رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

هل الاردن معرضة للزلازل

0

هل الاردن معرضة للزلازل، هل الأردن عرضة للزلازل، فإن الأردن، الواقع على الصفيحة العربية في الشرق الأوسط، منطقة نشطة زلزالياً، لذلك تحدث الزلازل بشكل متكرر. كل يوم في المنطقة من المهم فهم المخاطر المحتملة للعيش في منطقة ذات نشاط زلزالي مرتفع. يعود سبب الزلزال في الأردن بشكل أساسي إلى حركة الصفيحة العربية، وهي الصفيحة الجيولوجية الرئيسية التي تغطي معظم مناطق الشرق الأوسط. تكون الصفيحة العربية في حركة مستمرة عندما تتداخل صفيحتان وتتحركان وتتصادمان مع الصفائح المجاورة تتعطل حوافها، ويتراكم الضغط في الصفائح، مما يتسبب في حدوث الزلازل. يتم إطلاق هذه السلالة من خلال الزلازل ويمكن أن تؤدي إلى زلازل ضخمة ومدمرة.سنتعرف على هل الاردن معرضة للزلازل ؟

ما هو اشهر زلزال في تاريخ الاردن ؟

كان أقوى زلزال سجل في الأردن على الإطلاق هو زلزال بقوة 7.2 درجة في عام 1927. في الآونة الأخيرة، تعرض الأردن لزلزال M6.2 في عام 2020 خارج حدوده الجنوبية مع المملكة العربية السعودية. لحسن الحظ، تسببت الزلازل في أضرار طفيفة فقط محليًا، ولكنها تعمل بمثابة تذكير بالخطر المحتمل والأضرار التي يمكن أن تسببها هزة أرضية.

هل الاردن معرضة للزلازل
هل الاردن معرضة للزلازل

هل الاردن معرضة للزلازل

يختلف حجم وتواتر الزلازل في الأردن حسب الموقع، مع زيادة عدد الزلازل بالقرب من حدود الصفائح الرئيسية. والأردن معرض بشكل خاص للنشاط الزلزالي حول نظام صدع البحر الميت بالقرب من الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية، والتي تشمل اثنين من الزلازل الكبرى المناطق الزلزالية ذات الإمكانات الزلزالية العالية.، من قد يتعرض الأردن أيضًا لآثار زلزالية ثانوية للزلازل الكبرى في البلدان المجاورة، بما في ذلك الهزات الارتدادية والهزات الأرضية وأمواج تسونامي، على الرغم من أن هذه الظواهر بشكل عام أقل حدة من الزلازل الأولية.

هل الاردن معرضة للزلازل

هل الاردن معرضة للزلازل

للحد من مخاطر الأضرار الناجمة عن الزلازل والخسائر في الأرواح، وضعت الحكومة الأردنية خطة تأهب للزلازل تتضمن تثقيف الجمهور حول أهمية السلامة من الزلازل، وإنشاء طرق الإخلاء والملاجئ، وإجراء المسوحات الزلزالية المنتظمة في جميع أنحاء البلاد، وتوسيع المخاطر. برامج التخفيف. أخيرًا، الأردن منطقة نشطة زلزاليًا وهي كذلك جعلها عرضة للزلازل داخل حدودها وفي البلدان المجاورة من خلال تثقيف الجمهور وإجراء المسوحات الزلزالية وتوسيع برامج التخفيف من المخاطر.

يقع الأردن على الصفيحة العربية في منطقة الشرق الأوسط وهي منطقة نشطة زلزالياً تتكرر فيها الزلازل، وتأثير الزلازل على البلاد مدمر، وحتى الزلزال الصغير قد يتسبب في وقوع إصابات وأضرار جسيمة.

شاهد ايضًا: هيئة السوق توافق على زيادة رأس مال “الأهلي السعودي” إلى 60 مليار ريال

شاهد ايضًا: شركة “إبراهيم الجفالي” تستحوذ على حصة 5% من “الوطنية للتأمين” بـ 24 مليون ريال

شاهد ايضًا: “stc” تطلق صندوقًا للاستثمار الجريء يستهدف 9 مجالات تقنية متطورة

شاهد ايضًا: الجزائر تواصل المحادثات في مناقصة قمح الطحين

شاهد ايضًا: معظم أسواق الخليج تقتفى أثر النفط صعوداً.. ومؤشر “تاسي” يرتفع 0.4%

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.