سبب تسمية المد الطبيعي بالمد الاصلي

سبب تسمية المد الطبيعي بالمد الاصلي

0 41

سبب تسمية المد الطبيعي بالمد الاصلي المد الطبيعي: وهو نفس الحرف الذي لا يظهر منعدم المد، أي المد الذي لا يظهر قبله أو بعده، الهمزة أو السكون، ويسمى طبيعي ؛ لأن قراء الفطرة ينطقونه دون جمع وطرح.، لذلك فإن النطق بدون الجمع والطرح صحيح.
يُطلق على المد الطبيعي أيضًا اسم المد الأساسي ؛ نظرًا لأنه أصل جميع الأطوال، فإنه يمتد بكميتين من الحركة. لأن مد الهمزة أو سكون لا داعي له. أما المد قبله فسبب الحمزة أو السكون يسمى المد والجزر وله تصنيف وحالات خاصة به، وفي هذا المقال سنتعرف على سبب تسمية المد الطبيعي بالمد الاصلي.

الحروف الموسعة بشكل طبيعي الحروف الأبجدية الممتدة بشكل طبيعي هي ثلاثة أحرف، إذا كان هناك سبب لعدم تسبقها أو اتباعها من قبل همزة أو سكون مما يجعلها في الماد الفرعي وتقسيماته، فسنشير إلى الأحرف الممتدة بشكل طبيعي أدناه

سبب تسمية المد الطبيعي بالمد الاصلي
سبب تسمية المد الطبيعي بالمد الاصلي

أحرف الامتداد الطبيعي هي ثلاثة أحرف، وإذا لم يكن هناك همزة أو سكون قبلهم أو بعدهم لسبب جعلهم في الماد الفرعي وتفرعاته، فإننا نشير إلى أحرف الامتداد الطبيعي على النحو التالي:

  • الألف الساكنة المفتوح ما قبلها.
  •  الواو الساكنة المضموم ما قبلها.
  • الياء الساكنة المكسور ما قبلها.

سبب تسمية المد الطبيعي بالمد الاصلي

سبب تسمية المد الطبيعي بالمد الاصلي

الإجابة المعتمدة 

سبب تسمية المد الطبيعي بالمد الاصلي، المد الطبيعي هو المد الذي لا يصل إلى نفس الحرف، إنه مد ليس له حمزة أو سكون بعد ذلك، أي أنه لا يعتمد على أحد أسباب المد والجزر، ولكنه يحتوي على المد والجزر، يكفي واحد من ثلاثة أحرف، أما المد والجزر فهو المقدار الذي يتجاوز به المد والجزر الطبيعي، اعتمادًا على سبب همز أو سكون، ويسمى المد والجزر الانقسام أو الإضافة إلى المد والجزر الطبيعي. لماذا يسمى المد الطبيعي المد الأصلي؟ ينقسم تشاو إلى جزأين:

المد الطبيعي والمد والجزر الثانوي من حيث قواعد التجويد للتلاوة.

بينقسم المد فى احكام التلاوة والتجويد الى قسمين هما المد الطبيعي والمد الفرعي، وحروف المد هى ” ا, و, ى” وتمد بمقدار ” 2,4,6″، وياتي حرف المد فى بداية الكلمة او فى الوسط او فى نهاية الكلمة، ويختلف الحكم حسب موقع الكلمة فى الاية القرانية، واي اختلاف فى النطق يؤدي الى اختلاف فى الحكم، فالمد هو اخدى احكام التلاوة والتجويد فى القران الكريم.

أي اختلاف في النطق في آيات القرآن سيؤدي إلى اختلاف في الحكم لأن المد هو من قواعد التلاوة والتجويد في القرآن.

السؤال/ سبب تسمية المد الطبيعي بالمد الاصلي؟

الاجابة الصحيحة هى: لأن المد الأصلي أصل لبقية المدود.

السؤال/ سبب تسمية المد الطبيعي بالمد الاصلي؟

الاجابة الصحيحة هى: لأن المد الأصلي أصل لبقية المدود.

 

موعد شهر رمضان 2023 – موعد شهر رمضان في المغرب ومصر والجزائر والأردن

من هي آية الشوبكي خطيبة لورنس المنسي

الأورام الحميدة والخبيثة في الغدد اللعابية- Benign and malignant tumors of the salivary glands

مصدر القران الكريم القرآن الكريم مكتوب كامل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.