رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

صغر رأس الرضيع

0

صغر رأس الرضيع (my-kroh-SEF-uh-lee)، وهو حالة عصبية نادرة يكون فيها رأس الرضيع أصغر بكثير من رؤوس الأطفال الآخرين من نفس العمر والجنس. في بعض الأحيان يتم اكتشاف صغر الرأس عند الولادة ، وعادة ما يكون نتيجة نمو الدماغ بشكل غير طبيعي في الرحم أو عدم نموه كما ينبغي بعد الولادة.

يمكن أن يحدث صغر الرأس بسبب مجموعة متنوعة من العوامل الوراثية والبيئية. غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بصغر الرأس من مشاكل في النمو. بشكل عام ، لا يوجد علاج لصغر الرأس ، ولكن التدخل المبكر بالعلاجات الداعمة ، مثل النطق والعلاجات المهنية ، قد يساعد في تعزيز نمو طفلك وتحسين نوعية الحياة.
وفي هذا المقال سنتعرف على صغر رأس الرضيع.

المحتويات إخفاء

اعراض صغر رأس الرضيع

هناك العديد من الأعراض التي تدل على صغر رأس الرضيع ومنها ما يلي:

  • حجم رأس أصغر بكثير من الأطفال الآخرين من نفس العمر والجنس.
  • يُقاس حجم الرأس على أنه المسافة حول الجزء العلوي من رأس الطفل (المحيط). باستخدام مخططات النمو الموحدة ، تتم مقارنة القياس مع قياسات الأطفال الآخرين بالنسب المئوية.
  • بعض الأطفال لديهم رؤوس صغيرة فقط ، والتي يقل قياسها عن النسبة المئوية الأولى. في الأطفال الذين يعانون من صغر الرأس ، يكون حجم الرأس أقل بكثير من المتوسط ​​، وربما حتى أقل من النسبة المئوية الأولى بالنسبة لعمر طفلك وجنسه.
  • قد يكون لدى الطفل المصاب بصغر الرأس الشديد جبهة مائلة للخلف.

انواع صغر الرأس الشديد

هناك نوعان رئيسيات لصغر رأس الرضيع وهي كالأتي:

ما هو صغر الرأس؟

صغر الرأس هو حالة يكون فيها رأس الطفل أصغر بكثير مما هو متوقع. أثناء الحمل ، ينمو رأس الطفل بسبب نمو دماغ الطفل. يمكن أن يحدث صغر الرأس لأن دماغ الطفل لم يتطور بشكل صحيح أثناء الحمل أو توقف عن النمو بعد الولادة ، مما ينتج عنه حجم رأس أصغر. يمكن أن يكون صغر الرأس حالة منعزلة ، مما يعني أنه يمكن أن يحدث بدون عيوب خلقية رئيسية أخرى ، أو يمكن أن يحدث مع عيوب خلقية رئيسية أخرى.

ما هو صغر الرأس الشديد؟

صغر الرأس الشديد هو شكل أكثر خطورة وتطرفًا من هذه الحالة حيث يكون رأس الطفل أصغر بكثير مما هو متوقع. يمكن أن يحدث صغر الرأس الشديد لأن دماغ الطفل لم يتطور بشكل صحيح أثناء الحمل ، أو أن الدماغ بدأ في التطور بشكل صحيح ثم تعرض للتلف في مرحلة ما أثناء الحمل.

اسباب صغر رأس الرضيع

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لصغر رأس الرضيع ومنها ما يلي:

  • تعظم الدروز الباكر:

     

    الالتحام المبكر للمفاصل (الغرز) بين الصفائح العظمية التي تشكل جمجمة الرضيع يمنع الدماغ من النمو. عادةً ما يعني علاج تعظم الدروز الباكر (kray-nee-o-sin-os-TOE-sis) أن طفلك يحتاج إلى جراحة لفصل العظام المندمجة. إذا لم تكن هناك مشاكل أساسية في الدماغ ، فإن هذه الجراحة تتيح للدماغ مساحة كافية للنمو والتطور.

  • شذوذ الكروموسومات:

     

    قد تؤدي متلازمة داون وغيرها من الحالات إلى صغر الرأس.

  • نقص الأكسجين في دماغ الجنين (نقص الأكسجين الدماغي):

     

    يمكن أن تعوق بعض مضاعفات الحمل أو الولادة توصيل الأكسجين إلى دماغ الجنين.

  • تنتقل العدوى إلى الجنين أثناء الحمل:

     

    وتشمل هذه داء المقوسات ، والفيروس المضخم للخلايا ، والحصبة الألمانية (الحصبة الألمانية) ، وجدري الماء (الحماق) وفيروس زيكا.

  • التعرض للمخدرات أو الكحول أو بعض المواد الكيميائية السامة في الرحم: 

    أي من هذه الأعراض يعرض طفلك لخطر تشوهات الدماغ.

  • سوء التغذية الحاد:

     

    يمكن أن يؤثر عدم الحصول على التغذية الكافية أثناء الحمل على نمو طفلك.

  • بيلة الفينيل كيتون غير الخاضعة للرقابة (fen-ul-kee-toe-NU-ree-uh) ، والمعروفة أيضًا باسم بيلة الفينيل كيتون ، في الأم:
    PKU هو عيب خلقي يعيق قدرة الجسم على تكسير الحمض الأميني فينيل ألانين.

مضاعفات صغر رأس الرضيع

يؤدي صغر رأس الرضيع إلى العديد من المضاعفات ومنها ما يلي:

  • تأخيرات في النمو مثل الكلام والحركة.
  • صعوبات في التنسيق والتوازن.
  • القزامة أو قصر القامة.
  • تشوهات الوجه.
  • فرط النشاط.
  • الإعاقات الذهنية.
  • النوبات.

تشخيص صغر رأس الرضيع

سيقوم هو أو هي بقياس محيط رأس طفلك ، ومقارنته بمخطط النمو ، وإعادة قياس ورسم النمو في الزيارات المستقبلية. يمكن أيضًا قياس أحجام رأس الوالدين لتحديد ما إذا كانت الرؤوس الصغيرة تعمل في العائلة.

في بعض الحالات ، خاصة إذا تأخر نمو طفلك ، قد يطلب طبيبك اختبارات مثل فحص الرأس بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي واختبارات الدم للمساعدة في تحديد السبب الكامن وراء التأخير.

طرق علاج صغر رأس الرضيع

باستثناء جراحة تعظم الدروز الباكر ، لا يوجد علاج بشكل عام من شأنه تكبير رأس طفلك أو عكس مضاعفات صغر الرأس. يركز العلاج على طرق إدارة حالة طفلك. قد تساعد برامج التدخل في مرحلة الطفولة المبكرة التي تشمل الكلام والعلاج الطبيعي والمهني طفلك على تقوية قدراته.

قد يوصي طبيبك بدواء لعلاج بعض مضاعفات صغر الرأس ، مثل النوبات أو فرط النشاط.

فوائد زيت الزيتون للجسم

6 فوائد لدهن الجسم بزيت الزيتون قبل النوم

11 فائدة لزيت الزيتون للعضو الذكري

5 فوائد مذهلة لزيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.