رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

التهاب وتر العرقوب

0 37

التهاب وتر العرقوب، التهاب وتر العرقوب هو إصابة ناتجة عن الإفراط في استخدام وتر العرقوب ، وهو شريط من الأنسجة التي تربط عضلات الربلة في الجزء الخلفي من أسفل الساق بعظم الكعب، يحدث التهاب وتر العرقوب بشكل شائع عند العدائين الذين زادوا فجأة من شدة جريهم أو مدته. كما أنه شائع أيضًا لدى الأشخاص في منتصف العمر الذين يمارسون الرياضة ، مثل التنس أو كرة السلة ، فقط في عطلات نهاية الأسبوع، يمكن علاج معظم حالات التهاب وتر العرقوب برعاية منزلية بسيطة نسبيًا تحت إشراف طبيبك. عادة ما تكون استراتيجيات الرعاية الذاتية ضرورية لمنع تكرار النوبات. يمكن أن تؤدي الحالات الأكثر خطورة من التهاب وتر العرقوب إلى تمزق الأوتار (تمزق) الذي قد يتطلب إصلاحًا جراحيًا.

التهاب وتر العرقوب
التهاب وتر العرقوب

اعراض التهاب وتر العرقوب

يبدأ الألم المصاحب لالتهاب وتر العرقوب عادةً بألم خفيف في الجزء الخلفي من الساق أو فوق الكعب بعد الجري أو أي نشاط رياضي آخر. قد تحدث نوبات من الألم الشديد بعد الركض لفترات طويلة أو صعود الدرج أو الركض السريع، قد تشعر أيضًا بألم أو تصلب ، خاصة في الصباح ، والذي يتحسن عادةً مع النشاط الخفيف.

متى ترى الطبيب

إذا كنت تعاني من ألم مستمر حول وتر العرقوب ، فاتصل بطبيبك. اطلب عناية طبية فورية إذا كان الألم أو العجز شديدًا. قد يكون لديك تمزق (تمزق) في وتر العرقوب.

اسباب التهاب وتر العرقوب

ينتج التهاب وتر العرقوب عن الإجهاد المتكرر أو الشديد على وتر العرقوب ، وهو رباط من الأنسجة التي تربط عضلات ربلة الساق بعظم الكعب. يستخدم هذا الوتر عند المشي أو الجري أو القفز أو الضغط على أصابع قدميك.

تضعف بنية وتر العرقوب مع تقدم العمر، مما قد يجعله أكثر عرضة للإصابة – خاصة عند الأشخاص الذين قد يشاركون في الألعاب الرياضية فقط في عطلات نهاية الأسبوع أو الذين زادوا فجأة من شدة برامج الجري الخاصة بهم.

عوامل تزيد من خطر التهاب وتر العرقوب

هناك عدد من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب وتر العرقوب ، بما في ذلك:

  • جنسك. يحدث التهاب وتر العرقوب بشكل شائع عند الرجال.
  • سن. يعد التهاب وتر العرقوب أكثر شيوعًا مع تقدم العمر.
  • مشاكل جسدية. يمكن أن يؤدي القوس الطبيعي المسطح في قدمك إلى زيادة الضغط على وتر العرقوب. يمكن أن تؤدي السمنة وشد عضلات الساق أيضًا إلى زيادة إجهاد الأوتار.
  • خيارات التدريب. يمكن أن يزيد الجري بأحذية مهترئة من خطر الإصابة بالتهاب وتر العرقوب. يحدث ألم الأوتار بشكل متكرر في الطقس البارد أكثر من الطقس الدافئ ، كما أن الجري على التضاريس الجبلية يمكن أن يعرضك لإصابة وتر العرقوب.
  • حالات طبيه. الأشخاص المصابون بالصدفية أو ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب وتر العرقوب.
  • الأدوية. ارتبطت أنواع معينة من المضادات الحيوية ، تسمى الفلوروكينولونات ، بمعدلات أعلى من التهاب وتر العرقوب.

المضاعفات

يمكن أن يضعف التهاب وتر العرقوب الوتر ، مما يجعله أكثر عرضة للتمزق (التمزق) – وهي إصابة مؤلمة تتطلب عادةً إصلاحًا جراحيًا.

طرق الوقاية من التهاب وتر العرقوب

في حين أنه قد لا يكون من الممكن منع التهاب وتر العرقوب ، يمكنك اتخاذ تدابير لتقليل المخاطر:

  • قم بزيادة مستوى نشاطك تدريجيًا:

    إذا كنت قد بدأت للتو نظامًا للتمارين الرياضية ، فابدأ ببطء وزد مدة التدريب وشدته تدريجيًا.

  • خذها ببساطة:

    تجنب الأنشطة التي تسبب ضغطًا مفرطًا على الأوتار ، مثل الجري على المرتفعات. إذا كنت تشارك في نشاط شاق ، فعليك الإحماء أولاً عن طريق ممارسة الرياضة بوتيرة أبطأ. إذا لاحظت ألمًا أثناء تمرين معين ، فتوقف واسترح.

  • اختر حذائك بعناية:

    يجب أن توفر الأحذية التي ترتديها أثناء ممارسة الرياضة توسيدًا مناسبًا لكعبك ويجب أن يكون لها دعامة قوية لتقوس القدم للمساعدة في تقليل التوتر في وتر العرقوب. استبدل حذائك البالي. إذا كان حذائك في حالة جيدة ولكن لا يدعم قدميك ، جرب الدعامات المقوسة في كلا الحذاءين.

  • تمارين الإطالة يوميًا:

    خذ الوقت الكافي لتمديد عضلات ربلة الساق ووتر العرقوب في الصباح ، قبل التمرين وبعد التمرين للحفاظ على المرونة. هذا مهم بشكل خاص لتجنب تكرار التهاب وتر العرقوب.

  • تقوية عضلات ربلة الساق:

    تُمكِّن عضلات ربلة الساق القوية ربلة الساق ووتر العرقوب من التعامل بشكل أفضل مع الضغوط التي يواجهونها من خلال النشاط والتمرين.

  • عبر القطار:

    الأنشطة البديلة عالية التأثير ، مثل الجري والقفز ، مع أنشطة منخفضة التأثير ، مثل ركوب الدراجات والسباحة.

طرق التشخيص

هناك العديد من طرق التشخيص لإلتهاب وتر العرقوب ومنها ما يلي:

  • الأشعة السينية:

    بينما لا تستطيع الأشعة السينية تصور الأنسجة الرخوة مثل الأوتار ، فإنها قد تساعد في استبعاد الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراضًا مشابهة.

  • الموجات فوق الصوتية:

    يستخدم هذا الجهاز الموجات الصوتية لتصور الأنسجة الرخوة مثل الأوتار. يمكن أن تنتج الموجات فوق الصوتية أيضًا صورًا في الوقت الفعلي لوتر العرقوب أثناء الحركة ، ويمكن للموجات فوق الصوتية الملونة دوبلر تقييم تدفق الدم حول الوتر.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (مري):

    باستخدام موجات الراديو ومغناطيس قوي للغاية ، يمكن لأجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي إنتاج صور مفصلة للغاية لوتر العرقوب.

طرق علاج التهاب وتر العرقوب

هناك العديد من طرق علاج التهاب العرقوب ومنها ما يلي:

الأدوية

إذا كانت أدوية الألم التي تُصرف دون وصفة طبية – مثل إيبوبروفين (أدفيل ، وموترين آي بي ، وغيرهما) أو نابروكسين (أليف) – غير كافية ، فقد يصف طبيبك أدوية أقوى لتقليل الالتهاب وتسكين الألم.

علاج بدني

قد يقترح المعالج الفيزيائي بعضًا من خيارات العلاج التالية:

  • تمارين. غالبًا ما يصف المعالجون تمارين شد وتقوية محددة لتعزيز التئام وتقوية وتر العرقوب والهياكل الداعمة له.تم العثور على نوع خاص من التعزيز يسمى التقوية “غريب الأطوار” ، والذي يتضمن التراجع البطيء للوزن بعد رفعه ، ليكون مفيدًا بشكل خاص لمشاكل العرقوب المستمرة.
  • أجهزة تقويم العظام. يمكن أن يخفف الحذاء أو الإسفين الذي يرفع الكعب قليلاً من الضغط على الوتر ويوفر وسادة تقلل من مقدار القوة المبذولة على وتر العرقوب.

جراحة

إذا لم تنجح العلاجات الأكثر تحفظًا لعدة أشهر أو إذا تمزق الوتر ، فقد يقترح طبيبك إجراء جراحة لإصلاح وتر العرقوب.

 

13 عارض تدل على فشل القلب

7 شوربات للرجيم

تغذية الحامل

افضل 10 اطعمة صحية

5 أنواع من الصابون المضاد للبكتيريا

فوائد زيت الزيتون للجسم

6 فوائد لدهن الجسم بزيت الزيتون قبل النوم

11 فائدة لزيت الزيتون للعضو الذكري

5 فوائد مذهلة لزيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.