فوائد وأضرار

فوائد البطيخ لمرضى السكري وتأثيره على نسب السكر في الدم

فوائد البطيخ لمرضى السكري وتأثيره على نسب السكر في الدم

كيف يساعد البطيخ مرضى السكرى فى تجنب مضاعفات المرض؟ هذا ما سنناقشه معاً في هذا المقال، كما سوف نكتشف فوائد البطيخ بشكل عام، وبشكل خاص سنناقش ما هي فوائد البطيخ لمرضى السكري.

عندما يأتي الصيف الحار يمكن العثور على البطيخ البارد والذي ينعش ويرطب الجسم، يعتبر البطيخ فاكهة الصيف للمساعدة في إخماد العطش وتلبية الاحتياجات الغذائية لمختلف الأشخاص بما في ذلك مرضى السكري.

إقرأ أيضا:ما هي فوائد المشمش الصحية

ونظراً لأن التحكم في تناولك اليومي من الأطعمة مثل الكربوهيدرات والسكريات مهم جداً في مرض السكر، فلا يعرف الكثير من مرضى السكري ما إذا كان تناول البطيخ الحلو مفيد لمرضى السكري أم سيئ لصحتهم.

للإجابة على هذا السؤال والتعرف على فوائد وأضرار البطيخ لمرضى السكر، فتابع قراءة المزيد معنا.

 

ما هو البطيخ 

ويسمى بالعديد من المسميات الأخرى مثل الرقي والحبحب والجح والدلاع والجبس، زيسمى باللغة الإنجليزية بـ Watermelon، يعرف البطيخ بأنه صنف من الثمار التي تتبع العائلة القرعية وهو من النباتات المتسلقة التي تنتج ثمارًا كروية أسطوانية، ويتميز البطيخ بلونه الأخضر الفاتح أو الغامق، ويتكون من لب أحمر حلو المذاق، وبعد تطور الهندسة الزراعية أصبح البطيخ يُنتج بألوان أخرى مثل الأصفر والبرتقالي والأبيض.

إقرأ أيضا:13 فائدة للطماطم
فوائد البطيخ لمرضى السكري وتأثيره على نسب السكر في الدم
فوائد البطيخ لمرضى السكري وتأثيره على نسب السكر في الدم

هل البطيخ مفيد لمرضى السكري ؟

يعتبر البطيخ من الفاكهة المفضلة لدى معظم الناس بسبب طعمه الحلو والمنعش، ومع ذلك بالنسبة لمرضى السكري فإن المذاق الحلو الذي يقدمه البطيخ يمكن أن يؤدي إلى تصورات مختلفة، فهل هذه الفاكهة آمنة لمرضى السكري أم أنها من الفاكهة المحرمة التي يجب تجنبها؟

الإجابة هي نعم  البطيخ فاكهة صيفية لذيذة ومنعشة بالرغم من احتوائها على الكثير من السكر الطبيعي، إلا أن تناولها مع مرضى السكري عادة لا يشكل خطورة خاصة.

ومع ذلك يجب أن تدرك أن تأثير هذه الفاكهة على نسبة السكر في الدم يعتمد على كمية وتكرار تناولها خلال اليوم ويجب عدم تناولها بشكل مفرط.

إقرأ أيضا:12 من فوائد الصبار للبشرة الدهنية

فوائد البطيخ لمرضى السكري

لا يوجد بحث كامل حول فوائد البطيخ لمرضى السكري، لكن يبدو أن هذه الفاكهة تقلل من خطر الإصابة ببعض مضاعفات مرض السكري.

على سبيل المثال يحتوي البطيخ على كميات معتدلة من مادة اللايكوبين المضادة للأكسدة القوية، والتي تتسبب في تحول الثمرة إلى اللون الأحمر وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية من المضاعفات الشائعة لمرضى السكري، ووفقاً للإحصاءات فإن سبب الوفاة هو ما يقرب من 68٪ من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عام أو أكثر يعانون من مرض السكري، ويموت ما يقرب من 16٪ من هؤلاء الأشخاص بسبب السكتة الدماغية.

وتصنف جمعية السكري الأمريكية أيضًا مرض السكري على أنه أحد عوامل الخطر السبعة لأمراض القلب.

من ناحية أخرى نظراً لأن أكثر من 90٪ من وزن البطيخ عبارة عن ماء، فإن تناول الكمية المناسبة من هذه الفاكهة يمنع الإفراط في تناول الطعام ويقلل من شهية الشخص المصاب بالسكري لتناول الأطعمة الحلوة.

 

القيمة الغذائية للبطيخ

يعود أصل البطيخ إلى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في إفريقيا، وهو فاكهة ذات مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والألياف.

إن فيتامين أ الموجود فيه فعال في دعم الرؤية الصحية والمساعدة في الحفاظ على القلب والكلى والرئتين، كما يلعب فيتامين سي دور مهم في تخليق الكولاجين وهو مفيد في المساعدة على تقليل أعراض البرد.

لأنه غني بالألياف يعتبر مفيد أيضاً في تحسين صحة الجهاز الهضمي وإدارة الوزن ومساعدة الجسم على التخلص من السموم، ويضمن محتواها المائي العالي أيضاً بقاء الجسم رطب ونشط.

علاوة على ذلك يحتوي على نسبة عالية من اللايكوبين، وهو صبغة كاروتينويد طبيعية وكيميائية نباتية تعمل كمضاد أكسدة قوي وفعال في القضاء على الجذور الحرة مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويظهر خصائص وقائية كيميائية في عدة أنواع من السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا وسرطان الرحم.

على الرغم من الحاجة إلى المزيد والمزيد من البحث لتقوية نتائج هذه الفائدة الواحدة.

يحتوي أيضاً على فيتوسترولس بمقدار 2 مجم / 100 جرام، الفيتوستيرول عبارة عن ستيرولات نباتية تشبه الكوليسترول من الناحية الهيكلية ولكنها في الواقع مفيدة جداً في منع امتصاص الكوليسترول في الدم ويمكن أن تساعد أيضاً في تقليل مستويات الكوليسترول الضار أو الكوليسترول السيئ في جسم الإنسان.

فوائد البطيخ لمرضى السكري وتأثيره على نسب السكر في الدم
فوائد البطيخ لمرضى السكري وتأثيره على نسب السكر في الدم

تأثير البطيخ على نسبة السكر في الدم

المؤشر الجلايسيمي هو قيمة تشير إلى قدرة الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات على زيادة مستويات السكر في الدم.

تم تصميم هذا المفهوم في الواقع لمرضى السكر كدليل لاختيار الأطعمة المناسبة للحفاظ على مستويات الجلوكوز لديهم تحت السيطرة.

الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض تقع في نطاق القيم <55، مؤشر نسبة السكر في الدم المعتدل 56-69 ومؤشر نسبة السكر في الدم المرتفع> 70.

يُصنف البطيخ نفسه على أنه غذاء ذو ​​مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع بقيمة 72، وعلى الرغم من أنه يصنف على أنه غذاء ذو ​​مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع، حيث يحتوي على عدد من الألياف مع كمية منخفضة من الكربوهيدرات.

مع الأخذ في الاعتبار بعض ما سبق، يعتبر الاستهلاك المعتدل للبطيخ آمن لمرضى السكري لأنه لا يزيد بشكل كبير من مستويات الجلوكوز في الدم (كما هو موضح في قيمة الحمل الجلايسيمي) وله عدد من الفوائد والعناصر الغذائية المفيدة جدًا لصحة الجسم بشكل عام.

المفتاح هو تناول البطيخ باعتدال مع الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم وغيرها من انخفاض نسبة السكر في الدم لتقليل احتمالية حدوث طفرات في نسبة السكر في الدم، تناول الطعام قبل الغداء بساعة حتى تساعد في تقليل حصص الطعام في نفس الوقت.

وإلى جانب البطيخ هناك فواكه أخرى صديقة لمرضى السكري تشمل:

  1. الكرز والتفاح
  2. الجوافة
  3. الجريب فروت
  4. الخوخ
  5. الأفوكادو
  6. التوت
  7. الكمثرى
  8. الكيوي والبرتقال

وانتبه مرة أخرى إلى تناوله في مستويات معتدلة أو متوسطة، وازن أيضاً مع نمط حياة نشط ومارس الرياضة بانتظام واحصل على نوم جيد للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

واستشر طبيب أو اختصاصي تغذية للمساعدة في تحديد أفضل خطة نظام غذائي، واحصل على فحص طبي إذا كان لديك أي ارتفاع غير عادي في نسبة السكر في الدم أو مشاكل أخرى محتملة.

 

فوائد البطيخ لمرضى السكري من الرجال

يخزن البطيخ أنواع عديدة من العناصر الغذائية، وكلها يحتاجها الجسم لأداء أفضل، واتضح أن المحتوى مفيد بالنسبة للرجال:

  • يساعد البطيخ في تقليل نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا

الليكوبين وهو مركب مضاد للأكسدة ، يمكن أن يكون مضاد للجذور الحرة فهو مفيد جداً للجسم، أحدها يعمل كمضاد للسرطان مثل سرطان البروستاتا الذي يهاجم العديد من الرجال، وكمضاد لمرض السكري.

  • يساعد البطيخ في حل مشاكل العجز الجنسي

ضعف الانتصاب مشكلة صحية تخيف الرجال وخاصة مرضى السكري، لكن البطيخ فاكهة يمكن أن تساعد في التغلب على هذه المشاكل سواء كانت خفيفة أو معتدلة أو غير طبيعية.

Advertisements

حيث يمكن أن يؤدي وجود السيترولين الطبيعي إلى زيادة تدفق الدم وبالتالي مساعدة المرضى الذين يعانون من صعوبات في انتصاب القضيب وانتصاب القضيب بشكل أفضل.

  • يزيد البطيخ من الدافع الجنسي

يمكن لمحتوى فيتامينات ب أن يزيد من هرمون التستوستيرون، وهو هرمون مهم لممارسة الجنس الذكوري، ولذلك يمكن أن تخلق المزيد من الرغبة الجنسية أو الدافع الجنسي، لذلك يمكن أن تجعل الشريك أكثر رضا.

  • يزيد البطيخ من جودة الحيوانات المنوية وعددها

مرة أخرى يمكن لمحتوى اللايكوبين في البطيخ أن يجعل جودة وعدد الحيوانات المنوية أفضل من ذي قبل، حيث يحتوي البطيخ الواحد بشكل عام على 20 مجم من اللايكوبين ويمكن أن يزيد أو يحسن جودة 67٪ من الحيوانات المنوية.

  • يخفف البطيخ من آلام العظام والمفاصل والعضلات

إذا كنت تمارس الرياضة كثيراً، يمكن أن يوفر البطيخ المزيد من الفوائد لتعافي الجسم، لأنه مفيد جداً في التعامل مع مشاكل آلام المفاصل والعضلات والعظام، وحتى علمياً يمكنه استعادة معدل ضربات القلب بسرعة أكبر حتى يعود إلى طبيعته.

  • يحسن البطيخ من صحة القلب

وذلك لأن البطيخ يحتوي على مادتي اللايكوبين والسيترولين وهي من المواد المفيدة لصحة القلب، ويعملان على خفض مستويات الكوليسترول، وخفض ضغط الدم، ومنع الضرر التأكسدي، وتقليل توتر جدار الشرايين وغيرها.

الفوائد العامة للبطيخ

يعتبر البطيخ مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب 6 والألياف والحديد والكالسيوم.

كما تعلم يساعد فيتامين أ في الحفاظ على صحة العيون والبصر والقلب والكلى والرئتين.

ويعتبر فيتامين سي أيضاً أحد أهم مضادات الأكسدة في أي نظام غذائي صحي ومن فوائده المعروفة تحسين صحة القلب والوقاية من بعض أنواع السرطان ومحاربة نزلات البرد وتحسين عملية الهضم.

يساعد أيضاً على ترطيب الجسم والتحكم في الوزن.

وتشمل الفوائد الصحية للبطيخ ما يلي:

  • يعتبر البطيخ من المرطبات الطبيعية 

هل بدأ الصيف؟ انسى المشروبات الغازية التي تضر بصحتك واختار عصير البطيخ اللذيذ، حيث يعطي درجة معينة من الشبع وبالطبع يروي العطش في يوم مشمس.

يوصى بوضع الفاكهة في الثلاجة ثم اخفق هذه الفاكهة اللذيذة وبدون إضافة الماء، وبهذه الطريقة يمكنك الاستمتاع بالمرطبات الطبيعية.

  • يعزز البطيخ من صحة القلب والأوعية الدموية

بفضل توسع الأوعية فيزداد تدفق الدم، الإضافة إلى ذلك فإن مساهمته في الأحماض الأمينية مثل السيترولين يسمح بوظيفة القلب والأوعية الدموية المناسبة لأنه يخفض ضغط الدم.

  • يساعد البطيخ  على إنقاص الوزن

يحتوي البطيخ على فيتامينات ولكنه في نفس الوقت منخفض الدهون، وبهذه الطريقة يمكنك استهلاكه لإرضاء بعض لحظات القلق، بالإضافة إلى ذلك فهو مدر للبول، لذلك فهو يحمي الكلى ويزيد من إخراج البول ويساعدك على إنقاص الوزن.

  • يعزز البطيخ من صحة العظام

يحتوي البطيخ أيضاً على عناصر غذائية مثل البوتاسيوم والكالسيوم، حيث يساعد عظامك على البقاء قوية، بالإضافة إلى ذلك يمنع مشاكل المفاصل، ومن المهم ملاحظة أن البطيخ له خصائص مضادة للالتهابات وفي نفس الوقت يحيد الجذور الحرة.

  • يعتبر البطيخ منشط جنسي طبيعي آمن

تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في البطيخ على استرخاء الأوعية الدموية، في الوقت نفسه فإنه يجعل من الممكن تطوير تدفق الدم بشكل أفضل مما يساعد أولئك الذين يعانون من ضعف الانتصاب.

من ناحية أخرى تؤكد بعض الدراسات الطبية أن بذور البطيخ مفيدة أيضاً، لأنها تحتوي على معادن مثل النحاس والمنغنيز والزنك، وهذا يدل على أنه إذا تم استهلاك البذور فيمكن أن تقدم فوائد لصحة البروستاتا.

  • يساعد في حماية كل من العيون والبشرة

يحتوي البطيخ على فيتامينات C و A والتي تعتبر ممتازة لحماية صحة الجلد والعينين من أشعة الشمس، 200 جرام فقط من البطيخ يوفر لك 23٪ من الفيتامينات التي يجب أن تستهلكها في اليوم.

هذه النسبة من الفيتامينات تمنع مشاكل العين وتعتني بشبكية العين وتقلل من ظهور الأمراض التنكسية مثل إعتام عدسة العين.

 

أضرار البطيخ لمرضى السكري

إذا تم استهلاك البطيخ بكميات كبيرة، فقد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وكذلك الإصابة بسكري الحمل.

وقد تؤدي الخصائص المدرة للبول للبطيخ إلى إفراز العناصر الغذائية الأساسية مع فضلات الجسم.

يوصى بتناول البطيخ الطازج فقط، حيث تميل هذه الفاكهة مع العصر إلى أن تفسد بسرعة، وإذا لم يتم تناولها طازجة فقد تؤدي إلى الغثيان والقيء وأمراض الجهاز الهضمي.

ويعتبر البطيخ لمرضى السكري مضر, فعندما يكون الشخص مقاوم للأنسولين فإن السكر يميل إلى البقاء في الدم ولا يدخل خلايا الجسم.

ولكن عندما تنخفض كمية الجلوكوز في الخلايا يتم إنتاج المزيد من الأنسولين.

لذلك يبقى السكر في الدم مما قد يؤثر على كمية الدهون الثلاثية في الجسم.

كما يمكن للبطيخ الغني بالسكر الطبيعي أن يزيد من كمية هذا العامل في الجسم، لهذا السبب يجب على مرضى السكري تجنب البطيخ.

فوائد البطيخ لمرضى السكري وتأثيره على نسب السكر في الدم
فوائد البطيخ لمرضى السكري وتأثيره على نسب السكر في الدم

في النهاية

يمكن للجميع تناول البطيخ بما في ذلك الأطفال الصغار، ومع ذلك لا ينصح به للمرضى الذين يعانون من مشاكل سلس البول، لأن محتوى الماء العالي يسبب المزيد من البول.

ومن ناحية أخرى يجب تجنب الإفراط في تناول البطيخ، حيث يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات وكمية كبيرة من الماء التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

ومن بين تنوع الفواكه الموجودة يمكننا إبراز البطيخ بسبب مساهمته الكبيرة في الفيتامينات والمعادن، وتعتبر هذه الفاكهة جزء من نظام غذائي صحي ومتوازن لمرضى السكري.

السابق
الأرز المطحون للبشرة
التالي
الكيكة البرتغالية الباردة بوم بوم

اترك تعليقاً