13 فائدة للطماطم
13 فائدة للطماطم

 13فائدة للطماطم، وهي عبارة عن نبات ينحدر من الفصيلة الباذنجية، وتتم زراعة الطمطاطم في العديد من الدول ذات المناخ المعتدل والحار، وقد جاء تسمية هذا النبات بهذا الإسم نسبة للأزتيك وتمتلك الطماطم العديد من الفوائد للجسم كتجديد الخلايا ومحاربة السرطان،  وفي هذا المقال سنتعرف على 13 فائدة للطماطم.

13 فائدة للطماطم

اليك عزيزي الزائر 12 من فوائد الطماطم وهي كالأتي:

13 فائدة للطماطم
13 فائدة للطماطم
  1. محاربة الخلايا السرطانية:

    اثبتت العديد من الدراسات أن الطماطم يحتوي على العديد من المواد الغذائية والنباتية، ومضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة جميع أنواع السرطانات، مثل سرطان الجهاز الهضمي والبروستاتا، وقد أظهرت الأببحاث أن الطماطم يعد سلاح قوي في محاربة مرضى سرطان الرئة، حيث أنه يعمل على تدمير الخلايا السرطانية في الرئة بوقت وجيز وسريع، ويحسن من توصيل الأكسجين لخلايا الرئة عن طريق تقوية الدم، ومن الجدير بالذكر ان الطماطم تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الموجودة في القشرة وتسمى باللايكوبين، وهو ما يكسو الطماطم بلونها الأحمر.

  2. السيطرة على السكري:

    وذلك بما صرحته جميعة السكري الأميريكة، ونصت على أن الطماطم يساعد في تعديل مستويات السكري بشكل أمن وفعال، ونص الأطباء حول العالم بإدراج الطماطم للنظام الغذائي لمرضى السكري، ومن الجدير بالذكر أن الطماطم تحتوي على كمية من فيتامين هـ  وفيتامين ج وكمية عالية من الحديد، وفي سياق اخر وجد أن اللايكوبين الموجود في الطماطم يساعد في تقليل الجهد التأكسدي لمصاب السكري، كما ان الطماطم تعد مصدر عالي للألياف الغذائية، وبالتالي تساعد هذه الألياف على امتصاص السكر في الدم.

  3. الحفاظ على صحة القلب


    تعتبر الطماطم من أفضل الأطعمة التي تعمل على تدعيم صحة القلب والشرايين، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، كما انها تعد من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تعمل على تقليل كمية الكوليسترول الضار في الدم، كما ان الطماطم تساعد في زيادة معدلات الكوليسترول الجيد، وذلك يجعل الطماطم من الأغذية ذات المقام الاول التي تساعد في مقاومة ومواجهة الجلطات والسكتات الدماغية والقلبية، كما انها تعتبر جيدة لمن يعانون من ضغط الدم المنخفض.

  4. المساعدة في إنقاص الوز

    تعتبر الطماطم من الاطعمة الغنية بالألياف الغذائية، وبالتالي تساعد هذه الألياف على تحسين عملية الأيض والتمثيل الغذائي في الجسم، وتعتبر الطماطم من الأطعمة التي تزيد من الشعور بالشبع دون زيادة الدهون، ولذلك تعتبر من الاطعمة التي ينصح الأطبا بإدراجها في النظام الغذائي المخصص للحميات الغذائية.

  5. المحافظة على صحة الجلد

    حيث أن الطماطم تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة اهمها اللايكوبين، وهو مفيد جدًا للجلد، وذلك لأنه يحافظ على البشرة ويقييها من الاشعة الفوق بنفسجية الضارة، ووجد ان الطماطم ايضًا تساعد في ترطيب البشرة بشكل فعال، وتعمل الجذور الحرة الموجودة في الطماطم على محاربة علامات تشيخ الجلد، وازالة الخلايا الضارة والميتة في الجلد، وبالتالي تساعد في نضارة البشرة.

  6. تغذية الحامل

    من المعروف ان الطماطم تمتلك العديد من المعادن والفيتامينات، واهمها فيتامين ج، ومن المعروف ايضًا أن فيتامين ج مفيد جدًا لصحة الحامل، وصحة الجنين، حيث أن فيتامين ج يعمل على تكوين وتدعيم صحة اللثة والعظام، ويسهل من عملية إمتصاص  الحديد في الدم، ومن المعروف أن الجهاز المناعي عند الحامل يصبح ادائه اقل ولذلك تعتبر الطماطم هامة لتدعيم الجهاز المناعي، ومحاربة الجذور الحرة.

  7. تدعيم صحة العظام

    من المعروف أن الطماطم تحتوي على الكالسيوم، والفسفور، وهما من العناصر الهامة لتدعيم صحة العظام في الجسم، وقد أصدرت العديد من الدراسات حول علاقة الطماطم بالعظام، ونصت على أن الطماطم هامة لعلاج مشاكل العظام، ونصت ايضًا على انها تساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

  8. تجنب الإصابة بالإمساك

    وذلك لأن الطماطم تحنوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والماء، وبالتالي يتنجب الشخص الإصابة بالإمساك، كما ان الطماطم تعمل على تيسير عمل الأمعاء، وتسهيل عمل الهضم.

  9. تحسين اداء العيون

    اثبتت العديد من الدراسات أن الطماطم تعمل على حماية العيون، وتعمل على تحسين النظر وحمايته، وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ الهام والمعروف بدوره الكبير في تحسين النظر وحماية العين، وايضًا وقايتها من الإصابة بمرض العشي الليلي.

  10. زيادة قوة الشعر

    تعمل الطماطم على منح الشعر القوة واللمعان، وينصح الأطبا تناول الطماطم بشكل مستمر للحفاظ على صحة الشعر.

  11. الطماطم كنز للكلى

    في دراسات حديثة وتم إثباتها نصت على أن تناول الطماطم يقي من تشكل الحصى في الكلى.

  12. الطماطم والمرارة

    تعتبر الطماطم من الاطعمة الصديقة للمرارة، بحيث أنها تمنع تشكل الحصى في المرارة.

  13. الطماطم والروماتيزم

    كما ذكرنا في السابق إن الطماطم تحتوي على العديد من مركبات مضادة للأكسدة مثل اللايكوبين، وهو من المركبات التي تعمل على محاربة الإلتهابات بشكل عام، مثل التهاب المفاصل، وينصح الأطباء بتناول الطماطم يوميًا للحد من هذه الإلتهابات وللقضاء على الألم الناتج عنها.

القيمة الغذائة للطماطم

تحتوي الطماطم على العديد من القيم الغذائية وتم وضعها في الجدول التالي

9.88 ميكروغرام   فيتامين ك
البروتين 1.1 غرام
السعرات الحرارية 22.5 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 4.86 غرام
الألياف 1.5 غرام
الحديد 0.338 مليغرام
الكالسيوم 12.5 مليغرام
الفسفور 13.8 مليغرام
المغنيسيوم 13.8 مليغرام
البوتاسيوم 296 مليغرام
الصوديوم 6.25 مليغرام
فيتامين ج 17.1 مليغرام
فيتامين أ 52.5 ميكروغرام
الماء 118 غرام

7 شوربات للرجيم

13 عارض تدل على فشل القلب

تغذية الحامل

افضل 10 اطعمة صحية

5 أنواع من الصابون المضاد للبكتيريا

طبق صحي للرجيم

رجيم الماء لإنقاص الوزن

فوائد زيت الزيتون للجسم

6 فوائد لدهن الجسم بزيت الزيتون قبل النوم

11 فائدة لزيت الزيتون للعضو الذكري

 

التعليقات

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: