رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

الحكم بالسجن لمدة 14 عامًا على مواطنين يمنيين وسعودي متورطين في قضية “قطاع الذهب

الحكم بالسجن لمدة 14 عامًا على مواطنين يمنيين وسعودي متورطين في قضية "قطاع الذهب

0

الحكم بالسجن لمدة 14 عامًا على مواطنين يمنيين وسعودي متورطين في قضية “قطاع الذهب، تورط المتهمون في جرائم التستر التجاري في قطاع المجوهرات من خلال عمليات غير مشروعة في منشآت بالمدينة المنورة ونجران.

الحكم بالسجن لمدة 14 عامًا على مواطنين يمنيين وسعودي متورطين في قضية “قطاع الذهب

أصدرت وزارة التجارة السعودية حكمًا بالتشهير ضد مواطن سعودي وأربعة مقيمين يمنيين، بناءً على حكم قضائي نهائي من المحكمة الجزائية في المدينة المنورة، نتيجة تورطهم في ارتكاب جرائم التستر التجاري في قطاع الذهب والمجوهرات عبر منشأتين في المدينة المنورة ونجران.

حُكم على المواطن المتستر بالسجن لمدة 3 سنوات، وعلى الثلاثة المقيمين المتسترين بالسجن لمدة 3 سنوات لكل منهم، بمجموع 9 سنوات، بالإضافة إلى السجن لمدة سنتين للمقيم الرابع المتستر بسبب دوره في الجريمة وإشرافه على الإيرادات غير المشروعة.

كما تضمنت العقوبات حجز ومصادرة الأموال والمتحصلات غير القانونية التي تجاوزت قيمتها ستة ملايين ريال، وتشمل ذلك مبالغ نقدية وأرصدة بنكية ونحو 28 كيلوغرام من الذهب، وسيارة خاصة، وهاتف ذكي.

غرامة 100 الف ريال على 4 مقيمين يمنين وسعودي

بالإضافة إلى العقوبات السابقة، تم تفرض غرامة مالية بقيمة 100 ألف ريال، وتم تصفية نشاط المنشأة وشطب السجل التجاري وإلغاء الترخيص. وتم منع المواطن المتورط من ممارسة النشاط التجاري لمدة 5 سنوات، وطُلب منه استيفاء الزكاة والرسوم والضرائب. كما تم إبعاد المقيمين المتورطين خارج المملكة بعد تنفيذ الحكم ومنعهم من العودة للعمل في المملكة. وتم نشر الحكم على نفقة المخالفين.

ووفقاً للحكم الصادر، تم تأكيد تورط المتورط في تمكين المقيمين من ممارسة التجارة في الذهب والمجوهرات باستخدام السجل التجاري الخاص به. كما تم ضبط أدلة مادية تثبت ممارستهم للنشاط التجاري بشكل غير قانوني وبدون الحصول على ترخيص استثمار أجنبي.

وينص نظام مكافحة التستر على فرض عقوبات تصل إلى السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، وغرامة مالية تصل إلى خمسة ملايين ريال، وحجز ومصادرة الأموال غير المشروعة بعد صدور أحكام قضائية نهائية ضد المتورطين.

شاهد ايضًا: تنظم مديرية شباب إربد احتفالاً باليوبيل الفضي لتأسيسها في محافظة إربد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.