روتين العناية بالبشرة
روتين العناية بالبشرة
روتين العناية بالبشرة، تمتلك البشرة العديد من الأنواع كالدهنية والمختلطة، والحساسة، والجافة، ولكن نوع منها روتين عناية خاص بها، ويختلف لكل منها، وفي هذا المقال سنتعرف على احصلي على، روتين العناية بالبشرة.

روتين العناية بالبشرة الجافة

يمكنك إتباع روتين العناية بالبشرة الجافة عن طريق الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: التنظيف المستمر للبشرة

تنظيف البشرة هو الخطوة الأولى قبل وضع أي كريمات أو زيوت مرطبة، يجب إزالة المكياج والأوساخ والملوثات البيئية  اختاري منتج مناسب لغسل الوجه، ويجب أن يحتوي على مكونات مرطبة لتهدئة البشرة وتهدئتها للخطوات التالية، ويمكن استخدام العديد من المنتجات ولكن يفضل استخدام حليب Evercalm Gentle Cleansing Milk، حيث أنه يحتوي على مكونات طبيعية مثل زيت الكشمش الأسود وزيت التوت البحري ومستخلص بذور الشمر، وجميعها تساعد على تهدئة البشرة وتنعيمها وحمايتها من أضرار التلوث، ويعتبر منظف لطيف ومرطب يعمل على إزالة المكياج، والأوساخ دون التسبب في تهيج أو احمرار الجلد.

  • الخطوة الثانية: التونر

يعتبر التونر من المنتجات الثانوية التي تُكمل عمل المنظف الخاص بك، ويعتبر جيد للتخلص من أي بقايا مكياج أو أوساخ قد تكون موجودة في عمق البشرة الجافة التي تحتوي على شقوق، ويساعد على إزالة الدهون الزائدة، ويحقق التوازن في لون البشرة ويسمح لمنتجات العناية بالبشرة الأخرى بالامتصاص بالكامل في الجلد.

  • الخطوة الثالثة: الترطيب بالزيوت

تضيف زيوت الوجه دفعة إضافية من الترطيب للبشرة الجافة، ويعد زيت Rose O12 Moisture Defense من أفضل هذه الزيوت التي تعمل على زيادة نضارة البشرة ومنع جفافها في المستقبل،

  • الخطوة الرابعة: الترطيب بالكريمات

حيث أن المرطب يزيد من  الرطوبة في البشرة ،ويجعلها أكثر انتعاشًا، ويعتبر كريم Global Protection Day Cream من افضل المنتجات التي صممت خصيصًا للحماية من فقدان الرطوبة والتلوث والعوامل الخارجية، كما أنه يعمل على توفير الترطيب بشكل  طويل الأمد على الفور.
ومن الجدير بالذكر التركيز على البشرة الرقيقة تحت العينين، حيث انها غالبًا ما تكون واحدة من الأماكن الأولى التي تظهر عليها علامات الشيخوخة، حيث أنه من المعروف أن هذه المنطقة تكثر بها الخطوط والظلال السوداء، وتتطلب اهتمامًا خاصًا بها باستخدام المكونات التي تحول دون حدوث ذلك

  • الخطوة الخامسة: وضع الكريم الواقي من الشمس

لحسن الحظ ، أصبح الواقي من الشمس جزءًا لا بد منه في أي روتين للعناية بالبشرة، حيث أن الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية يزيد من جفاف الجلد بشكل سريع ، ويجعله مشدودًا ومتقشرًا،  مع مرور الوقت ، تطورت الصيغ بحيث أصبح واقي الشمس أقل دهنية من التكرارات السابقة، وذلك لأنه خفيف الوزن بدرجة كافية لاستخدامه على الوجه دون انسداد المسام والتسبب في ظهور البثور.

روتين العناية بالبشرة الدهنية

اليكِ سيدتي أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية وهو عن طريق إتباع الخطوات التالية:

الروتين الصباحي للبشرة الدهنية

 

  •  منظف

ابدئي روتينك الصباحي للعناية بالبشرة باستخدام منظف لطيف، حيث يقوم المنظف بإزالة الزيوت والشوائب الزائدة من وجهك ويحافظ على المسام مفتوحة

  • التونر

استخدمي التونر كخطوة ثانية في روتينك الصباحي للعناية بالبشرة، حيث أنه  يساعد في فتح مسامك وتنظيم مستويات الأس الهيدروجيني لبشرتك وإنشاء طبقة من البشرة المتجانسة، ويجب إختيار  تونر لطيف يحتوي على مكونات مثل الورد وزهرة البلسان وخلاصة بذور الليتشي والصبار والأوكالبتوس والبابونج وزيت اللوز والعسل.

  • مرطب

حيث إن ترطيب البشرة الدهنية ضروري أيضًا، ومن الجدير بالذكر ان ترطيب البشرة يساعد  على تقليل إفراز الدهون ويعمل على تحسين ملمسها.
بالنسبة للبشرة الدهنية، يعد استخدام مرطب غير زيتي مثاليًا، حيث أنها توفر كمية من الترطيب دون إغلاق مسام البشرة
يمكن أن يكون المرطب الذي يحتوي على الجل وخالي من الزيوت ومليء بالمستخلصات والأحماض الطبيعية المناسبة اختيارًا مناسبًا للبشرة الدهنية.

  • استخدام واقي الشمس

تأتي واقيات الشمس أيضًا بتركيبات غير دهنية مثالية للبشرة الدهنية، وينصح بتجنب استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على زيوت حيث أنه يزيد من مشاكل البشرة بشكل كبير، وينصح باختيار نوع يمتلك تركيبة خفيفة، ويحتوي على مضادات الأكسدة والمستخلصات الطبيعية، لأنه يساهم في توفير حماية كافية ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية.

الروتين المسائي للعناية بالبشرة الدهنية

  • تنظيف البشرة من المكياج

     

    يجب تنظيف الوجه، وينصح باستخدام  منظفًا مائيًا خفيفًا للتخلص من الزيوت والشوائب الزائدة بالإضافة إلى آثار المكياج من وجهك، إذا كانت بشرتك دهنية وعرضة لحب الشباب، فاختاري منظفًا يعالج هذخ المشكلة على وجه التحديد، وينصح  الابتعاد عن المنظفات التي تحتوي على الكحول لأنها قد تهيج بشرتك.

  • التونر

     

    اختاري تونر يمنح بشرتك الكمية المناسبة من الترطيب، حيث أن المكونات مثل أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) وأحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) أنها فعالة في محاربة حب الشباب وتصبغ الجلد، ومن المعروف أن الشاي الأبيض والورد والبندق يعملان على علاج حب الشباب، وفي حال كان حب الشباب هو المشكلة التي تعاني منها، ينصح بإختيار يحتوي على هذه المكونات.

  • الترطيب

     

    من الضروري ترطيب بشرتك في الصباح والمساء، لذلك  اختاري تركيبة خالية من الزيوت لسهولة إمتصاصها في البشرة

روتين العناية بالبشرة المختلطة

يمكن عمل روتين للعناية بالبشرة المختلطة عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: تنظيف الوجه

     

    يبدأ الوجه في الليل بتكوين الشوائب وإنتاج الدهون الزائدة، ويعد الروتين الصباحي الذي يبدأ بغسول لطيف، حيث يعد الغسول أمرًا في غاية الأهمية ، بحيث يمكنك إزالة تلك الشوائب وتجهيز وجهك للخطوة التالية في روتين العناية بالبشرة،
    وفي المساء، يمكنك بعملية التنظيف المزدوج باستخدام منظف الزيت أولاً، لإزالة الأوساخ والملوثات التي تجمعت على بشرتك خلال اليوم، وكذلك إزالة المكياج الواقي الشمسي،

ومن ثم قومي باستخدام منظف الوجه المعتاد، ويعتبر المنظف الرغوي اختيارًا جيدًا، وكذلك المنظفات التي تحتوي على الجل. بالنسبة للمنظفات الكريمية أو اللوشن المنظف فهما مهمان للبشرة المختلطة.

  • الخطوة الثانية: التقشير

     

    وينصح بعدم الإفراط في التقشير، ويعتبر المقشر اللطيف رائعًا لإزالة انسداد المسام وإزالة خلايا الجلد الميتة ، ولكن إذا استخدمت مقشرًا من نوع قوي، من المرجح أن يزيد من ظهور العوارض الجانبية مثل التهيج والالتهاب، وتساعد ممارسة التقشير المنتظم أيضًا على زيادة معدل دوران الخلايا ، مما يساعد على تنعيم بشرتك وتوحيد لون بشرتك. من الأفضل أن تقشري بشرتك في الصباح والتزمي بها 1-3 مرات في الأسبوع.

  • الخطوة الثالثة: الترطيب

     

    قد يكون ترطيب البشرة المختلطة أمرًا صعبًا، حيث من جهة انك لا تريدين تطبيق مرطب ثقيل، لأن ذلك سيزيد فقط من اللمعان في منطقة T، ومن جهة أخرى تريدين ترطيب المناطق الجافة ل1لك ينصح بتجربة كريم مرطب خفيف الوزن أثناء النهار، وفي الليل ضعي في اعتبارك وضع كريم مطري أو مرطب، يحتوي  على جل مليء بمضادات الأكسدة.

روتين العناية بالبشرة الحساسة

يرجى إتباع الخطوات التالية للحصول على على افضل روتين للبشرة الحساسة وهي كالاتي:

  • الخطوة الأولى: تطهير البشرة

     

    يجب أن يبدأ أي روتين للعناية بالبشرة بالمطهر حيث أنه يساعد على إزالة الاوساخ والشوائب من البشرة الحساسة بشكل كامل.

  • الخطوة الثانية: تونر خالٍ من الكحول

     

    يساعد التونر في إزالة الأوساخ بشكل كامل، كما انه يعمل على موازنة الأحماض داخل البشرة، كما أنه يعمل على تهدئة البشرة الحساسة بشكل سريع وينصح باستخدامه بشكل يومي بعد الإنتهاء من تنظيف البشرة.

  • الخطوة الثالثة: استخدام السيروم

     

    يعتبر السيروم من أفضل المواد للبشرة الحساسة، حيث أنه يستهف منطقة التجاعيد، والبقع الداكنة، دون ترك أي اثار جانبية، مثل الاحمرار والحساسية، والتهيج، ويساعد السيروم  في زيادة معدلات الترطيب للبشرة الحساسة التي تحتاج إلى عناية خاصة.

  • الخطوة الرابعة: الترطيب

     

    يعتبر الترطيب جزء أساسي وهام لصحة البشرة الحساسة، وينصح الأخصائيين باستخدام المرطبات التي تحتوي على جل رغوي، وينصح بعد استخدام المرطبات التي تحتوي على زيوت، حيث أنها تعل على إغلاق المسام، وبالتالي تزيد نسبة افراز الزيوت في البشرة، مما يؤدي إلى زيادة لتهيج البشرة الحساسة.

  • الخطوة الخامسة :استخدام واقي شمس

     

    يعتبر واقي الشمس من الضروريات لحماية البشرة الحساسة من أشعة الشمس الضارة، وينصح الأطباء المختصين باختيار واقي شمس بعامل حماية يصل إلى 50 بالمئة، وذلك لكسب أكثر فائدة دون تعريض البشرة للأشعة الضارة.

بالفيديو أسهل طرق عمل مكياج وردي فخم

5 فوائد مذهلة لزيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر

رجيم الماء لإنقاص الوزن

التعليقات

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: