صحة

اعراض مرض السكر ومتى تظهر على جسم الانسان | 5 جوانب صحية خطيرة يجب الحذر منها

اعراض مرض السكر ومتى تظهر على جسم الانسان | 5 جوانب صحية خطيرة يجب الحذر منها

مرض السكر، من الأمراض المنتشرة والشائعة في جميع أنحاء العالم، وهذا ما أكدته الدراسات العلمية والتقارير والإحصائيات التي تحدثت عن مزيداً من الخطورة والانتشار في بلدان العالم الغنية والفقيرة على حد سواء، مما جعله من ضمن الأمراض التي يجب الحذر منها، والوعي بها دائماً، فما هي اعراض مرض السكر ومتى تظهر على جسم الانسان، وما هي الفئات المُعرضة للإصابة بمرض السكري، وكيفية الوقاية منه وغيرها من المعلومات نجدها في سطور هذا المقال من موسوعة رقميات.

5 جوانب صحية خطيرة لـ داء السكري

داء السكري  هو عبارة عن خلل في استخدام أعضاء الجسم لسكر الدم أو ما يُطلق عليه طبياً بالغلوكوز، وهي مادة هامة لصحة الإنسان، وذلك لأنه العامل الرئيسي التي تحتاج خلايا الجسم في تغذيتها عليه، كما يعتبر مصدراً للطاقة داخل الدماغ البشري.

إقرأ أيضا:تعرف على أبرز اسباب الغثيان بعد الاكل

وبالرغم من أهمية الغلوكوز بالنسبة لجميع أعضاء الجسم، سواء تغذية الخلايا أو إمدادها بالطاقة، إلا أن الخلل في توزيع هذا الغلوكوز هو السبب الرئيسي للإصابة بمرض السكر، سواء من النوع الأول أو الثاني، ولكن من حسن الحظ أن هذا المرض قد تكون علاماته سواء المبكرة أو المتقدمة بمثابة نذير للمريض من أجل الحذر والاحتياط.

لذلك نجد أن اعراض مرض السكر، من الأمور التي تشغل بال الجميع، فقد تكون هذه الأعراض منقذة للمريض، وقد تكون علامة تحذيرية له، وسوف نتعرف على مزيد من الجوانب الصحية العديدة حول مرض السكر من خلال النقاط التالية:

أعراض السكري الصامت متى تظهر

كن حذراً مع مرض السكر، قد يكون هذا شعار لافتة إعلانية في الطريق تشاهدها بشكل عابر، ولكنها للأسف ليس كذلك، حيث يجب أخذ هذا الشعار بجدية أكثر ..

مرض السكر من الأمراض الصامتة في بعض الأحيان، فقد يستغرق عدة سنوات خاصة في حالة الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر أو في بعض الحالات الاستثنائية مثل سكري الحمل عند النساء.

وفي النقاط التالية نتعرف على بعض هذه الأنواع بشكل دقيق:

  1. النوع الأول من داء السكري: في الغالب، تظهر الأعراض بعد عدة أسابيع أو شهور قليلة، وفي أغلب الأحيان يُصاب الأطفال والمراهقين بهذا النوع ، حيث يبقى صامتاً في هذه الفترة القليلة، ثم يبدأ بالظهور ويصاحبه علامات وأعراض مثل: القيء – الشعور الدائم بالغثيان – آلام في المعدة..
  2. النوع الثاني: يستغرق هذا النوع الخطير من مرض السكر سنوات حتى يظهر، وهنا مكمن الخطورة، حيث يمكن الطفل مُصاباً بالمرض، ويظهر عند مراهقته، تظهر معه أعراض شديدة، ويعتبر النوع الثاني من مرض السكر هو النوع المنتشر في جميع أنحاء العالم.
  3. سكري الحمل: النوع الثالث من مرض السكر، هو داء سكري الحمل، والذي يظهر عند بعض النساء الحوامل خلال الثلث الثاني من الحمل أو بالتحديد من الشهر الرابع وحتى الشهر السابع – الفترة التي تكون احتمالية الإصابة مرتفعة – ولكن هذا النوع قد يكون مؤقتاً، وقد لا تحدث الإصابة عند الوقاية منه.

أعراض مرض السكري في بدايته

قد يسأل البعض حول مرض السكر في بدايته، حيث يمكننا في تلك الحالة بإنقاذ أنفسنا من أعراض خطيرة نحن في غنى عنها، فهل يمكننا معرفة أعراض مرض السكري في بدايته، وبالتالي العلاج منه سريعاً؟

إقرأ أيضا:اعراض الغدة الدرقية و طرق علاجها

في الحقيقة هناك بعض الأعراض والعلامات التي يجب الحذر منها في بداية الأمر، وهي على سبيل المثال:

الجوع والتعب العام للجسم

هل تشعر بالجوع الشديد على مدار اليوم؟

جميعنا نشعر بالجوع، لكن هناك من يشعر بالجوع كل ساعة أو كل ساعتين، بشكل غير طبيعي، فهذه علامة على أن هناك خللاً ما في الجسم، وهذا الخلل ناتج عن أعضاء الجسم التي تحتاج إلى مزيداً من الغلوكوز.

بل إن خلايا الجسم نفسها ربما في تلك الحالة تقاوم الأنسولين، وهو الهرمون الذي يسمح للغلوكوز بالدخول إلى الخلايا وتغذيتها، وهنا يعني أن خلايا الجسم تقاوم هذا الهرمون مما يعني عدم دخول الغلوكوز بالشكل الكافي، وهنا يحدث الخلل ومزيداً من الجوع الشديد على مدار ساعات اليوم.

كثرة التبول والعطش

أكدت التقارير الطبية أن كثرة التبول من ضمن أعراض داء السكري الشهيرة، ففي العادة يحتاج الإنسان الطبيعي ما بين 5 إلى 7 مرات يومياً للتبول، لكن ماذا عن النسب المرتفعة لعملية التبول في اليوم؟

هذا يعني علامة تحذيرية أخرى، لأن الجسم لا يستطيع امتصاص الغلوكوز بالشكل الطبيعي، وبالتالي ترتفع نسبة السكر في الجسم، وهو ما يؤدي إلى خلل في الكُلى، وزيادة إفراز الجسم للبول، وهو سبب رئيسي بالطبع للعطش و تناول الماء والسوائل بشكل مستمر بشكل غير طبيعي.

إقرأ أيضا:6 فوائد زيت الزيتون للإناث

اقرأ أيضاً: 7 أعراض أكيدة تدل على الإصابة بحصى الكلى

مرض السكر
مرض السكر

حكة في الجلد

بسبب كثرة التبول، فإن نتيجة أخرى تظهر للعلن كعرض مبكر لمرض السكري في بداية، وهي الحكة في الجلد الناتج عن قلة الرطوبة في خلايا الجلد، وإصابته بالجفاف، وفي الغالب يكون هذا العرض مُصاحباً لجفاف الفم.

رؤية ضبابية للعين

علامة وعرض طبيعي بسبب الإصابة بـ مرض السكر، وهذه ناتجة عن انتفاخ العدسات في العينين، وهو ما يؤدي بدوره لمزيد من تغيير الشكل وبالتالي التشويش في الرؤية وعدم التركيز المستمر في رؤية الأشياء.

أعراض مرض السكر الخفيف

من حسن الحظ، ظهور العديد من الأعراض المبكرة أو أعراض مرض السكري الخفيف، والتي تنذر بالخطر المبكر، وربما إذا تم الالتفات لها من المريض، كان العلاج أسهل بالطبع، وهذه الأعراض على سبيل المثال:

  • أعراض النوع الأول: اضطرابات معوية – فقدان وزن لافت للنظر.
  • أعراض النوع الثاني: الشعور بالوخز في الأطراف – التهابات متفرقة في الجسم- كثرة التبول – جفاف الفم والجلد – ضعف النظر – الهُزال والتعب والإرهاق.

وإذا كانت هذه العلامات المبكرة الناتجة عن مرض السكر، فما هي أخطر الجوانب الصحية لداء السكري بشكل عام عند الرجال والنساء على حد سواء؟

Advertisements

أعراض مرض السكر للرجال

يعاني الرجال بشكل خاص من مضاعفات وأعراض وعلامات خطيرة ناتجة عن الإصابة بــ مرض السكر، وهذه الأعراض على سبيل المثال:

  • الضعف الجنسي: قد تكون العلامة الأخطر التي يُصاب بها الرجال، حيث أكدت التقارير الطبية إصابة أكثر من 75 % من الرجال بالضعف الجنسي نتيجة للإصابة بداء السكري، وهي نسبة مرتفعة وخطيرة للغاية، أما عن مظاهر الضعف الجنسي للرجال المُصابين بالسكري، خلل في انتصاب العضو الذكري، وتلف في الأنسجة العصبية للقضيب والقذف المرتجع Retrograde ejaculation، مما يؤثر أداء الرجل عند العلاقة الحميمة.
  • ضعف العضلات: من الأعراض الخطيرة الناتجة عن داء السكري عند الرجال، ضعف الكتلة العضلية في الجسم، بسبب ارتفاع السكر في الدم الذي يدي إلى تكسير الدهون والعضلات في الجسم، وبالتالي عدم الحصول على الطاقة اللازمة لبناء تلك العضلات، وهذا العرض بشكل عام تأتي عند الإصابة بداء السكري من النوع الأول.
  • مرض القلاع التناسلي Genital thrush : وهو من الأمراض التناسلية الخطيرة عند الرجال، وهو مرض ناتج عن مرض السكر والإصابة المتقدمة به، وهذا المرض ينتج عند نمو الفطريات على القضيب، وهو ما يؤثر في العلاقة الجنسية وكذلك التبول، بل يُصاب القضيب بالعديد من الأعراض الظاهرية مثل: وجود رائحة كريهة – آلام عند الجماع – احمرار وانتفاخ حول رأس القضيب.

أعراض مرض السكر عند النساء

لا تختلف أعراض مرض السكر للانثى، عن نظيرتها عند الرجال، ربما تشترك في بعض الأعراض الظاهرية، خاصة في الأعراض المشتركة التي تعرفنا عليها في السابق، لكن بالرغم من هذه الأعراض المشتركة توجد أعراض مرض السكر للانثى مختلفة وربما شديدة الخطورة وهي على سبيل المثال:

  • التهاب الفطريات الخميري Vaginal yeast infection: ينتج مرض السكر عند النساء مرض التهاب الفطريات، بسبب انتشار الفطريات في المهبل، وهو ما يُسبب الحكة وعدة أعراض أخرى مثل آلام عند العلاقة الجنسية.
  • عدوى الجهاز البولي: تُعرف هذه العدوى أيضاً بالتهاب المسالك البولية أو Urinary tract infection وهي من الالتهابات الشائعة عند النساء، وقد أكدت بعض التقارير الطبية أنها أكثر شيوعاً لدى النساء المُصابات بــ مرض السكر، وقد يعانين من عدة مُضاعفات بدورها تنتج عند هذه العدوى مثل: ضعف التروية الدموية – ظهور البول غامق- ظهور قطرات دموية مُصاحبة للبول.
  • اعتلالات الأعصاب السكرية: من أعراض مرض السكري عند النساء أيضاً، الإصابة باعتلالات السكر، الناتج عن تلف الألياف والخلايا العصبية، وهو ما يؤدي بدوره إلى فقدان الإحساس في اليدين والقدمين والساقين ومنطقة المهبل وغيرها من أجزاء متفرقة في الجسم.

أعراض مرض السكر عند البنات

تحدثنا عن أعراض داء السكر عند النساء، وربما تكون هناك بعض الأعراض المختلفة التي تختلف عند البنات أو الفتيات الصغيرات غير المتزوجات، حيث يعانين من مرض السكر في بعض الأحيان بسبب تناول أطعمة غير مناسبة، وتراكم نسبة كبيرة من الدهون الضارة، وتناول أطعمة سكرية بشكل مستمر، هذا إلى جانب العامل الوراثي والذي يعتبر من أهم العوامل.

هذا عن الأسباب فما هي أعراض مرض السكر عند البنات؟

تعاني الفتيات عند الإصابة بمرض السكري من بعض الأعراض مثل:

  • كثرة التبول والشعور بالعطش.
  • فقدان ملحوظ في وزن الجسم.
  • الشعور بالتعب العام في الجسم.
  • مشكلات في الرؤية والإبصار.
  • تغيرات في سلوكيات الفتاة.

هذا غير الإصابة بالعديد من المُضاعفات في بعض الحالات مثل:

  • تلف الإبصار.
  • مضاعفات في العظام.
  • مشكلات صحية في الأعصاب.
  • الإصابة بمرض القلب.
  • تلف الكليتين.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلدية.

اقرأ أيضاً: تعرف على أبرز اسباب الغثيان بعد الاكل

أعراض مرض السكري عند الحوامل

من الأنواع الخطيرة لـــ داء السكري، داء سكري الحمل، والذي يُصاب به عدد لا بأس من الحوامل بداية من الشهر الرابع من الحمل، بسبب التغيرات الهرمونية العنيفة التي تحدث للمرأة الحامل، وكذلك زيادة الوزن التي قد تكون سبباً للإصابة بهذه الظاهرة المرضية.

أما عن أعراض الإصابة بسكري الحمل فهي:

  • كثرة التبول.
  • إرهاق عام في الجسم.
  • فقدان الوزن.
  • القيء المتكرر بشكل غير طبيعي.
  • تشويش وضبابية في الرؤية.

لذلك على المرأة الحامل، مُتابعة حالتها والذهاب إلى الطبيب على الفور في حال ظهور هذه الأعراض الخطيرة، وحتى يبدأ الطبيب بوضع خطة علاجية للمرأة حتى الولادة، وتغيير النمط الغذائي.

الأعراض النفسية الناتجة عن الإصابة بـ داء السكري

إذا كنا عرضنا العديد من أعراض مرض السكري العضوية بالتفصيل من خلال السطور السابقة، فهناك العديد من الأعراض الناتجة عن مرض السكر من الناحية النفسية، وهذه الأعراض هي:

  • تغيرات مزاجية فجائية.
  • صعوبة التفكير والتركيز.
  • العصبية الزائدة.
  • نوبات القلق والاكتئاب.
  • التوتر.
  • انخفاض الطاقة والشعور بالإرهاق الذهني الدائم.

لذلك لابد من زيارة الطبيب النفسي لمعرفة ما إذا كانت هذه المُضافعفات تحتاج إلى التدخل الدوائي، أم تحتاج للدعم الذاتي أو العلاج النفسي غير الدوائي.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الكالسيوم الصحية والنفسية

الوقاية من الإصابة بـ مرض السكر

أعراض مرض السكري عديدة، وهناك العديد من الجوانب والمضاعفات الخطيرة الناتجة عن هذا المرض، لكن السؤال الذي يشغل بال الجميع الآن، ما هي مظاهر الوقاية من مرض السكر، وهل يمكننا تجنب الإصابة بهذا المرض الخطير؟

بالطبع، يمكننا الوقاية من الإصابة بمرض السكري، وذلك عبر النصائح التالية:

  • تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالألياف الطبيعية مع تجنب الزيوت المهدرجة و تقليل الكربوهيدرات.
  • التخلص من الوزن الزائد عبر التمارين الرياضية، والنظام الغذائي المثالي.
  • تناول الدهون الصحية مثل أسماك السلمون والماكريل والسردين والمكسرات بأنواعها واستخدام الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون ودوّار الشمس.
  • تجنب تناول الأكلات السريعة والمشروبات الغازية.
  • تناول الفواكه والخضروات بشكل يومي.
  • تناول مشتقات الحليب منخفضة الدهون، ولحوم الدجاج واللحوم الحمراء منزوعة قليلة الدهون.
  • تقليل السكر في المشروبات المختلفة.
  • تقليل تناول الكافيين مثل مشروبات الشاي والقهوة.
الوقاية من مرض السكر
الوقاية من مرض السكر

هذا إلى جانب زيارة الطبيب في حال ظهور أعراض أو خلل في أعضاء الجسم، وضرورة الكشف المستمر الدوري للاطمئنان على حالة الجسم العامة.

في ختام هذا المقال عن اعراض مرض السكر ومتى تظهر على جسم الإنسان، فقد تعرفنا بالتفصيل عن هذه الأعراض، وكيفية الوقاية منها، ولمزيد من التفاصيل والمعلومات الطبية، يمكنكم متابعة موسوعة رقميات.

 

 

السابق
تداولت وسائل إعلام محلية في السعودية خبر وفاة مشهور سناب شات، محمد الشمري
التالي
افضل 15 موقع للربح من الانترنت

اترك تعليقاً