العناية بالذات

4 فوائد الكولاجين الشعر وافضل نوعياته

4 فوائد الكولاجين الشعر وافضل نوعياته

4 فوائد الكولاجين الشعر وافضل نوعياته، الكولاجين هو بروتين طبيعي ينتج في الجسم، ويتكون من سلسلة طويلة من أربعة أحماض أمينية، مما يساعد على تعزيز والشعر والجلد.

غالبًا ما يوجد الكولاجين في الجسم كسلاسل طويلة ورفيعة نسبيًا من جزيئات بروتينية قوية ومرنة ومعبأة بإحكام.

على الرغم من الفوائد الكبيرة لحبوب الكولاجين إلا أنه يفضل استشارة الطبيب قبل المداومة على استخدامها، بهدف التعرف أكثر على تكوين هذه الحبوب وتحديد كمية الجرعة اللازمة منها، وفيما يلي بعض من فوائدها.

لاشك أنك سمعت عن الكولاجين لصحتك وخاصة الشعر، حيث أنه يحتوي على الأحماض الأمينية التي تغذي الشعر، فما هي فوائده للشعر؟ وأيهما أفضل الكولاجين أم البروتين للشعر؟

شاهد ايضًا: تنظيف البشرة

فوائد الكولاجين للشعر

يعتبر الكولاجين من أهم المركبات الأساسية التي يجب توافرها في الشعر لأن الكولاجين يساعد على نمو الشعر من خلال محاربة الجذور التي تؤثر على ملمس الشعر ونموه، أيضاً وضع الكولاجين مباشرة على فروة الرأس، يجعل الشعر الرمادي أغمق وأقل جفافاً، ويعالج الكولاجين الشعر الناشف والخشن، ويحفز الدورة الدموية في الشعر، ويساعد على معالجة الشعر التالف من الصبغة.

إقرأ أيضا:طرق طبيعية لتطويل الرموش ب 7 ايام | 6 طرق فعالة و مضمونة

يمنح الشعر نعومة ولمعان رائعين، كما يساعد على كثافة الشعر، وعلاج الشعر المتقصف والخفيف، كما أنه يحمي ويقلل من ظهور الشعر الأبيض في الشعر

لذلك يلعب الكولاجين دورًا حيوياً في بناء وتجديد الشعر التالف. تعرف على على أهم فوائد الكولاجين للشعر في الأقسام التالية:

شاهد ايضًا: الكيراتين

1. يوفر الكولاجين الأحماض الأمينية اللازمة لبناء وتكوين الشعر

بعد تناول الكولاجين، يقوم الجسم بتقسيمه إلى أحماض مختلفة، بما في ذلك البرولين، مما يحصل على تكوين بروتين داخل الجسم، وهو من أهم البروتينات اللازمة لبناء الكولاجين. هذا لأن الشعر يتجزأ أساسًا من بروتينات الكيراتين.

4 فوائد الكولاجين الشعر وافضل نوعياته
4 فوائد الكولاجين الشعر وافضل نوعياته

2. يساعد على منع تلف الشعر

وجدت إحدى الدراسات فوائد بروتينات الكولاجين، وخاصة المستخرجة من المؤكولات البحرية، على التخلص من مجموعة الجذور الجيدة الحرة الضارة.

3. يمنع تساقط الشعر المرتبط بالعمر

تشكل بروتينات الكولاجين حوالي 70٪ من مكونات الدم، وهي الطبقة الثانية من الجلد التي تحتوي على بصيلات الشعر

يساعد الكولاجين بشكل خاص في تحسين مرونة وقوة الدم، ومع تقدم العمر يصبح الجسم أقل قدرة على إفراز الكولاجين وتجديد خلايا الدم، مما يؤدي إلى هشاشة البصيلات تساقط الشعر.

إقرأ أيضا:12 من فوائد الصبار للبشرة الدهنية

لذا، فإن من أهمية الكولاجين للشعر أنه يمكن أن يساهم في الحفاظ على صحة الجسم مع تقدم العمر، وبالتالي يمنع تساقط الشعر.

4. يساعد على بطئ ظهور الشيب

يرتبط ظهور بعض الشيب بالسلالة الوراثية، وبالتقدم بالسن، وبالتلف الناتج في الخلايا.

من أهمية الكولاجين للشعر أنه يجعل على منع تلف هذه الخلايا، وبالتالي يبطئ الشيب، بسبب مستخلصاته المضادة للأكسدة.

أفضل أنواع الكولاجين للشعر

يعتبر كولاجين الشعر من أحدث البروتينات التي تساعد على إعادة الشعر إلى حالته السابقة، خاصة بالنسبة للنساء اللواتي يسعون دوماً في الحصول على شعر كثيف وصحي وطويل، وللأسف هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تتلف الشعر وتعمل على تساقطه.

ولهذا، يحتاج الشعر دائمًا إلى حل قوي ليعيده إلى لمعانه الجذاب. ومع ذلك ، فإن الحل الفعال هو زرع الكولاجين في الشعر، مما يؤدي إلى نتائج إيجابية ويرفع من معدل الطلب على حقن الشعر.

أيهما أفضل البروتين أم الكولاجين للشعر

بدأ الاتجاه في الآونة الأخيرة نحو استعمال المواد الطبيعية لتنعيم الشعر وتحقيق صحة وجمال الأظافر والبشرة، والتي تظهر في أقوى وأهم مادتين، الكولاجين والبروتينات.

إقرأ أيضا:زيت الزيتون للبشرة الدهنية وحب الشباب

الكولاجين والبروتينات:

يعد الكولاجين والبروتينات من أهم اللبنات الأساسية للبشرة والأظافر والشعر،ولكن يوجد هناك فرقًا بين الكولاجين والبروتين، وكلاهما متوفر تجاريًا، لكنهما مصنوعان من مواد كيميائية يمكن أن تؤثر على بصيلات الشعر وتسبب الضرر.

Advertisements

والجدير بالذكر هنا، أن البروتين موجود بطريقة متطورة وكلاهما يدخل في تكوين أنسجة الشعر ولكن البروتين أكثر خطراً من الكولاجين على الشعر ويمكن أن يسبب العديد من المشاكل والأمراض، لذلك ينصح به استشارة الطبيب قبل استخدام أحدهما أو الآخر.

الكولاجين يعد نوع أنواع البروتينات الليفية يتكون من الأحماض الأمينية وهو جزء من تكوين أنسجة الجسم المختلفة ويشكل 30٪ من الجسم كله و 75٪ من الجلد. لكن إنتاج الجسم للكولاجين يتناقص بمعدل 1.5٪ سنويًا بعد سن 25، بحيث تكون أنسجة الجسم هشة، وتكون النتيجة أول ظهور تجاعيد.

لكن توجد فوائد كثيرة للكولاجين منها تجديد الدورة الدموية وشفاء الجروح وتقليل آلام المفاصل، لكنه يقوي نمو الشعر ويحافظ على ترطيب البشرة ويمنح الخدود أكثر جمالية وتزيل السيلوليت، كما أن الكولاجين يحمي الشعر من التساقط ويزيد من نعومته ولمعانه.

أما البروتينات فهي أساس بناء الخلايا وتوجد بنسب عالية في الجسم للحفاظ على صحة الشعر، وقد تلجأ إليها بعض الفتيات كنوع من العلاج الفعال لتساقط الشعر. لأنه يجعلها صحية، وتعالج الضرر، وتنعيم وتقوية الشعر الهش، يساعد البروتين أيضًا على تزويد الجسم بالطاقة وحمايته من جميع الأمراض عن طريق تقوية جهاز المناعة.

4 فوائد الكولاجين الشعر وافضل نوعياته
4 فوائد الكولاجين الشعر وافضل نوعياته

شاهد ايضًا: 9 خلطات زيت الورد للتبييض

أضرار الكولاجين للشعر

الآثار الضارة للكولاجين على صحة الجسم والشعر تكاد تكون معدومة، ومن أكثر الآثار الجانبية شيوعًا للكولاجين ما يلي:

  • يبقى طعم الكولاجين في الفم لفترة طويلة. أفادت نسبة ضئيلة من مستفدي الكولاجين أن الطعم يبقى في أفواههم بعد تناول مكملات الكولاجين وعادة ما يزول في غضون 30 إلى 60 دقيقة.
  • ظهور قوة فعل تحسسي لبعض الناس الذين لديهم حساسية من مصادر الكولاجين مثل: الأسماك أو الدجاج أو لحم الخنزير.
  • يعتمد انخفاض الشهية على الحالة الخاصة للشخص؛ يمكن أن يكون لانخفاض الشهية تأثير إيجابي أو سلبي.
  • وتجدر الإشارة إلى أن هذا الضرر الناجم عن الكولاجين تم العثور عليه فقط في 0.1٪ من حالات استعمال الكولاجين، باستثناء حالات الحساسية ؛ عيوب أو آثار جانبية لأخذ الكولاجين ضئيلة.

شاهد ايضًا: رجيم الماء لخسارة 4 كيلو اسبوعيًا

الآثار الجانبية للكولاجين والبروتينات:

كل منهم له ضرر يؤثر على طبيعة الشعر

1- يمكن أن يتلف الشعر بسبب تصنيعه لمواد كيميائية يمكن أن تسبب حساسية لفروة الرأس.

2-بروتين بعد استعماله لفترة قصيرة يبدأ الشعر في التساقط.

3- يمكن للكولاجين أن يزيد من تساقط الشعر خاصة عند وضعه أثناء تلفه مما يزيد من تلف الشعر، لذلك من الأفضل عمل أقنعة مغذية للشعر للتخلص من الضرر قبل استعمال الكولاجين.

4- تزيد البروتينات من ضعف وتكسر الشعر وجفافه مما يسبب تقصف الأطراف.

5- يتسبب الكولاجين أيضًا في تلف الشعر، لذا يجب أخذ الحذر عند استخدامه.

6- بينما البروتينات تقلل نسبة افراز الدهون في الشعر مما يجعل فروة الرأس جافة.

7- يمكن للبروتينات أن تصيب من يستخدمها بالسرطان لاحتوائها على العديد من المركبات الكيميائية المسببة للسرطان والتي تسبب حكة شديدة في فروة الرأس.

8. الإفراط في استخدام الكولاجين واستخدام أي نوع من عدة أنواع من الكولاجين يؤدي إلى التلف أهمها الإنتاج المفرط للكالسيوم في الدم. هذا يؤدي إلى آلام المفاصل والحساسية. كما أنه سيسبب آثارًا سلبية على الشعر،  فبتالي يضعفه ويجعله هشًا، ويزيد أيضًا من مظهر الشعر الأبيض.

9. إمساك وإرهاق مستمر.

السابق
أكثر من 15 طريقة لإزالة آثار حبوب الوجه نهائياً
التالي
حمض الجليكوليك: فوائده واستخداماته العديدة

اترك تعليقاً