رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

تعرف على اعراض نقص الحديد عند النساء

تعرف على اعراض نقص الحديد عند النساء - ما هي العوامل الناتجة عن نقص الحديد عند النساء - طرق الكشف عن نقص الحديد عند النساء

0

اعراض نقص الحديد عند النساء، حيث أن نقص الحديد يٌرف بأنه عبارة عن حالة قد تحدث عندما يكون هناك هبوط في مخزون الحديد في الجسم، هذا ويعد الحديد  من المعادن الاساسية والهامة التي يحتاجها الجسم لأداء جميع الوظائف الهامة لصحة الجسم، مثل نقل الأكسجين الموجود في الدم والذي بدوره يدعم وظائف الجسم والجهاز المناعي وتوليد الطاقة، وفي هذ المقال سنتعرف على اعراض نقص الحديد عند النساء.

ما هي العوامل الناتجة عن نقص الحديد عند النساء

هناك العديد من العوامل التي تنتج من خلال نقص الحديد عند النساء ومنها ما يلي:

  • إذا لم يحتوِ النظام الغذائي الذي تتناوله على كمية كافية من الحديد، فقد يحدث نقص في مستويات الحديد في جسمك.
  • يمكن أن يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما لا يكون لديك كمية كافية من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، وذلك بسبب نقص الحديد.
  • قد يحدث النقص في مستويات الحديد بسبب النزف الزائد، وهذا يحدث عندما يفقد الجسم كميات كبيرة من الحديد بسبب نزف شديد ناتج عن إصابة أو دورة شهرية ثقيلة أو أمراض أخرى.
  • خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، تحتاج الجسم إلى كميات أكبر من الحديد لتلبية احتياجات الجنين والرضيع.
تعرف على اعراض نقص الحديد عند النساء
تعرف على اعراض نقص الحديد عند النساء

مقدمة عن اعراض نقص الحديد عند النساء

عند النساء، يمكن أن تظهر عدة علامات على وجود نقص في مستوى الحديد في الجسم. يشمل ذلك الشعور بالتعب والضعف العام، صعوبة التركيز والتشتت الذهني، صعوبة في التنفس، الشعور بالدوار، فقدان الشهية، تساقط الشعر، البشرة الشاحبة والمتشققة، الأظافر الهشة، التقلصات العضلية، والتشنجات الليلية في الساقين. قد يلاحظ النساء أيضًا زيادة في التهابات الجهاز التنفسي والإصابة بالإنفلونزا بشكل متكرر.

من الجدير بالذكر أنه لا تختلف هذه الأعراض بين الجنسين، ولكنها تكون أكثر شيوعًا بين النساء بسبب العوامل النسائية مثل الدورة الشهرية والحمل.

للكشف عن نقص الحديد، يتطلب الأمر فحصًا طبيًا من قبل الطبيب. يتم عادةً إجراء تحليل دم لقياس مستوى الحديد الذي يتواجد في الجسم. قد يُنصح بفحوصات إضافية مثل فحص مستوى الهيموجلوبين والفيريتين (وهو بروتين يخزن الحديد في الجسم). يمكن أن يقوم الطبيب أيضًا بتحديد سبب نقص الحديد، سواء كان ذلك نتيجة فقر الدم أو نزيف مستمر أو سبب آخر.

يُعد علاج نقص الحديد عادةً عن طريق تناول مكملات الحديد والأطعمة الغنية به، بالإضافة إلى تعديلات في النظام الغذائي. ينصح دائمًا بمراجعة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة والعلاج المناسب لكل حالة على حدة.

اعراض نقص الحديد عند النساء

قبل الحديث عن اعراض نقص الحديد عند النساء ، يجب الإشارة إلى أن معظم الحديد يتواجد في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى الأعضاء، والحديد الزائد يخزن في الكبد للاستخدام في حالة انخفاض مستوى الحديد في الجسم.

قبل أن تدخل مرحلة نقص الحديد يكون مستوى الهيموغلوبين في الدم في حالة طبيعية، ولكن يكون مخزون الحديد منخفضًا، وبالتالي لا يوجد أعراض واضحة خلال هذه المرحلة.

يحدث في المرحلة الثانية، وهي مرحلة نقص الحديد، انخفاض في مستوى الحديد في الدم ومخزون الحديد. في هذه المرحلة، يمكن أن تظهر بعض الأعراض البسيطة مثل الإحساس بالتعب.

اعراض نقص الحديد عند النساء
اعراض نقص الحديد عند النساء

تتمثل اعراض نقص الحديد عند النساء بما يلي:

على الرغم من عدم وضوح اعراض نقص الحديد عند النساء، فإنها تظهر بشكل أكبر في الفترة الأخيرة من عدم وجود الحديد في الجسم، وهي المرحلة التي تؤدي إلى فقر الدم في النساء (نقص حديد الأنيميا)، ومع زيادة هذا النقص يزداد تفاقم الأعراض، وتتضمن الأعراض التالية:

  • الشعور بالتعب أو الضعف.
  • شحوب البشرة أو تغيّر لونها فتبدو صفراء.
  • ضيق في التنفّس.
  • الشعور بالدوخة أو الدوار.
  • الصداع.
  • تسارع نبضات القلب أو عدم انتظامها.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • برودة القدمين واليدين.
  • يحدث تشقق وضعف في الأظافر، أو يتغير شكلها ليصبح مقلوب مثل شكل الملعقة.
  • تساقط الشعر.
  • تشقق أطراف الفم.
  • يرغب الشخص بشدة في تناول أشياء غير طعامية مثل الأوساخ أو النشاء أو الطين أو الثلج.
  • تورّم أو التهاب اللسان.
  • متلازمة تململ الساقين تعني الإصابة بحالة تزعج الساقين وتجعلهما يتململان.

طرق الكشف عن نقص الحديد عند النساء

بعد مناقشة اعراض نقص الحديد عند النساء ، سنشرح فيما يلي بعض الطرق الفحص لتشخيص فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

1. الفحص البدني

يقوم الطبيب بطرح سؤال حول تاريخ الحالة الطبية والأعراض التي تعاني منها المرأة، والتي قد تكون دليلاً على نقص الحديد لدى النساء. ولفحص فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، يمكن للطبيب أن يجري فحصاً بدنياً للكشف عن أي علامات قد تشير إليه.

2. تحاليل الدم

يمكن للطبيب أن ينصح بإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن نقص الحديد لدى النساء.

يتم فحص التعداد الكامل لعناصر الدم (CBC) لتحديد ما إذا كان هناك نقص في عدد خلايا الدم الحمراء.
تتعلق هذه الفقرة بمستوى الحديد في الدم وتفاصيله، حيث يتم البحث عن كمية الحديد في الدم وربما يكون مستوى الحديد طبيعياً، ولذلك يتم اجراء تحاليل دقيقة للتأكد من وجود الحديد في الدم.
يتم استخدام مخزون الحديد (فيريتين) لتحديد كمية الحديد المخزنة.
تستخدم عدّ الكريّات الشبكية لتحديد ما إذا كان عدد الخلايا الحمراء الناشئة أقل بكثير من المعدل الطبيعي.
يتم إجراء اللطخة المحيطية لتحديد مدى اتساع صغر حجم خلايا الدم الحمراء أو تشحبها أثناء فحصها تحت المجهر.
نسبة الهيماتوكريت هي مئوية لحجم الدم الذي يتكون من خلايا الدم الحمراء، وتتراوح نسبة الهيماتوكريت الطبيعية للنساء بين 35.5% – 44.9%.

تتفاوت معدلات الهيموغلوبين الطبيعية لدى الإناث من 11.6 إلى 15 غرام لكل ديسيلتر.
تشير التحاليل المرتبطة بالترانسفيرين والسعة الإجمالية الرابطة للحديد إلى كمية البروتين الذي يقوم بنقل الحديد في جميع أنحاء الجسم.

في هذا المقال تعرفنا على اعراض نقص الحديد عند النساء وايضًا تعرفنا على، طرق الكشف عن نقص الحديد عند النساء

مصدر ويب طب
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.