البشرة المختلطة
البشرة المختلطة

البشرة المختلطة، تتكون البشرة من العديد من الأنواع مثل البشرة الدهنية والبشرة المختلطة، والعادية، والحساسة، وتعرف البشرة بأنها عبارة عن طبقة جلدية خارجية، تساعد في وقاية الجسم من مسببات الأمراض والحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وفي هذا المقال سنتعرف على البشرة المختلطة، وما هو أفضل غسول.

البشرة المختلطة

تعرف البشرة المختلطة بأنها عبارة عن خليط مكون من نوعين من البشرة، (البشرة الدهنية، والبشرة الجافة) وهي من أكثر أنواع البشرة التي يصعب التعامل معها، وتشكل البشرة المختلطة منطقة حرف T بالإنجليزية، حيث أن البشرة الدهنية تغطي منطقة الجبهة والأنف والذقن، ومن جهة أخرى تتكون باقي مناطق البشرة من النوع الجاف، وفي الغالب يتم استخدام مصطلح (T-zone)
بالإنجليزية، للإشارة بأن الشخص يمتلك هذا النوع من البشرة

ومن المحير أيضًا في البشرة المختلطة أنه من الممكن أن تظهر التجاعيد والخطوط، ومظاهر الشيخوخة الأخرى، وفي أماكن لا تظهر هذه العلامات، حيث أن مظاهر الشيخوخة تظهر فقط في منطقة البشرة الجافة، وفي المنطقة التي تمتلك جلد زيتي (بشرة دهنية) لا تظهر ابدًا نظرًا لأن الجلد في هذه المنطقة يمتلك قدرة ترطيبية، ويحتوي على زهم وزيوت.

ما هو سبب ظهور البشرة المختلطة؟

الجواب هو أن لا يوجد هناك سبب معين يؤدي إلى ظهور البشرة المختلطة، ولكن يرجح من قِبَل الأطباء بأنه السبب وراء ظهور البشرة المختلطة، هو الوراثة، حيث أنها تلعب دورًا هامًا في تكوين العديد من الأمور الخاصة في الجسم، من حيث المناعة، والشعر، وحتى لون العيون، وأيضًا نوع البشرة
وكما ذكرنا في السابق أن البشرة المختلطة تمتلك نوعين مختلفين من البشرة، حيث أن علامة T، تحتوي على زهم وزيوت وترطيب، وفي المقابل المنطقة الأخرى تعتبر قاحلة وتحتاج إلى زيوت وترطيب.

ما هي العلامات الدالة على البشرة المختلطة

هناك العديد من العلامات التي تدل على أن الشخص يمتلك بشرة مختلطة وهي كالاتي:

  • ظهور القشرة في منطقة الرأس بطريقة كثيفة وغير مريحة، وبشكل خاص عند الفتيات فوق عمر 18 سنة.
  • لمعان المنطقة الوسطى من الوجه، والتي تشكل حرف T.
  • ظهور خطوط وجفاف في منطقة الجوانب والوجنتين.
  • ظهور القشور في منطقة الوجه.

أهم النصائح لأصحاب البشرة المختلطة

اليكِ سيدتي أهم النصائح المتبعة للعناية بالبشرة المختلطة وهي كالاتي:

  • تنظيف البشرة بشكل مستمر لإزالة الشوائب والمكياج.
  • تقشير البشرة بين الحين والأخر إما في عيادة خاصة، او في المنزل لإزالة القشور وخلايا الجلد الميتة.
  • تغذية البشرة عن طريق تطبيق وصفات طبيعية مثل، تطبيق ماسك الطماطم، أو الفراولة، فهما يساعدان في تنظيف البشرة، ويعملان على تغذيتها.
  • استخدام واقي الشمس، حيث أن أشعة الشمس الضارة تزيد من جفاف البشرة بشكل سريع.
  • استخدام قناع الطيب بشكل اسبوعي وبمعدل مرتين أسبوعيًا على الأقل.
  • مراعاة وضع مرطب ليلي على مناطق البشرة الجافة.
  • مراعاة وضع المرطبات الخالية من الكحول على مناطق البشرة الدهنية.

أهم الأمور التي يجب يتجنبها صاحب البشرة المختلطة

هناك العديد من الأمور التي يجب تجنبها لصاحب البشرة المختلطة ومنها ما يلي:

  • عليك تجنب تنظيف البشرة القاسي او المفرط

     

    وينصح بعدم استعمال المنظفات التي تحتوي على مادة الكبريت، وكما ذكرنا في السابق الإبتعاد عن المواد التي تحتوي على الكحول.

  • مراعاة الابتعاد عن الإجهاد التنفسي

     

    حيث أن الدراسات الحديثة أثبتت ان البشرة المختلطة تتأثر بشكل قوي، بالتوتر والقلق، لذلك ينصح بالابتعاد عن القلق والتوتر، ومن الجدير بالذكر أن المنطقة T وهب المنطقة الدهنية تتفاعل بشكل كبير مع التوتر وتزيد من إفرازاتها.

  • الابتعاد عن المنتجات التي تغلق المسام

     

    حيث أنه هناك العديد من المنتجات التي تعمل على سد المسام وبالتالي تزيد من فرص جفاف البشرة، ولذلك ينصح بالابتعاد عن هذه المنتجات، أو تنظيف البشرة بعد استخدام هذه المنتجات.

  • تجنب الزيوت العطرية المصنعة كيميائيًا

     

    من الجدير بالذكر أن الزيوت العطرية المصنعة تؤدي إلى جفاف البشرة، وتهيجها.

  • الوقوف في الظل عند الخروج من المنزل

     

    حيث أن اشعة الشمس الفوق بنفسجية تؤدي إلى جفاف البشرة بشكل كبير

افضل غسول للبشرة المختلطة

هناك العديد من الغسول للبشرة المختلطة اليكِ أفضلها:

  • منظف ​​لطيف للبشرة من سيتافيل
    تمت التوصية باستخدام Cetaphil’s Gentle Skin Cleanser من قبل ثلاثة من خبرائنا – فنانة المكياج شارا ستراند ، والدكتور شيل ديساي سولومون ، طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من مجلس الإدارة في رالي. وغسول الوجه نونكوميدوغينيك “، ويعمل على كل أنواع البشرة، حتى البشرة الحساسة”، ويعتبر جيد “للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب والبشرة الحساسة، وكذلك للأشخاص الذين يعانون من الأكزيما و الوردية ، ويعد خيارًا سهلًا وبأسعار معقولة لغسل أساسي للوجه يقوم بالمهمة بشكل جيد” ، مضيفة أنه “الأفضل في إزالة الأوساخ والزيوت والمكياج ومنتجات من الجلد، سعر هذا المنتج يبلغ 6 دولارات، ولتسهيل الامر عليكي سيدتي يمكنك الدخول لهاذا المنتج عن طريق النقر على هذا الرابط منظف ​​لطيف للبشرة من سيتافيل .
  • منظف ​​مرطب CeraVe

    ويبلغ سعره 14 دولار، ويوصي به يوصي كل من Gold والدكتور Hope Mitchell ، مؤسس Mitchell Dermatology ومقرها أوهايو ، باستخدام CeraVe’s Hydrating Cleanser. يخبرنا الذهب أنه “يحتوي على مكونات مثل السيراميد وحمض الهيالورونيك ، والتي تساعد على ترطيب البشرة والحفاظ عليها.” يحتوي غسول الوجه على قوام كريمي يوفر الترطيب عن طريق الجلسرين وتلك السيراميد – على وجه التحديد ، السيراميد 1 و 3 و 6-II ، وكلها تساعد في استعادة حاجز البشرة وبالتالي تساعد على زيادة مستويات ترطيبها. يضيف ميتشل أن المنظف “لطيف ، وغير زؤاني ، وخالي من الزيوت ، لذلك لن يسبب حب الشباب.”

  • منظف ​​Tororiane Hydrating Gentle Cleanser

بالفيديو أسهل طرق عمل مكياج وردي فخم

رجيم الماء لإنقاص الوزن

فوائد زيت الزيتون للجسم

5 فوائد مذهلة لزيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: