حالات الطوارئ. هذا الوضع خطير ويزيد من فرصة انخفاض نسبة السكر في الدم وفقدان الوعي.

العلامات التحذيرية المرتبطة بنقص السكر في الدم هي:

  1. اهتزاز.
  2. دوخة.
  3. التعرق.
  4. ضربات قلب سريعة.
  5. جوع.
  6. صداع.
  7. بشرة شاحبة المظهر.
  8. تغيرات مفاجئة في السلوك أو تقلب المزاج.
  9. حركات نفضية.
  10. ارتباك.
  11. الإحساس بالوخز حول الفم.

إذا واجهت أيًا من هذه العلامات التحذيرية ، فتناول السكر على الفور ، مثل 5-6 قطع من الحلوى الصلبة ، ونصف كوب من عصير الفاكهة أو ثلاثة أقراص جلوكوز ، لرفع مستوى السكر في الدم. (يمكن شراء أقراص الجلوكوز من الصيدلية). يجب إعادة اختبار مستوى السكر في الدم بعد 15-20 دقيقة من تناول أو شرب مادة السكر. إذا كانت مستوياتك لا تزال منخفضة ، كرر العلاج.

قد يصف طبيبك أيضًا الجلوكاجون ، الذي يتم حقنه مثل الأنسولين. يرفع الجلوكاجون مستويات السكر في الدم. إذا كنت تحمل الجلوكاجون معك ، فيجب عليك إبلاغ عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل بكيفية ومتى يتم استخدامه.

ضعف جنسى

تتوفر أدوية جديدة ، مثل السيلدينافيل ( Viagra® ) ، وغيرها من الأدوية التي يتم اختبارها في التجارب السريرية ، لمساعدة الرجال الذين يعانون من العجز الجنسي. ومع ذلك ، يجب الموازنة بين استخدام هذه الأدوية لدى الرجال المصابين بداء السكري مقابل عوامل أخرى مثل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. إذا كنت تعاني من العجز الجنسي ، فسوف ينصحك طبيبك بشأن الأدوية أو الأجهزة (الأطراف الاصطناعية المزروعة جراحيًا ، وأجهزة التفريغ ، وما إلى ذلك) التي قد تكون خيارًا لك.

تقرحات القدم

يمكن أن تتضرر الأعصاب التي تصل إلى القدمين بسبب سنوات من ارتفاع مستويات السكر في الدم. قلة الإحساس في القدم تزيد من احتمالية إصابة القدم. إذا انخفض تدفق الدم أيضًا ، يكون الشفاء أكثر صعوبة. في الحالات الشديدة ، قد لا تلتئم القروح أبدًا ، مما يؤدي إلى الغرغرينا والبتر.

يمكن أن تبدأ قرحة القدم بدشبذ أو ذرة تصبح سميكة بمرور الوقت وتتحلل وتترك قرحة مفتوحة. يمكن أن يصاب الجرح بالعدوى ويتضخم إذا لم يتم علاجه. قد تنتقل العدوى أيضًا إلى عمق قدمك. راجع طبيبك دائمًا إذا كان لديك جلد متشقق أو جرح مفتوح في قدمك.

يعتمد العلاج على القرحة نفسها. قد يتم أخذ صورة بالأشعة السينية لقدمك لتحديد ما إذا كانت هناك عدوى في العظام أو ما إذا كان جسم غريب قد استقر في الأنسجة. سيقوم طبيبك بعد ذلك بتنظيف العدوى وإزالة أي نسيج ميت. إذا كان الجرح عميقًا ، فقد يتطلب ذلك إجراء عملية جراحية في المستشفى. قد توصف لك أيضًا مضادات حيوية.

أثناء علاج القرحة ، سوف تحتاج إلى الابتعاد عن قدمك. قد تحتاج أيضًا إلى ارتداء نعال أو أحذية خاصة للسماح للشفاء.

ستحتاج إلى إيلاء اهتمام خاص للحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة والالتزام بخطة الوجبات الغذائية. القيام بذلك يسمح لجسمك بمكافحة العدوى بشكل فعال.

إذا لم يلتئم جرحك بشكل صحيح وإذا كان لديك ضعف في الدورة الدموية ، فقد تتم إحالتك إلى أخصائي الأوعية الدموية في Virginia Mason للحصول على علاج إضافي.

فوائد زيت الزيتون للجسم

6 فوائد لدهن الجسم بزيت الزيتون قبل النوم

11 فائدة لزيت الزيتون للعضو الذكري

5 فوائد مذهلة لزيت الزيتون للشعرفوائد زيت الزيتون للشعر

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.