رقميات نيوز
تابع أهم الأخبار العربية والعالمية أول بأول

معلومات عن الخرطوم؛ مع كيفية متابعة اخبار السودان الان

0

معلومات عن الخرطوم؛ يهتم العديد من الأشخاص بمعرفة معلومات عن عواصم الدول العربية، ومن ذلك معرفة معلومات عن الخرطوم، والتي هي عاصمة دولة السودان. في هذه المقالة، سوف نتعرف على أهم المعلومات عن الخرطوم، من ناحية التاريخ وأصل التسمية والجغرافيا والمناخ، مع الحديث عن السياحة في الخرطوم، وغير ذلك من الأمور، كما سنتعرف على كيفية متابعة اخبار السودان الان، ومعرفة وجهات الراى السودانى المختلفة بخصوص الأحداث الجارية في الخرطوم والسودان بشكل عام.

الخرطوم عاصمة السودان

ضمن الحديث عن معلومات عن الخرطوم، يجب العلم أن الخرطوم هي عاصمة جمهورية السودان وحاضرة ولاية الخرطوم، وهي تقع عند نقطة التقاء النيل الأبيض، القادم من بحيرة ڤكتوريا شمالاً، والنيل الأزرق، القادم من إثيوپيا غرباً. يعرف موضع التقاء النيل الأبيض والأزرق بالمجران، ويستمر النيل الرئيسي في التدفق شمالاً وصولاً لمصر والبحر المتوسط.

تاريخ نشأة المدينة كعاصمة يعود إلى العصور الأولى من القرن التاسع عشر خلال بسط الحكم العثماني نفوذه على منطقة السودان، وأما قيامها كمدينة فإن ذلك يرجع إلى العصور الحجرية. تبلغ مساحة الخرطوم 28165 كيلومتراً مربعاً، وهي تعتبر مقراً للحكم الجمهوري في البلاد، وتتمركز فيها كافة الدوائر الحكومية وبعض المنظمات الإقليمية العربية والإفريقية، ويقدر عدد سكان الخرطوم بأكثر من 2.682.431 نسمة، وبسبب أهمية هذه المدينة، فالعديد من الأشخاص يحبون معرفة أخبارها ومعرفة اخبار السودان الان بشكل عام.

معلومات عن الخرطوم: التاريخ وأصل التسمية

تعود تسمية الخرطوم إلى عدة فرضيات:

  • الفرضية الأولى تقول إن التسمية تعود إلى المعنى العربي الأصلي، والذي يتعلق بموقع المدينة، حيث تقع عند التقاء نهري النيل الأبيض والأزرق معاً، بحيث يُشكّل مكان التقائهما شكل الجذع أو خرطوم الفيل.
  • أما الفرضية الثانية فتقول إن الرومان بعد أن غزوا مصر، قاموا بإرسال حملة إلى السودان، ووصلوا موقع مدينة الخرطوم حالياً، وقد وجدوا نبات دوار الشمس، وأطلقوا عليه اسم القرطم (بالإنجليزية: Gurtum)، وقاموا باستخدام بذوره للحصول على زيته لتضميد جراح الجنود، ومع مرور الوقت أصبح اسمها الخرطوم.

بشكل عام، تاريخ الخرطوم يعود إلى العصور الحجرية، وكانت قريةً صغيرةً تُسمّى الجرف على الساحل الجنوبي للنيل الأزرق. ثم قدمت الحكومة مواد مجانية للبناء لتشجيع السكان على استبدال أكواخ القش الخاصة بهم ببيوت من الطوب الدائم، وقاموا ببناء ميناء للسفن، ومخازن عسكرية، وثكنات، ومسجد كبير، وربط خط تلغراف الخرطوم بمصر بحلول عام 1874م.

الجغرافيا والمناخ

معرفة الجغرافيا والمناخ هي أيضًا ضمن معلومات عن الخرطوم يجب معرفتها، وهنا سنجد أنه:

  • تقع مدينة الخرطوم في الجزء الشمالي الشرقي من قلب السودان، وهي ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 382 متر، وتصنف الخرطوم كواحدة من المناطق السهلية ذات السطح المستوي.
  • مناخ الخرطوم يتأثر بالمناخ الصحراوي في معظم أيام السنة، ما عدا شهري تموز وأغسطس.
  • تسجل المنطقة هطولاً مطرياً بمعدل 155 مليمتراً سنوياً، أما شتاؤها فيكون لطيفاً نسبياً.
  • تمتاز السودان بشهودها ظاهرة مناخية يطلق عليها الهبوب؛ وهي عاصفة ترابية سرعتها نشطة جداً تجتاح المناطق الوسطى من السودان وتمر بالخرطوم.

السياحة في الخرطوم

معرفة معلومات عن السياحة في الخرطوم هي الأخرى تأتي ضمن معلومات عن الخرطوم، وسوف نجد أن الخرطوم مدينة غنية بالأماكن السياحية التي تعكس تاريخها وثقافتها العريقة. فيما يلي جدول يستعرض بعض الأماكن السياحية الرئيسية في الخرطوم:

الأماكن السياحية الوصف
شارع النيل يعتبر من أهم شوارع الخرطوم ويتميز بطبيعته الخلابة على ضفة النيل الأزرق
السوق العربي يعتبر من أكبر الأسواق في الخرطوم ويقدم مجموعة متنوعة من السلع المحلية
نقطة التقاء نهر النيل الأزرق بالأبيض هي منطقة جغرافية فريدة حيث يلتقي النيل الأزرق والنيل الأبيض ليشكلا النيل الرئيسي
مقابر الأتراك تعتبر من المواقع التاريخية في الخرطوم
مدينة أم درمان تعتبر ثالث أكبر مدينة في السودان وتقع على الضفة الغربية للنيل
جزيرة توتي تقع في موقع التقاء النيل الأزرق والنيل الأبيض وتعتبر من الأماكن السياحية الهادئة
متحف الإثنوغرافيا يعرض مجموعة من القطع الأثرية التي تعكس تاريخ وثقافة السودان
جامعة الخرطوم تعتبر من أقدم الجامعات في السودان وتتميز بمبانيها العريقة بالطابع الإنجليزي

هذه فقط بعض الأماكن السياحية في الخرطوم، وهناك العديد من الأماكن الأخرى التي يمكن زيارتها.

الإدارة والسياسة في الخرطوم

تتميز الإدارة والسياسة في الخرطوم بتأثيرها الكبير على الحياة اليومية للمواطنين. تعتبر الخرطوم مركز الحكم الجمهوري في السودان، حيث تتمركز فيها كافة الدوائر الحكومية، وتجدر الإشارة إلى أنه للأسف، تسود السودان منذ استقلاله في عام 1956 حالة من انعدام الاستقرار السياسي، حيث شهدت البلاد ثلاث انقلابات عسكرية، ولم تستمر الفترات الديمقراطية في تاريخ السودان الحديث سوى 15 عاماً، وتعتبر الحروب الأهلية المتواصلة منذ الاستقلال من الملامح الأخرى لانعدام الاستقرار في السودان.

بسبب الظروف الحالية في السودان ككل، يهتم العديد من الأشخاص بمعرفة أي جديد يخص اخبار السوادن، وأيضًا يهتموا بمعرفة وجهات الراى السودانى المختلفة، التي تخص الأحداث الجارية في العاصمة الخرطوم والسودان بشكل عام.

الاقتصاد والأعياد والعطلات الرسمية

ضمن معلومات عن الخرطوم، من الضروري التطرق لكلًا من الاقتصاد والأعياد والعطلات الرسمية. تعتبر الخرطوم مركزاً اقتصادياً هاماً في السودان، حيث تشتهر المدينة بالتجارة والصناعة، فتوجد فيها العديد من المصانع والشركات. كما تعتبر الخرطوم مركزاً للبنوك والمؤسسات المالية، وتشتهر المدينة أيضاً بالزراعة، حيث تنتج العديد من المحاصيل الزراعية مثل القطن والذرة والقمح.

فيما يخص الأعياد والعطلات الرسمية، تحتفل الخرطوم بالعديد من الأعياد والعطلات الرسمية، وتتغير تواريخ العديد من الأعياد كل عام لأن تواريخها تعتمد على دورة القمر، وتطلب حكومة السودان من جميع أرباب العمل إقرار هذه التواريخ بغض النظر عن تاريخ حدوثها كل عام، وتستند مواعيد الأعياد الإسلامية إلى تقويم أم القرى في المملكة العربية السعودية. فيما يلي بعض الأعياد والعطلات الرسمية في الخرطوم:

  • عيد الاستقلال.
  • عيد الفطر المبارك.
  • عيد الأضحى المبارك.
  • رأس السنة الهجرية.
  • المولد النبوي.

اقرأ أيضاً: السفاري في دبي: استكشاف روعة الصحراء وحياة الحيوانات المدهشة

متابعة اخبار السودان الان

متابعة اخبار السودان الان تتطلب الاطلاع المستمر على التطورات الحالية في البلاد، ويشمل ذلك الأخبار السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، والثقافية:

  • الأخبار السياسية: تتغير الأوضاع السياسية في السودان بسرعة، ويمكن أن تشمل الأحداث الرئيسية مثل التظاهرات، الاحتجاجات، والتغييرات في الحكومة، ويمكن أن تشمل الأخبار السياسية أيضاً القرارات الحكومية الرئيسية والتطورات الدبلوماسية.
  • الأخبار الاقتصادية: تتضمن الأخبار الاقتصادية في السودان التحديثات حول الاقتصاد الوطني، بما في ذلك النمو الاقتصادي، التضخم، والسياسة النقدية، ويمكن أن تشمل أيضاً الأخبار حول الاستثمارات الرئيسية، والتجارة، والصناعة.
  • الأخبار الاجتماعية: تتضمن الأخبار الاجتماعية في السودان التحديثات حول القضايا الاجتماعية الرئيسية، بما في ذلك التعليم، الصحة، والقضايا الجندرية، ويمكن أن تشمل أيضاً الأخبار حول الأحداث الثقافية والفنية.
  • الأخبار الثقافية: تتضمن الأخبار الثقافية في السودان التحديثات حول الفنون والثقافة في البلاد، ويمكن أن تشمل الأخبار حول الأحداث الثقافية، الأفلام، الموسيقى، والفنون البصرية.

العديد من المواقع تقدم لك خدمة اخبار السودان الان، وعليك بالطبع اختيار الأفضل منها، والذي ينقل لك الأخبار بمصداقية وحيادية.

في هذه المقالة، تم التعرف على معلومات عن الخرطوم عاصمة السودان، حيث تعرفنا على معلومات متنوعة في مجالات الاقتصاد والأعياد والعطلات الرسمية، والسياحة في الخرطوم، بالإضافة لمعرفة معلومات عن التاريخ وأصل التسمية والجغرافيا والمناخ. كذلك، تحدثنا على أهمية متابعة اخبار السودان الان، وكيفية الاطلاع على وجهات الراى السوداني المختلفة بخصوص أحداث هذا البلد العربي الشقيق.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.