10 وصفات للبشرة الدهنية
10 وصفات للبشرة الدهنية

10 وصفات للبشرة الدهنية، تعرف البشرة الدهنية بأنها نوع من أنواع البشرة العديدة، وتنتج البشرة الدهنية نتيجة ظهور عدة عوامل، أهمها كثرة الإفرازات والزيوت في الجسم، حيث أنها تلعب دورًا كبيرًا في تحويل أي نوع بشرة إلى دهنية، ومن الجدير بالذكر أن الزهم هو السبب الرئيسي لظهور البشرة الدهنية
ويعرف الزهم بأنه عبارة عن إفرازات تخرج من الغدد الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد، وفي هذا المقال سنتعرف معًا على 10 وصفات للبشرة الدهنية.

طرق علاج البشرة الدهنية

هناك العديد من الطرق التي تعمل على علاج البشرة الدهنية ومنها ما يلي:

  • انتقاء روتين مناسب للبشرة الدهنية

     

    مع البشرة الدهنية ، الأمر كله يتعلق بتحقيق التوازن، بحيث  إذا كنت لا تغسل وجهك جيدًا، يمكن للدهون الزائدة والأوساخ، والجلد الميت في المسمات، مما يتسبب في ظهور البشرة الدهنية، وفي حال  قمت بغسل وجهك كثيرًا (أو بقسوة شديدة)، فإن بشرتك ستنتج المزيد من الزيت لتعويض الجفاف الموجود في البشرة نتيجة غسل الوجه بكثرة. لذلك من الجيد وضع روتين لغسل الوجه، ويفضل أن يتم أخذ موعد مع الطبيب المختص بالجلدية للحصول على برنامج معين، وفي غضون ذلك، اغسلي وجهك مرتين يوميًا بغسول لطيف وتأكدي من استخدام مرطب، وتخلصي من أي أنواع صابون مضرة أو منتجات تجعل بشرتك جافة يمكنك أيضًا تجربة التونر والزيوت.

  • عدم النوم بالمكياج

     

    يزيد المكياج ومستحضرات التجميل الأخرى من ظهور البشرة الدهنية لذلك عليكي أن تقومي بإزالة المكياج قبل النوم لمنع حدوث أي انسداد للمسامات

  • تنظيف الوجه بقطعة قماش ناعمة

     

    حيث أنه يمكن للعرق والزيت اللذان يخرجان من البشرة بشكل زائد  أن يسدا مسامك ، لذا فإن المسح السريع بقطعة قماش نظيفة سيحافظ على مسامك نظيفة ويساعد على تجنب البثور.

  • محاربة زيت الزهم بالزيوت الطبيعية

     

    قد يبدو الأمر غير تقني وغير مجدي عند النظر اليه، ولكن يحدث الفرق  في حال تم استخدام زيوت مناسبة للبشرة الدهنية، وننصح بأسخدام زيت الأرجان وزيت بذور التوت الأسود، وزيت الورد.

  • الفحم المنشط للبشرة الدهنية

     

    وهو منتج طبيعي تمامًا ويسحب أي مواد لزجة تعلق حول المسام على الرغم من قوة التنظيف الشديدة، فإن الفحم لطيف على البشرة، وللحصول على أفضل النتائج، لا تستخدمي منتج الفحم كل يوم، قد يترك ذلك بشرتك جافة قليلاً ويخل بتوازن الزيت، بدلاً من ذلك ، استخدميه عدة مرات في الأسبوع لإزالة الدهون الزائدة.

  • العسل لعلاج البشرة الدهنية

     

    العسل مضاد للجراثيم بشكل طبيعي، ويساعد في الاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية للبشرة بالإضافة إلى ذلك، إنه علاج متوفر بشكل كبير، ويمكن استعمال العسل عن طريق وضع  القليل من العسل على وجهك (يفضل الخام والعضوي)، واتركيه لبضع دقائق، ثم اغسليه برفق بالماء الدافئ.

  • الطماطم لعلاج البشرة الدهنية

     

    الطماطم مليئة بفيتامينات ب ومضادات الأكسدة والإنزيمات الرائعة للبشرة في حين أنه قد يبدو من الغريب بعض الشيء تقطيع الطماطم وفركها على وجهك ، فقد تكون فكرة رائعة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية، وتعمل الإنزيمات الموجودة في الطماطم على إزالة خلايا الجلد الميتة بلطف بينما تساعد الفيتامينات ومضادات الأكسدة في تقليل الالتهابات وعلامات الشيخوخة، من المهم ملاحظة أنه لا توجد العديد من الدراسات لإثبات أن وضع الطماطم الموضعي مفيد لبشرتك ، وتذكر أن الطماطم تحتوي على حمض ويجب توخي الحذر لتجنب التهيج، ولعمل قناع طماطم، ضعي حبة طماطم طازجة مع ملعقة كبيرة من الشوفان في محضرة الطعام، ومن ثم ضعيها على بشرتك لمدة 10-20 دقيقة، وتشطف بالماء البارد وينصح بوضع مرطب.

  • التونر

     

    بعد غسل وجهك، قد تحتاجين إلى استخدام التونر للحصول على تنظيف أعمق قليلًا، ولكن العديد من أنواع التونر مصنوعة من الكحول وهو من المواد التي تزيد من ظهور الجفاف في البشرة وبالتالي تزيد من الزيت، ولذلك ينصح أطباء الجلدية بإستخدام تونر (Aloe vera) حيث أنه خالٍ من الكحول ولطيف على البشرة.

  • اللبن لعلاج البشرة الدهنية

     

    يستخدم حمض اللاكتيك في جميع أنواع العناية بالبشرة حيث يساعد على تحسين ملمس بشرتك، لحسن الحظ، يمكنك الحصول على جرعة كبيرة من هذا الحمض عن طريق اللبن الرائب، حيث أنه غني بحمض اللبنيك ويحتوي على خصائص عديدة مثل تنعيم البشرة.

  • الليمون لعلاج البشرة الدهنية

     

    عصير الليمون مليء بالمضادات الحيوية الطبيعية، لذلك يمكن أن يساعد في الحفاظ على بشرتك صافية، لذا من الأفضل استخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع أو أثناء نوبات حب الشباب.

 وصفات للبشرة الدهنية

اليكِ سيدتي افضل 10 وصفات للبشرة الدهنية وهي كالاتي:

 وصفة العسل لعلاج البشرة الدهنية 

يمتلك العسل العديد من الفوائد مثل  مضاد للجراثيم، ويعد مطهر موثوق الصفات كما أنه يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة
قناع الوجه الطبيعي بالعسل قد يقلل من ظهور البشرة الدهنية. لعمل

  • نوزع طبقة من العسل على الوجه بمقدار ملعقة كبيرة.
  • نترك القناع لمدة 10 دقائق.
  • نغسل العسل بالماء الدافئ.

وصفة دقيق الشوفان لعلاج البشرة الدهنية

يحتوي دقيق الشوفان على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وهو فعال  في علاج امراض الجلد مثل الالتهابات الفيروسية، و التهاب الجلد، الحكة،
قد يقلل قناع الوجه من دقيق الشوفان من مظهر البشرة الدهنية.

  • يُمزج نصف كوب من الشوفان المطحون مع الماء الساخن ونقلبه جيدًا حتى يصبح عجينة.
  • نوزع الخليط على البشرة.
  • دلكي العجينة على الوجه لمدة 3 دقائق.
  • اشطفي الوجه بالماء الدافئ واتركه حتى يجف.

ملاحظة: يمكن أن يؤدي الجمع بين دقيق الشوفان والعسل أو الفاكهة المهروسة إلى تكوين قناع وجه فعال.

 

وصفة الصبار لعلاج البشرة الدهنية


الصبار له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات
إليك كيفية حصاد نبات الصبار الناضج لاستخدامه كعلاج منزلي للبشرة الدهنية:
قطع بعض الأوراق بالقرب من الساق، تقليم الحواف الشائكة بسكين، اغسلي وجففي الأوراق.
بعد تنظيف الأوراق ، يمكن للشخص استخراج الجل باستخدام سكين حاد لتقطيع الطبقة العليا من الورقة ، وكشف الجل بداخلها. بعد كشط الجل بملعقة أو سكين ، يمكن تقطيعه إلى قطع أو مزجه
لاستخدام الجل ، يمكن لأي شخص وضع طبقة رقيقة على الوجه. يمكن تركه  ليلة كاملة على الوجه، قد لا يكون جل الصبار مناسبًا للأشخاص المصابين بالحساسية.

وصفة اللوز لعلاج البشرة الدهنية


اللوز المطحون فعال في علاج البشرة الدهنية حيث أنه  مضاد للالتهابات، ويساعد في تجديد شباب البشرة وتحسين لون البشرة ومع ذلك ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات تجنب استخدام اللوز.
لعمل مقشر للوجه باللوز ، اتبع الخطوات التالية:

  • اطحني اللوز، بشكل جيد.
  • اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من اللوز مع ملعقتين من العسل الخام.
  • ضعي المقشر على الوجه بحركات دائرية لطيفة.
  • اغسل المقشر بالماء الدافئ.

وصفة بياض البيض

لا يوجد دليل على أن بياض البيض يضيق المسام، على الرغم من أن الناس يستخدمون قناع بياض البيض أحيانًا لمحاربة البشرة الدهنية.

عادة ما يكون بياض بيضة واحدة كافياً لقناع الوجه.

  • نخلط بياض بيضة واحدة مع عصير نصف ليمونة.
  • اخفقي المزيج حتى يتكاثف.
  • ضعي الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق.
  • نغسل الوجه بالماء الدافئ لإزالة القناع.

التعليقات

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: