رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية، نبذة عن المملكة العربية السعودية

0

في هذا المقال المقدم من موقع اعرف سوف نتعرف على معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية، فهي دولة عربية إسلامية، ذات سيادة تامة، ودينها الإسلام، كما أن دستورها هو كتاب الله سبحانه تعالى وأيضًا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولغتها هي اللغة العربية، وكذلك عاصمتها هي مدينة الرياض. كما أن نظام الحكم داخل المملكة السعودية ملكي، ويكون الحكم داخل أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، وأيضًا يبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. بالإضافة إلي ذلك حيث يستمد الحكم داخل المملكة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وهما الحاكمان على هذا النظام وكافة أنظمة الدولة، كما يقوم الحكم على أساس العدل والشورى وأيضًا المساواة وفق الشريعة الإسلامية.

الموقع

كما تقع المملكة السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا، وأيضًا يحدها غربًا البحر الأحمر، وشرقًا الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالا الكويت والعراق وأيضًا الأردن، وجنوبًا اليمن وسلطنة عمان، كذلك تشغل المملكة السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بأكثر من حوالى 2.250.000 كيلومتر مربع

المساحة 2000 ألف كم مربع
عاصمة الرياض
اللغة العربية
عدد السكان  31.6 مليون نسمة
الكثافة السكانية 15 نسمة لكل كيلو متر مربع
الناتج المحلي  مليار دولار 646.7
نصيب الفرد من الناتج المحلي  الف دولار 20.6
إجمالي التجارة الخارجية  مليار دولار323.1
الصادرات مليار دولار183.5
الواردات مليار دولار140.6
الاحتياطي النفطي 266 مليار برميل
الاحتياطي الغاز 6091 ألف مليار قدم مكعب

خريطة المملكة العربية السعودية

خريطة المملكة العربية السعودية

المناخ

حيث ينعكس تأثير مساحة المملكة السعودية الشاسعة وتضاريسها المتنوعة على مناخها الذي يمتاز بتنوعه طوال العام وهو ما يكسب مصايفها وأيضًا مشاتيها رونقًا خاصًا ويجعلها منتجعًا سياحيًا كبيرًا تقضي فيه أجمل المواسم، فعلى مدار العام فإن كل منطقة داخل المملكة يختلف طقسها عن الأخرى، وذلك وفقًا لطبيعتها البحرية أو الصحراوية أو الجبلية، الأمر الذي أدى إلى تعدد المواسم السياحية صيفًا وشتاءً وربيعًا، فلكل منطقة موسمها المميز. كما تهطل الأمطار في فصل الشتاء. وأيضًا يعتدل المناخ داخل أغلب المناطق، وهي أمطار متوسطة على معظم مناطق المملكة السعودية ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة السعودية فأمطارها موسمية صيفية وأكثر غزارة من باقي المناطق، كذلك في المواسم الأخيرة بدأت الثلوج تزور شمال البلاد حيث تغطي منطقة تبوك بالرداء الأبيض. كما أن التنوع المناخي داخل المملكة السعودية متباين وكثير الاختلاف من منطقة إلى أخرى وذلك على مدار فصول السنة حيث إنها تحتوي على أقاليم مناخية مختلفة ومنها: المناخ القاري والمناخ الساحلي وأيضًا المناخ الجبلي

رؤية المملكة العربية السعودية 2030

حيث تبدأ دائمًا قصص النجاح برؤية، كما أن أنجح الرؤى هي تلك التي تبنى على مكامن القوة. وأحد أعمدة رؤية المملكة هي التحول التقني والذي يتجلى في الأنظمة الإلكترونية المتعددة مثل نظام نور لإدارة العملية التعليمية، ونظام أبشر وغيرهما من الأنظمة التي تسهل على المواطنين والمقيمين الحصول على الخدمات الحكومية المتعددة من خلال الإنترنت.

كما أن هناك عوامل ثلاثة هي مرتكزات رؤيتنا التي نستشرف آفاقها، كذلك نرسم ملامحها معًا وهي:

  • في البداية فنحن نثق ونعرف أن الله سبحانه وتعالى قد حبانا وطنًا مباركًا هو أثمن من البترول، حيث فيه الحرمان الشريفان، وهما أطهر بقاع الأرض، وأيضًا قبلة أكثر من مليار مسلم، وهذا هو عمقنا العربي وأيضًا الإسلامي، وهو عامل نجاحنا الأول
  • كذلك فإن المملكة العربية تمتلك قدرات استثمارية كبيرة، وسوف نسعى إلى أن تكون محركًا لاقتصادنا وأيضًا موردًا إضافيًا لبلادنا .
  • كما أن لوطننا موقع جغرافي استراتيجي، فالمملكة العربية السعودية هي أهم بوابة للعالم وذلك بصفتها مركز ربط للقارات الثلاث، بالإضافة إلي ذلك تحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية، وهذا هو عامل نجاحنا الثالث.

التراث الوطني

كما أكدت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 العمل على إحياء مواقع التراث الوطني وأيضًا العربي والإسلامي وكذلك القديم وتسجيلها ضمن قائمة التراث العالمي، كما تمكين الكل من الوصول إليها بوصفها شاهدًا حيًا على إرثنا العريق وعلى الدور الفاعل، بالإضافة إلي الموقع البارز على خريطة الحضارة الإنسانية. كما يشمل التراث الوطني الحضارة والاثار وأيضًا الأماكن المقدسة والمتاحف والحرف اليدوية وهي كما يلى:

الحضارة

إن للمملكة العربية السعودية مكانة مرموقة بين دول العالم جميعًا، كما ميزها الله سبحانه وتعالى بأن جعلها مهد الإسلام وأيضًا بلد الحرمين الشريفين، كذلك أنعم عليها بثروات طبيعية وبشرية، بالإضافة إلى ما تحتله المملكة السعودية من دور رائد وبناء داخل المحافل السياسية. كذلك تحظى المملكة السعودية ببعد حضاري مهم يضاف إلي الأبعاد الدينية والاقتصادية وأيضًا السياسية، ويتمثل بعدها الحضاري في ما يلى:

  • أولاً عمقها الحضاري الذي يعود لأكثر من حوالى مليون سنة. كما تؤكد ذلك الشواهد الأثرية والتراثية المنتشرة في بلادنا.
  • كذلك ما قام على أرضها من ممالك وأيضًا دول ساهمت في مسيرة الحضارة الإنسانية.
  • بالإضافة إلي موقعها الجغرافي المتميز الذي جعلها نقطة تقاطع لطرق التجارة الدولية عبر كافة العصور.
  • أيضًا كونها مهد العروبة والإسلام وأيضًا بلد الحرمين الشريفين.
  • أخيرًا كونها ملتقى للحضارات وكذلك جسراً للتواصل الحضاري.

الآثار

كما تزخر المملكة العربية السعودية بعدد من المواقع الأثرية التاريخية والتي تدل على قدم وعراقة هذه المنطقة، والتي تروي أروع القصص عبر العصور التاريخية المتنوعة، حيث تمتلك المملكة العربية السعودية إرثًا حضاريًا عريقًا، كذلك يمتد منذ العصور الحجرية القديمة ومرورًا بالعصور التاريخية والإسلامية، بالإضافة إلى أجمل المناطق المزدهرة حضاريًا وعمرانيًا والتي تتمثل في القصور والحصون وكذلك المنشآت العسكرية والدينية القديمة، وأيضًا المعثورات والمقتنيات الأثرية، وكذلك أروع اللوحات والنقوش التي أبدع بها القدماء في عدد من المناطق المنتشرة داخل أنحاء المملكة السعودية.

مواقع ضمن لائحة التراث العالمي داخل المملكة (اليونيسكو)

  1. أولاً مدائن صالح
  2. كذلك الدرعية التاريخية
  3. وجدة التاريخية
  4. بالإضافة إلي جبة حائل

الأماكن الإسلامية داخل المملكة العربية الإسلامية

  1. أولاً مكة المكرمة
  2. كذلك المدينة المنورة

الحرف اليدوية داخل المملكة العربية السعودية

حيث تسعى المملكة العربية السعودية إلى تنمية قطاع الحرف وأيضًا الصناعات اليدوية تنمية متوازنة ومستديمة تحقق تنوعًا ثقافيًا وكذلك ثراءً اقتصاديًا، انطلاقًا من كون النشاط الحرفي إرثًا وطنيًا يعكس الهوية الثقافية وأيضصا الأصالة الوطنية للمنتجات اليدوية، بالإضافة إلي أنه مجالًا لتوفير فرص العمل لكافة فئات المجتمع وأيضًا زيادة لدخل المواطنين، كما انه مصدرًا لتنمية الموارد الاقتصادية وعاملاً لإنعاش الحركة التجارية وكذلك السياحية.

الحرف اليدوية داخل المملكة العربية السعودية

الاهتمام بالخيول العربية داخل المملكة

حيث تشتهر أغلب مناطق المملكة السعودية بتربية الخيول، كما تنتشر اسطبلات الخيول حيثما توجهت داخل المملكة، كذلك تشتهر منطقة حائل على سبيل المثال بنوعية الخيل العربية على مستوى العالم، وأيضًا بها حوالى 15 مزرعة خيول، كما تباع هذه الخيول داخل المملكة وحول العالم. أما بالنسبة للخيول العربية الأصيلة تشير سجلات بقايا الآثار إلى سلالات شبيهة في أمريكا، وآسيا، وأيضًا بحيرة قزوين، وكذلك ساحل البربر. ومن المؤكد أن الخيل العربي وجد بحائل بحلول عام 400م، كما أنه كان مختلفًا عن بقية خيول العالم. ومن الجدير بالذكر أن الحصان العربي صغير الجسم، بارتفاع يصل إلى حوالى 140 حتى 160 سم، ونادرًا ما يتعدى وزنه حوالى 453 كم.

بالإضافة إلي ذلك فإنه سريع على غير المتوقع من بنيته الجسدية؛ وذلك نظرًا لأوتاره القوية الجافة، وأيضًا عظامه ذات البنية القوية. كما أن له فقرات ظهر متنوعة تحسن من قوته ومظهره. كذلك لا يعد الحصان العربي سريعًا في المسافات القصيرة مقارنة بغيره من الخيل الخفيفة (على سبيل المثال خيل الربع، والخيل المرغني، وأيضًا الخيل الأصيلة)، غير أن هذه الخيول تدين بهذه الخصال للخيل العربي. هذا بالإضافة هواية الصيد بالصقور وسباق الهجن.

الاهتمام بالخيول العربية داخل المملكة

الاتصالات وتقنية المعلومات داخل المملكة العربية السعودية

: حيث تعد البنية التحتية الرقيمة عاملاً أساسيًا وذلك لبناء أنشطة صناعية متطورة للأهداف الآتية

  • أولاً جذب المستثمرين وتحفيزه
  • كذلك لتحسين التنافسية الاقتصاد الوطني
  • بالإضافة إلي تطوير شراكات جديدة مع القطاع الخاص
  • كما أنها تتميز بدعم نمو المستثمرين المحليين داخل قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات

* ومن الجدير بالذكر فقد قدّرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات داخل المملكة العربية السعودية بنحو حوالى 120 مليار ريـال في عام 2015م، وذلك بمعدل نمو يصل إلي 7% مقارنة بالعام 2014م، كما جاء ذلك نتيجة لبدء المنشآت في كافة أنحاء المملكة السعودية اعتمادً على مبادرات التحول الرقمي من أجل خفض التكاليف وكذلك تعزيز كفاءة إجراءات الأعمال.

التعدين داخل المملكة العربية السعودية

  • حيث تتميز المملكة السعودية بمقدراتها المعدنية مثل الألمونيوم والفوسفات والذهب والنحاس واليورانيوم وغير ذلك من معادن.
  • كذلك وقد جرى العمل على تطوير هذا القطاع وتأهيله ليساهم في الوفاء باحتياجات الصناعات والسوق الوطنية وأيضًا الموارد المعدنية.
  • هذا بالإضافة إلي تشجيع التنقيب عن الثروات المعدنية والاستفادة منها، وكذلك الاستثمار في قطاع النفط والغاز ومضاعفة إنتاجه.

الصحة داخل المملكة العربية السعودية

يغطي لكم موقع اعرف أيضا الصحة داخل المملكة العربية السعودية في هذا المقال، حيث تعمل وزارة الصحة داخل المملكة السعودية على تحقيق الصحة بمفهومها الشامل وأيضًا على جميع المستويات للفرد والأسرة والمجتمع هذا مع العمل على مساعدة المسنين وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصة بما يمكنهم. عن طريق تنظيم الاحداث والفعاليات والأنشطة الطبية وكذلك المؤتمرات والندوات الصحية وأيضًاعمل الأبحاث داخل المجالات الطبية.

الحج والعمرة داخل المملكة العربية السعودية

  • حيث تبوأت المملكة العربية السعودية مكانة مرموقة في العالم، كما أصبحت عنوانًا لكرم الضيافة وأيضًا حسن الوفادة، كذلك استطاعت أن تحقق مكانة مميزة في قلوب ضيوف الرحمن والمسلمين في كل مكان، بالإضافة إلي ذلك حيث تتشرف المملكة العربية بخدمة الحرمين الشرفين وأيضًا حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار.
  • كما نفذت المملكة العربية توسعة ثالثة للحرمين الشرفين، وأيضا تطوير مطاراتنا وكذلك زيادة طاقتها الاستيعابية.
  • بالإضافة إلي إطلاق مشروع مترو مكة المكرمة وذلك استكمالًا لمشروع قطار المشاعر المقدسة وقطار الحرمين.
  • كذلك فقد تضاعف عدد المعتمرين من خارج المملكة السعودية حوالى (3) مرات خلال العقد الماضي حتى بلغ حوالى(8) ملايين معتمر.
  • أيضًا تعزيز منظومة شبكة النقل وذلك للوصول إلى الحرمين الشرفين والمشاعر المقدسة.
  • أخيرًا حيث تعمل المملكة العربية السعودية على إثراء رحلات المعتمرين والحجاج وأيضًا تجربتهم الثقافية من التوسع في إنشاء المتاحف وكذلك تهيئة المواقع السياحة والتاريخية وأيضًا الثقافية وتنظيم زيارتها.

الحج والعمرة داخل المملكة العربية السعودية

مرافق الإيواء السياحي داخل المملكة العربية السعودية

  1. حيث تولي الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اهتمامًا كبيرًا وذلك لمرافق للإيواء السياحي الذي يشكل أحد العناصر الأساسية لسلسلة القيمة السياحية.
  2. كما أنها تعد عاملاً حاسمًا في اختيار الوجهة السياحية.
  3. كذلك تتمثل مرافق الإيواء السياحي داخل الفنادق، والوحدات السكنية المفروشة، وأيضًا الفلل الفندقية، والمنتجعات، وفنادق الطرق (الموتيلات)، بالإضافة إلي النزل السياحية، والشقق الفندقية، والفنادق التراثية، والمخيمات البيئية السياحية.
  4. بالإضافة إلي ذلك فقد وارتفع عدد الشركات الفندقية العالمية التي دخلت السوق السعودية من حوالى 5 شركات إلى حوالى 25 شركة، بعد أن تولت الهيئة الاشراف على القطاع كذلك بعد الإجراءات التي قامت بها وذلك لتصنيف وتنظيم القطاع والرقابة عليه.

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.