صحة

ما هو فيروس جدري القرود وأعراضه | وهل ينتقل عبر الطعام أو من إنسان لآخر

عاجل ظهور فيروس جدري القرود 2022 في بريطانيا

ما هو فيروس جدري القرود وأعراضه | وهل ينتقل عبر الطعام أو من إنسان لآخر

بحلول يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع تم تسجيل عدد من الإصابات بفيروس جري القرود في بريطانيا، وقت وصلت هذه الحالات إلى 7، وذلك وفقًا لصحيفة الغارديان البريطانية،يا تُرى ما هذا الفيروس وما هو؟

ما هو فيروس جدري القرود؟

يُعرف جدري القرود بأنه عبارة عن مرض فيروسي نادر جدًا وينشئ فقط بين الحيوانات، ومن الجدير بالذكر ان هذا الفيروس ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، وبالنسبة لأعراضه فإنها مشابهة إلى حدٍ كبير بالجددري البشري ولكنه أقل أعراض بحيث أن الإصابة به ليست خطيرة وتم إستئصال ملفه بشكل كامل في عام 1980، ولكن ظل هذا الفيروس يظهر في مناطق افريقيا النائية بشكل مُتفرق وذلك بحسب ما أصدرته لمنظمة الصحة العالمية.

إقرأ أيضا:الحمى النزفية الفيروسية

وينتمي فيروس جدري القرود إلى جنس الفيروس الجدري التابع لفصيلة فيروسات الجدري المعروفة.

 

فيروس جدري القرود بين البشر

تم الكسف أول مرة عن جدري القرود بين البشر في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي كانت تُعرف بإسم زائير وكانت حالة الإصابة عبارة عن صبي في عمر  9 سنوات كان يعيش في منطقة استؤصل منها الجدري بشكل كامل في عام 1968، وتم الإبلاغ بعد ذلك عن إصابات جديدة في عدة مناطق ريفية والغاابات المطرية الموجودة بحوض نهر الكونغو ومنطقة غرب افريقيا التي تُعد مصددره ومنطقته وموظنه الأصلي، وبعد ذلك تفشى هذا المرض في عامي 1996-1997.

وتم الإبلاغ عن إصابة في خريف عام 2003 وظهور حالات مؤكدة من فيروس جدري القرود، في المنطقة الغربية الوسطى من الولايات المتحدة الأمريكية، وهي أول الحالات التي تم الإبلاغ عنها بهذا الفيروس خارج نطاق القارة الإفريقية، وتبين بعد ذلك أن مُعظم المصابين كانوا قد خالطو نوع من الكلاب البرية.

كيف ينتقل فيروس جدري القرود؟

تظهر العدوى عند مخالطة البشر بشكل مُباشر لدماء الحيوانات المصابة أو أجسامها أو السوائل التي تخرج منها، وسوائلها المخاطية، وأكدت منظمة الصحة العالمية أه تم توثيق عدة حالات في إفريقيا نجمت عن لمس القرود والجرذان الغامبية الكبيرة والسناجب المصابة بهذا الفيروس، وقد أظهرت الدراسات أن القوارض هي المستودع الرئيسي للفيروس.

إقرأ أيضا:فوائد المكسرات

هل ينتقل فيروس جدري القرود عبر الطعام؟

أكدت منظمة الصحة العالمية أنه من المحتمل تناول اللحوم الغير مطهية جيدًا لدى الحيوانات المصابة بهذه العدوى يؤدي إلى الإصابة بفيروس القرود

هل ينتقل فيروس جدري القرود من إنسان إلى آخر؟

لا ينتشر هذا النوع من الفروسات بسهولة بين البشر وتتطلب الإصابة به اتصالًا موثق، ووفقًا لجريدة الغارديان ونقلًا عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يُعتقد أن انتقال العدوى بهذا الفيروس من انسان لأخر يحدث بشكل اساسي عن طريق القطرات التي تخرج من الأنف ذات الحجم الكبير.

 

ما هي فترة حضانة فيروس جدري القرود

تتراوح فترة حضانة فيروس جدري القرود بين 6 أيام وتصل 16 يوم ويُمكن أن تتراوح بين 5 أيام وتصل حتى 21 يومًا.

 

ما هي أعراض فيروس جدري القرود

تُقسم مرحلة لعدوى إلى فترتين:

Advertisements
  1. فترة الغزو: وهي من اللحظ الأولى للعدوى وتصل إلى 5 أيام.
  2. فترة ظهور الطفح الجلدي: وهي التي تظهر في غضون مدة تتراوح من يوم واحد وتصل حتى 3 أيام بعد الإصابة بالحمى.

ما أعراض فترة الغزو من فيروس جدري القرود

هناك العديد من الأعراض التي تظهر من فترة الغزو حتى ظهور الإصابة المؤكدة وتتلخص هذه الأعراض بما يأتي:

إقرأ أيضا:صغر رأس الرضيع
  • الصداع الشديد.
  • الحمى.
  • الم في الظهر والعضلات.
  • الوهن الشديد والتعب.
  • تضخم العقد الليمفاوية.

 

أعراض فترة الطفح الجلدي من جدري القرود

يبدأ الطفح أولًا على الوجه في غالب الأحيان ومن ثم ينتشر إلى أجزاء الجسم الأخرى، ويكون في هذه الحالة قد وقع الطفح بشكل زائد في الوجه بنسبة 95 من الحالات المصابة، وعلى اليدين والقدمين بنسبة 75 بالمئة، ومن ثم يتطور هذا الطفح ويصبح على شكل حويصلات نفاطات صغيرة ممتلئة بالسائل وبثور تبقى 3 أسابيع.

ويُصاب بعض الأشخاص بتضخم وخيم في العقد الليمفاوية قبل بدء ظهور الطح، وهي السمة الوحيدة التي تميز هذا الفيروس عن باقي الأمراض.

يبدأ الطفح على الوجه في أغلب الأحيان ومن ثَم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. ويكون وقع الطفح أشد ما يكون على الوجه (في 95% من الحالات) وعلى راحتي اليدين وأخمصي القدمين (75%). ويتطور الطفح إلى حويصلات (نفاطات صغيرة مملوءة بسائل) وبثرات، قد يلزمها 3 أسابيع لكي تختفي تماما.

فترة أعراض جدري القرود

تدوم أعراض جدري القرود لفترة تتراوح بين 14 و21 يوما، ويصاب الأطفال بحالاته الشديدة على نحو أكثر شيوعا.

هل فيروس جدري القرود يؤدي للموت

يتعافي أغلب المصابين بهذا الفيروس في غضون أسابيع، ومع ذلك فإن منظمة الصحة العالمية تقول إن معدل الوفاة يتغير بين الأمراض الوبائية، ومع ذلك فإن نسبة الوفاة لا تتجاوز 10 بالمئة بحسب الحالات الموثوقة التي يحدث غالبها بين الأطفال، وتجدر الإشارة أن الأطفال الأصغر سنًا هم الأكثر تحسس تجاه الإصابة بفيروس جدري القرود.

علاج فيروس جدري القرود

للأسف لا توجد أي علاجات متاحة لهذا الفيروس.

هل يوجد لقاح لفيروس جدري القرود

حتى هذه اللحظة لا يوجد اي لقاح تم نشره لفيروس جدري القرود، ولكن من السهل مكافحة تفشيه، حيث ثبت ان التطعيم ضد فيروس الجدري ناجح بنسبة توفق ال 85% وهو ناجح جدًا غير أن هذا اللقاح لم يعد متاحًا بعد توقف التطعيم واستئصاله من العالم.

 

 

السابق
ما هي الـ NFT أو NFTs ؟ وكيف تعمل؟ وكيف تنشأها وتبيعها؟ بأسعار مرتفعة
التالي
ما هي أعراض السحر المشروب والمأكول | أكثر من 35 علامة واضحة للسحر المشروب في المعدة

اترك تعليقاً