10 فوائد للصبار
10 فوائد للصبار

10 فوائد للصبار ، يعرف الصبار بأنه عبارة عن نبات يتفرع من الفصيلة الصبارية، ويعتبر من النباتات الصحراوية، حيث أنه يعيش في الأماكن الجافة والصحاري، وتتشابه ثماره بشكل كبير بثمار التين الشوكي وفي هذا المقال سنتعرف على 10 فوائد للصبار.

10 فوائد للصبار(10 benefits of aloe vera)

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها الصبار ومنها ما يلي:

  •  فوائد الصبار لشفاء الحروق (burn treatment)

    نظرًا لخصائصه المهدئة والمرطبة والمبردة ، غالبًا ما يستخدم الصبار لعلاج الحروق، حيث أجريت دراسة عام  2013 تم تطبيقها على  50 مشاركًا، ووجد أن الأشخاص الذين استخدموا جل الصبار لعلاج الحروق السطحية والجزئية أظهرت  نتائج أفضل من المجموعة التي استخدمت كريم سلفاديازين الفضة بنسبة 1٪، كما أظهرت مجموعة الألوفيرا التئام الجروح وتخفيف الآلام في وقت سابق بالإضافة إلى ذلك، كان الصبار مفيدًا لكونه غير مكلف، وفي حال كان الشخص يعاني من حروق الشمس أو حروق خفيفة أخرى، يمكنه وضع الصبار عدة مرات في اليوم على المنطقة المصابة.

  •  فوائد الصبار للجهاز الهضمي (Digestive)

    قد يفيد تناول الصبار الجهاز الهضمي ويساعد على تهدئة وعلاج أمراض المعدة، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي (IBS) حيث قام العديد من الأطباء بعمل المزيد من الدراسات واخرها تم إجرائها في عام 2018، أظهرت نتائج الدراسات أن جل الصبار حسن بشكل ملحوظ أعراض القولون العصبي بالمقارنة مع الدواء الوهمي، ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث باستخدام حجم دراسة أكبر.

 

  • فوائد الصبار لمنع نمو البكتيريا الملوية (Helicobacter pylori)

    قد يساعد الصبار في منع نمو بكتيريا الملوية البوابية الموجودة في الجهاز الهضمي، والتي بدورها تؤدي إلى القرحة.

 

  •  فوائد الصبار لصحة الفم(Promotes oral health)

    يعتبر معجون الأسنان وغسول الفم بخلاصة الصبار من الخيارات الطبيعية لتحسين نظافة الفم وتقليل البلاك.
    وقد أظهرت دراسة تم إجرائها عام 2017، أظهرت فيها أن الأشخاص الذين استخدموا معجون أسنان الصبار أظهروا تحسنًاكبيرًا في صحة الفم،
    وقد اشتملت الدراسة على 40 مراهقًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة استخدمت معجون أسنان يحتوي على صبار، ومجموعة استخدمت معجون أسنان تقليدي يحتوي على تريكلوسان مرتين يوميًا، بعد 30 يومًا، وجد أن معجون الأسنان الصبار أكثر فعالية من معجون أسنان التريكلوسان في خفض مستويات المبيضات والبلاك والتهاب اللثة.

 

  •  فوائد الصبار لإزالة حب الشباب (Removes acne)

    قد يساعد استخدام الصبار الطازج على وجهك في إزالة حب الشباب، و يمكنك أيضًا شراء منتجات الصبار المصممة لحب الشباب، بما في ذلك المنظفات والتونر والكريمات، حيث 1انها قد يكون لها فائدة إضافية تتمثل في احتوائها على مكونات فعالة أخرى أيضًا، قد تكون منتجات علاج حب الشباب المصنوعة من الصبار أقل تهيجًا للجلد من علاجات حب الشباب التقليدية
    حيث في دراسات أجريت عام 2014 أن الكريم الذي يجمع بين أدوية حب الشباب التقليدية مع هلام الصبار كان أكثر فعالية بشكل ملحوظ من دواء حب الشباب وحده أو الدواء الوهمي في علاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط،  لوحظ تحسن في مستويات الالتهاب المنخفضة وآفات أقل في المجموعة التي استخدمت الكريم المركب على مدى ثمانية أسابيع.

  •   فوائد الصبار لتخفيف الشقوق الشرجية (Relieves anal fissures)

    إذا كان لديك شقوق شرجية تعاني من ، فإن وضع كريم الصبار على المنطقة المصابة عدة مرات على مدار اليوم قد يساعد في تعزيز الشفاء، وفي دراسة أجريت عام 2014، أكدت أن استخدام كريم يحتوي على مسحوق عصير الصبار كان فعالاً في علاج الشقوق الشرجية المزمنة. استخدم الناس كريم الصبار ثلاث مرات يوميًا لمدة ستة أسابيع، وقد ظهر تحسن في الألم والنزيف عند الانشقاق والتئام الجروح. كانت هذه النتائج مختلفة بشكل كبير عن تلك الخاصة بالمجموعة الضابطة. في حين أن هذا البحث واعد ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتوسع في هذا البحث.

 

  • يمتلك الصبار خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم (Aloe vera has antioxidant and antibacterial properties)

    مضادات الأكسدة مهمة للصحة. جل الصبار يحتوي على مصدر موثوق مضادات الأكسدة القوية التي تنتمي إلى عائلة كبيرة من المواد المعروفة باسم البوليفينول، وتساعد مركبات البوليفينول هذه، جنبًا إلى جنب مع العديد من المركبات الأخرى الموجودة في الصبار ، على منع نمو بعض البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى لدى البشر
    الصبار خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات والمطهرة. هذا جزء من السبب في أنه قد يساعد في التئام الجروح
    وعلاج مشاكل الجلد.

  • فوائد الصبار لتسريع  التئام الجروح (Accelerates wound healing)

    غالبًا ما يستخدم الناس الصبار كدواء موضعي، ويفركونه على الجلد بدلاً من تناوله، في الواقع له تاريخ طويل من الاستخدام في علاج القروح، وخاصة الحروق، بما في ذلك حروق الشمس.

  • تشير الدراسات إلى أن الصبار علاج موضعي فعال لحروق الدرجة الأولى والثانية

    وجدت أن الصبار يمكن أن يقلل من وقت التئام الحروق بحوالي 9 أيام مقارنة بالأدوية التقليدية. كما أنه يساعد في منع الاحمرار والحكة والالتهابات.

  • فوائد الصبار لتقليل ترسبات الأسنان (Reduces dental plaque)

    يعد تسوس الأسنان وأمراض اللثة من المشاكل الصحية الشائعة جدًا. واحدة من أفضل الطرق لمنع هذه الحالات هي تقليل تراكم البلاك ، أو الأغشية الحيوية البكتيرية ، على الأسنان
    في دراسة أجريت  300 شخص يتمتعون بصحة جيدة، قارن الباحثون عصير الصبار النقي بنسبة 100٪ مع مكون غسول الفم القياسي الكلورهيكسيدين، بعد 4 أيام من الاستخدام، بدا أن غسول الفم بالصبار فعال مثل الكلورهيكسيدين في تقليل ترسبات الأسنان، الصبار فعال في قتل البكتيريا المسببة للبلاك Streptococcus mutans في الفم ، وكذلك خميرة المبيضات البيضاء.

    شاهد ايضًا: 9 اعراض لأول يوم حمل

  • فوائد الصبار في علاج آفة القروح (Helps treat canker sores)

    كثير من الناس يعانون تقرحات الفم، أو آفة القروح ، في مرحلة ما من حياتهم. تتشكل عادة تحت الشفة وداخل الفم وتستمر لحوالي أسبوع، وقد أظهرت الدراسات أن علاج الصبار يمكن أن يسرع من التئام قرح الفم.

  • فوائد الصبار  لتقليل  الإمساك (Reduces constipation)

    قد يساعد الصبار أيضًا في علاج الإمساك،وذلك لأنه يحتوي على اللاتكس  عبارة عن بقايا صفراء، يُطلق على المركب الرئيسي المسؤول عن هذا التأثير اسم aloin ، أو barbaloin ، والذي يحتوي على آثار ملينة.

  •  فوائد الصبار لتحسين الجلد منع التجاعيد (May improve skin and prevent wrinkles)

    هناك بعض الأدلة الأولية التي تشير إلى أن هلام الصبار الموضعي يمكن أن يبطئ شيخوخة الجلد، في دراسة أجريت عام 2009، على 30 أنثى فوق سن 45، ونصت على تناول جل الصبار عن طريق الفم أدى إلى زيادة إنتاج الكولاجين وتحسين مرونة الجلد على مدى 90 يومًا، و أيضًا يساعد الصبار الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة وتحسين سلامة الجلد ، مما قد يفيد حالات البشرة الجافة.

التعليقات

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: