رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

متى يبدأ تكبير عيد الأضحى 2023

متى يبدأ تكبير عيد الأضحى 2023

0

متى يبدأ تكبير عيد الأضحى 2023، يتم تحديد بداية تكبيرات العيد وفقاً للتقويم الهجري. ومن المتوقع أن يكون تاريخ أول أيام عيد الأضحى المبارك 2023 يوم الأربعاء، الموافق 23 أغسطس 2023م. وبهذه المناسبة السعيدة، يجتمع المسلمون للصلاة والتكبيرات وتبادل التهاني والاحتفال برحمة الله وفضله. ونحن عبر موقع رقميات نيوز نتمنى أن يحل العيد وجميع المناسبات السعيدة بفرح وسلام على الجميع. عيد سعيد وكل عام وأنتم بخير.

متى يبدأ تكبير عيد الأضحى 2023

يبدأ المسلمون بالتكبير مع التكرار في التكبيرات في يوم الوقوف بعرفات بعد صلاة المغرب وذلك في 27 يونيو 2023م، ويستمر المسلمون بالتكبيرات خصوصاً في أول أيام العيد أي قبل وبعد صلاة العيد، كما يتم التكبير بعد كل صلاة في أيام عيد الأضحى الأربعة، وتجدر الإشارة أنه ليس هناك وقت مفضل لتكرار تكبيرات العيد لكن لعل هذه الأوقات هي أفضل وقت لتكرار تكبيرات العيد.

وللإجابة على سؤال متى يبدأ تكبير عيد الأضحى 2023 الذي يبحث الكثيرون عنها فإنه ووفقاً لدار الإفتاء يجب على المسلمون بالبدء بالتكبيرات من فجر يوم عرفة والانتهاء من عصر آخر أيام التشريق التي تكون على وجهين وهما كالآتي:

  • التكبير المطلق: إذ يجب التكبير في المنازل والمساجد والطرق.
  • التكبير المقيد: إذ يجب التكبير بعد أداء الصلوات المفروضة.
متى يبدأ تكبير عيد الأضحى 2023
متى يبدأ تكبير عيد الأضحى 2023

عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى

بعد أن ذكرنا متى يبدأ تكبير عيد الأضحى 2023، فمن الضروري أن نبين لكم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى، فقد اختلف الفقهاء في عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى وانقسمت لثلاثة أقوال، وهي كما يلي:

عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى عند المالكية والحنابلة

ذكر عن الحنابلة والمالكية بأن عدد تكبيرات الركعة الأولى في صلاة العيد هي ست تكبيرات يؤديها المصلي بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح وقبل أن يبدأ بالقراءة، ثم يؤدي الركعة الأولى كما أدى الركعة الأولى، لكن يكبر خمسُ تكبيرات عدا تكبيرة القيام من السجود، إذ تعد كل تكبيرة من هذه التكبيرات سنة، إذ يرفع المصلي يديه مع كل واحدة منها قائلاً: “الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً، وصلوات الله على محمد النبي وآله وسلّم تسليماً كثيرا”.

عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى عند الحنفية

ذكر عن الحنفية بأن التكبيرات في صلاة عيد الأضحى عددها ثلاث تكبيرات في الركعة الأولى يؤديها المصلي بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح، وقالوا أنه يستحب على المصلي أن يقرأ سورة الغاشية بعد قراءة سورة الفاتحة، وبذلك يكون عدد التكبيرات الزوائد في الركعتين هي ست تكبيرات.

متى يبدأ تكبير عيد الأضحى 2023
متى يبدأ تكبير عيد الأضحى 2023

عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى عند الشافعية

ذكر عن الشافعية بأن عدد التكبيرات في صلاة عيد الأضحى هي سبع تكبيرات في الركعة الأولى، حيث يؤديها المصلي بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح، ويكون المصلي رافعاً يديه بمحاذاة كتفيه عند كل تكبيرة، ويجب على المصلي أن يفصل بين كل تكبيرة والأخرى زمناً يسيراً كوقت قراءة آية معتدلة.

كما يسن على المصلي أن يقول في وقت الفصل بين التكبيرات: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”، ثم يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويقرأ سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، ويصلي الركعة الثانية كما صلى الركعة الأولى إلا أنه يجب عليه التكبير خمس مرات سوى تكبيرة الانتقال قبل البدء بالقراءة.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى

وبعد أن قمنا بالإجابة عن سؤال: متى متى يبدأ تكبير عيد الأضحى 2023 وجب علينا أن نذكر صيغة تكبيرات عيد الأضحى المبارك التي سنذكرها فيما يلي:

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.