صحة

سبب مرض الإيدز وأعراضه وطرق علاجه

سبب مرض الإيدز وأعراضه وطرق علاجه

كثرت الأحاديث حول أسباب مرض الإيدز الرئيسية وحول طرق علاجه، ويتسائل البعض عما إذا كان سبب مرض الإيدز الرئيسي هو العلاقات الجنسية غير السوية أم أن هناك أسباب رئيسية أخرى، كما يكثر النقاش حول علاج مرض الإيدز ومدى فعاليته للتخلص من هذا المرض نهائياً..

ما هو مرض الإيدز؟

الإيدز (Aids) عبارة مرض يُعرف بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة، وتحدث الإصابة نتيجة التعرض لفيروس العوز المناعي، ويحتاج اكتشاف هذا الفيروس فترة طويلة إذ يحتاج من عامين إلى خمسة عشر عامًا.

ومن المعروف بأن هذا المرض يدمر جهاز المناعة في الجسم، وتجدر الإشارة بأن مرحلة الإصابة بالإيدز هي المرحلة الأخيرة لفيروس العوز المناعي البشري.

ويتعرض الشخص المصاب للعديد من الأمراض منها: السرطان والأمراض المعدية، لذا يُشكّل مشكلة عالمية إذ بلغ عدد الوفيات المصابة بالإيدز عام 2016 ما
يقارب المليون شخص، وشهدت عدد حالات الإصابة الجديدة تراجعًا بالعدوى بمعدل 39% كما تراجعت عدد الوفيات إلى الثلث تقريبًا
بين عام 2000 وعام 2016.

إقرأ أيضا:الحمى النزفية الفيروسية

نناقش في هذا المقال أسباب مرض الإيدز لنتطرق إلى سبب مرض الإيدز الرئيسي، ونناقش أحدث طرق علاج مرض الإيدز التي توصل إليها العلم.

شاهد ايضًا: ماهي الحمى النزفية الفيروسية

أسباب مرض الإيدز

يوجد العديد من طرق العدوى التي تعتبر من أسباب مرض الإيدز وانتقاله، وتتمثل طرق الإصابة بانتقال السوائل الحيوية من جسم المصاب إلى جسم سلم ومن خلال مختلف وسائل الإتصال المباشر. ويقصد بالسوائل الحيوية الدم، والسائل المنوي وإفرازات الجماع من كل من الطرفين والحليب للمرضعات.

لا ينتقل هذا الفيروس عبر اللعاب لذا لا يصاب الإنسان بالإيدز من خلال التقبيل، لكن من أسباب مرض الإيدز الرئيسية الأخرى التي تساعد على انتقال الفيروس الجماع المهبلي أو الشرجي.

لذا يجب الوقاية بأخذ العلاج الوقائي (PrEP) الذي يمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشري بين الأشخاص الذين لديهم عوامل الإصابة. كما أن مشاركة أدوات حقن المخدرات من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالفيروس.

والسبب الأقل شيوعًا انتقال الفيروس إلى الأطفال أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية، وهناك فرصة لانتقاله عند نقل الدم.

وسنوضح سبب مرض الإيدز الرئيسي من خلال التالي:

سبب مرض الإيدز الرئيسي

تذكر المراجع الكثير من أسباب مرض الإيدز والتي تعتبر طرق العدوى وانتقال الفايروس.وجميعها تتفق على أن سبب مرض الإيدز الرئيسي هو انتقال فيروس نقص المناعة البشري عند تلامس سوائل الجسم المحتوية على الفيروس مع الحاجز المنفذ في الجسم أو الفواصل الصغيرة في الأنسجة الرطبة.

إقرأ أيضا:أنواع التسمم وطرق علاجها

كالأعضاء التناسلية وذلك من خلال الدم، والمني، وحليب الثدي، سوائل المستقيم، والسوائل المهبلية، والسائل المنوي.

أعراض مرض الإيدز

قبل معرفة طرق علاج الإيدز نهائيًا يجب التعرف على أعراض مرض الإيدز، فهناك مراحل للمرض إذ يزداد الوضع الصحي سوءًا مع مرور الوقت، وفيما يلي سنتعرف على أعراض المرض بالتفصيل:

  • أعراض المرحلة الأولى من مرض الإيدز

لا يتم اكتشاف الإصابة بمرض الإيدز فورًا عند معظم الناس لكن الأعراض تظهر عليهم في غضون أسبوعين إلى ستة أسابيع بعد الإصابة بالفيروس. إذ يحارب جهاز المناعة في الجسم هذا الفيروس، وتعرف المرحلة الأولى بمتلازمة الفيروسات القهقرية الحادة أو عدوى فيروس نقص المناعة البشري الأولية.

تشبه أعراض المرحلة الأولى للإصابة بالفيروس أعراض أمراض الفيروسات الأخرى مثل الإنفلونزا التي تستمر ما بين أسبوع إلى أسبوعين ثم تتلاشى، والأعراض المبكرة لفيروس نقص المناعة البشري نذكرها فيما يلي:

• الشعور بآلامٍ في العضلات.
• الإعياء.
• الشعور بصداعٍ في الرأس.
• الإصابة بالحمى.
• ظهور الطفح الجلدي عادة على الجذع دون أن يسبب الحكة.
• تضخم الغدد اللمفاوية.
• الإصابة بالتهاب الحلق.
• الأعراض العصبية.
• تقرحات في الفم أو المريء.
. تقرحات في الأعضاء التناسلية أو الشرج.

إقرأ أيضا:7 أعراض شائعة تدل على مرض السكر عند الأطفال

شاهد ايضًا:

"سبب

أعراض المرحلة الثانية (العدوى السريرية الكامنة) من مرض الإيدز

المرحلة الثانية من المرض هي العدوى السريرية الكامنة (Clinical latent infection).. وفيها يخسر الجهاز المناعي المعركة مع فيروس نقص المناعة البشري وتختفي الأعراض التي تشبه أعراض الإنفلونزا.

وهذه الفترة هي عدوى فيروس نقص المناعة البشري المزمنة ولا تظهر الأعراض، وخلال هذه المرحلة يقضي فيروس نقص المناعة البشري غير المعالج على خلايا CD4 T . ويدمر جهاز المناعة.

ولا يعاني المصاب من الأعراض ولا يشعر بها وقد لا يدرك بأنه مصاب. ويمكن انتقال الفيروس في هذه الفترة إلى الأشخاص الآخرين، وعند تناول المصاب العلاج المضاد للفيروسات القهقرية (Antiretroviral medicines) تستمر العدوى السريرية الكامنة لعقود.

أعراض المرحلة الثالثة (مرحلة الإصابة بمرض الإيدز)

المرحلة المتقدمة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري هي الإصابة بالإيدز الذي يحدث نتيجة انخفاض عدد خلايا CD4 T لأقل من 200 إذ يكون جهاز المناعة لدى المصاب متضررًا جدًا.

وقد يصاب المريض بالعدوى الانتهازية وهو مرض يزيد من حالة المريض الذي يعاني من ضعف في جهاز المناعة سوءًا، ومن أنواع العدوى الانتهازية ساركوما كابوزي (Kaposi’s Sarcoma ) وهو نوع من أنواع سرطان الجلد، والتهاب رئوي بالمتكيسة الجؤجؤية.

وأعراض مرض الإيدز التي تظهر في هذه المرحلة هي كالتالي:

• الإصابة بالحمى التي تستمر لعشرة أيام.
• تورم الغدد الليمفاوية في الفخذ أو الرقبة.
• الشعور بالتعب الدائم.
• ظهور بقع أرجوانية لا تختفي.
• الإصابة بالإسهال الحاد والمزمن.
• الشعور بضيق في التنفس.
• فقدان الوزن دون سبب.
• التعرض الليلي.
• الإصابة بالكدمات أو النزيف دون سببٍ واضح.
• الإصابة بعدوى الخميرة في الفم أو المهبل أو الحلق.
• اضطرابات الرؤية.
• تغير في السلوك.
• اضطراب في التوازن.
• الارتباك.
• فقدان الذاكرة.
يمكن للشخص المصاب بالإيدز والذي لا يتناول الأدوية أن يعيش لمدة ثلاث سنوات تقريبًا ويمكن أن يعيش لفترةٍ أطول إذ بدأ المريض
بتناول أدوية فيروس نقص المناعة البشري واتبع إرشادات الطبيب وحافظ على العادات الصحية.

شاهد ايضًا: 6 أعراض لفايروس هيهي

"سبب

هل يمكن علاج مرض الإيدز في بدايته

كثيرًا ما يتم التساؤل عن إمكانية علاج مرض الإيدز نهائيًا أو هل يمكن علاج الإيدز في بدايته، والإجابة هي لا يوجد حاليًا علاج يشفي من الإيدز فبمجرد الإصابة بالعدوى لا يمكن للجسم التخلص منها على الرغم من وجود أدوية عديدة تسيطر على فيروس نقص المناعة البشري والوقاية من المضاعفات.

ويُطلق على هذه الأدوية العلاج المضاد للفيروسات القهقرية. ويبدأ تشخيص الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري في العلاج المضاد للفيروسات القهقرية، بصرف النظر عن مرحلة العدوى أو المضاعفات.

يتكون العلاج المضاد للفيروسات القهقرية من مزيجٍ من ثلاثة أدوية وأكثر للتقليل من كمية فيروس نقص المناعة البشري في الدم، والعلاج المضاد للفيروسات القهقرية تتكون من ثلاثة أدوية مدمجة في حبة واحدة يتم أخذها يوميًا.

شاهد ايضًا: علاج نهائي لهشاشة العظام

تتضمن فئات الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشري ( مرض الإيدز) التالي:

• مثبطات إنزيم المنتسخة العكسية النكليوزيديّة أو النكليوتيديّة (NNRTIs): وتعمل كوحدات بنائية خاطئة يحتاجها فيروس
نقص المناعة البشري لعمل نسخ لنفسه، ومن الأمثلة عليها دواء امتريسيتابين/تينوفوفير (Truvada)
وامتريسيتابين/تينوفوفير الافيناميد (Descovy)، ودواء لاميفودين (Epivir) وزيدوفودين (Retrovir)،
وامتريسيتابين (Emtriva)، وتينوفير (Viread)، وأباكافير (Ziage.

Advertisements

• مثبطات إنزيم المنتسخة العكسية اللا نكليوزيدية (NNRTIs): وتعطل هذه الأدوية البروتين الذي يحتاجه الفيروس لعمل
نسخ منه، ومن الأمثلة على هذه الأدوية دورافيرين (Pifeltro)، وريلبيفيرين (Edurant)، وإيفافيرينز
(Sustiva).

• مثبطات الإنزيم المدمج إنتجريز: وتعمل على تعطيل بروتين يدعى بالإنزيم المدمج يستخدمه فيروس نقص المناعة البشري
لإدخال مادته الوراثية في خلايا CD4 T، ومن الأمثلة عليها دواء دولوتيجرافير (Tivicay)، ورالتغرافير
(Isentress).

• مثبطات إنزيم البروتياز: البروتياز إنزيم يحتاجه فيروس نقص المناعة البشري لنسخ نفسه، وتتضمن لوبينافير/ريتونافير
(Kaletra)، ودارونافير (Prezista)، وأتازانافير (Reyataz).
• مثبطات الدخول: تعمل على منع دخول فيروس نقص المناعة البشري في خلايا CD4 T، وتتضمن مارافيروك
(Selzentry)، و إنفوفيرتايد (Fuzeon).

علاج مرض الإيدز بالثوم

هل يمكن علاج الإيدز بالثوم؟ الإجابة هي لا، وقد تم استخدام الثوم منذ القِدم في محاربة الفيروسات والبكتيريا وتسريع عملية الشفاء من الأمراض من ضمنها السعال والالتهابات وآلام المعدة.

إذ أكد العلم الحديث أن للثوم فوائد تحسّن جهاز المناعة، فعندما يُسحق ينتج مركب الأليسين الكيميائي المسؤول عن مقاومة الجراثيم وتعزيز صحة الجسم.

كما أن تناول الثوم لدى المصاب بنقص المناعة البشري يسرع من تكسير الجسم للأدوية المستخدمة في علاج فيروس نقص المناعة البشري.

فتناول الثوم مع الدواء قد يسبب وجود القليل أو الكثير من الدواء في مجرى الدم مما يؤثر سلبًا على نجاح علاج فيروس نقص المناعة البشري.

وبعض أدوية الثوم ومكملات الثوم تقلل بصورة كبيرة من مستويات بعض مضادات الفيروسات القهقرية لذا يجب تجنب استخدامها من قِبل الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشري.

كما يجب توخي الحذر عند أخذ دواء وساكوينافير لاستخدامه كمثبط للبروتياز وذلك لأن مستخلص الثوم المعمر يثبط نشاط ساكوينافير.

شاهد ايضًا: 7 من فوائد الثوم للرجال

علاج مرض الإيدز بالأعشاب

يلجأ العديد من الأشخاص المصابين بالإيدز للطب البديل إلى جانب العلاجات الطبية من ضمنها الأعشاب، إذ إن استخدامها قد يخفف من أعراض الإصابة بنقص المناعة البشري أو مرض الإيدز.

وعلى الرغم من ذلك لا يوجد دليل على أن هذه الأعشاب تعالج مرض الإيدز نهائيًا، ناهيك عن الآثار الجانبية المتعلقة بهذه العلاجات، ولا يعني ذلك أن الأعشاب آمنة إذ يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية.

لذا يجب على الشخص المصاب بنقص المناعة البشري استشارة الطبيب المختص إذا كان مهتمًا باستخدام الأعشاب للسيطرة على أعراض المرض.

لا يوجد الكثير من الأبحاث التي تثبت أن الأعشاب تخفف من أعراض مرض الإيدز ومع ذلك يمكن للبعض منها تحسين أعراض الأمراض
الأخرى، كما يجب استخدام الأعشاب أو الأدوية العشبية بحرص لعدم وجود أدلة كافية بأنها تخفف من الأعراض كما ذكرنا.

ومع ذلك قد تساعد بعض الأعشاب على تحسين المناعة لدى المصاب بفيروس نقص المناعة البشري ومن الأمثلة عليها ما يلي:

عشبة شوك الحليب لعلاج مرض الإيدز

عشبة شوك الحليب من الأعشاب شائعة الاستخدام لتحسين وظائف الكبد ولا يتفاعل شوك الحليب بشكلٍ كبير مع مضادات الفيروسات، لكن
الأعشاب الأخرى قد تتفاعل مع علاجات مرض الإيدز التقليدية، ويجب على الشخص المصاب بمرض الإيدز التحدث مع الطبيب المختص قبل استخدام أي علاج عشبي لمراقبة الآثار الجانبية أو التفاعلات الدوائية.

الماريجوانا الطبية لعلاج مرض الإيدز

من المعروف بأن الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشري أو مرض الإيدز يفقد الشهية كما أن تناول بعض الأدوية المضادة للفيروسات قد تزعج المعدة مما يصعب الاستمرار على تناول الجرعات الدوائية المقررة.

وقد تساعد الماريجوانا الطبية على زيادة الشهية والتقليل من الشعور بالغثيان والألم، لكن الماريجوانا الطبية قانونية في بعض الولايات في أمريكا ويسبب تدخينها العديد من المشاكل الصحية لذا لا بدّ من إخبار الطبيب قبل أخذ هذه العشبة.
وبحسب بعض الأدلة فإن الماريجوانا الطبية تتفاعل مع الأدوية الحديثة التي تستخدم في السيطرة على أعراض فيروس نقص المناعة البشري.

شاهد ايضًا: 5 أعراض نقص فيتامين د

  • علاج مرض الإيدز بالعسل وحبة البركة

تعتبر حبة البركة من النباتات الطبية التي تستخدم في جميع أنحاء العالم، وقد تم استخدامها على نطاقٍ واسع كمضاد للإسهال ومقوي للكبد ومدر للبول وفاتح للشهية ومضاد للجراثيم، وعلاج ارتفاع ضغط الدم وعلاج اضطرابات الجلد.

تم إجراء دراسات مكثفة على حبة البركة من قِبل العديد من الباحثين وتم اكتشاف بأنها من مضادات السرطان ومضادات السكري وتساعد على تقوية جهاز المناعة .

كما أنها تسكّن الألم ومضادة للالتهاب ومضادة للميكروبات ومضادة للتشنج، وتحمي الكبد والكلى، وتمتلك خصائص مضادة للأكسدة وهي من أفضل أنواع الأدوية العشبية، ومعظم الخصائص العلاجية لحبة البركة يعود لوجود الثيموكينون الذي يعد من المكونات النشطة بيولوجيًا لزيت حبة البركة.

أكدت العديد من الدراسات العملية فوائد حبة البركة في علاج مريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشري من خلال علاجه بحب
البركة.

حيث عولج المريض بحبة البركة لمدة ستة أشهر وبعدها لم يُلاحَظ وجود فيروس نقص المناعة البشري ولم يتم اكتشاف أجسام مضادة للفيروس في مجرى الدم على الرغم من أن المريض كان يعاني من أعراض فيروس نقص المناعة البشري مثل:

الحمى المزمنة والإسهال وفقدان الوزن، وعلاجه بالحبة السوداء أعطى نتائج مبهرة وكان المريض يتناول 10مل من حبة البركة مرتين في اليوم ولمدة ستة أشهر وكان مقدم الرعاية الصحية على تواصل معه لمراقبة مدى فاعلية الأدوية والآثار الجانبية.

وتمت ملاحظة اختفاء الإسهال والحمى والأعراض الأخرى بعد أيامٍ من أخذ العلاج بحبة البركة بعد إجراء اختبارات التي جاءت سلبية في اليوم 187.

أظهر الباحثون أن العسل أيضًا يؤثر على مرض الإيدز إذ نشرت دراسة في المجلة الدولية للبحوث الصيدلانية والعلوم الحياتية من قِبل باحثين في كلية الطب أن العسل يحفز الخلايا اللمفاوية التائية.

وأن له دورًا في الشفاء من المرض لأن النتائج أظهرت ارتفاع مستويات CD8 وCD4 والخلايا اللمفاوية والصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء لدى المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشري، إذ أن العسل الطبيعي حسّن من وظيفة الجهاز المناعي لدى المرضى.

أجرى باحثون من جامعة إبادان في مستشفى الكلية الجامعية دراسة مفادها بأن علاج مرض الإيدز بالعسل وحبة البركة من الطرق الفعالة في
علاج العدوى وأدى هذا العلاج لتحسّن كبير في النتائج المخبرية والسمات السريرية لعدوى فيروس نقص المناعة البشري.

اقرأ أيضاً: فوائد العسل على الريق للنساء والرجال

"سبب

القسط الهندي لعلاج مرض الإيدز

لم تثبت أي دراسات فاعلية القسط الهندي لعلاج مرض الإيدز. وجميع مايشاع عن استخدامه لعلاج هذا المرض غير مثبت نهائياً.

 

استعرضنا سوياً مقالاً تفصيلياً عن أسباب مرض الإيدز موضحين سبب انتقاله الرئيسي، مع أفضل العلاجات المستخدمة والمثبتة بالدراسات الطبية. ونؤكد أن جميع هذه العلاجات هي للتخفيف من حدة المرض عن طريق تقوية الجهاز المناعي وإعادة تدعيمه، لكنها لا تقضي على الفايروس المسبب لمرض الإيدز بشكل نهائي.

السابق
ما هي أسباب ألم الثدي للمتزوجة
التالي
أفضل 8 طرق لعمل شاي كرك

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : مرض السرطان: ما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه | موسوعة رقميات موسوعة رقميات

اترك تعليقاً