رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

معدلات القبول الموحد 2023

0

معدلات القبول الموحد 2023

تقبل 4 جامعات حكومية الطلاب الحاصلين على معدل تراكمي أقل من 65 – معدلات القبول الموحد 2023

رقميات نيوز – يوافق مجلس التعليم العالي على قبول الطلاب الأردنيين بمتوسط ​​درجات 60٪ إلى 64.9٪ في الثانوية العامة بالجامعات الطرفية: مؤتة، البيت، الحسين بن طلال وجامعة الطفيلة التقنية، في دورات موازية فقط، و 2016/2017 التخصصات الشاغرة فى الفصل الدراسى الثانى الجامعى وفقًا للقدرة الاستيعابية، لن يتم قبول أكثر من 20٪ من التخصصات الرئيسية الراكدة والمشبعة.

معدلات القبول الموحد 2023 بحسب ما تم الإتفاق عليه

اتفق المجلس في جلسته الأخيرة برئاسة الدكتور عادل الطويسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس المجلس على أن الطلاب الذين قبلوا طلبات القبول ولكن لم يتم قبولهم في أي برنامج يقعون ضمن فئة الاختيار الخاطئ. الجامعات الأردنية الرسمية وحصلت على 65٪ فما فوق بشرط أن يكون يتم تعيين الطلاب الحاصلين على الحد الأدنى من معدل القبول التنافسي للفصل الشتوي الحالي، وبناءً على الوظائف الشاغرة في الجامعة / التخصص، إلى مجموعة تنسيق القبول الموحد لتنفيذ القرار.
سيتم إصدار قوائم القبول للفصل الشتوي صباح غد (الأحد)، بإجمالي 12،746 طلبًا من 10،966 طالبًا وطالبة تم تقديمها إلى وحدة تنسيق القبول المشترك.

معدلات القبول الموحد 2023 – حسب الطلاب الذين تم اختيارهم

بلغ عدد الطلاب الذين تم اختيارهم خطأ 1780 طالبا وطالبة وسيتم الإعلان عن أسماء الطلاب والجامعات / التخصصات المرشحة على موقع الوحدة صباح الاثنين المقبل.
يوجه المجلس مجموعة تنسيق القبول الموحد لنقل الطلاب المقبولين في قائمة القبول الموحدة، بما في ذلك المقبولين في القائمة التي لم يتم اختيارها، من التخصصات ذات معدل المنافسة المرتفع إلى التخصصات ذات المنافسة المتوسطة أو الأقل في نفس المستوى. الجامعة، أو أي جامعة أخرى، من تقديم طلب خاص باستخدام البرامج المتاحة على موقع وحدة تنسيق القبول الموحد، بشرط أن يتم تقديم الطلبات بين صباح الاثنين 20 فبراير والساعة 10:00 مساءً من الثلاثاء 21 فبراير، وفقًا للشروط والترتيبات التالية: طلب التحويل استخدام بيانات “اسم المستخدم وكلمة المرور” المثبتة في بطاقة القبول الموحدة والتي استخدمها سابقًا في عملية تقديم طلب القبول الموحد.
وقال المجلس إن تقديم الطلب لا يعني بالضرورة الموافقة على عملية التحويل، حيث سيتم النظر في أي تأثير سلبي على عملية القبول في كلا الكليتين.

معدلات القبول الموحد 2023 عملية تحويل التخصص إلى أخر

تعتمد عملية التحويل من تخصص إلى آخر على أن يكون المعدل التراكمي للطالب عند أو أعلى من معدل القبول التنافسي للتخصص المطلوب وتوافر التخصص المطلوب.
ينص قرار مجلس المحافظين على أنه في حالة الموافقة على تحويل أي من التخصصات الرئيسية في الطلب، فسيتم استبعاد الطالب من القبول في التخصص الأصلي ولن يكون له الحق في طلب العودة إلى التخصص الرئيسي.
سيتم نشر قائمة الطلاب المحولين المعتمدين على الموقع الإلكتروني لمجموعة تنسيق التوظيف الموحد بعد مراجعتها والموافقة عليها من قبل لجنة التعليم العالي.

معدلات القبول الموحد 2023 – في تخصص التكنولوجيا الحيوية

كما وافق المجلس على إعادة تسمية برنامج درجة البكالوريوس التخصصي في “التكنولوجيا الحيوية” بكلية التكنولوجيا الزراعية بجامعة البلقاء التطبيقية إلى “التكنولوجيا الحيوية الزراعية”، على أن يتوفر العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس للطلبة المسجلين. الدراسة حتى تخرجهم. التكنولوجيا الحيوية حرية اختيار عنوان أحد التخصصين.
وافق على طلب جامعة فيلادلفيا الخاصة لاعتبار برنامج الدبلوم “هندسة الصيانة العامة للميكاترونيك” نظيرًا للتخصصات التالية وإضافته إلى قائمة التخصصات المناظرة في الجامعات الخاصة للعام الدراسي 2016/2017: الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، هندسة الحاسبات، الهندسة الميكانيكية والكهربائية، هندسة الاتصالات والإلكترونيات.
ووافق على إعادة تسمية “كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية” بجامعة الزيتونة الخاصة في الأردن إلى “كلية الأعمال” اعتبارًا من العام الدراسي 2017/2018، شريطة الالتزام بمعايير الاعتماد.كما توافق على تخويل مركز Vision للتدريب التابع للجامعة الأردنية في ألمانيا بإجراء دورات ودبلومات في إعادة تأهيل الرؤية، بشرط ألا تؤدي هذه الدورات والدبلومات إلى الحصول على درجة علمية.
وافق على أهلية مركز اللغات بجامعة الزرقاء لعقد دورات تدريبية بشرط ألا تؤدي الدورات إلى درجة علمية.

معدلات القبول الموحد 2023 – موافقة جامعة البتراء

والموافقة على الطلب الخاص الذي تقدمت به جامعة البترا متمثلًا في: إلغاء برنامج بكالوريوس “الصحافة”، ووقف قبول الطلاب، ونقل برنامج بكالوريوس “الصحافة والإعلام” من كلية الآداب والعلوم، و تحويلها إلى كلية الإعلام بشرط استيفاء معايير الاعتماد الخاصة لتخصص “الصحافة والإعلام”. تتكيف خطة الدراسة المهنية لكلية الاتصال الجماهيري مع توفير العدد اللازم من المعلمين قبل تخرج الطلاب، ويمكن للطلاب الذين تم قبولهم في تخصص الصحافة اختيار اسم أحد التخصصين بحرية.

معدلات القبول الموحد 2023 موافقة المجلس على انشاء كليات جامعية متوسطة

وافق المجلس على ترخيص وإنشاء مؤسسات للكليات الجامعية المتوسطة في المهن الصحية والفنية في المملكة.
كما وافق على مقترحات مجلس الوزراء بشأن تطوير التخصصات الإسلامية في الجامعات الأردنية، ومنها: توحيد الأسماء المهنية للجامعات الأردنية لقصرها على أربعة تخصصات، وإعادة تنظيم الخطة الدراسية لضمان الجودة الأكاديمية. الإخراج، وإضافة ما لا يقل عن مقرر واحد متعلق “بمتطلبات الجامعة” إلى المقررات المطلوبة. الدين والاعتدال والاعتدال وقبول بعضنا البعض لزيادة الوعي ومكافحة دعوة التطرف، بشرط أن يتم تدريسها من قبل أعضاء هيئة التدريس المحترفين في المعهد الإسلامي.

معدلات القبول الموحد 2023

 

شاهد ايضًا: الخطيب: اطلاق موقع القبول الموحد نهاية الأسبوع

شاهد ايضًا: الخطيب: اطلاق موقع القبول الموحد نهاية الأسبوع

شاهد ايضًا: التخصصات المتاحة لطلبة التكميلي

شاهد ايضًا: رابط نتائج التوجيهي الاردن 2023 – رابط نتائج التكميلي في الاردن

شاهد ايضًا: متى نتائج التوجيهي التكميلي -نتائج التوجيهي التكميلي في الاردن 2023

شاهد ايضًا: نتائج التكميلي الاردن 2023 – نتائج التوجيهي 2023 التكميلي الاردن Www tawjihi jo برقم القيد نتائج الثانوية العامة الاردن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.