رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

تعرف على من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا

من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا

0

تعرف على من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا أصبح اسم شيهانة العزاز مشهوراً في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، على الرغم من صغر سنها، حيث أنها شغلت مناصب هامة في المملكة. يتساءل الجميع عن هذه المرأة ويريدون معرفة المزيد حولها، لذلك من خلال موقع “رقميات نيوز” يمكننا الاطلاع عليها، وعلى ما يتعلق بتعييناتها الجديدة وحياتها العلمية وعمرها، كما يمكننا التعرف على إنجازاتها ومن هي والدتها، وفي هذا المقال سنتعرف على  من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا.

من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا

تعدّ شيهانة صالح العزاز شخصيةً مهمّة في المملكة العربية السعودية فهي محامية وتشغل منصب نائب الأمين العام لمجلس الوزراء. انطلقت في مجال المحاماة عندما كان عمرها 16 عاماً ولكن بشكل غير رسمي، وكانت تدافع عن حق المرأة في الميراث، مما دفعها لدراسة القانون. وحصلت على درجة البكالوريوس في تخصص القانون من جامعة دورهام في بريطانيا.

تحولت إلى واحدة من أوائل المحاميات في البلاد، وعملت في هذا المجال لأكثر من 9 سنوات، وقامت بالتنقل بين مكاتب المحاماة الدولية، بالإضافة إلى مشاركتها في العديد من المؤتمرات لتحفيز الشباب ودعمهم، وتأسيس منظمة طموح في المملكة لتدريب الشابات وتقديم الدعم لهن في مجال القانون.

تعرف على من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا
تعرف على من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا

تم تعيين السيدة شهيانة العزاز كنائبة للأمين العام لمجلس الوزراء.

في يوم الأحد الموافق 3 يوليو 2023 م، تم تعيين الشيهانة في مرتبة ممتازة في هذا المنصب، وذلك من خلال قرار ملكي صادر عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. وفي إطار سرعة التنفيذ، صدرت توجيهات للجهات المعنية لتنفيذ القرار، وذلك لتصبح الشيهانة أول امرأة تتقلد هذا المنصب في المملكة. كما أن الشيهانة تُعتبر المرأة الوحيدة التي تمكَّنت من المشاركة في جلسة اجتماع استراتيجية لصندوق الاستثمارات العامة، الذي يرأسه سمو ولي العهد محمد بن سلمان.

الحياة العلمية الشيهانة العزاز

تمكنت الأم شيهانة من الحصول على العديد من الدرجات العلمية، وهي لا تزال صغيرة في سنها، وفيما يلي سوف نتطرق إلى أهم إنجازاتها الأكاديمية.

  1. لقد درست القانون في جامعة دورهام في المملكة المتحدة البريطانية.
  2. تلقت تدريبات في المجال القانوني في دبي.
  3. تلقت تدريبات في مجال المحاماة في الكويت.
  4. تعلّمت القانون في جامعة نوتردام بإيطاليا.
  5. درست القانون في جامعة بوكوني في إيطاليا.
  6. درست فن المحاماة في مؤسسة دولية بجامعة لوزان في سويسرا.
  7. قمت بالتدريب على مهنة المحاماة في معهد إنسياد للدراسات العليا.
تعرف على من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا
تعرف على من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا

كم عمر الشيهانه العزاز الحقيقي

ولدت شيهانو في العام 1985، وهي من مدينة القصيم في المملكة العربية السعودية التي وطنتها. عمرها الآن 38 عامًا، وترعرعت وعاشت في المملكة طوال حياتها وتلقت تعليمها في مدارسها، وحضرت الجامعة حيث درست الحقوق والقانون.

حصلت الشيهانة في العام 2008 على درجة البكالوريوس في القانون مع مرتبة الشرف من جامعة في بريطانيا تسمى جامعة دورهام. ولم تقتصر على ذلك، بل سعت للحصول على تدريب في مجال المحاماة في العديد من الدول مثل دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت، وحصلت أيضًا على تدريب من المعهد الدولي في لوزان بسويسرا.

تدرّبت هي أيضًا في الكثير من المؤسسات المميزة، ومن ضمنها كان معهد إنسياد للدراسات العليا في فرنسا.

أهم إنجازات شهيانة العزاز

على الرغم من صغر سنّها، حقّقت شيهانة العديد من الإنجازات المهمة منذ بداية مسيرتها المهنية. سوف نذكر أهم هذه الإنجازات فيما يلي.

  • عملت مستشارة قانونية في شركة بيكر آند مكنزي بالولايات المتحدة الأمريكية لمدة أربع سنوات، من عام ٢٠٠٨ إلى عام ٢٠١٢.
  • عملت السيدة المسؤولة عن التعاملات التجارية بالشؤون القانونية بصندوق الاستثمارات العامة، لمدة عامين من عام 2017 حتى 2018.
  • كانت المستشارة القانونية والأمينة العامة لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة لفترة تمتد من عام 2018 حتى عام 2023 ميلادي.
  • تم اختيارها كواحدة من أقوى 100 سيدة أعمال من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط في عام 2023.
  • عملت بصفتي مستشارة قانونية في شركة فينسون آند إلكينز بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • عضو مجلس إدارة شركة علم.
  • Member of the Executive Administrative Committee of the Public Investment Fund. عضو في الهيئة الإدارية التنفيذية لصندوق الاستثمارات العامة.
تعرف على من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا
تعرف على من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا

من هي والدة الشيهانة صالح العزاز

بدرية القبلان هي أم الشيهانة بنت صالح العزاز، وهي مواطن سعودية ولدت في مدينة القصيم في المملكة العربية السعودية. درست بدرية في جامعة الأميرة نورة وحصلت على درجة البكالوريوس في تخصص اللغة الإنجليزية. استطاعت أن تحتل منصب أستاذ مشارك في قسم اللغويات التطبيقية في جامعة الأميرة نورة.

تعرف على من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا
تعرف على من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا

نصل إلى نهاية المقال الذي يحدثنا عن من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا، حيث تعرفنا عليها وأهم المعلومات المتعلقة بها، بالإضافة إلى تعيينها نائبًا للأمين العام لمجلس الوزراء، وحياتها العلمية، وعمرها الحقيقي، والإنجازات الرئيسية لها، بالإضافة إلى معرفة كل شيء عن والدتها.

شاهد ايضًا:

تعرف على من هي زوجة الفنان جاسم بن هندي

من هو ماجد محمد بخيت الفلاسي وسبب وفاته

تعرف على من هو ميشيل يانكون ويكيبيديا

رجل صيني يضع قطة في الخلاط فيديو

فيديو القطة في الخلاط – فيديو رجل صيني يضع قطة داخل خلاط

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.