مشاكل الأبواب وطرق صيانتها
مشاكل الأبواب وطرق صيانتها

مشاكل  الأبواب وطرق صيانتها، يعرف الباب بأنه عبارة عن المدخل والمخرج لمكان معين، ويساعد في حماية الممتلكات الداخلية من اي عوارض او هجمات خارج الإطار الداخلي، وفي الغالب يتكون الباب من عدة قطع، مثل المقبض والحلق المحيط به، وفي هذا المقال سنتعرف على مشاكل الأبواب وطرق صيانتها.

 مشاكل الأبواب وطرق صيانتها

مشاكل الأبواب وطرق صيانتها
مشاكل الأبواب وطرق صيانتها

هذه ليست عادةً أول علامة على أن أجهزة الباب على وشك الانهيار، ولكنها غالبًا ما تكون أول علامة تلفت انتباه صاحب المنزل، حيث أنك قد تلاحظ أن بابك يتدلى أو يلتصق عند إغلاقه، قد لا يصلح المفتاح كما كان من قبل، سواء كان فضفاضًا جدًا وضيقًا جدًا ، أو حتى يتعطل وقد يكون من الصعب فتح القفل بالمفتاح.

قد تلاحظ أن القفل قد يكون بعيدًا قليلاً او متزحزًا قليلاً عن مكانه، مما يجعل من الصعب تعشيق القفل – أو قد تضطر إلى سحب مقبض الباب لقفل الباب،  قد يكون هناك تيار هوائي قادم من تحت الباب أو من حوله، قد تلاحظ أيضًا أنه لا يجلس بشكل مستقيم في الإطار عند إغلاقه. إذا لاحظت أي مشاكل في الطريقة التي يعمل بها بابك، فأنت بحاجة إلى إجراء فحص شامل وإيجاد المشكلة.

طرق فحص الباب

اليك عزيزي لزائر افضل طرق لفحص الباب ومنها ما يلي:

  • البحث عن براغي مفقودة داخل الباب: من الممكن ان يكون سبب المشكلة برغي مفقود او تم تثبيته في مكان غير مكانه الأساسي.
  • البحث عن اصوات: المقصود بذلك فحص الباب عن طربق إغلاقه وفتح بشكل متكرر للبحث عن مصدر الصوت المزعج.
  • البحث عن الأجزاء المكسورة: من الممكن ان يكون هناك قطعة قطعة او جز صغير من الباب مكسور او مشعور، وبسببه تتكون المشكلة في الباب.

افضل طرق لفحص الباب

اليك عزيز الزائر افضل طرق لفحص الباب وهي كالأتي:

  • أغلق الباب ، تراجع ، وانظر. هل تناسب تدفق في الإطار؟ هل هو مستقيم؟
  •  افتح الباب ولاحظ ما إذا كان من الصعب فتحه أو إذا تم تحريكه أو اهتزازه ، مما يجعله يبدو غير مستقر.
  • مع فتح الباب ، انظر إلى القفل ومقبض الباب. هل ترى أي شقوق أو شقوق أو براغي مفقودة؟
  • حاول هز مقبض الباب والقفل. هل تتلاءم بشكل آمن مع الباب أم أنها تتحرك؟ هل مقبض الباب رخو؟
  • مع فتح الباب ، أدر المزلاج لتعشيق القفل. قم بهز القفل القوي لمعرفة ما إذا كان مفكوكًا أم لا.
  • أغلق الباب ولاحظ ما إذا كان ذلك سهلًا. هل تمسك أو تسحب أو تطحن؟ إشراك القفل. هل تشارك بسهولة؟
  • تحقق من الضربات على إطار الباب. هل الجهاز سليم؟ هل هناك أي مسامير مفقودة؟ هل تم كسر الإضراب؟
  • انظر إلى المفصلات. هل هناك أي أجزاء مكسورة أو مكسورة أو أي مسامير مفقودة؟ هل المفصلات فضفاضة؟ عندما تحرك الباب للخلف وللأمام ، هل تصدر المفصلات صريرًا؟ هل المفصلات مستقيمة؟
  • افحص جانبي الباب لأن مقبض الباب على كلا الجانبين. تريد أن يعمل الباب بالكامل بشكل جيد.

أسباب فقدان مقابض الأبواب

هناك العديد من الأسباب التي تجعل مقبض الباب أو مقبض الباب مفكوكًا. يشمل بعضها:

  • يصبح متذبذبًا أو مرتخيًا بمرور الوقت ويحتاج إلى تعديله وإحكامه مرة أخرى.
  • تقدم العمر وتتعرض لتراكم الأوساخ والغبار والملوثات الأخرى التي تعيق تشغيل المقبض أو القفل.
  • يحتوي على برغي مفكوك أو مفقود في لوحة الباب.
  • قد تكون آلية قفل مقبض الباب معطلة.

طريقة إصلاح مقبض الباب في المنزل

هناك العديد من طرق إصلاح مقابض الأبواب ومنها ما يلي:

مشاكل الأبواب وطرق صيانتها
مشاكل الأبواب وطرق صيانتها
  • قم بإزالة المقبض أو المقبض
    البراغي المكشوفة في حالة استخدام براغي مكشوفة ، يجب عليك العثور على مسمار التثبيت ، والذي يوجد عادة في الجزء الداخلي من الباب. باستخدام إما مفك البراغي أو مفتاح Allen ، قم بفك برغي التثبيت وإزالة المقبض ، والذي سيكشف العمود. إذا كان عمودًا ملولبًا ، فسيتعين عليك لف مقبض العمود لجعله يتدفق مع الباب. وفر مساحة صغيرة للمقبض ليدور بشكل صحيح عن طريق دعمه قليلاً. ثم شد برغي التثبيت. بالنسبة للعمود غير الخيطي ، يمكنك بسهولة ضبط المقبض أو المقبض مرة أخرى على العمود وحتى وجه الباب قبل إحكام ربط المسمار اللولبي.
  • براغي مخفية
    لعرض البراغي المخفية ، سيكون عليك تحديد مكان فتحة الوصول إلى الماسك عند النظر إلى المقبض. الحاجز عبارة عن دبوس يتم تنشيطه بزنبرك ويخرج من الفتحة الصغيرة في المقبض ويمنعه من الدوران. عند تحديد موقع الدبوس ، باستخدام مفك براغي مسطح الرأس ، اضغط لأسفل على الدبوس ومن عمود الدوران ، قم بإزالة المقبض.
  • قم بإزالة القاعدة
    بعد فصل مقبض الباب عن عمود الدوران ، قم بإزالة القاعدة. ارفع الحلقة بحرص ببطء باستخدام مفك براغي مسطح الرأس وتجنب إتلاف لوحة الدعم لأنها قد تكون مدمرة لمجموعة القفل بأكملها.
  • ابحث عن البراغي وشدها
    بعد إزالة الحلقة بنجاح ، يجب أن تكون قادرًا على رؤية مجموعة البراغي. يمرون من خلال الباب من لوحة الدعم الداخلية إلى لوحة الدعم الخارجية التي تجمع المجموعة بأكملها معًا. أمسك بلوحة الدعم الخارجية لمنعها من الحركة ، اربط كل برغي على حدة.
  • قم باستعادة القاعدة ووضع المقبض مرة أخرى
    قم بلف الحلقة مرة أخرى على اللوحة الخلفية. يمكنك الآن إعادة المقبض فوق عمود الدوران. بمجرد أن تصل إلى عمود الدوران تمامًا ، أدر المقبض لمحاذاة الثقوب مع الماسك واضغط في مكانها.

طريقة منزلية لتغير مقبض الباب بسهولة

اليك عزيزي الزائر افضل طريقة لتغير مقبض الباب بشهولة في المنزل وهي كالأتي:

  •  أدخل مجموعة المزلاج
    يجب أن تتطابق مجموعة الإغلاق التي تأتي مع مقبض الباب الجديد مع المجموعة الموجودة في المقبض القديم. إذا حدث ذلك ، فيمكنك تحريك مجموعة المزلاج الجديدة من خلال الفتحة الموجودة على الحافة الداخلية للباب. إذا لم يكن الثقب الموجود هو الحجم المناسب للمزلاج الجديد ، فاحتفظ بمجموعة المزلاج في مكانها وارسم حولها ، حتى تعرف حجم وشكل الفتحة التي يجب أن تكون. بعد ذلك ، يمكنك حفر الحفرة بإزميل.عندما يكون لديك فتحة بالحجم المناسب ، يمكنك إدخال مجموعة المزلاج الجديدة وتثبيتها في مكانها. من الضروري ملاحظة أن المزلاج ليس متماثلًا. جانب واحد مائل ، وهذا هو الجانب الذي يجب أن يضرب لوحة الإضراب أولاً حتى يمكن أن ينزلق المزلاج للداخل. لذلك ، عند تثبيت المزلاج ، تأكد من أن الجانب المائل هو الأقرب لإطار الباب.|ستحتاج أيضًا إلى التأكد من صحة طول المزلاج. تأكد من أن نهاية المزلاج تأتي في منتصف فتحة مقبض الباب. تأتي معظم مجموعات المزلاج مع عدد من الإعدادات حتى تتمكن من ضبط الطول إذا لزم الأمر.
  •  برغي على مقبض الباب
    بعد ذلك ، يمكنك تثبيت مقبض الباب نفسه. ابدأ بالمقبض الخارجي. ادفعه من خلال الفتحة ، ثم افعل الشيء نفسه بالمقبض الداخلي على الجانب الآخر من الباب. إذا كنت تقوم بتثبيت مقبض باب يتم قفله ، فتأكد من وجود جانب القفل على الجانب الصحيح من الباب.الآن يمكنك تثبيت المقابض في مكانها وتثبيتها. ابدأ بجانب واحد وتأكد من محاذاة الوردة بشكل صحيح حيث تكون فتحات المسامير مستوية. بعد ذلك ، يمكنك إدخال مسمار برغي في كل ثقب على الجانب الأيسر والأيمن من الوردة. توجد ثقوب صغيرة داخل آلية الإغلاق يجب أن تناسبها البراغي. أثناء إدخال البراغي يدويًا ، تأكد من إدخالها في هذه الثقوب. أنت تعلم أن البراغي محاذاة بشكل صحيح إذا بدأت في الخيط بسرعة عند لفها.
    بمجرد بدء تشغيل البراغي يدويًا ، انتقل بينهما ذهابًا وإيابًا باستخدام مفك براغي أو مثقاب. كن حذرًا لتجنب خدش مقبض الباب عند البدء باستخدام مفك البراغي أو الثقب بزاوية. عندما يكون لديك مقبض واحد ، كرر ذلك بالمقبض المطابق على الجانب الآخر. يجب أن تشعر المقابض بالأمان ، لكن لا تشديدها بشكل مفرط.
  •  قم بتثبيت لوحة الضربة الجديدة
    إذا كنت تضيف لوحة دق جديدة لتتناسب مع مقبض الباب ، فستحتاج إلى تثبيتها بعد ذلك. هذه الخطوة بسيطة جدا. استخدم مفك براغي أو مثقاب لتأمين لوحة الإضراب في موضعها على دعامة الباب. سواء كنت تحتفظ بلوحة الضرب القديمة أو تقوم بتثبيت لوحة جديدة ، فستحتاج إلى التحقق للتأكد من محاذاتها بشكل صحيح مع المزلاج. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيمكنك دائمًا تعديله.
  • اختبار للتأكد من أن مقبض الباب يعمل
    كل ما تبقى الآن هو اختبار مقبض الباب الجديد للتأكد من أنه يعمل كما ينبغي. إذا كان لا يزال لديك حاجز الباب هذا في مكانه ، فقم بإزالته وأغلق الباب. تأكد من غلقه وإغلاقه بإحكام. إذا كان مقبض الباب الخاص بك يحتوي على قفل ، فحاول قفل الباب وتأكد من عدم فتحه. افتح الباب وأغلقه عدة مرات للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح.

كيف تحافظ على دفء المنزل في الشتاء بأقل التكاليف

طريقة سهلة لإصلاح ثقب الفريزر

بالفيديو طرق صنع كنب في المنزل

 

التعليقات

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: