الربح من المدونات | 5 أخطاء يجب تجنبها من أجل تحقيق ربح مناسب من مدونتك
الربح من المدونات | 5 أخطاء يجب تجنبها من أجل تحقيق ربح مناسب من مدونتك

الربح من المدونات من ضمن أهم الطرق والوسائل الناجحة للربح من الإنترنت، حيث يوجد العديد من الطرق التي يمكنك القيام بها من أجل تحقيق دخل مناسب من الإنترنت، أو عبر العمل الحر، ومن ضمن هذه الطرق والوسائل الربح من المدونات، فما هي مظاهر الربح من المدونات وما هي الأخطاء التي يجب تجنبها من أجل تحقيق ربح مناسب شهرياً، هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال سطور هذا المقال من موسوعة رقميات.

5 خطوات تساعدك في بدء الربح من المدونات

مدونات بلوجر تعتبر من ضمن أهم المدونات التي يمكنك الربح منها، وذلك لأن بلوجر من المواقع المميزة التي تحقق لك راحة في الاستخدام، والعديد من الخيارات الهامة، ويمكنك الحصول على ربح شهري رائع من خلال التدوين عبر مدونات بلوجر.

ولكي تصل إلى الربح في البداءة، يجب عليك القيام بالعديد من الخطوات، لكن قبل الحديث عن خطوات الربح من المدونات أو الحصول على دخل مناسب، يجب عليك قراءة هذا المقال من موسوعة رقميات عن مدونات بلوجر، حيث تتعرف أكثر على أهمية هذه المدونات بالنسبة للعمل الحر: أفضل طرق الربح من بلوجر | تعرف على أهم 6 شروط للربح الأكيد من بلججر

أما عن الخطوات التي تساعدك على بداية الربح من المدونات، فهي:

اختيار مجال المحتوى في المدونة

أولى خطوات الحصول على ربح من المقالات الموجودة في المدونة أو محتوى المدونة، هو اختيار المجال الذي تريد التدوين عنه، فكثير من المجالات يمكن الكتابة عنها، بل وتصبح مقالات منتشرة عبر الإنترنت.

وبالتالي فإن هذا المحتوى هو الخطوة الأولى لجذب عدد كبير من المشاهدين لهذه المقالات أو زوار المدونة، وهو ما يعني زيادة الإعلانات، ثم الربح من المدونات بهذه الطريقة بعد الاشتراك في جوجل أدسنس.

ولكن السؤال هنا، هل توجد مجالات قوية على الإنترنت، ومجالات محتوى ضعيف في نفس الوقت؟

في الحقيقة نعم، وأرجو الانتباه في هذه الطريقة، لكي تصل للربح من المدونات، يجب الاهتمام والتركيز على مجال يحبه الناس ويطلبونه بشدة، ويهمهم في حياتهم اليومية، أو يتعلق بثقافتهم أو تسويق منتجات يطلبونها وهامة بالنسبة لحياتهم.

في المقابل لا يمكن أن تختار مجالاً لا يطلبه الزوار أو مستخدمي الإنترنت، لذلك يمكن أن نساعدك باختيار المجال الذي يمكن أن تكتب عنه في مدونة بلوجر بعد إنشاء المدونة مثل مجالات:

  • المقالات الطبية المبسطة.
  • محتوى تسويقي لكافة المنتجات والخدمات التي تهم الزوار.
  • محتوى تقني عن أحدث المنتجات التكنولوجية.
  • محتوى ترفيهي.
  • محتوى يهم المرأة مثل منتجات الأناقة والجمال والطهي.

هذه أمثلة، ولكن قد يكون هناك محتوى آخر يمكن أن يجذب الجمهور على الإنترنت، لكن ما يهمنا في هذه الخطوة دراسة النيتش Niche أو مجال التدوين الخاص بالمدونات التي تريد إنشائها وهو ما يساهم في نجاح الربح من المدونات عموماً.

تجهيز مدونة بلوجر لاستقبال المحتوى

إنشاء مدونة بلوجر من ضمن أهم الأمور التقنية التي يجب التفكير بها من أجل الربح من المدونات، حيث لن تصل إلى الربح المناسب أو الذي تطمح بالوصول إليه من غير خطوات انشاء المدونة، والاستعداد التقني لها وتلافي جميع العيوب التي قد تقلل من الزوار أو مشاهدة المدونة.

لذلك هناك عدداً من النصائح من أجل انشاء مدونة بلوجر رائعة ومميزة لكي تكون الخطوة الأولى لاستقبال الربح من مدونتك، وهذه النصائح على سبيل المثال هي:

اختيار قالب بلوجر عربي جيد وبه جميع المعايير والمواصفات التي يمكن أن تساعد مدونتك تقنياً بالإنطلاق نحو التدوين وبالتالي الربح من المدونة، ولمزيد من معرفة هذه المعايير والمواصفات اقرأ هذا المقال على موسوعة رقميات: 7 من أفضل قوالب بلوجر لعام 2022

  • اختر اسم مميز لمدونة بلوجر التي تريد إنشائها، وعلى هذا الاسم سيكون اسم النطاق أو الدومين .
  • اختيار شركة استضافة جيدة تقوم بتركيب نطاق استضافة خاص بالمدونة وتلافي جميع العيوب والمشكلات التقنية التي تظهر في المدونة مع زيادة عدد الزوار ومشاهدي المقالات، وهناك العديد من الشركات المميزة والتي تقدم لك الاستضافة على الإنترنت بأسعار مناسبة.

بعد إتباع تلك النصائح، سنضمن لك نجاح الربح من المدونات، حيث هذه النصائح تعني أننا أمام مدونة بلوجر ناجحة، ومبشرة لمزيد من المحتوى النافع والفريد والحصري، وبالتالي مزيداً من الأرباح الشهرية أو السنوية التي تطمح إليها في النهاية.

 

بداية تدوين المحتوى وكتابة المقالات

لا تظن أن الربح من المدونات سهلاً، بالطبع لا فهو يحتاج لمزيد من الجهد والعمل اليومي، واختيار الموضوعات والمقالات في التخصص الذي قمت باختياره في الخطوة الأولى، ثم القيام بكتابة المقالات الحصرية في المدونة.

وهناك العديد من النصائح بالطبع لكتابة المقالات، حيث يجب أن تكون اللغة سليمة وبعيدة عن الأخطاء الإملائية والنحوية، وعدم النقل والنسخ من مقالات مشابهة والاهتمام بالأفكار المبدعة و الشغوفة في كتابة المحتوى، وغيرها من النصائح والتي نتعرف عليها بعد قليل.

لكن هناك نصائح أخرى تفوت على البعض ممن بدأوا في التدوين فعلاً، فعند بداية التدوين، يجب كتابة الصفحات الأساسية التي تتعلق بالأحكام والشروط، وسياسة الخصوصية، وكذلك اتصل بنا، وقسم الأسئلة الشائعة.

فهذه الصفحات والأقسام السابقة لها أهمية في زيادة عدد الزوار والمشاهدين، وتضفي على المدونة قوة في نتائج البحث، وكذلك تساعد على تنظيم المقالات والأقسام في المدونة، كما لها أهمية كبيرة في مباديء الربح من المدونات.

الاهتمام بمبادىء السيو

السيو SEO هو تحسين محركات البحث، وله أهمية كبيرة بالنسبة للمدونة ومن أجل الربح من المدونات، بل يعتبر السيو من الأمور الأساسية، وحجز زاوية للحصول على نتائج بحث كبيرة في محرك البحث جوجل.

وذلك لأن السيو مفيد للمحتوى لعدة أسباب منها:

  1. لزيادة عدد زوار المدونة عبر البحث الطبيعي أو ما يُعرف Organic Search وهو ما يساعد المدونة على الانتشار وبالتالي مزيداً من الربح والدخل.
  2. زيادة تفاعل الجمهور، عبر استخدام كلمات مفتاحية لهذه الموضوعات تهم الجمهور أو زوار المدونة، وبالتالي فإن هذه الكلمات هي الأكثر بحثاً منهم على جوجل.
  3. السيو له أهمية في تسويق المدونة ومحتواها، وبالتالي مزيداً من الإعلانات وزيادة إمكانية الربح من المدونات.
  4. تحسين النتائج التي تظهر في البحث، وبالتالي تظهر موضوعات المدونة في الصفحة الأولى في محرك البحث جوجل.

هذه بعض الأسباب التي تجعل أهمية السيو بالنسبة لمحتوى المدونة أمراً ضرورياً ومفيداً لمزيد من الربح من خلال المدونة وانتشارها، لذلك يجب الاهتمام بجميع أدوات السيو وتحسين النتائج في محركات البحث، وفهم السيو بشكل عميق لتطبيقه على محتوى المدونة.

الربح من المدونات | 5 أخطاء يجب تجنبها من أجل تحقيق ربح مناسب من مدونتك
الربح من المدونات | 5 أخطاء يجب تجنبها من أجل تحقيق ربح مناسب من مدونتك

انتشار المدونة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الخطوة الأخيرة من خطوات الربح من المدونات، هو الاهتمام بانتشار المحتوى أو نشر المدونة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فمن المعرفة أن مواقع التواصل أو السوشيل ميديا لها أهمية كبيرة في الوقت الحالي بسبب ملايين المستخدمين لها عبر العالم.

لذلك يجب تسويق المحتوى والمدونة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل انستقرام – فيس بوك – تويتر وغيرها من المواقع عن طريق إنشاء صفحات باسم المدونة وتنشر روابط المحتوى والمقالات الموجودة في المدونة، وبالتالي إحالة الزوار من هذه المواقع عبر الصفحات للمدونة مباشرة، وهذه الطريقة تساعد على زيادة عدد الزوار من ناحية، وكذلك الربح من المدونات من ناحية أخرى.

5 أخطاء لا تقع فيها لضمان استمرار الربح من مدونتك

تعرفنا في النقاط السابقة إمكانية الربح من مدونة بلوجر، من خلال الخطوات التي تحدثنا عنها، لكن في نفس الوقت فهناك بعض الأخطاء التي يمكنك تجنبها لضمان الاستمرارية في الربح من المدونة، فهذه الأخطاء كثيراً ما يقع فيها البعض، وقد تسبب في عدم استمرارية الربح من المدونات.

فما هي هذه الأخطاء؟؟

الخطأ الأول: نسخ المحتوى

لا يجب عليك كتابة المقالات معتمداً على النسخ من مقالات أخرى أو من مدونات أخرى مشابهة، هذا لن يجعل مدونتك قوية وتستحق الربح من جوجل، بل قد يدمر فرصة الحصول على ربح مناسب تطمح به من خلال مدونتك.

ها إلى جانب الجانب التقني الذي يتأثر بعملية اللصق والنسخ من مدونات اخرى، حيث لم تقوم خوارزميات جوجل بحجب الموقع أو عدم ظهوره في الصفحة الأولى كنتيجة أولى تظهر للجمهور، وبالتالي يقل الربح وربما يتلاشى تماماً بعد فترة.

لذلك عليك كتابة المقالات الحصرية الفريدة البعيدة عن نسخ الكلمات والجمل من مقالات أخرى، وهذا خطأ يقع فيه كثير من المدونين فلا تكن ضمنهم.

الخطأ الثاني: محتوى ممل

لا تكتب محتوى مملاً، قد يكون عنوان هذه الفقرة صادماً للبعض، ولكن في الحقيقة أن الممل في بعض المقالات قد يكون سبباً في عدم الربح من المدونات، وذلك لأن بعض المدونات تعتمد على تكرار أفكار المقالات، هذا يجعل المتابعين يملون من القراءة وعدم التجديد في الأفكار، وهو ما يجعلهم عدم الدخول إلى المدونة مرة أخرى، وبالتالي تتأثر الأرباح وربما تتلاشى تماماً.

الخطأ الثالث: إياك والأخطاء الإملائية والنحوية

لا تظن أن كتابة المقالات أو المحتوى وهو مليء بالأخطاء الإملائية والنحوية غير مهم، بل على العكس فإن الأخطاء هذه وتراكمها في الموقع أو المدونة قادر أن يقلل من فرصة الربح من المدونات، لذلك لابد من الاهتمام بمراجعة المقالات من الناحية اللغوية والإملائية، والاهتمام بالقواعد النحوية لفقرات كل مقال.

الخطأ الرابع: عدم الاهتمام بالكلمات المفتاحية

من أهم مبادئ السيو السابقة التي تحدثنا عنها منذ قليل، اختيار الكلمات المفتاحية والدلالية للمحتويات في المدونة، فهذا شرط من شروط نجاح السيو، واختيار هذه الكلمات تتم عبر العديد من عمليات تحليل الكلمات وعبر أدوات متخصصة في السيو.

هذه الكلمات يتم اختيارها على أساس أنها الأكثر انتشاراً في محرك البحث جوجل، وبالتالي فهي الكلمات التي تهم الجمهور أو الزوار، وعندما يبدأون بالبحث عنها عبر محرك البحث، تظهر النتيجة لهم في المحتوى الذي كتبته في مدونتك، وهو ما يعني الدخول على المدونة وهو ما يساعد بالطبع بالربح من المدونات.

الخطأ الخامس: عدم الاهتمام بسرعة المدونة

عدم الاهتمام بسرعة المدونة من ضمن الأخطاء التي لا يجب الوقوع بها، لذلك عليك باستخدام جميع الأدوات التقنية التي تساعد على سرعة المدونة وتجنب ثقل التصفح وغيرها مما يؤثر على زيادة عدد الزوار ومشاهدي وقراء المقالات في المدونة.

في ختام مقالنا عن الربح من المدونات، فقد تعرفنا على بعض الخطوات للبدء في التدوين في بلوجر، وبالتالي الحصول على ربح من المدونة، كذلك تعرفنا على بعض الأخطاء التي يجب تجنبها لضمان الحصول على ربح جيد، ولمزيد من معرفة طرق الربح عبر الإنترنت تابع موسوعة رقميات.

التعليقات

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: