رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

ما هو سبب وفاة الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي ويكيبيديا

سبب وفاة الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي ويكيبيديا

0

سبب وفاة الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي ويكيبيديا، أعلنت وسائل الإعلام العمانية اليوم الأحد 23 يوليو 2023 عن وفاة الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي، الذي ينتمي إلى مشايخ ولاية العوابي. قدم الكثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي تعازيهم ودعواتهم للشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي بالرحمة والمغفرة، وأن يمنح أهله وأقاربه الصبر والسلوان. في حساب شخصي لنشر الشخصيات العمانية كتبوا “ببالغ الحزن والأسى نتلقى خبر وفاة الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي، من مشايخ ولاية العوابي. نسأل الله العلي القدير أن يتغمده برحمته ومغفرته وأن يمنح عائلته وأقاربه العزاء والمواساة الصادقة وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

سبب وفاة الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي ويكيبيديا

وأضاف شخص آخر: “توفي اليوم الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي في تاريخ ٢٣ يوليو ٢٠٢٣. نسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وعظيم مغفرته، وأن يدخله فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، ونعزي بخالص التعازي ونقدم المواساة الصادقة لأسرته وأقاربه، وخاصة نحن لله وإليه راجعون”.

توفي الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي بسبب وفاة مفاجئة أو بسبب سبب غير محدد.

فيما يتعلق بسبب وفاة الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي، أفادت مصادر صحفية أنه تعرض لوعكة صحية تسببت في وفاته يوم الأحد 23 يوليو 2023.

سبب وفاة الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي ويكيبيديا

اسمه مهنا بن خلفان بن عثمان بن أبي نبهان جاعد بن خميس الخروصي، وهو الحفيد الثالث للعالم جاعد بن خميس. يرتبط نسب الشيخ أبي نبهان بالإمام الأكبر الصلت بن مالك بن عبد الله الخروصي، وهو على النحو التالي:

هذا هو جاعد بن خميس بن مبارك بن عبد الله بن ناصر بن محمد بن حيا بن زيد بن منصور بن خليل بن الورد بن الإمام الخليل بن شاذان بن الإمام الصلت بن مالك، ومن هذا النقطة تنقطع سلسلة النسب إلى خروص.

وهو خروص بن شار بن يحمد بن عبد الله وهو حمى أو حمي بن نصر بن زهران بن كعب ، صاحب الاشتقاق روى هذا النسب. أما الشيخ العلامة ناصر بن أبي نبهان فقد روى نفس الأنساب في أبيات منظومة قام بتأليفها العلامة منصور بن محمد بن ناصر بن خميس بن مبارك الخروصي، وهو ابن أخ الشيخ أبي نبهان جاعد بن خميس. وقد جاءت هذه الأبيات رواية عن النسب وبيانها في ستة أبيات.

سبب وفاة الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي ويكيبيديا

إذا شئت تعريفا لانساب جدنا

خروص فهاك الشعر فيه منظما

فأما خروص فابن شار بن يحمد

لعبد الإله نجل عثمان ذي الحما

لنصر بن زهران بن كعب بن حارث

لكعب بن عبد الله بن مالك سما

لنصر بن أزد أبن غوث بن نبت من

لمالك بن زيد بن كهلان قد نما

سليل سبا بن يشجب ابن يعرب

سلالة قحطان بن هود إذا انتما

عليه صلاة الله تترى وأحمد

وآله والاصحاب ما صيب هما

في ليلة الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك بسنة ٦٥٣١ للهجرة، وُلد الشيخ مهنا بن خلفان الخروصي في بيت والده المعروف بـ”بيت الجامع” في ولاية العوابي. وقد وُصف أن والده رأى الطالع في تلك الساعة، وهي الساعة الأولى من ليلة الخميس، وكان الطالع هو برج الجدي.

سبب وفاة الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي ويكيبيديا

نشأ الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي في حجر والديه وبدأ تعليمه بقراءة القرآن العظيم في المدرسة المحلية من محلة “الجامع”، ثم تلقى دروسه لمبادئ علم الكلام وأصول الدين وأصول فقه الإسلام من والده أولاً ثم من جده لأمه العلامة الشيخ سالم بن سيف اللمكي بالرستاق. كان الشيخ يلقي دروسه في منزله بمحلة “قصرى” لجميع أولاده وأحفاده ويأمرهم بحفظ ما سمعوه منه ويسألهم عن ذلك. وكانت معظم دروسه تتناول الحكم والمواعظ والأدبيات العربية والدينية. وبعد وفاة الشيخ العلامة في عام 1366 هـ,

دراسة الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي ويكيبيديا

درس الشيخ مع الشيخ محمد بن حمد الزاملي وسليمان بن مهنا اليعربي في مسجد “البياضة” بالرستاق. ثم درس عند الشيخ الزاهد سالم بن ماجد بن سعيد الخروصي بمدرسة العوابي تحت بيت الرامي في الكهف الذي على السفح الشرقي من الوادي مقابل الحصن الغربي من العوابي. ثم تلقى دروسا من الشيخ العلامة القاضي سيف بن حماد بن أحمد بن سعيد الخروصي في منزله وفي المسجد، ثم من الشيخ الأديب عبد الرحيم بن سيف بن حماد الخروصي في الآداب والرياضيات. ثم هاجر إلى مدينة نزوى حيث كان والده يعمل بها عاملا عند الإمام، وانضم إلى مدرسة جامع نزوى لمتابعة دراسته الفقهية والأدبية. وبدأ يومهئذٍ يكتب تدويناً لدروسه التي تُعَتَبَرُ مرجعاً له يعود إليها لترسيخها وتثبيتها في الذاكِرة. ثم تعين مع والده كاتباً بولاية السيب حيث كان والده يشغل وظيفتي الولاية والقضاء في السلطنة

سبب وفاة الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي ويكيبيديا

في البداية، بدأ الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي في نسخ الكتب بواسطة القلم و نسخ مخطوطة ديوان الشيخ سعيد بن محمد الغشري. ثم، انتقل إلى وطنه العوابي مع والده بعد استقالة والده من العمل بسبب ظروف صحية. بعد ذلك، توفي والده في عام 1376 هـ، وبسبب ظروف اضطرارية، انتقل إلى الكويت وعاش هناك لمدة عشرين شهراً ودرس فيها في المراحل الأولية للتعليم العصري. ثم عاد إلى وطنه عمان، وبعد فترة قصيرة تعين كمدرس في معهد مسجد العوابي وكان معه ثلاثين طالباً من أهل بلده وجماعته.

سبب وفاة الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي ويكيبيديا

ثم انتقل إلى العمل في وزارة الداخلية كاتباً للصكوك الشرعية، وذلك بناءً على التقليد الذي استمر منذ عصر السلطان فيصل بن تركي سلطان عمان. وفي هذا الوقت، كانت هناك رسالة كتابية تفيد بهذا الأمر، وما زالت هذه الرسالة محتفظ بها حتى الآن. وحدثت كل هذه الأمور في فترة حكم السلطان سعيد بن تيمور. بعد ذلك، نقل عمله إلى وزارة العدل في بداية عهد النهضة الحديثة في حكم السلطان قابوس بن سعيد المعظم. وقد طلب عدة مرات تعيينه خارج الولاية ولكن لم يوافقوا بسبب ظروف لا تسمح له بمغادرة بلده ومكان إقامته. ثم قرر أن يترك العمل في بداية القرن الخامس عشر الهجري، ليكون هو حرّاً لأموره الشخصية ولممارسة بحوثه ودراساته العلمية والأدبية. وقد بدأ يكتب في العديد من الفنون الأدبية التي أحبها وتأثر بها، واعجبت به شعراً ونثرًا، وبحكمته وأدبه، وتاريخه ونسبه، والرياضيات والفلك بجداولها وأرقامها، وله مختصر في علم الفرائض على ألواح دائرية وشروح لهذه المواد، وبحوث عن علم الحرف والمربعات والمثلثات العددية. كما قام بدراسة خواص الآيات وأسماء الله الحسنى، وعمل على تحقيق بعض الكتب المخطوطة من مؤلفات علماء عمان في الشعر والأدب واللغة في مجالات مختلفة من العلوم.

سبب وفاة الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي ويكيبيديا

استخدم الشيخ مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي مصادر ومراجع من الموسوعات العلمية الحديثة والمعاجم اللغوية وكتب الأنساب العربية لجزيرة العرب وعمان ، وذلك استنادًا إلى العديد من المراجع والموسوعات العلمية والأدبية والفنية من مكتبة معالي السيد محمد بن أحمد بن سعود البوسعيدي في محلة الشرادي في مدينة السيب. يعتمد على هذه المصادر ليستفيد منها في توضيح فهمه وتطوير علمه. وبهذه الطريقة، ساعدته الظروف على نشر المعرفة والمعلومات التي تم جمعها وصولًا إلى فهمه وتواصله مع علمه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.