هل التمر يزيد الوزن؟ إليك الاجابة الصحيحة | 10 من فوائد تناول التمر للجسم

هل التمر يزيد الوزن

0
Advertisements

هل التمر يزيد الوزن؟ هذا هو السؤال الذي يشغل بال العديد ممن يحبون تناول التمر، لكن لا يفضلون زيادة الوزن، هنا وفي السطور القادمة من هذا المقال، نتعرف بالتفصيل على أهم الإجابات العلمية حول علاقة التمر بزيادة الوزن والحمية الغذائية، وهذا من خلال مقالنا على موسوعة رقميات.

فوائد التمر لجسم الإنسان

قبل التعرف على إجابة سؤالنا في هذا المقال هل التمر يزيد الوزن؟ فإن التمر من المواد الغذائية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية للجسم، وهذه العناصر جميعها يحتاجها الجسم في يومه، وهذه العناصر الغذائية مثل:

  • نسبة كبيرة من الماء.
  • السكريات.
  • الألياف الغذائية.
  • البروتينات.
  • المنغنيز.
  • النحاس.
  • الكبريت.
  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • فيتامين ج.

وهذه العناصر ضرورية بالنسبة لجسم الإنسان، وقادرة على حمايته من الأمراض المختلفة، وهذا ما أكدته العديد من الدراسات العلمية حول فوائد التمر للإنسان، وسوف نتعرف على هذه الفوائد فهي على سبيل المثال:

  1. علاج فقر الدم بسبب احتواء التمر على نسبة عالية من الحديد.
  2. الحماية من اضطرابات الأعصاب، والحفاظ على الخلايا العصبية في المخ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر والبوتاسيوم.
  3. إنتاج هرمون الحليب البرولاكتين عند النساء في فترة الرضاعة الطبيعية مما يزيد من العناصر اللازمة والضرورية للأطفال في سن الرضاعة.
  4. التمر له فوائد كثيرة لعلاج بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، حيث يعمل على الحماية من الإمساك وعسر الهضم واضطرابات القولون، بسبب النسبة العالية من الألياف الغذائية.
  5. حماية النساء الحوامل من ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته في شهور الحمل.
  6. تقوية الرحم عند المرأة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل، وبالتالي حمايتها من النزيف عند الولادة، وضبط الانقباضات داخل الرحم خاصة في الشهر التاسع قبيل الولادة مباشرةً.
  7. تقوية الأعصاب السمعية خاصة عند كبار السن.
  8. مفيد للجهاز البولي، حيث يعتبر مدراً للبول.
  9. مفيد للعين، حيث يحافظ على رطوبة العين وحمايتها من الجفاف.
  10. التمر له فوائد رائعة لتقوية الكبد وحمايته من بعض الأمراض.

من فوائد التمر أيضاً تقوية عظام وأسنان الأطفال عند النمو، وحمايتهم من مظاهر صحية سلبية مثل التأخر في النمو.

هذه هي الفوائد العامة لتناول التمور، حيث تحتوي جميع أنواع التمور في العالم – والتي يقدرها بعض العلماء بـ 450 نوع- على جميع العناصر الضرورية للجسم، مما يعني حماية الجسم من أمراض مختلفة كما تعرفنا في النقاط السابقة.

لكن السؤال الذي يشغل بال الجميع ما هي علاقة التمر بزيادة الوزن؟ أو هل التمر يزيد الوزن؟

اقرأ أيضاً على موسوعة رقميات: أهم 6 فوائد تحصل عليها عند دهن زيت الزيتون

هل التمر يزيد الوزن؟

هذا هو السؤال الذي اخترنا الحديث عنه في السطور التالية، فكثير ممن يعشقون تناول التمر ويعرفون فوائده بالنسبة للجسم يخافون من تناول مزيداً من حبات التمر خوفاً من زيادة الوزن، ويسألون هذا السؤال السابق، ويريدون معرفة علاقة تناول التمر بالوزن.

تحتوي الحبة الواحدة من التمر على ما يعادل 4 سعرة حرارية، وهو ما يعني نسبة عالية من السعرات الحرارية، فهل هذه النسبة كافية لزيادة الوزن أو عدم ضبط الحمية الغذائية التي يضعها البعض لفقدان مزيداً من الدهون وبالتالي الوزن من أجسامهم؟

في الحقيقة ليست هناك إجابة قاطعة على هذا السؤال، فهذا حسب تناول عدد الحبات التي يمكن أن يتناولها الفرد من التمر في اليوم الواحد، فقد يكون الفرد مدمناً على تناول التمر، حيث يتناول يومياً كميات كبيرة منه، في تلك الحالة الإجابة على سؤال هل التمر يزيد الوزن؟ ستكون بنعم تزيد الوزن بمستويات قياسية.

أما إذا كان الفرد معتدلاً في تناول كميات التمر، فهذا يعني أن الإجابة مختلفة في تلك الحالة، فيمكن للفرد أن يتناول من 4 إلى 6 حبات على الأكثر من التمر يومياً، وهو ما يعني فائدة عظيمة للجسم، وبالتالي عدم تأثير السعرات العالية في التمر على الجسم، وهو ما يعني وزن مثالي أكثر، وحمية غذائية مثالية.

بل يمكن أن يكون التمر في هذه الحالة مثالياً لإنقاص الوزن لمن يريد التخلص من الدهون، وخسارة الوزن، فكيف يتم ذلك؟

نصائح ووصفات غذائية لتناول التمر وإنقاص الوزن

بعد أن تعرفنا على الإجابة الصحيح للسؤال: هل التمر يزيد الوزن؟ فهناك العديد من النصائح الغذائية عند تناول التمر من أجل إنقاص الوزن، وإليكم هذه النصائح:

  • اختيار التمور الجيدة والأنواع المعروف عنها الجودة التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم.
  • تناول التمور في الصباح قبل وجبة الفطور، وتجنب تناوله في المساء او في وجبة العشاء.
  • تناول 4 من 4 إلى 6 حبات يومياً.
  • البحث عن وصفات غذائية مميزة وصحية تساعد على تناول التمر مع مواد غذائية أخرى للاستفادة من العناصر الضرورية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر والالتزام بالحمية الغذائية مع تناول وصفات التمر.

وفي هذا الجانب، فقد أكدت الدراسات العلمية المختلفة، أن تناول التمر الغني بالكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية يفيد الجسم بالفوائد المختلفة، ولكن في نفس الوقت إنقاص الوزن بسبب الألياف الغذائية، وهو ما يعني مزيداً من الشعور بالامتلاء لفترة طويلة، وفقدان الشهية.

كما أكدت الدراسات أن التمر يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والسعرات الحرارية التي تحافظ على الصحة العامة، وبعد تحديد عدد حبات معين من التمر، أو وضعه في الحية الغذائية عبر وصفات محددة، يمكن أن ينقص الوزن والحفاظ على حرق الدهون.

أما عن الوصفات التي يمكن استخدامها لهذا الغرض فهي:

وصفة رجيم التمر والحليب

من الوصفات التي تندرج تحت وصفات الرجيم القاسية، والتي تعتمد على تناول الحليب منزوع الدسم تماماً، مع حبات التمر التي لا تتعدى 7 حبات يومياً لمدة أسبوع على الأقل، وتتكرر هذه الوصفة من 3 إلى 5 مرات يومياً.

هذه الوصفة لها العديد من الإيجابيات منها منها تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم، وتزويد الجسم بكافة العناصر الضرورية التي تغني عن أي طعام آخر في اليوم، هذا بالإضافة للحصول على الطاقة اليومية اللازمة للجسم، وعدم وجود آثار جانبية على المعدة بسبب وجود الألياف الغذائية التي تحمي عملية الهضم.

لكن على الرغم من الإيجابيات، فهناك بعض السلبيات مثل:

  • هذه الطريقة لا تغني عن إشباع الجسم بكافة الأطعمة الأخرى التي يحتاجها في اليوم.
  • طريقة رجيم التمر والحليب مملة بسبب أنها تقتصر على التمر والحليب لمدة أيام متتالية دون تناول أي شيء آخر، وهو ما لا يناسب البعض.
  • التعب الشديد الذي يبدو عليه الشخص في نهاية الرجيم، وهو ما سبب الهُزال والتعب العام للجسم.

لذلك يجب استشارة الطبيب عند القيام بهذا الرجيم لتحديد ما إذا كان مفيداً لزيادة الوزن أم لا.

اقرأ أيضاً على موسوعة رقميات: 7 من فوائد الثوم للرجال

وصفة التمر والحليب لإنقاص الوزن
هل التمر يزيد الوزن

رجيم التمر والماء

هذه وصفة أخرى من وصفات غذائية يعتمد عليها البعض ممن يسأل هل التمر زيد الوزن؟ فهو بالفعل لا يزيده طالما كان التمر ضمن الحمية الغذائية، ومن ضمن وصفات الحمية الغذائية هذه وصفة رجيم الماء والتمر.

فما هي هذه الوصفة؟

  • في الإفطار: يتم تناول 7 تمرات مع تناول كوب ماء.
  • في الغذاء: تناول 5 تمرات مع كوب من الماء.
  • في العشاء: تناول 5 تمرات مع كوب من الماء.

وتستمر هذه الطريقة عدة أيام، لكن يحظر على بعض الفئات تجربة هذه الوصفة مثل المصابين بأمراض السكري والقلب، بالغضافة إلى النساء المرضعات والحوامل والأطفال وكبار السن.

وفي الحقيقة، فإن رجيم التمر أو الوصفات الغذائية التي تعتمد على التمر كثيرة، لكن لابد من استشار طبيب التغذية، لأن العديد من الوصفات قد لا تناسب أبداً العديد من الفئات وقد تكون خطيرة على الصحة في بعض الأحيان.

وصفات غذائية للتمر لزيادة الوزن

هذا هو الشق الثاني للإجابة على سؤال هل التمر يزيد الوزن؟

فإذا تعرفنا في السطور السابقة أن التمر بالفعل يمكنه إنقاص الوزن، عبر تناوله بكميات مناسبة ومعتدلة أو وضعه في وصفات غذائية ورجيم لإنقاص الوزن، إلا أن هناك وصفات أخرى في المقابل لزيادة الوزن.

ولكن هل نحن بحاجة إلى زيادة الوزن أحياناً؟؟

بالطبع فإن النحافة لها أضرار عديدة على الجسم، منها الإصابة بسوء التغذية وفقر الدم، وهشاشة العظام وانخفاض نسبة الكالسيوم والآثار الناتجة عنه، ووجود مشكلات صحية للنساء والأطفال والمراهقين.

لذلك يحذر الأطباء دائماً من النحافة، وهذا ما يجعل من يعاني من هذه الظاهرة الصحية الخطيرة للبحث دائماً عن جميع الأكلات والوصفات الطبيعية التي تساعد على زيادة الوزن بالشكل الطبيعي بعيداً عن أخطار صحية.

بل كثيراً ممن يعانون من النحافة يسألون هل التمر يزيد الوزن؟ وبالطبع فإن الإجابة بنعم، ولكن كيف يقوم التمر بزيادة الوزن؟

إن التمر كما تعرفنا به نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات، ويمكن بتناول التمر زيادة الوزن بالنسبة لمن يعانون من النحافة، هذا إلى جانب إشباع الجسم بكافة العناصر الضرورية لصحة أقوى وأفضل بالطبع.

وفيما يلي بعض النصائح الطبية لزيادة الوزن من خلال تناول التمر:

  • يمكن تناول أكثر من 7 حبات يومياً من التمر، للحصول على سعرات حرارية عالية، وهذا يعني زيادة الجسم بنسبة تتعدى 70 % وهذا وفق تقارير علمية حول التمر.
  • تناول السمسم مع التمر بانتظام يومياً للحصول على زيادة الوزن، وذلك بسبب السعرات الحرارية لكل من التمر والسمسم معاً، ويفضل تناول هذه الوصفة أكثر من مرة عدة أيام متتالية.
  • تناول التمر مع الحليب كامل الدسم يومياً مع إضافة ملعقتين من العسل الطبيعي، ورشة قليلة من مطحون القرفة، وهذه الوصفة لزيادة الوزن والمناعة في نفس الوقت.
هل التمر يزيد الوزن؟ إليك الإجابة الصحيحة
هل التمر يزيد الوزن؟ إليك الإجابة الصحيحة

هذه النصائح لا غنى عنها بالطبع، مع استشارة طبيب التغذية الذي يضع جدولاً لزيادة الوزن مع وصفات التمر، وذلك لمن يعاني من النحافة.

وهكذا تعرفنا على الإجابة الصحيحة لسؤال هل التمر يزيد الوزن؟ سواء لمن يريد زيادة وزنه عبر تناول التمر، أو من يريد إنقاص وزنه أيضاً، لكن في النهاية فإن تناول التمر بالفعل له العديد من الفوائد يجب الحرص عليها من جميع الفئات.

في ختام مقالنا عن إجابة سؤال هل التمر يزيد الوزن؟ فقد تعرفنا على الإجابة من عدة جوانب في هذا المقال، ولمزيد من المعلومات الطبية و الغذائية المفيدة للجسم، اقرأ مزيداً من مقالات الصحة العامة على موسوعة رقميات.

اترك رد