صحة

7 أعراض أكيدة تدل على الإصابة بحصى الكلى

7 أعراض أكيدة تدل على الإصابة بحصى الكلى

7 أعراض أكيدة تدل على الإصابة بحصى الكلى، هل تشر أحيانًا بوجود ألم في الظهر أو ألم وحرقة عند التبول؟ في الغالب تكون هذه أول العلامات التي تدل على إصابتك بحصى الكلى، وفيما يلي أبرز التفاصيل

من المعروف أن حصى الكلى تتشكل بشكل فوري عندما تكون مستويات الملح وبعض أنواع المعادن الأخرى في البول مرتفعة لمدة طويلة، حيثث تبدأ الأملاح بالتراكم وتتشكل على شكل حصوات صغيرة، ومن الممكن ان تخرج عن طريق البول لوحدها، ومن الممكن أيضًا أن تبقى في الكلى أو تبقى معلقة في الحالب وينتج عنها إعاقة شبه كاملة لتدفق البول وفي الغالب تسبب الألم المزعج والضرر في الكلى والجهاز البولي.

شاهد أيضًا: تضخم البروستاتا الحميد

7 أعراض أكيدة تدل على الإصابة بحصى الكلى

هناك العديد من الاعراض التي تؤكد على الإصابة بحصى الكلى مثل الألم في الظهر والخواصر، وعدم الشعور بالراحة وغيرها العديد وفيما يلي 7 أعراض أكيدة تدل على الإصابة بحصى الكلى:

إقرأ أيضا:فوائد خلطة الزنجبيل والقرفة والقرنفل
  • ظهور الألم في منطقة الظهر وإحدى الخواصر من أعراض الإصابة بحصى الكلى

من أبرز علامات حصى الكلى ظهور ألم في منطقة الظهر والخواصر، ولا يمكن الكشف عن حصى الكلى إلا بظهور الألم في الظهر والخواصر.

وفي الغالب يبدأ الألم الناتج عن حصى الكلى على شكل ألم خفيف وبسيط يمكن للشخص الطبيعي تحمله، ولكن يبدأ الألم بتصاعد وبوتيرة أعلى ليتحول بعد ذلك إلى تتشنج حاد مؤلم لدرجة كبيرة، ويمكن أن يستمر الألم لدقيقة ومن ثم يخف تمامًا ومن ثم يعود.

وفي العادة يشعر المريض بالألم في منطقة الظهر و إحدى الخاصرتين، ومن الممكن ان يظهر الألم تحت القفص الصدري، وقد ينتشر إلى اماكن أخرى مثل أسفل البطن، والفخذ.

ومن الجدير بالذكر أن حصى الكلى لدى الذكور يمكن أن يسبب ألم في الخصيتين أو القضيب.

شاهد أيضًا: 13 عارض تدل على فشل القلب

 

  • الشعور بعدم الراحة من أعراض الإصابة بحصى الكلى

يعتبر الشعور بعدم الراحة من علامات الإصابة بحصى الكلى المتحركة، حيث يشعر المريض بعدم الرحة في أي وضعية يمارسها أثناء الحركة والجلوس وحتى الإستلقاء، مما يفرض ذلك على المريض الإستمرار في تغيير وضعيته ليجد أيها أكثر راحة له.

إقرأ أيضا:طريقة تخسيس الكرش بالليمون

وينتج عن هذه الحركات المفاجئة ألم حاد في أغلب الأحيان الإصابة بمغص كلوي يستمر من عشرين دقيقة إلى ستين دقيقة وذلك بحسب ما قاله المختصين.

  • الغثيان أو القيء من أعراض الإصابة بحصى الكلى

وذلك عندما تقوم الحصى في الكلى بحجب تدفق البول، يشعر المريض بالغثيان والقيء، وتعتبر هذه الحالة خطيرة حيث تسبب في إلتهاب الكلى وتورمها.

Advertisements
  • كثرة التبول من أعراض الإصابة بحصى الكلى

لا يمكننا تطبيق هذا العارض لجميع الحالات المصابة بحصى الكلى، ولكن في بعض الحالات يؤجدي وجود الحصى في الكلى إلى كثرة التبول أو الشعور بالحاجة للدخول إلى الحمام بسرعة، وإخراج كميات ضئيلة وصغيرة من البول.

إقرأ أيضا:إصابة اربطة الكتف

شاهد أيضًا: 8 اعراض لسرطان الدم عند الاطفال

  • الحمى من أعراض الإصابة بحصى الكلى

لا تعتبر الحمى عارض أساسي او شائع لحصى الكلى، ولكن في حال الشعور بالأعراض المذكورة اعلاه ومرافقة الحمى لها، يجب استشارة الطبيب بشكل فوري

ومن الممكن أن يكون السبب وراء الحمى، هو منع تدفق البول بسبب حصى الكلى، وفي هذه الحالية يتم استخدام الليزر أو الموجات الصوتية التي تعمل على تفتيت الحصى وإزالتها وإخراجها مع البول.

  • الشعور بالألم والحرقة أثناء التبول من أعراض حصى الكلى

في حال قد شعرت بحرقة وألم أثناء عملية التبول يكون السبب وراء ذلك حصى الكلى، بشكل خاص إذا تواجدت الحصى وتشكلت في الحالب.

ولكن ليس بشكل دائم يكون السبب وراء حرقة البول وجود حصى في الكلى، ومن الممكن أن تكون حرقة البول ناتجة عن عدوى والتهاب في المسالك البولية.

وفي دراسات حديثة بينت أن ثمانية بالمئة من مرضى حصى الكلى لديهم التهاب في المسالك البولية، والتي يترافق معها رائحة كريهة في البول.

شاهد أيضًا: أعراض نقص الكالسيوم

  • خروج الدم مع البول إحدى أعراض الإصابة بحصى الكلى

يعد الدم في البول من أعراض الإصابة التي تدل على حصى الكلى، حيث يمكن أن يسبب حصى الكلى في تهيج الأنسجة الحساسة للماسلك البولية بما في ذلك الموجودة والمتشكلة في منطقة الحالب، وينتج عنها النزيف وخروج الدم مع البول.

حيث يبدو لون البول مائل إلى اللون الأحمر ويكون واضح بعض الأحيان، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتحول إلى اللون البني الذي يشبه إلى حدٍ ما لون الشاي، وذلك في حال ما اذا كان النزيف حادًا.

 

السابق
مباراة قطر والجزائر تعرف على مشوار محاربى الصحراء فى كأس العرب 2021
التالي
روسيا وأوكرانيا: المفوضية الأوروبية تحذر من “ثمن غال” لأي عمل عدائي ضد كييف

اترك تعليقاً